كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل

كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟ وما أسباب عدم ظهور كيس الحمل؟ وما نسبة هرمون الحمل الطبيعية طوال فترات الحمل؟ المراحل الأولى من الحمل تعد من أكثر المراحل الحساسة بالنسبة للمرأة والجنين، لأن حدوث أي خلل قد يؤدي إلى إجهاض الجنين، لذا تكون المرأة حريصة على المتابعة المستمرة مع الطبيب لتجنب هذا الأمر، لذا من خلال موقع إيزيس سنعرف على الإجابة عن كافة هذه التساؤلات.

كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟

يعد هرمون الحمل هو العامل الأساسي الذي يؤكد إذا كان بالفعل يحدث حمل أو لا، بالإضافة إلى أن كيس الحمل أيضًا رؤيته عن طريق الأشعة فوق صوتية تؤكد بصورة قاطعة حدوث الحمل، فعادةً ما يكون هذا الكيس واضح بعد مرور 5 أسابيع على عملية حدوث الحمل بنجاح.

تسعى المرأة جاهدة لمعرفة كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟ أوضح الأطباء أنه خلال هذه الفترة يرتفع مستوى هرمون الحمل حتى إنه يتراوح خلال تلك الفترة 1500 إلى 2000 وأحيانًا يظهر حينما تكون نسبة الهرمون 1000، بينما يكون هذا الكيس واضح بشكل ملحوظ بعد مرور 10 أسابيع على الحمل.

عادةً ما تختفي أكياس الجنين بعد مرور 12 أسبوعًا على الحمل، وكثير من الأحيان قد يحدث ارتفاع واضح في هرمون الحمل الرغم من عدم ظهور كيس الحمل وذلك بسبب قيام المرأة بإجراء اختبار السونار في وقت مبكر.

كما أن السبب الرئيسي الذي يدفع الطبيب على إجراء الأشعة الفوق صوتية في بداية الحمل هو التأكد من عدم حدوث حمل خارج الرحم أي لكي يتم تشخيص الأمر بصورة مبكرة مما يسهل التعامل معه، كما يحدد هذا الفحص عمر الجنين وقابلته للحياة، وعادةً ما يتم إجراء هذا الفحص من خلال منطقة المهبل في المراحل الأولى من الحمل.

ذلك لأن النتائج تكون أكثر دقة عن تلك التي يتم إجراؤها على البطن، كما أن متوسط قطر الكيس في الأسابيع الخمسة الأولى يبلغ حوالي من 2 إلى 3 مليمترات، بالإضافة إلى إمكانية رؤية كيس الصفار الذي يوجد في كيس الحمل.

تعرفي أيضًا على: أعراض الحمل في أول عشرة أيام

ماذا يُشير عدم رؤية كيس الحمل السونار؟

إذا لم تقوم المرأة بالكشف عن حدوث الحمل وفحص الهرمون ومر بالفعل 5 أسابيع على الدورة الشهرية، يكون عدم رؤية كيس الحمل أمر طبيعي فقد يدل على حدوث تأخر في عملية الإباضة، ولا يكون بالضرورة أن يكون الحمل قد وصل إلى 5 أسابيع.

لذا يحرص الطبيب على متابعة الحمل بالموجات الفوق صوتية باستمرار لمدة عدة أيام وقد يصل الأمر لأسابيع، كما يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي على عدم ظهور كيس الحمل.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

قد تشعر المرأة بالخوف حينما يخبرها أن كيس الحمل لا يظهر له أي دلالات، ويبدأ في توضيح أسباب حدوث هذا الأمر لها، لذا في ذروة الحديث عن الإجابة التفصيلية لسؤال كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟ سوف نطرح لكم تلك الأسباب وهي:

  • المعاناة من حدوث حمل خارج الرحم، فمثلًا إذا لاحظ الطبيب أن هرمون الحمل يتخطى النسبة التي تتراوح بين 1500 إلى 2000، وكان بالفعل كيس الحمل غير ظاهر هنا يبدأ الطبيب ببعض الفحوصات للتأكد من عدم حدوث حمل خارج الرحم، بينما عندما يقل عن المستوى الطبيعي أي عن 1500 هنا يحدد الطبيب متابعة مستمرة.
  • التعرض للحمل الكيميائي: وهو ما يطلق عليه اسم الإجهاض المبكر أو الإجهاض المنسي، حيث يحدث توقف في عملية استمرار الحمل وبالتالي قبل أن يحدث تطور لكيس الحمل وهذا ما يجعله غير مرئي، وهذا الأمر يتم اكتشافه من خلال الموجات الفوق صوتية.

