علاج تورم خرم الأنف من الداخل

علاج تورم خرم الأنف من الداخل فعّال بشكل استثنائي ويساعد على الحد من الالتهابات وتقليل الإفرازات الناتجة عن التورم، فإن الثُقب دومًا ما يُعرض الأشخاص إلى بعض مضاعفات ما بعد الثقب.. سنوافيكُم بالمزيد من خلال موقع إيزيس.

علاج تورم خرم الأنف من الداخل

نتوءات ثُقب الأنف تظهر بعد أن تُجري المرأة إحدى عمليات ثُقب الجسم، وذلك في منطقة الأنف لِوضع بعض الإكسسوارات مثل الحلق أو أي مجوهرات، من المتوقع أن يتعافى الخُرم المثقوب خلال فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 شهور.

ذلك في حالة أن العملية أُقيمت تحت التعقيم والاعتناء السليم بالخُرم، قد ينتج بعد هذه العملية بعض الآثار الجانبية ويكون سببها عدم الاهتمام والعناية السليمة بالمكان المثقوب، مما يُنتج عنها التهاب وتورم في خرم الأنف.

يعتمد علاج تورم أو التهاب خرم الأنف على بعض الأساليب المنزلية والتي لا تتطلب الرعاية الطبية المُتقدمة، فيُمكن العلاج من إحدى الطرق التالية، أو أكثر من طريقة مجتمعين.

أولًا: تطبيق الرعاية السليمة لثقب الأنف

أولى خطوات علاج تورم خرم الأنف من الداخل هو الرعاية السليمة والعناية الكافية به؛ لأنها تمنع إلحاق الضرر بالأنسجة أو حدوث التورم والالتهابات.

  • تنظيف منطقة الثُقب باستخدام محلول ملحي مرتين في اليوم.
  • عدم خلع الحلق أو المجوهرات الموضوعة في الثقب قبل التعافي بشكل كامل، ويمكن ذلك بعد قضاء على الأقل 4 شهور.
  • تجنُب العبث بالمجوهرات أو العبث بها، وتوخي الحذر بشكل كبير أثناء ارتداء الملابس لِعدم نزع الحلق بالخطأ مما يُسبب تورم ثقب الأنف وزيادة المضاعفات.
  • عند السباحة يُفضل تغطية منطقة الثقب بمادة عازلة ومضادة للماء، حتى لا تلتهب المنطقة نظرًا لوجود الكثير من الميكروبات والجراثيم في الماء.
  • تجنب استعمال منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر على منطقة الثقب.
تعرفي أيضًا على هل عملية تجميل الأنف مؤلمة

ثانيًا: تنظيف ثقب الأنف

يجب تنظيف الثقب الجديد مرتين أو 3 مرات في اليوم، والاستمرار على هذا الروتين لمدة 6 شهور من بعد إجراء عملية الثقب، ويمكن علاج تورم خرم الأنف من الداخل بتنظيفها بالطريقة المُناسبة.

  • تجنُب استعمال الكريمات الموضعية، والتي قد تتسبب في إعاقة مجرى الهواء على سطح الجلد.
  • الابتعاد عن استخدام المنظفات التي تحتوي على الكحول والكلورهيكسيدين وكذلك اليود وبيروكسيد الهيدروجين، والصابون المحتوي على التريكلوزان؛ لأن هذا النوع من الصابون يُسبب جفاف الجلد.
  • غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون؛ لتجنُب انتقال الميكروبات من اليد إلى الأنف وبالتالي زيادة المضاعفات.

ثالثًا: استعمال الكمادات الساخنة

من أبرز طرُق العلاج لحالة تورم ثقب الأنف هي استخدام الكمادات الساخنة، فلذلك عامل مهم في التخلص من السوائل المحبوسة تحت الجلد المُسببة التهابات ونتوءات أثر الضغط والحرارة تدريجيًا.

يتم نقع منشفة في ماء ساخن، ثم توضع لبضع دقائق على الثقب مع الضغط على المنطقة، ولكن يرجى تجنُب الضغط القوي على النتوءات لتجفيفها، فإن ذلك قد يزيد من التهيج والالتهابات.

