كلمات ترنيمة ايزيس (أنشودة الموتى)

كلمات ترنيمة ايزيس ترددت في حفل الموكب الملكي لنقل مومياوات ملوك مصر الفرعونية، على أن ترنيمة مهابة إيزيس مستمدة من اللغة القبطية آخر أشكال اللغة في مصر القديمة وقد سمعها الكثير من المصريين دون معرفة بمعنى الكلمات، فباتت المقطوعة في آذان الناس يرددونها بأرواحهم، يقدم لكم موقع إيزيس هذا في الموضوع معنى ترنيمة مهابة إيزيس وكلما يتعلق بها.

كلمات ترنيمة ايزيس

إيزيس من آلهة الديانات المصرية القديمة والتي شاعت عبادتها في العالم اليوناني الروماني، تم ذكر إيزيس للمرة الأولى في المملكة الفرعونية القديمة كواحدة من شخصيات أسطورة أوزوريس حيث قامت بإحياء زوجها الملك المذبوح إلى جانب إنجابها لوريثه الشرعي الوحيد الإله حورس.

كان يعتقد الناس أن إيزيس هي التي ترشد الموتى إلى الخلود والحياة الأخرى وأنها تعتبر الأم الإلهية للفرعون، كان دور إيزيس كبير جدًا في الترانيم الملكية المقدسة وكذلك الشعائر الدينية وطقوس المعابد المختلفة، لكن دورها كان أكبر من خلال طقوس الدفن والنصوص السحرية.

نظرًا لأهمية الإلهة إيزيس في التاريخ الفرعوني أقدم الطاقم الغنائي في حفل موكب المومياوات الملكي على غناء ترنيمة مهابة إيزيس من كتاب الموتى، ومن ثم قامت كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان بترجمة المقطوعة من اللغة القبطية، حيث جاءت المقطوعة كالآتي:

اى رمت نترو

أن باجو

نتس حنوت وعت

سنج أن إيست بغ أن اس جت اف

سنج أن إيست انتس حنوت آمنت تاوى ام اسيبوى

سنج أن ايست ايرت رع ور حسوت ام سبات

سنج أن إيست ردى نس عات أن نيسو بيتى

جاءت ترجمة كلمات ترنيمة ايزيس كما يلي:

يا أيها البشر والآلهة الذين في الجبل

إنها السيدة الوحيدة

مهابة لإيزيس فإنها التي تلد النهار

مهابة لإيزيس فإنها سيدة الغرب والأرضين معا

مهابة لإيزيس فإنها عين رع عظيمة القدر في الأقاليم

مهابة لإيزيس فإنها التي تهب الكثير لملك مصر العليا والسفلى

كما ذكرنا كلمات ترنيمة ايزيس في الحفل نذكر أن الكلمات تعود إلى مهابة إيزيس في كتاب الموتى، والترجمة والإشراف التاريخي تعود لميسرة عبد الله حسين، والأداء الغنائي كان للأوبرالية أميرة سليم والألحان للموسيقار هشام نزيه، وقيادة الأوركسترا للمايسترو نادر عباسي.

أكملت الكلية خطابها بأن عند مطابقة كلمات الترنيمة مع الأداء الغنائي ينتابك الشعور بأن هناك العديد من الكلمات الزائدة التي لم تذكر، لكن ما ذكره الدكتور ميسرة: إن هذه كلمات الجزء الذي تم إنشاده في الحفل وهو مقتطف من افتتاحية ترنيمة مهابة إيزيس.

تعرفي أيضًا على: كلمات عن المرأة المثقفة

دلائل ترانيم إيزيس

على عكس الكثير من الآلهة المصرية، نادرًا ما كان يُتلى اسم إيزيس في الصلوات، ولكنها في الفترة الأخيرة بعد ترجمة المنقوشات الموجودة على جدران المعابد المختلفة أصبحت واحدة من أهم الآلهة في التاريخ الفرعوني، إذ تم ذكر شخصيتها الطيبة ورغبتها الدائمة في مساعدة من يتوجه إليها لطلب يد العون.

كان لها الكثير من التمائم والتماثيل التي كانت تظهر فيها إيزيس ترضع الإله حورس أثناء الألفية الأولى قبل الميلاد في العصور الرومانية كما أنها كانت من أكثر الآلهة المنتشرة في الفن الديني في المنازل ولها الكثير من اللوحات والتماثيل.

