في المثل الشهير وراء كل رجل عظيم امرأة باعتقادكم هل المقصود هي الأم أم الزوجة

في المثل الشهير وراء كل رجل عظيم امرأة باعتقادكم هل المقصود هي الأم أم الزوجة؟ وما هو أصل العبارة؟ الأم لها تأثير كبير في تأسيس شخصية الرجل منذ الصغر، كما أن شريكة الحياة قد يتغير الرجل بسببها في حالة حبه لها، ولكن أيهما لها تأثير أكبر! ذلك ما سنعرفه بشيء من التفصيل من خلال موقع إيزيس.

في المثل الشهير وراء كل رجل عظيم امرأة باعتقادكم هل المقصود هي الأم أم الزوجة

الأم بالطبع هي المرأة العظيمة التي تكون وراء الرجل منذ الصغر، وذلك لأن الزوجة لا تساهم في تشكيل شخصيته بل تقابله بعد أن تكون تشكلت بالطبع، أما الأم فهي دائمة الإيمان بالفطرة بأن أبنائها أفضل من في العالم، حتى ولم يكونوا كذلك في نظر العالم أجمع.

هي الوحيدة التي تؤمن بالقدرات البسيطة، وتعمل على زيادتها من خلال الدعم والتشجيع، وقول جملة (أنا بجانبك.. سيصبح كل شيء بخير)، وجملة (أنا فخورة بك.. وبما صنعته).

الأم العظيمة القوية هي التي تنظر إلى قدرات ابنها كما هي، فلا تعمل على إعطائها قدر أكبر من قدرها حيث إن ذلك يجعل الرجل مزيفًا، كما أنها لا تصغر من حجمها بشكل مبالغ فيه، فيفقد الأبن ثقته بنفسه وبقدراته، فالأم تعمل على تعليم ابنها الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتبعها من أجل أن ينمي قدراته، ويصبح ناجحًا ذو تأثير فيمن حوله.

ذلك ما فعلته والدة مخترع المصباح الشهير توماس أديسون حيث إنها كانت تؤمن بنجاحه، ولولا دعمها لابنها وهو صغير، ما كان استكمل رحلته حيث يُقال إن معلمه أرسل إلى والدته خطاب يقول فيه (من الأفضل لابنك أن يجلس في البيت لأنه غبي)، فكان رد الأم حينها: (ابني ليس غبيًا بل هم الأغبياء).

كما قالت لابنها داعمة له في ذلك الوقت: (لو كل الناس أنكروا ذكائك يا صغيري فيكفيك أنني أؤمن به، أنت طفلي الذكي، دعهم وما يقولون، واسمع ما أقول أنت أذكى طفل في العالم)، من هنا يشير البعض إلى أن المقصود بتلك العبارة هي الأم لا الزوجة، لأن الأم هي الأصل في الإنتاج على عكس الزوجة التي تأخذ الرجل منتجًا مُعدًا بالفعل!

في مقابل ذلك ينبغي ألا ننسى أن الزوجة لها عامل كبير في نجاح الرجل، فمن الممكن أن تكون هي الداعمة الوحيدة له في بعض الأحيان، حيث إنها في الطبيعي من تتولى أمر دعمه وتشجيعه بعد الأم، والزوجة العظيمة هي التي تحافظ على ما لدى زوجها من قدرات وصفات حسنة، بل ينبغي عليها أن تسانده في أن يطورها، ولا تعمل على هدم ما قامت الأم بتشكيله، والزوجة الفاشلة هي التي تخرج من الرجل أسوأ ما فيه، وسريعًا ما تزول جهود الأم.

تعرفي أيضًا على: حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة

أصل مقولة وراء كل رجل عظيم امرأة

قدمنا ما قيل في المثل الشهير وراء كل رجل عظيم امرأة باعتقادكم هل المقصود هي الأم أم الزوجة؟ وهنا يجب أن نكون على دراية بأن هذه المقولة نُسبت إلى أكثر من شخص على مر الزمان، لذا سنوضحهم بشيء من التفصيل في النقاط المتمثلة فيما يأتي:

1- الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت

هناك من زعم أن نابليون بونابرت قال هذه الجملة، ليدل بها على أن المرأة دائمَا ما تكون في الخلف ليس واضحة للجميع ولكنها تقوم بكل واجباتها لكي ينجح الرجل، والرجل هو المتقدم أمام الجميع، وإذا قالها نابليون بونابرت ليمدح بها نفسه، فذلك دليل على أنه يريد أن يتم الثناء عليه مرتين، مرة على أنه رجل، والرجال قليل، والمرة الأخرى على أنه عظيم حيث إنه حقق الكثير من الإنجازات في فترة حياته.

تعرفي أيضًا على: كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي

2- صاحب إحدى الشركات الكبرى

هناك من يقول بأن هناك رجل لديه شركة كبيرة، طلب من العمال أن يعبروا بحيرة فيها الكثير من التماسيح ليصلوا الضفة الأخرى، ومن سينجح في ذلك الأمر سيأخذ مليون دولار، ومن يموت ستحصل عائلته على مليون ونصف مليون دولار، ونجح رجل واحد في ذلك الأمر، ولكن ما تم معرفته أن هذا الرجل لم يكن يرغب في نزول البحيرة، والتي ألحت عليه هي زوجته، ومن هنا قيلت جملة (وراء كل رجل عظيم امرأة)، واتضح بعد ذلك أنها قصة خيالية.

3- الفيلسوف اليوناني أرسطو

أكدت بعض المصادر أن أرسطو قبل أن يصبح فيلسوفًا، كان متزوجًا من امرأة على خلاف دائم معه، وذلك ما جعله يلقبها بالشرسة حيث إنها كانت تختلق المشاكل كل يوم، هذا ما دفعه إلى العيش وحيدًا بعيدًا عنها حيث إنه اعتزل كل شيء، وهذا الاعتزال كان له عامل كبير في ظهور موهبته.

بعدها أصبح فيلسوف لا مثيل له، ومن هنا قيلت جملة (وراء كل رجل عظيم امرأة شريرة)، وذلك ما علمناه عند البحث عن إجابة سؤال في المثل الشهير وراء كل رجل عظيم امرأة باعتقادكم هل المقصود هي الأم أم الزوجة؟

تعرفي أيضًا على: حكم إرضاء الأم على حساب الزوجة

إن الأم هي التي تقوم ببناء شخصية الرجل، وعلى الزوجة أن تطور الجوانب الإيجابية بشخصيته حتى لا يضيع مجهودها هباءً، وإن صح القول فالمرأة بكل صفاتها وأدوارها هي الداعم الأول والأقوى للرجال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.