رابعًا: استخدام معجون الأسبرين

من أهم الطرق المنزلية لعلاج تورم خرم الأنف من الداخل وتخفيف التهابات ثقب الأنف؛ لأن الأسبرين من الأدوية التي تنشط الدورة الدموية فيُساعد على تقليل التهاب الأغشية والحد من بروز النتوء في ثُقب الأنف، ولكن بشرط أن يُستخدم بطريقة معينة.

يتم وضع علبة من الأسبرين كاملة مع كمية محدودة من الماء في وعاء كبير، ثم يُترك المحلول لمُدة من الزمن، ويُقلب المزيج حتى يكون قوامُه كالمعجون، تؤخذ كمية بسيطة من المعجون ثم توضع على الخُرم قبل النوم، ذلك يُساهم في التخلص من النتوءات في أيام معدودة.

خامسًا: زيت شجرة الزيت لعلاج التهاب الأنف

يُعد زيت شجرة الشاي مضاد طبيعي للجراثيم والفطريات، ويعمل على تجفيف نتوءات ثقوب الأنف، وله قدرة عالية على التسريع من شفاء الثقب والتئامه.

يتم وضع بضع قطرات من الزيت على إحدى المناطق السليمة من الجلد قبل وضعه على ثقب الأنف؛ لإجراء اختبار الحساسية تجاه الزيت، والانتظار لمدة 24 ساعة، في حالة عدم حدوث تهيج للجلد فيمكن البدء في استعماله على المنطقة الملتهبة.

  1. يجب إحضار وعاء كبير ويُضاف فيه من 2 إلى 4 قطرات من الزيت.
  2. إضافة محلول ملحي بكمية كافية، كما يمكن تخفيف المحلول باستخدام قطرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  3. وضع المحلول على المنطقة الملتهبة لمُدة 10 دقائق، ثُم يُزال المحلول باستخدام الماء الفاتر.
  4. تستخدم هذه الطريقة بمعدل مرتين في اليوم.

سادسًا: كمادات البابونج لعلاج التهاب الأنف

البابونج يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وبالتالي يُساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما به مركبات تساهم في تعافي الجروح والتئامها بشكل سريع، لذلك فيمكن استخدامه مع المحلول الملحي لعلاج تورم خرم الأنف من الداخل.

  1. تحضير منقوع شاي البابونج في إناء به ماء فاتر لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق.
  2. نقع منشفة ورقية في المحلول ووضعها على الثُقب لمدة 10 دقائق.
  3. يفضل تغيير المنشفة كل دقيقتين للحفاظ على المنطقة دافئة.
  4. وضع كيس شاي البابونج على الثقب بشكل مباشر لمدة 10 دقائق بعد نقعُه في الماء الدافئ، وتكرار هذه الخطوة أكثر من مرة في اليوم.

تحذير: لا ينصح باستخدام البابونج للذين يعانون من التحسس تجاه عشبة الرجيد.

تعرفي أيضًا على عملية تجميل الأنف بالليزر

سابعًا: استعمال مجوهرات لا تسبب الحساسية

عادةً ما تُصنع المواد المُستخدمة كإكسسوارات في ثقب الأنف من مواد تسبب حساسية الجلد، مثل النيكل، فيصاب الشخص بكثير من الأعراض مثل الاحمرار الشديد في الجلد وجفافه، والرغبة الشديدة في الحكة وتغير لون الجلد.

لذا يُنصح باستبدال المواد التي تسبب حساسية الجلد واستخدام بعض المجوهرات غير المُسببة تهيج الجلد مثل التيتانيوم أو الذهب أو الفولاذ المقاوم للصدأ، أو إزالة إكسسوارات الأنف قبل مرور فترة لا تقل عن 6 شهور، لتجنب حدوث خدوش أو أي مضاعفات لأغشية الأنف.

