كم المهر في الكويت

المهر في الكويت

تعرف دول الخليج بارتفاع تكاليف الزواج بنسبة كبيرة، لذا نجد أن الكثير من الشباب الكويتي يلجأ إلى الزواج بالنساء الأجنبيات، ووفقًا إلى الكثير من الدراسات التي أجريت في صدد هذا الموضوع وجد أن المهر في الكويت بشكل عام يبدأ من 4000 دينار إلى 10 آلاف دينار كويتي، بالإضافة إلى الهدايا والاحتياجات الأساسية والإلزامية على الرجل، والتي تتمثل في (العطور والذهب والألماس والملابس) وغيرها.

قد تتراوح تكلفة الهدايا الإلزامية للرجل ما بين 10 آلاف دينار كويتي إلى 35 آلف دينار كويتي، وذلك بالإضافة إلى كافة المستلزمات الأخرى التي تتضمن مشكلات الزفاف وتجهيز المنزل وشهر العسل وغيره من الاحتياجات، لذا بشكل عام نجد أن تكاليف الزواج في الكويت قد تتراوح ما بين 40 ألف دينار إلى 140 ألف دينار.

الزواج من المرأة الكويتية

النساء الكويتية من أجمل النساء على مستوى الوطن العربي، وذلك لأنهن يمتلكن الكثير من مقومات الجمال بالإضافة إلى احتفاظ المرأة بالشخصية الشرقية المميزة، التي يبحث عنها الشباب العربي.

تعتمد دولة الكويت على إظهار كافة مظاهر الاحتفالات على أكمل وجه، لذا نجد أن الكويت من أكثر البلاد العربية التي يأتي إليها الزوار من أجل إقامة أفراحهم، وذلك لأنها تتميز بالاحتفالات المختلفة والمميزة.

تتميز الكويت منذ القدم بعدم زواج الشاب أو الفتاة من خارج العائلة، وتستمر هذه العادات إلى الوقت الحالي، وبشكل خاص في حالة إذا كانت العائلة بها الكثير من الفتيات في عمر الزواج.

كما أن هناك العديد من العائلات والأسر في الكويت يعتمدون على ما تسمى بالخاطبة، وهي كانت منتشرة قديمًا وما زالت إلى يومنا هذا في الكويت، وهي امرأة تقوم بالبحث عن الفتاة التي تمتلك كافة المواصفات الخاصة التي يرغب بها الشاب.

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام الزوجة في الكويت

الخطبة في الكويت

في حالة تسليط الضوء على كم المهر في الكويت؟ علينا أن نسلط الضوء من خلال هذه الفقرة على ما يخص الخطبة في الكويت، وذلك من خلال ما يلي:

  • تبدأ خطوة الخطبة في الكويت بذهاب والدة الشاب العريس إلى منزل الفتاة، في اليوم الذي يتم تحديده من قبل السيدة الخاطبة، وتقوم الخاطبة بالاتفاق المسبق مع عائلة العروس، للوصول إلى الموعد المناسب للطرفين.
  • تذهب والدة العريس في هذه المقابلة، من أجل فحص مواصفات العروس وإذا حازت على إعجابها، تحدد مع أسرة العروس موعد ٱخر لذهاب العائلة بالكامل.
  • بعد ذلك تذهب أسرة العريس بالكامل، ويجب أن تحمل معها الأسرة مجموعة من الأشخاص المتخصصين في الزفاف والأفراح بشكل عام، ويتم زف العريس من منزله إلى منزل العروس ومعه رجال العائلة.

تعرفي أيضًا على: حكم إرضاء الأم على حساب الزوجة

حفل الزفاف في الكويت

مازلنا نتحدث في نطاق كم المهر في الكويت؟ وفي هذه الفقرة نتطرق إلى حفل الزفاف، وهو ما يكون على النحو التالي:

  • بعد إتمام مرحلة الخطوبة بفترة تبدأ عائلة العريس وعائلة العروس في الاتفاق حول الأمور الهامة المتعلقة بأمر الزواج.
  • يحرص والد العريس على منح والدة العروس مبلغ كبير من المال، وذلك من أجل شراء مجموعة من الهدايا المناسبة للعروس، وتتمثل هذه الهدايا في (الملابس والمفروشات وكافة الاحتياجات التي تلزم العروس في منزلها الجديد).
  • يتم إرسال هذه الهدايا مع النساء أو السيدات المتخصصات في إقامة الأفراح والزفاف إلى منزل العروس، ويجب قيام هؤلاء السيدات بالاحتفالات المستمرة ومن ثم منح العروس الهدايا المميزة الخاصة بها.
  • تعد الخطوة السابقة من أهم الخطوات التي يجب أن تتم في الزواج، وذلك لأنه في حالة قبول عائلة العروس إلى هذه الهدية فذلك بمثابة القبول بهذه الزيجة.
  • بعد ذلك يتم البدء في تجهيز منزل الزوجية وتتم هذه الخطوة وفقًا للاتفاق المسبق بين العائلتين، فكل عائلة عليها إحضار ما يلزم في المنزل.
  • تأتي خطوة حفل الزفاف، ويقوم والد العريس بإقامة حفل الزفاف كبير ومميز، ويعرف ذلك في الكويت باسم الجلوة، وتبدأ العروس في ارتداء الزي الرسمي للاحتفال، وهو ما يتميز بكونه زي أخضر من الحرير، عادة ما يكون كبيرًا حيث تمسك بطرفه الفرقة الموسيقية القائمة على إحياء حفل الزفاف.

تعرفي أيضًا على: هل تستحق الزوجة الناشز النفقة

المهر هو مبلغ من المال يلتزم الرجل بدفعه للمرأة من أجل الزواج، وهو من الفروض التي فرضها الدين، ولكن يختلف في قيمته من بلد إلى ٱخر.

التعليقات مغلقة.