قائمة عروسة بالأسعار

قائمة عروسة بالأسعار واحدة من أهم الأشياء التي لا يجب التغافل عنها قبل عقد الزواج، حيث إن القائمة من الأعراف التي تتبعها العديد من الدول العربية، وذلك استبدالًا للمهر الذي لا يقوم الشباب في تلك الآونة بدفعه، وهي بمثابة حق يتم الحفاظ عليه من قِبل ولي الفتاة قبل الزواج، ونظرًا لإثارة هذا الموضوع جدلًا كبيرًا، سوف نتعرف على صيغة صحيحة لكتابة قائمة المنقولات الزوجية موضحة بالأسعار، من خلال موقع إيزيس.

قائمة عروسة بالأسعار

إن كتابة قائمة المنقولات الزوجية من الأشياء التي قد يواجه ولي العروسة صعوبة في كتابتها، لكونها واحدة من الأشياء العُرفية التي تتوقف على عادات وتقاليد كل أسرة، وسوف نقوم بعرض قائمة عروسة بالأسعار لأخذ أفكار جديدة منها والاستعانة بها.

كما يجب العلم أنها يجب أن تكتب بنفس الطريقة، أي في صورة أرقام محددة بالعدد والسعر، وهي كالتالي:

  1. حجرة نوم كاملة التشطيب فاخرة صناعة ألمانية من الخشب الزان، بسعر 12000 جنيه (أثني عشر آلاف جنيهًا مصريًا لا غير).
  2. أنتريه مكون من 2 كنبة كبيرة، و2 كرسي + ترابيزة من الرخام خامة خشب زان طبيعي منجد باللون الذهبي، بسعر 8000 جنيه (ثماني آلاف جنيه فقط لا غير).
  3. حجرة أطفال مكونة من 2 سرير مقاس متر + دولاب أطفال عرض 160 وارتفاع 2 متر، خشب أرو بسعر 10000 جنيه (عشرة آلاف جنيه مصري فقط لا غير).
  4. رُكنة مكونة من كنبة كبيرة حرف L وترابيزة من الرخام، بسعر 9000 جنيه (تسعة آلاف جنيه مصري فقط لا غير).
  5. تنجيد مقدر بقيمة 15000 جنيه (خمسة عشر آلاف جنيه مصري فقط لا غير) مكون من مرتبة كبيرة مقاس 160+ 2 مرتبة صغيرة مقاس 120 متر + 4 مخدات + 2 لحاف فايبر + أربع تربيعات فايبر + أربعة مخدات 2 صغيرة + 2 كبيرة.
  6. مفروشات مكونة من 17 طقم سرير بألوان مختلفة وأشكال مختلفة، 3 كفرته، مفرش سرير قطيفة مشجر، ملابس وأحذية وحقائب+ مفرش ستان + بطانية الدب 8.5 كيلو طبقتين + بطانية طبقة واحدة / لحاف فيبر أمريكاني مكون من 9 قطع 35 فوطة، 4 دواسات قطيفة، بإجمالي سعر 12000 جنيه (اثني عشر ألف جنيه مصري فقط لا غير).
  7. 5 نجفات سعر الواحدة 1000 جنيه مصري، بمجموع 5000 جنيه مصري (خمسة آلاف جنيه مصري).
  8. 4 قطع من السجاد الكبير بسعر 4000 جنيه مصري (أربعة ألاف جنيه مصري).
  9. 4 قطع سجاد صغير + موكيت ومشايات بسعر 2000 جنيه مصري (ألفين جنيه مصري فقط لا غير).
  10. 5 قطع ستائر قطيفة مستوردة بسعر 3000 جنيه مصري (ثلاثة آلاف جنيه مصري).
  11. مطبخ من الأكريليك المقاوم للماء والصدأ + 2 قطعة رخام كبير بسعر 10000 آلاف جنيه (عشرة آلاف جنيه مصري فقط لا غير).
  12. أجهزة كهربائية تشمل غسالة فوق الأوتوماتيك 8 كيلو ماركة فريش، ثلاجة يونيون أير 14 قدم، مكواة فريش، هاند بليندر، خلاط فرنسي، كابة إيطالي، حلة ضغط كهربية، تلفزيون سمارت سامسونج 43 بوصة، 3 ساعة حائط ياباني، سخان كهربائي فريش، توستر، ماكينة وافل، تكييف 2 حصان، ميكروويف فريش، كاتيل، بإجمالي سعر 100000 جنيه (مائة ألف جنيه مصري فقط لا غير).
  13. أدوات مطبخ بلاستيك ورفايع بسعر 5000 جنيه مصري (خمسة آلاف جنيه مصري فقط لا غير)، 3 طقم حلل (جرانيت، تيفال، ستانلس) بسعر 9000 جنيه فقط لا غير، شنطة ملاعق وشوك فرنسي بسعر 3000 جنيه فقط لا غير.
  14. طقم صيني إيطالي بسعر 15000 جنيه مصري، (خمسة عشر ألف جنيه مصري فقط لا غير).
  15. 100 جرام ذهب عيار 24 قيراط وهو عبارة عن (أسورة جنزير كبيرة + 4 غوايش + حلق + دبلة + محبس+ خاتم + سلسلة) إجمالي المبلغ 100000 جنيه مصري، (مائة ألف جنيهًا مصريًا فقط لا غير).