ثامنًا: استعمال كمادات الملح البحري

الملح دومًا ما يكون حل وعلاج تورم خرم الأنف من الداخل؛ لقدرته على قتل الميكروبات والبكتيريا المتواجدة في منطقة ثقب الأنف، ويُستخدم من خلال عمل كمادات الملح البحري.

  1. وضع ربع ملعقة من الملح البحري في إناء صغير، مع 235 مليلتر من الماء الفاتر للحصول على التركيبة السليمة للمحلول الملحي.
  2. ثُم وضع منشفة ورقية في المحلول الملحي ووضعها على ثقب الأنف لمُدة 5 أو 10 دقائق؛ لترطيب الجلد المتيبس.
  3. ينصح بتغيير المنشفة الورقية كل دقيقتين لضمان الحفاظ على المنطقة دافئة.
  4. تستخدم قطعة قطن مُبللة بالمحلول الملحي لتنظيف وإزالة الزوائد الجلدية الموجودة حول الثقب، وتنظيف الإفرازات الناتجة عن التهاب الثقب.
  5. تجفيف المنطقة باستخدام منشفة ورقية جافة برفق؛ حتى لا تحدث أي خدوش للثقب.

أسباب تورم ثقب الأنف من الداخل

تورم ثقب الأنف من الداخل جراء عملية الثقب لتركيب حلق أو إكسسوارات له أسباب عديدة، ومنها ما يُمكن التحكم به قبل حدوثه، ومنها ما هو عرضي، يحدث لفترة معينة ثم ينتهي، ولا بُد من تجنبها والابتعاد عن الإصابة بنتوءات ثقب الأنف.

  • الورم الحُبيبي: التهاب أنسجة الأنف والتي تظهر على هيئة نقاط حمراء مرتفعة، وقد تظهر هذه الحبيبات لمحاربة الجهاز المناعي بالخطأ للأجسام السليمة، التي يشتبه فيها الجهاز المناعي بأنها أجسام ممرضة مثل البكتيريا؛ بسبب تفاعلها مع الحلقة أو الإكسسوار المركب في الأنف.
  • التهاب ثُقب الأنف: في حالة ثقب الأنف بشكل غير نظيف أو من دون استخدام معقمات، أو نتيجة العناية غير السليمة بالثقب.
  • تلف الأنسجة: عند ثقب الأنف فإن الأنسجة المحيطة بالثقب تتلف.. عند إصابة الإكسسوار الموجود في الثقب بضربة، أو في حالة إزالة الحلق قبل التئام الثقب.
  • تفاعلات الحساسية: قد يعاني الجلد من تحسس تجاه الحلق أو الإكسسوار المتواجد في الثقب؛ لاستخدام منتج غير ملائم في التنظيف أو العناية بالثقب مما يؤدي إلى تورم ثقب الأنف.
تعرفي أيضًا على مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

كيفية وقاية ثقب الأنف من التورم

عند الإصابة بتورم يمكن اِتباع الطرق العلاجية لتورم خرم الأنف من الداخل، ولكن قبل الوصول إلى هذه المرحلة، يمكن أن نقي ثقب الأنف من الإصابة بالتورم.. من خلال معرفة أسباب هذه الحالة وتجنبها، والسبب الرئيسي للتورم يكون العدوى البكتيرية أو تضرر أغشية الأنف.

  • ثقب الأنف عند الفني المختص ولديه ما يثبت من شهادات بأنه شخص معتمد في هذا المجال، كما يفضل اختيار مركز نظيف ومعقم وعلى قدر عالي من الجودة لتجنب الإصابة بالعدوى.
  • أثناء فترة التعافي من الثقب يجب المحافظة على نظافة الثقب والعناية به بالشكل المطلوب، كما يطلب منك المتخصص.
  • تغيير أغطية الوسائد ومفروشات السرير بشكل مستمر والحرص على نظافتها، حتى لا تنتقل العدوى من خلالها إلى الثقب.

تورم ثقب الأنف من أبرز المشكلات التي تواجه الفتيات بعد تركيب الإكسسوارات، لذلك يجب اتباع النصائح التي يوجهها متخصص الثقب للعناية السليمة به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.