قانون مقاعد الأطفال في السيارة

قانون مقاعد الأطفال في السيارة من شأنه حماية الأطفال من خطر الإصابات الناتجة عن الحوادث، حيث إن معدل وفاة الأطفال المتزايد يرجع في أحيان كثيرة إلى تعرضهم إلى حوادث سيارات شنيعة، بالإضافة إلى أن المقاعد المخصصة للأطفال تعتبر من أكثر وسائل الأمان التي تحافظ على حياة الطفل، ولذلك سوف نعرف في هذا الموضوع كافة التفاصيل حول قانون مقاعد الأطفال في السيارة، من خلال موقع إيزيس.

قانون مقاعد الأطفال في السيارة

ينص قانون مقاعد الأطفال في السيارة على أن الطفل منذ ولادته وحتى بلوغه سن 3 سنوات يلزم أن يجلس في السيارة على المقعد المخصص للأطفال، أما الأطفال الذين تخطوا هذا العمر فإنهم يقوموا باستخدام حزام الأمان وتلك الوسائل تحمي الطفل من خطر الإصابة بأي أضرار نتيجة حوادث السيارة.

علاوة على ذلك فإن قانون المرور الجديد حذر تمامًا من ركوب الأطفال الأقل من 7 أعوام في المقاعد الأمامية للسيارة ويلزم الجلوس في المقاعد الخلفية وذلك وفقًا للمادة 76 ولذلك يجب على الأم والأب توخي الحذر من جلوس الأطفال في المقاعد الأمامية، وتتمثل فائدة المقاعد المخصصة للأطفال في الآتي:

  • تعمل على إبقاء الطفل ثابتًا أكبر قدر ممكن خلال القيادة والتعرض إلى المنحدرات، حيث إن الطفل الذي يتخطى سن عامين تزداد حركته بشكل كبير الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بالخطر، بالإضافة إلى أن الأم أو الأب يكونا أكثر التهاء بالطفل عن السواقة وبالتالي يتسبب ذلك في الحوادث.
  • الغرض الأساسي من تلك المقاعد هو حماية الطفل أو الرضيع من الوقفات المفاجئة أو الاهتزازات العنيفة التي من شأنها إصابته بالدوار، ولذلك فإن الوالدين يلزم أن يحرصا على تواجد مقاعد مخصصة للأطفال في السيارة بشكل دائم.
  • تعتبر تلك المقاعد من أكثر الأسباب التي تجعل الأم أو الأب يستطيعان قضاء مشاويرهم بسهولة وإنجاز مهام اليوم بشكل أسرع من العادي، حيث إنه لا يوجد داعي للقلق على الطفل من الجلوس في السيارة أوقات كبيرة لأن تلك المقاعد تعتبر مُريحة جدًا للطفل.

تعرفي أيضًا على: صديقتي أنجبت طفل

أنواع مقاعد الأطفال في السيارة

بعد أن علمنا قانون مقاعد الأطفال في السيارة، يجدر بنا ذكر أشهر الأنواع المختلفة المتوفرة من مقاعد الأطفال، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تحديد نوع مقعد الطفل في السيارة يتوقف على عُمر الطفل نفسه، وتتمثل أنواع مقاعد الأطفال في الآتي:

1- مقعد الأطفال الرضع

قانون مقاعد الأطفال في السيارة

يعتبر من مقاعد السيارات التي صُنعت خصيصًا للأطفال الرضع حديثي الولادة، ويتكون بشكل أساسي من جزئيين:

  • الجزء الأول: يتم تثبيته في المقعد الخلفي الموجود في السيارة.
  • الجزء الثاني: يعمل بمثابة سرير أطفال شكله أقرب للسلة، ومن أهم مميزاته أنه يمكن حمله بسهولة والتنقل فيه دون الحاجة إلى حاملة الأطفال التي يتم تعليقها في عنق الأم.

أما بالنسبة للوضعية الأكثر أمانًا على الطفل، فإنه يجب أن يتم تثبيته في المقعد الخلفي بطريقة معاكسة، أي يكون وجه الطفل مقابلًا إلى الظهر الخاص بالمقاعد الخلفية في السيارة، يتم استخدام هذا المقعد منذ سن الولادة وحتى بلوغ الطفل عامين أو ثلاث أعوام على حسب قدرة الطفل على الإدراك.

من الممكن تحديد اختيار المقعد على حسب وزن الطفل، حيث يمكن استخدامه إذا كان الطفل يزن من 10 إلى 15 كيلوجرام ولا يتخطى ذلك الوزن حتى لا يكون تحمل المقعد للوزن صعب.

تعرفي أيضًا على: المرأة الفلسطينية التي أنجبت 69 طفلًا

2- المقعد القابل للتحويل

قانون مقاعد الأطفال في السيارة

بإمكانه حمل الطفل من وزن 15 كيلوجرام وحتى يبلغ 36 كيلو جرام، ويتوقف أيضًا على ماركة المقعد، حيث من الممكن أن يتحمل أكثر من ذلك، وتعمل المقاعد المتحولة على إمكانية وضع المقعد موجه إلى الأمام أو للخلف ولذلك فهو يعمل على مساعدة الطفل في الجلوس منذ الولادة وحتى تخطي عُمر الثلاث سنوات.

