فوائد بذور دوار الشمس للمرأة

فوائد بذور دوار الشمس للمرأة لا حصر لها، حيث تعتبر تلك البذور من أكثر الأطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة جدًا، هي من الوجبات الخفيفة اللذيذة، علاوة على ذلك فهي تتمتع بمجموعة من العناصر الغذائية والزيوت الأساسية التي جعلت لها فوائد صحية مُذهلة، وهو ما نوافيكم إياه من خلال موقع إيزيس.

فوائد بذور دوار الشمس للمرأة

 

تسمى أيضًا لب دوار الشمس، وهي من النباتات الحولية التي تعود أصلها لأمريكا الجنوبية، واستطاعت تلك البذور مساعدة المرأة في أمور عديدة؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة إدراجها في النظام الغذائي.

1- الوقاية من مرض السرطان

واحدة من أهم الفوائد التي تنتج من تلك البذور، ويرجع ذلك إلى أن تلك النواة من أكثر الأشياء المغذية؛ لاحتوائها على عنصر النحاس، وفيتامين هـ، علاوة على احتوائه عنصر السيلينيوم والخصائص المضادة للأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في محاربة مرض السرطان.

تساهم تلك البذور في منع تلف الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يحدث بالجسم؛ لذا فهو رائع في حماية المرأة من سرطان الثدي والقولون.

تعرفي أيضًا على: فوائد حب الرمان المجفف

2- علاج متلازمة تكيس المبايض

تعمل بذور عباد الشمس على تنظيم مستويات هرمون الأنوثة في الجسم (الاستروجين)؛ وبالتالي حل مشكلات صحية كثيرة جدًا، بالإضافة إلى قدرتها الهائلة في علاج متلازمة تكيس المبايض التي تعاني منها نساء كثيرات، علاوة على ذلك فإن لها قدرة كبيرة في تقليل المتلازمة التي تصيب النساء قبل الدورة الشهرية.

كذلك تقلل من الإجهاد الجسدي والذهني والضعف العام الذي تشعر به النساء في هذا الوقت، وبالتالي تخفيف حِدة الأعراض التي تصاحب فترة انقطاع الطمث.

3- تساهم في فقدان الوزن

أغلب النساء يعتمدنّ عليه بشكل أساسي لخسارة الوزن الزائد، فتحتوي تلك البذور على نسبة كبيرة من الألياف، التي تساهم في تعزيز الشعور بالشبع.

كما تقوم بضبط مستويات السكر في الدم، ولها دور كبير تخزين الدهون وتنظيم عملية الأيض الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن والحصول على جسد صحي، تحتوي البذور على نسبة من الكربوهيدرات، وكذلك نسبة من البروتينات؛ مما جعلها رائعة في تقوية العظام.

تعرفي أيضًا على: أضرار الحشيش على الحامل

4- تحسين صحة البشرة

من فوائد بذور دوار الشمس للمرأة تعزيز صحة البشرة بشكل كبير، وذلك من خلال إنتاج الكولاجين الذي يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تعمل على مد الجلد بالحماية المطلوبة، كما أنه يمنع العدوى ويحد من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية الخطيرة مثل الإكزيما.

تلعب تلك البذور دورًا هامًا في ترطيب الجلد والتقليل من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى منحها نضارة لا مثيل لها؛ لذا فإن يجب على جميع النساء إدراجها في النظام الغذائي بحفنات معتدلة.

5- الحفاظ على الشعر

إن شعر المرأة هو تاج رأسها، ويجب أن تعطي لها أهمية كبيرة جدًا، ولا يمكن أن يحدث ذلك من دون بذور دوار الشمس التي تعمل على حماية الشعر من التلف؛ لاحتوائها على فيتامين E وهو من الفيتامينات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

تعتبر تلك البذور من الحلول الفعّالة للشعر الهائش والجاف والتالف، علاوة على ذلك إنها أظهرت نتائج رائعة في التخلص من القشرة، والحد من كمية الشعر المتساقطة.

تعرفي أيضًا على: فوائد حب الرمان المجفف

القيمة الغذائية بذور دوار الشمس

جميع فوائد بذور دوار الشمس المذكور سالفًا تعود إلى العناصر الغذائية التي تمتلكها تلك البذور، والتي تكمُن في:

العناصر الغذائية قدرها (جرام)
السعرات الحرارية 163 سعرة
إجمالي الدهون 14
بروتين 5.5
الكربوهيدرات 6.5
الألياف 3
فيتامين هـ 37%
نحاس 26%
منجنيز 30%
سيلينيوم 32%
زنك 10%
حديد 6%
حمض الفوليك 17%
فيتامين ب6 11%
النياسين 10%

إن بذور دوار الشمس استطاعت أن تثبت فاعلية كبيرة جدًا في علاج أمراض عديدة متعلقة بالنساء؛ وهو ما جعل تناولها ضروريًا، ولكن يجب توخي الحذر من الإفراط في تناولها حتى لا تتسبب في مشكلات صحية عديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.