قص أطراف الشعر يوم 14

إن مقولة قص أطراف الشعر يوم 14 من ضمن المقولات المتداولة في العالم العربي بكثرة، وذلك بعدما جربه عدد من النساء والفتيات وأجدى نفعًا معهنّ بعدما نصحتهنّ الجدات والأمهات، فأصبحن يتداولونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال موقع إيزيس أعرض لكم كل جوانب مقولة قص أطراف الشعر يوم 14 وهل هي حقيقة أم خرافة.

قص أطراف الشعر يوم 14

“ليس كل معتقدات الجدّات خرافات”.. من سنوات طويلة وقد كانت فكرة قص الشعر في يوم 14 من الشهر بالأمر الشائع بين النساء، فكانوا يرَون أن تلك الطريقة تجعل من الشعر أكثر حيوية وقوة، فقص أطراف الشعر نفسها يكون فيها فائدة كبيرة له، فتزيده من القوة والحيوية.

لكن ماذا عن فكرة يوم 14؟ لما ليس يوم 10 مثلًا! زعمت النساء في السنوات القديمة السابقة أن قص الشعر في يوم 14 له علاقة بالدورة الشهرية للمرأة، وذلك ما يعني أن الفكرة جاءت بسبب أن يوم 14 يكون فيه بداية دورة الحيض لدى الفتيات.

فليتم الحصول على النتائج الإيجابية والشعر الناعم والحيوي لابُد من قصه يوم 14، فحينها تكون الهرمونات في جسم الأنثى بأعلى معدلاتها، وهو ما يجعل من نمو الشعر يكون في أسرع وقت ممكن.

تعرفي أيضًا على: روتين العناية بالشعر الهايش

قص أطراف الشعر بنصف الشهر القمري علميًا

الجدير بالذكر هنا أثناء الحديث عن فكرة قص أطراف الشعر يوم 14 أن الأمر قد يُجدي نفعًا مع البعض ولكن مع البعض الآخر لا يتسبب في ظهور أي نوع من التغيرات لا على القوة ولا الطول، ونتيجة لكثرة الأقاويل التي تداولت بخصوص ذلك الأمر تم إجراء بعض الدراسات البحثية حوله.

أثبتت تلك الدراسات أنه لا يتواجد أي سبب علمي يمكن الاستناد عليه بخصوص حقيقة فعالية أو إيجابية لقص أطراف الشعر في يوم 14، أو أن هناك علاقة ما بين قص الشعر وموعد الدورة الشهرية، أي لا يمكنك الاعتماد على تلك الفكرة بشكل كلٍ.

التقويم القمري وقص الشعر

بعض من النساء تلجأن لقص أطراف الشعر في منتصف الشهر القمري، زعمًا منهنّ أن ذلك التوقيت يعطي الشعر الحيوية والنمو الأكثر، فقاموا بتحديد أيام 13، 14، 15 من الشهر العربي للحصول على فوائد قص الشعر فيه، أي أن الفكرة لم تقف عند قص أطراف الشعر يوم 14 فقط.

استندوا في أقاويلهم بخصوص ذلك على أن القمر يكتمل في يوم 15 من الشهر الهجري، وهو ما يعد أفضل وقت لكي يتم قص شعرِك فيه؛ حيث إن الشعر يتأثر بموقع القمر والجاذبية الأرضية، مما يعطي شعرِك الشكل الأجمل.

الجدير بالذكر هنا أنهنّ نصحن بأن قص الشعر في الأيام التي يكون فيها القمر الجديد غير مرئي قد يؤدي لتلفه وسوء نموه، فالقمر يكون مركزه ما بين الأرض والشمس وذلك ما يؤثر سلبًا على النمو.

فوائد قص أطراف الشعر يوم 14

هنا أتطرق إلى عرض شق من جانب مقولة إن قص أطراف الشعر في يوم 14 يعطيكِ المظهر الأجمل والشعر الأكثر كثافة، ألا وهو الفوائد التي تم تداولها بين النساء بخصوص ذلك الأمر، وتتمثل فيما يلي:

  • يعطي الشعر الفرصة للنمو بشكل أكثر حيوية، وأن يكون خالي من التقصف أو التجاعيد.
  • تلك الطريقة تجعل من الشعر أكثر حيوية، وشكله أكثر جمالًا عن ذي قبل.
  • القضاء على شكل نهاية الشعر المنقسمة أو الغير جيدة.
  • تغيير شكل الشعر في تلك الفترة يكون أفضل من أي وقت آخر.
  • التخلص من الشعر الميت.
  • التحكم في الأضرار والتلف الذي قد يظهر على الشعر.

مصففي باريس وقص الشعر يوم 14

من الجدير بالذكر هنا التوضيح أن فكرة قص أطراف الشعر يوم 14 لا تقتصر على العالم العربي فقط، بل إن أشهر مصففي الشعر في باريس قد أوضحوا أن أغلب النساء تطلب منهم التصفيفات الجديدة للشعر في الأيام القمرية 14 و15.

الجدير بالذكر أنهم أشادوا بأن القصات تكون أجمل في ذلك التوقيت عن أي قصة أخرى يقومون بتصفيفها، لا أدري هل يكمُن ذلك في إيمانهم بالفكرة؟ أم أنها حقيقية بالفعل!