لذلك فإن الاستفادة من ذلك المقعد تكون أكبر، ولذلك فإن الآباء يفضلون شرائه عن مقاعد الرضع، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع منه يمكنها حمل الطفل إلى أن يبلغ عمره 5 سنوات.

بالرغم من مميزات تلك المقاعد مازالت تعاني من بعض العيوب مثل أنها لا يمكن نقلها من سيارة إلى أخرى إلا بصعوبة بالغة الأمر وأيضًا لا يمكن حملها في اليد.

3- مقعد الأطفال الداعم (Booster)

قانون مقاعد الأطفال في السيارة

لكي يتمكن الآباء من استخدام مقعد الأطفال الداعم من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار أن يكون وزن الطفل أو جسمه كبير نوعًا ما، وذلك حتى يتمكن من الجلوس فيه بشكل مريح وصحيح، وكذلك لكي يتمكن من النوم فيه دون الشعور بأي معاناة من أحزمة الأمان التي يتم تثبيتها في قدم وكتف الطفل، والجدير بالذكر أنه يوجد نوعان شائعان من تلك المقاعد وهما: المقاعد الداعمة مرتفعة الظهر، والمقاعد الداعمة منخفضة الظهر.

تعمل تلك المقاعد على رفع الرأس لحمايتها من خطر التعرض للحوادث أو الصدمات، وللحصول على أكبر قدر من الحماية يلزم اختيار النوع مرتفع الظهر حيث إن النوع المنخفض لا يحتوي على مسند للرأس، ويفضل الكثير من الآباء استخدام هذا النوع من المقاعد لأنه يتحمل وزن يزيد عن 45 كيلو ومن الممكن أن يزداد هذا الوزن تبعًا إلى نوع المقعد المستخدم.

4- المقاعد متعددة الأغراض

قانون مقاعد الأطفال في السيارة

يعتمد هذا المقعد بشكل كلي على أحزمة الأمان الموجودة في السيارة ولا يحتوي على أي أحزمة إضافية لتثبيت الطفل، ولذلك فإنه من الواجب استخدامه في مرحلة عُمرية متقدمة، والجدير بالذكر أن أهم ما يميزه أنه يمكنه توفير مساحة كبيرة للطفل حتى يتمكن من أخذ راحته دون تقييد حركته بشكل كبير، حيث إن الأطفال الذين يستعملون تلك الأنواع من المقاعد يكونوا أكبر في السن قليلًا ويستطيعون التحكم في حركتهم قدر الإمكان.

تعرفي أيضًا على: صديقتي أنجبت طفل

نصائح عند شراء مقاعد السيارات

في صدد معرفتنا بقانون مقاعد الأطفال في السيارة سوف نتطرق إلى ذكر أهم النصائح والتعليمات الواجب مراعاتها عند شراء تلك المقاعد، فمن شأنها مساعدة الآباء في اختيار أفضل مقعد يتناسب مع وزن وعُمر الطفل، وتكمُن تلك النصائح في الآتي:

  • أن يكون المقعد خاضعًا إلى جميع معايير الأمان والسلامة التي يحتاج إليها الطفل.
  • مراعاة أن تكون المقاعد مبطنة جيدًا حتى لا تؤدي إلى إصابة الطفل بالضرر.
  • يجب أن يكون به داعم قوي يمكنه حماية رأس الطفل من الصدمات.
  • يلزم معرفة مدى ملائمة مقعد الأطفال إلى المقعد الخلفي للسيارة، حيث المقاعد التي تكون مساحتها أكبر من المقعد الخلفي لا يمكن وضعها في السيارة.
  • من الأمور الهامة والواجب توخي الحذر منها أن يكون المقعد مناسب مع وزن الطفل وعمره، حتى لا يؤدي ذلك إلى شعوره بعدم الراحة.
  • يجب على الشخص الذي يقوم بشراء مقعد الأطفال أن يقوم بتثبيته جيدًا في السيارة حتى يتأكد من قدرته على حماية الطفل من الصدمات.
  • في حالة أن رأس الطفل كان ملامسًا للحافة العلوية للمقعد، فإنه من الواجب شراء مقعد أكبر.
  • كما يجب تصفح الدليل الخاص بالتعليمات جيدًا حتى يتم تثبيت المقعد بشكل سليم.
  • للحفاظ على سلامة الطفل بشكل أكبر يلزم مراعاة النظر إلى تاريخ إنتاج المقعد حتى لا يتآكل سريعًا أو يكون ميكانزيم عمله لا يعمل.

تعتبر مقاعد الأطفال في السيارة من أفضل الاختراعات التي تم التوصل إليها خاصة مع انتشار الحوادث في الآونة الأخيرة، كما يجب توخي الحذر من تعليمات الأمان لحماية الطفل بشكل أكبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.