تعرفي أيضًا على: بطلان قائمة المنقولات الزوجية

شروط كتابة قائمة المنقولات الزوجية

لكي يتسنى للأشخاص كتابة قائمة عروسة بالأسعار صحيحة، من الضروري مراعاة بعض الأمور الهامة ووضعها في الاعتبار، لكونها واحدة من متطلبات صحة هذه الوثيقة، وحتى لا تعاني الزوجة فيما بعد من بُطلان وثيقة قائمة المنقولات الزوجية، وتأتي تلك الشروط على النحو التالي:

  • يلزم أن تكون جميع محتويات قائمة المنقولات الزوجية أشياء مملوكة للزوجة في ملك الزوج، لكي يكون بمثابة واصي أو أمين على تلك المنقولات.
  • من الضروري أن يكون موضوع القائمة أغراض منقولة مثل الأثاث والفرش والأجهزة، والذهب إن لم ترتديه العروسة.
  • يلزم الزوج بالمنقولات الزوجية من خلال إيصال أمانة.
  • لا يجب التغافل عن وضع إمضاء وبصمة الزوج على عقد قائمة المنقولات الزوجية، ويُفضل أن يكون هناك شهود.
  • البنود يجب أن تكون واضحة ومحددة بالعدد والسعر.
  • كافة الصفحات والبنود يجب أن ترقم
  • الأشياء المكتوبة في قائمة المنقولات الزوجية يلزم أن يكون قد تم شراؤها بالفعل، أي لا يحق لوالي العروسة كتابة أشياء غير موجودة على أرض الواقع في منزل الزوجية.
  • يجب أن يكون عقد قائمة المنقولات الزوجية بصيغة الإقرار، أي أن يقوم الزوج بكتابة ” أقر أنا “.

تعرفي أيضًا على: الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

نموذج قائمة منقولات زوجية صحيح

بعد أن تمكنا من التعرف على كافة محتويات قائمة عروسة بالأسعار، وعلِمنا شروط صحة وثيقة عقد قائمة المنقولات الزوجية، يجدر بنا ذكر أن كتابة هذا العقد بشكل صحيح واحدة من أهم الأمور الواجب وضعها في الاعتبار.

حيث إن الصيغة الخاطئة والتي تحتوي على ثغرات قانونية قد تُبطل صحة العقد، وبالتالي يسقط حق الزوجة في قائمة المنقولات الزوجية، والطريقة الصحيحة لكتابة عقد المنقولات الزوجية يأتي على النحو التالي:

إنه في يوم ………………الموافق….. /….. /20

أقر أنا……………………………………………. المقيم …………………………رقم قومي……………….. سجل مدني………………. والكامل الأهلية للاتفاق والتصرف.

