في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق فإنه قد يخسر بعض الحقوق الخاصة به سواء كانت مادية أو معنوية، كما أن للقضاء دور في ذلك الأمر فيتم أخذ الإجراءات اللازمة حينها، وفيما يلي عبر موقع إيزيس نعرض لك ماذا يحدث في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق.

في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

تتطلب قضايا الخلع بعض الإجراءات القانونية الواجب أن يتم القيام بها من قبل المحكمة، ويلزم أن يقوم بها كلا الطرفين لكي يتم إصدار الحكم، من ضمن تلك الإجراءات هي جلسات الطلاق التي يحاول فيها القضاء أن يعقد صلح ما بين الطرفين في محاولة أخيرة لكي يتم لم شمل العائلة.

إلا أن تلك الجلسات لا تؤدي مهمتها بشكل كبير نتيجة أسباب مختلفة، منها أن التقدير والمودة في قلب الزوجين تكون انعدمت ما دام تم رفع قضية بالمحكمة، ولا تُجدي نفعًا في أن يتم الصلح أو فض الخلاف.

فعدم حضور الزوج إلى جلسة الطلاق بالمحكمة واحدة من أشكال عدم الفائدة من الجلسة، وذلك ما يعتقد به الرجل أنه سوف يتمكن من تأجيل صدور الحكم، إلا أنه في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق يتم إصدار الحكم بالخلع من قبل القضاء.

تعرفي أيضًا على: أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية

هل عدم حضور الزوج يوقف دعوى الخلع؟

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن قضايا الخلع بقانون الأحوال الشخصية، أنه في حالة لم يحضر الزوج جلسات الطلاق لا يتم التباطؤ في اتخاذ حكم القضية أو ما شابه.

بل إن القضية تسير كما هي، كذلك نشير إلى أن عدم حضور الزوج من شأنه أن يزيد من سرعة الفصل في الدعوى، فحضور الزوج دون فائدة في الأساس، وتحصل الزوجة على الحكم في جميع الأحوال ما دامت قد أقرت بطلب الخلع.

تعرفي أيضًا على: حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق بدون سبب

عدم حضور جلسات الخلع للضرر

يجب التنويه أنه في حالة كانت الجلسة الخاصة بالخلع هي دعوى الطلاق للضرر، وفي حالة لم يحضر الزوج جلسات الطلاق فإنه يخسر الحقوق الخاصة به، فلا يتمكن من تقديم المستندات والأدلة الخاصة بالقضية أو الشهود، وفي بعض الحالات قد يتساير القضاء ويؤجل القضية لحين حضور الزوج.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للزوجة الأولى طلب الطلاق بسبب التعدد

استئناف حكم الطلاق

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن عدم حضور الزوج لجلسات طلاقه، أنه فور إقرار المرأة بأنها لا ترغب في المعيشة مع الرجل حيث إنها تتسبب لها في الضرر النفسي والمعنوي، بعدها يتم إصدار الحكم ولا يحق للرجل أن يعيد الاستئناف فيه، فإنه يكون صادرًا من المحكمة بشكل نهائي، ويتم فسخ عقد القران.

في حالة لم يحضر الزوج جلسات الطلاق فإن المحكمة تقوم بإصدار الحكم غيابيًا، وإن كان الطلاق للضرر فإنه سوف يخسر كل الحقوق الخاصة به بعد الطلاق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.