تعرفي أيضًا على: كم نسبة هرمون الحليب المرتفع عند البنات

ما هي نسبة هرمون الحمل الطبيعي بالدم؟

تواجه المرأة العديد من التغيرات والتقلبات مع بداية الحمل وكذلك هرمون الحمل فلا يثبت بل هو في حالة من التغير المستمر، لذا في سياق الحديث عن إجابة سؤال كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟ سوف نعرض لكم النسبة الطبيعية طوال فترة الحمل:

  • عادةً ما يرتفع بشكل واضح في الفترة الأولى التي تقع 12 و14 أسابيع الأولى، ويتم مضاعفتها مع بداية الحمل ولكن مع مرور 72 ساعة، وأكد الأطباء إنها تصل لذروتها خلال الأسبوع 8 حتى 11 ثم يحدث هبوط بصورة تدريجية مرة أخرى.
  • حيث تكون نسبة الهرمون في 3 أسابيع الأولى من الحمل 50 مللي وحدة دولية.
  • بينما في الأسبوع 4 تكون نسبة هرمون الحمل تصل إلى 426 مللي وحدة دولية.
  • كذلك في الأسبوع 5 يمكن أن يصل على 7.340 مللي وحدة دولية.
  • الأسبوع 6 تكون تقع بين 080 إلى 56.500 ملليلتر.
  • لكن في كلٍ من الأسبوع 7 و8 تقع بين 7650 حتى 229000 مللي وحدة دولية.
  • الفترة التي تقع بين 9 إلى 12 أسبوع يبلغ هرمون الحمل بها حوالي 257000 ويصل إلى 288000 مللي وحدة دولية.
  • لكن الفترة ما بين 13 إلى 16 أسبوع يكون معدل هرمون الحمل حوالي 13300 ويصل إلى 254000.
  • كذلك الفترة بين 17 إلى 24 أسبوع يتراوح بين 4060 إلى 165400.
  • لكن الفترة بين 25 إلى 40 أسبوع يتراوح هرمون الحمل بها من 3640 وصولًا إلى 117.000.

تعرفي أيضًا على: أعراض الحمل في أول عشرة أيام

علامات حدوث الحمل

تتوفر بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على المرأة وتكون بشارة لها على حدوث الحمل، وعند ملاحظة تلك العلامات يجب استشارة الطبيب على الفور، على أن تكون هذه العلامات هي:

  • المعاناة من التقلبات المزاجية باستمرار بسبب خلل الهرمونات في الجسم.
  • حدوث نزيف مهبلي خفيف، وذلك يرجع إلى انغراس البويضة، ويظهر من خلال ظهور بعض من بقع الدم الخفيفة.
  • المعاناة من تقلصات وتشنجات مؤلمة في المراحل المبكرة.
  • قد تعاني بعضهم من الإمساك بسبب خلل الهرمونات التي تؤدي إلى إبطاء نشاط الجهاز الهضمي وبالتالي لا يقوم بوظيفته بصورة طبيعية.
  • اختلاف الشهية فهناك البعض لا تفضل تناول الطعام تلك الفترة، بينما البعض الآخر يفضل أنواع طعام ويكره آخر، بينما يحدث انفتاح الشهية عند البعض.
  • تلاحظ تأخر الدورة الشهرية حوالي أسبوع أو أكثر عن موعدها المتوقع.
  • انتفاخ منطقة الثديين والشعر بالحساسية والألم الشديد في هذه المنطقة، على أن هذا الشعور يهدأ قليلًا بعد مرور بعد بضعة أسابيع على حدوث الحمل.
  • زيادة عدد مرات التبول، وذلك بسبب زيادة ضخ الدم في الجسم، مما يجعل الكليتين تقوم بطرح كمية أكبر من السوائل التي يتم التخلص منها عن طريق المثانة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق باستمرار بالرغم من عدم القيام بالمجهود الذي يتطلب هذا الشعور.
  • الرغبة الشديدة في النعاس باستمرار بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون عن معدله الطبيعي.

لأن كيس وهرمون الحمل من العلامات الأساسية لحدوث الحمل، فإن الطبيب يكون حريص على عدم وجود أي خلل في هذا الأمر للتأكد من صحة الأم والجنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.