بأنني استلمت من زوجتي السيدة/…………………………………. منقولات زوجية ملك لها وذلك لتقوم بتأثيث مسكن الزوجية الخاص بنا والكائن بالشقة رقم …….. الدور رقم ……. عمار رقم …….. شارع ……. مدينة…….. محافظة……….

وحيث انها احضرت تلك المنقولات من مالها الخاص لذا لا يكون لي حق التصرف فيها، وأي تصرف أو تبديد من جانبي في هذه المنقولات يكون تبديدًا لأشياء في حراستي في منزلي وهذه المنقولات عبارة عن الأتي:

إجمالي قيمة المنقولات مبلغ وقدره …………………………………….. جنيهًا مصريًا (………………. جنيه مصري).

أقر أنني تسلمت هذه المنقولات بعد معاينتها على الطبيعة ومعرفتي الكاملة لها وأتعهد بالحفاظ عليها من التلف كما يحافظ الشخص على أمواله الخاصة ولا يجوز لي التصرف بأي منها ألا بعد إذن مــن مالكتها زوجتي السيدة / ————- ولا يجوز لي تبديده.

وأتعهد بالحفاظ عليها وعدم تبديدها وتسليمها إليها عند طلبها بحالتها التي كانت عليها عند استلامي لها أو رد قيمتها أو قيمة ما تلف منها دون التوقف على شرط وفى حال الامتناع أكون خائنا ومبدداُ للأمانة وإلا أكون مسئولاً مسئولية مدنية وجنائية.

وهذا إقرار منى بذلك.

المقر بما فيه:

الاسم/ ……

التوقيع/ ……..

الشهود /   

شاهد أول: ……                                                                       شاهد ثاني: ……

تعرفي أيضًا على: حالات سقوط قائمة المنقولات

طريقة استرداد قائمة المنقولات

لكي يتسنى للزوجة أن تقوم باسترداد قائمة المنقولات الزوجية التي قام الزوج بالإقرار بها على نفسه، من الواجب عليها اتباع بعض الخطوات الهامة التي تمكنها من الحصول على كافة مستحقاتها بطريقة قانونية، وفي صدد عرض قائمة عروسة بالأسعار، سوف نذكر طريقة الاسترداد القانونية بالخطوات، وهي على النحو التالي:

  1. تقوم الزوجة بكتابة محضرًا رسميًا يثبت أن المنقولات الزوجية المذكور في القائمة ما زالت في مسكن الزوج تحت حمايته، مع ذكر كافة تلك المنقولات وصفًا دقيقًا، وتقديم وثيقة القائمة بالفواتير.
  2. إرسال إنذار للزوج يتم فيه التنبيه على رغبة الزوجة في الحصول على مستحقاتها المذكورة في عقد قائمة المنقولات الزوجية، والموجودة في شقته.
  3. في حال أن الزوج رفض تسليم المنقولات للزوجة، يتم تحذيره بالطرق الودية، ويتم تحديد موعدًا نهائيًا لتسليم المنقولات فيه.
  4. بعد مرور المُدة الأخيرة المتفق عليها وديًا، يتم اتخاذ كافة الإجراءات في رفع دعوى تبديد قائمة المنقولات الزوجية.
  5. تحول القضية للمحكمة لكي يتم الفصل فيها، ويطلب القاضي سماع شهود العيان.
  6. إن ثبت أن الزوج قام بالتصرف في منقولات الزوجة ولا يريد أن يردها أو يعوضها ماديًا، فتعتبر تلك القضية جُنحة يُحكم فيها بسجن من 3 إلى 5 سنوات، ودفع غرامة مالية، والإلزام بكافة أتعاب المحاماة.

على ولي العروسة أن يقوم بتوخي الحذر عند كتابة قائمة المنقولات، والوضع في الاعتبار أن الملابس والذهب إن كانت ترتديه لا تعد من البنود، وفي حال أي تلاعب في القائمة، تسقط من على الرجل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.