دومًا ما كانت الإلهة إيزيس بارزة في النصوص السحرية من الممالك الوسطى وما بعدها، حيث كانت المخاطر التي تعرض لها الإله حورس موضوعًا منتشرًا في ترانيم الشفاء، وبعد ظهور المسيحية في مصر مع مرور الزمن استمرت الآلهة المصرية واليونانية في الظهور في الترانيم لفترات طويلة على الرغم من توقف عبادتهم في المعابد.

تعرفي أيضًا على: عبارات عن تمكين المرأة

فاعليات حفل موكب المومياوات الملكية

هو حدث عالمي تمت إقامته يوم السبت الموافق 3 أبريل عام 2021 نقل فيه 22 مومياء ملكية مصرية من المتحف المصري الواقع في وسط القاهرة إلى موقعها الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، تعود المومياوات التي تم نقلها إلى عصور الأسر بدايةً من السابعة عشر إلى العشرين.

من أبرز المومياوات التي تم نقلها: رمسيس الثاني ورمسيس الخامس والسادس بالإضافة إلى مومياء الملكة حتشبسوت والملكة أحمس نفرتاري زوجة الملك أحمس، تم عرض الحفل كاملًا على شبكة التليفزيون المصري والقنوات الرسمية للدولة إلى جانب بعض القنوات الخاصة، وعلاوة على ذلك تم عرض الحفل على قناة يوتيوب التابعة لوزارة السياحة والآثار المصرية.

بداية الحفل كانت في الثامنة مساءً وبدأ من خلال تقديم بعض العروض الموسيقية والضوئية في مناطق مرور الموكب حيث تقدم الموكب الدراجات البخارية، سارت المومياوات تبعًا للترتيب الزمني لفترات حكم الملوك والملكات، تم وضع المومياوات في عربات تم تزيينها بالرسومات والنقوش الفرعونية باللغة الهيروغليفية.

كانت العربات مجهزة بالجو اللازم للحفاظ على المومياوات حيث كانت العربات محتوية على غاز النيتروجين ليحافظ على المومياوات في الظروف الملائمة للنقل، خلال الحفل تم تقديم بعض العروض الموسيقية التي قدمها الفنانون المصريون إلى جانب كلمة عالم الآثار العالمي زاهي حول حيث قال: «العالم كله سيشاهد هذا الموكب الملكي، ستكون أربعين دقيقة هامة في عمر مدينة القاهرة»، كما قام بعض الفنانون بإلقاء بعض الخطابات التي تحتوي على نصوص عن الحضارة المصرية الفرعونية.

من ضمن العروض الغنائية هو عرض أوبرالي تضمن كلمات ترنيمة ايزيس حيث قامت هذه الترنيمة بتحريك مشاعر كافة المصريين ومنحتهم الشعور بالفخر وذلك بسبب عظمة الأداء وكذلك روعة الحفل والحدث التاريخي العظيم الذي تم تقديمه على أكمل وجه.

تعرفي أيضًا على: كلمات عن المرأة المثالية

رسالة مصر السياحية من خلال الحفل

كان حدث نقل المومياوات الملكية لافت لأنظار كافة دول العالم تجاه مصر والنظر إلى مصر كواجهة سياحية فريدة من نوعها، مما يؤدي إلى تنشيط السياحة في مصر ومجيء السياح من كل أرجاء العالم لزيارة المعالم الأثرية التاريخية، حيث تعتمد مصر بصورة كبيرة على السياحة الثقافية التي يهتم من خلالها السائح بزيارة المتاحف والمعالم الأثرية.

تأثر هذا النوع من الثقافة نتيجة أزمة جائحة كورونا الأخيرة كغيرها من مختلف أنواع السياحة، لتقوم الحكومة المصرية باستخدام فرصة ذهبية للترويج عن السياحة والحضارة الفرعونية من خلال الحفل، والقيام بافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية الذي يضم أكثر من 50 ألف قطعة أثرية.

كل قطعة أثرية في المتحف تتحدث عن مراحل تطور الحضارة الفرعونية إلى جانب عرض إنجازات الإنسان المصري على مر العصور في مختلف مجالات الحياة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على صور فوتوغرافية ولوحات مرسومة بالزيت وتحف وآثار فنية من العصر الحجري والفرعوني واليوناني والقبطي.

 تم اختيار كلمات ترنيمة ايزيس للغناء من قبل القائمين على تنظيم الحفل لأهميتها.. حيث تم تسجيلها ونقشها على جدران أحد معابد الأقصر وحولوها للغة القبطية آخر أشكال اللغة في الحضارة الفرعونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.