كم المهر في عمان

كم المهر في عمان؟ وما أسباب ارتفاع قيمة المهور؟ يعتبر المهر واحدًا من شروط إتمام عقد الزواج، وعلى الرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على عدم المغالاة في طلب المهور، إلا أن أغلب الناس لم يتبعوا هذا الأمر وأصبح أمر الزواج من أكثر الأمور المعقدة، وبالتالي ترتب على ذلك انتشار حالات العنوسة وتفشي المعاصي، لذا سوف نتعرف على المهر المُحدد في سلطنة عمان، من خلال موقع إيزيس.

كم المهر في عمان؟

انتشرت مؤخرًا ظاهرة المغالاة في طلب المهور وخاصةً في عمان، الأمر الذي جعل تكاليف الزواج ترتفع كثيرًا، وبالتالي اتجه عدد كبير من الشباب نحو الهجرة أو الزواج من غير العمانيات لتقليل قيمة التكاليف المدفوعة في الزواج.

من خلال استطلاع رأي حول تحديات الزواج في عمان، تبين أن أكثر من ثلاثة أرباع المواطنين يرون أن تكلفة الزواج بالفعل مرتفعة كثيرًا، وتلك الظاهرة بسبب التباهي والتفاخر، مما أدى إلى تأخر سن الزواج كثيرًا للشباب والفتيات أيضًا، كما أن الإحصائيات أشارت إلى أن قيمة المهر في عمان تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف ريال عماني وقد تختلف تلك القيمة من محافظة لأخرى.

أفاد استطلاع الرأي أن محافظتي الداخلية والظاهرة من أكثر المحافظات التي تضع مهور عالية وشروط كثيرة للزواج، أما محافظة جنوب الشرقية تكلفة الزواج به تأتي بأقل من 15 ألف ريال عماني.

تعرفي أيضًا على كم المهر في السعودية بالريال

أسباب ارتفاع قيمة المهور

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال كم المهر في عمان، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك الارتفاع الكبير في قيمة المهور، وتأتي تلك الأسباب على النحو التالي:

1- غلاء المعيشة

ارتفاع أسعار المعيشة واحدة من أبرز تلك الأسباب، حيث تعاني جميع دول العالم وبشكل خاص سلطنة عمان من الارتفاع الشديد في أسعار المعيشة، الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار كل شيء، ومن ضمنها أسعار المهور.

من الجدير بالذكر أن المجتمع أصبح يقسو على الشباب بشكل مبالغ فيه، وخاصةً في أمور الزواج، فأصبح الأمر بمثابة صفقة يرغب كل طرف الحصول على أقصى مكسب منها، مما دفع أغلب إلى الشباب نحو الامتناع عن الزواج تمامًا، وبالتالي ارتفعت نسبة العنوسة.

تعرفي أيضًا على كم المهر المناسب في السعودية

2- التباهي والتفاخر

في سياق التعرف على إجابة سؤال كم المهر في عمان، يجدر بنا ذكر أن الأهل واحدة من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ظاهرة المغالاة في طلب المهور، فأصبح الزواج في تلك الآونة ما هو إلا وسيلة يُظهر كل طرف بها مدى الغناء الفاحش الذي يعيش به، حتى وإن كان ذلك غير حقيقي، وتقوم الفتاة بتغريم أهلها أمولًا قد تقودهم إلى السجن، وكل ذلك لشراء أشياء لا تحتاجها.

أصبح أيضًا المهر المرتفع واحدًا من أسلوب التفاخر، نظرًا لكونه يشير إلى أن العريس غني أو من الطبقات العليا.

3- عادات وتقاليد الأهل

ليست جميع الحالات التي تبالغ في طلب المهور يكون السبب العروس، ولكن من الجدير بالذكر أن الأهل أيضًا من أكبر الأسباب التي أدت إلى تفشي ظاهرة غلاء المهور، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال زواج القاصرات بكبار السن فقط لأجل المال.

لا ينظر الأهل في كل الحالات إلى الحياة التي سوف تعيشها الفتاة سواء كانت سوية نفسيًا أم لا، كل ما ينظرون له في تلك الآونة هو العائد المادي الذي يربحونه بعد تلك الزيجة.

تعرفي أيضًا على أنواع المهر في الإسلام

النتائج المترتبة على ارتفاع المهور

لا شك أن ظاهرة المغالاة في طلب المهر واحدة من الظواهر التي تفشت بشكل كبير جدًا، ومن الجدير بالذكر أنها من الظواهر الخطيرة التي يترتب عليها نتائج سلبية لأقصى درجة قد لا يتوقعها الأهل، وفي صدد التعرف على إجابة سؤال كم المهر في عمان، يجدر بنا ذكر أهم النتائج التي ترتبت على ذلك الأمر هناك، وهي كالتالي:

  • تأخر سن الزواج لكلًا من الذكور والإناث.
  • زيادة الخلافات بين الأهل.
  • ارتفاع نسبة العنوسة بشكل مبالغ فيه.
  • زيادة عدد الزيجات العرفية وغير الشرعية.
  • الانحراف والميل على ارتكاب الفواحش وفعل المحرمات.
  • زيادة أعداد الشباب الذين يرغبون في الهجرة للزواج من الفتيات اللواتي يأخذن مهور أقل.
  • كثرة المشاكل الزوجية التي تؤدي إلى ارتفاع حالات الطلاق.
  • استباحة المحرمات وميل الشباب للكسب غير المشروع من أجل ربح المال.

يتساءل الكثيرون حول كم المهر في عمان، نظرًا لارتفاع قيمة المهور في العديد من الدول، وبالتالي نتج عن ذلك العديد من الظواهر السيئة والسلبية، وهو ما حذر منه الإسلام منذ آلاف السنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.