فالأمر لم يقتصر على باريس فقط بل إن النساء في الصين يحرصون على قص شعرهن في ذلك التوقيت، حيث يقومون بتحديد موعد قص الشعر حسب طريقة الزراعة للحدائق التي تعتمد في الصين على الفصول الأربعة أو تطور اكتمال القمر.

تعرفي أيضًا على: وصفات لتطويل الشعر في أسبوع

متى تقصين شعرك؟

يجب التنويه هنا أن هناك بعض الحالات فقط تكون في حاجة إلى تجربة قص الشعر في يوم 14 أو غيره، وذلك ما يعتمد على حالة الشعر حيث إن عدم تواجد تلك الأمور قد يجعل هناك تلف وضرر له، وتتمثل الحالات فيما يلي:

  • تقصف الشعر: التقصف من المشاكل التي تسبب الضيق للفتيات، والحل الوحيد لها هو أن يتم قص الأطراف حيث إنها تحد من زيادة مشكلة التقصف، والذي ينتج عن استخدام المواد الكيميائية على الشعر، أو المصففات والتعرض لأشعة الشمس.
  • صعوبة التسريح: من ضمن الحالات التي يجب حينها أن تقصين شعرِك من الأطراف هي أن يكون هنا صعوبة في تسريحه، فإن القص بالشكل المتناسق يساهم في أن يتم تسريحه بسهولة.
  • كثافة الشعر: في حالة كان شعرك طويل وكثيف فقص أطراف الشعر سوف يعينك على زيادة حيويته وصحته، حيث إن قص الأطراف بالشكل المتدرج يجعل هناك سهولة في التصفيف.

الوقت المناسب لإعادة قص أطراف الشعر

دعيني هنا أنتقل معكِ للجزء الحقيقي والجيد في موضوعنا ألا وهو قص أطراف الشعر، فبعيدًا عن المقولات أو المعتقدات يعد قص أطراف الشعر بانتظام من السبل التي تساهم في زيادة نمو الشعر مع مرور الوقت، وأن يكون هناك حماية له وتعزيز لحيويته، وفيما يلي أعرض لكِ الوقت المناسب لقص الشعر حسب طبيعته:

  • بالنسبة للشعر التالف فالوقت المناسب لقص الأطراف طبقًا للتجارب والأبحاث هي كل أربعة أسابيع ـ شهر ـ وهو ما يساهم في جعل الجذور تنمو بالشكل الصحي.
  • الشعر المجعد الخشن يجب قص أطرافه كل 3 أشهر، وذلك ليتم المحافظة على صحة الشعر وشكله العام.
  • في حالة كان الشعر طويل بالفعل فيحبذ قص أطرافه كل 8 أو 12 أسبوع، ويكون القص بالنسبة التي تكون جيدة لطوله.
  • بالنسبة للشعر المجعد الطبيعي يكون قص أطرافه أفضل كل 8 – 12 أسبوع.
  • في حالة كان شعرِك ناعم فإن الوقت المحبذ لقص الأطراف يكون كل أربع أسابيع بأقل تقدير؛ ليبقى شعرك بحيوية وجمال طيلة الوقت، فإنه الأكثر عُرضة للتلف والتغير.
  • الشعر القصير يتم قص أطرافه كل 6 – 10 أسابيع.

تعرفي أيضًا على: وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه وتنعيمه في ستة أيام

نصائح عند قص الشعر

بعد التعرف على جوانب فكرة قص الأطراف للشعر يوم 14 فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض الإرشادات التي عليكِ اِتباعها في قص شعرِك لكي تحصلين على الشكل الحيوي والجذاب، فناهينا إن كنتِ ستقصينه يوم 14 أو 5 حتى لكن عليك اِتباعها، وهي:

1– قصي شعرك وهو جاف

لا تحاولي أبدًا أن تقومي بقص شعرِك وهو مبلل، حتى لا يتسبب ذلك في التلف، ويجب البدء بقصه دائمًا وهو جاف فقط، وانتبهي أن يكون نظيف تمامًا من أي زيوت أو مواد دهنية.

2ـ استخدمي مقص للشعر

من الهام الحرص على استخدام مقص للشعر نظيف، وتجنبي استخدام أي من المواد الحادة الأخرى الغير مخصصة للشعر، فهي تتسبب في إعطائِك المظهر الغير أنيق، بل وتعرضه للتلف والضرر.

3ـ رطبي شعرك بعد القص

أهم الخطوات التي عليكِ الانتباه لها هي أن تقومي بترطيب الشعر بواسطة الزيوت بعد القيام بقصه، واحرصي أن تكون تلك الزيوت محتوية على المكونات الهامة للشعر وتغذيتهُ؛ فتلك الطريقة تجعله ينمو بالشكل الأسرع سواء كان القص قبل يوم 14 أو بعده.

لم يتم إثبات حقيقة قص الأطراف للشعر يوم 14، ولكن يمكنكِ تجربة ذلك بنفسِك ومتابعة نمو شعرك، ففي كل الأحوال إن قص الأطراف المتقصفة فيه فائدة كبيرة لزيادة حيوية الشعر وصحته.