عدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية

يُعتبر عدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية من أكثر الأمور التي تشغل بال المواطنين السعوديين بشكل عام وربات المنزل على وجه الخصوص، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود العديد من المنازل الكبيرة التي تحتاج إلى عِدة عُمال، لذا رأينا أنه من واجبنا عبر موقع إيزيس تعريفكم فيما يلي من سطور بعدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها.

عدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية

قانون العمالة في المملكة العربية السعودية يُعتبر من أبرز القوانين التي سنتها المملكة وعملت على تعديلها في الآونة الأخيرة، وذلك في سبيل صون حقوق العاملين وصونها.

يرجع السبب في سن هذه القوانين إلى بعض التكهنات التي طرحها المُجتمع العالمي لجانب المُعاملة التي يلقاها هؤلاء العُمال في السعودية، وهو ما تبعه بعض الاتهامات التي تم توجيهها إلى المملكة من قِبل المنظمات الداعمة والمُحافظة على حقوق الإنسان.

فنحن نعلم أن هُناك العديد من الدول العربية تعمل على استقدام العمالة المنزلية في سبيل مُساعدة ربات المنزل في العديد من الأمور، وتكثر هذه الظاهرة لتنتشر بشكل أكبر في دول الخليج على وجه الخصوص، لا يخفى علينا كون بعض البلاد العربية لا تهتم مع الأسف بالمُعاملة التي يلقاها هؤلاء العُمال ولا تعمل على صون حقوقهم والدفاع عنهم.

لذا كان على حكومة المملكة العربية السعودية راجحة العقل التدخل، فتم الوصول إلى حلٍ يُعتبر الأكثر تميزًا بين قوانين العمالة في الوطن العربي ودول الخليج منه على وجه الخصوص، وكان إقامة عقد يتم الاتفاق فيه على كافة الواجبات والحقوق وفقًا للقوانين واللوائح التي نصت عليها المملكة عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فيها.

كما عمل هذا القانون على توضيح الحد الأقصى لعدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية بالنسبة للمواطنين السعوديين حصرًا، وجاء هذا البند وفقًا لمنصة مساند التابعة للوزارة كما يلي:

الحالة الاجتماعية أبناء الحد الأعلى للتأشيرات القُدرة المالية الحد الأقصى للتأشيرات الرجالية الحد الأعلى للعامل المنزلي المهن
متزوج 4 جدول 1.1 2 1 وفق المهن المُتاحة
متزوجة 2 جدول 1.1 1
غير متزوج نعم 4 جدول 1.1 2 1
غير متزوجة نعم 4 جدول 1.1 2
أعزب لا 2 جدول 1.1 1 1
عزباء لا 2 جدول 1.1 1
زوجة / أرملة / مُطلقة نعم 2 جدول 1.1 1

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام سائق خاص للمرأة

الاستقدام الأجنبي للعمالة

لا يقتصر استقدام العمالة الأجنبية والمنزلية على المواطنين السعوديين فحسب دونًا عن غيرهم، بل يشمل القانون السعودي بعض النصوص التي تُمكن المُقيمين من المُستثمرين وغيرهم في السعودية استقدام العمالة وفقًا لبعض الضوابط والمعايير.

نصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على كون عدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية بالنسبة للأجنبي كما يلي:

الحالة الاجتماعية أبناء الحد الأعلى للتأشيرات الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية القُدرة المالية
متزوجة 2 1 جدول 1.2
غير متزوجة نعم 2 1 جدول 1.2
غير متزوجة لا 2 1 جدول 1.2

الاستقدام لذوي الإعاقة

من أجمل ما نص عليه القانون السعودي لاستقدام العمالة الخارجية هو تخصيص بعض اللوائح لذوي الهمم دونًا عن غيرهم من المواطنين والمُقيمين على حدٍ سواء، وهذا التخصيص ضمن لهذه الفئة حقوقها في العديد من النواحي والجوانب، وقد جاء في لوائح الوزارة في هذا الصدد أن عدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية كما يلي:

المهن الحد الأقصى للتأشيرات القُدرة المالية
وفقًا لِما جاء من مهن مُعفاة في القانون بعد الحصول على تأييد التأهيل الشامل. 3 جدول 1.3

 شروط الاستقدام في السعودية

بعدما تعرفنا على عدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية بالنسبة لأبناء الشعب من مواطني المملكة وغيرهم من المُقيمين والقاطنين في ربوعها وجب علينا التطرق إلى بعض القوانين واللوائح التي تحفظ من خلالها المملكة العربية السعودية سلامة عملية استقدام العمالة وضمان عدم خروجها عن النص الطبيعي لها، من أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • ألا يقل عُمر الأعزب من المُستقدمين للعمالة عن سن 24 عام.
  • أن يكون العامل المُستقدم من نفس جنس مُقدم الطلب بالنسبة للأعزب والعزباء على حدٍ سواء (ما عدا السائق الخاص بالنسبة للأنثى).
  • يجب أن تكون التأشيرة الرجالية الخاصة بالعزباء للسائق الخاص فقط وليس العامل داخل المنزل.
  • أن يكون الأجنبي المتزوج وغير المتزوج ممن لديهم أبناء موظف أو مُستثمر.
  • ألا تكون المهنة التي يستقدم على إثرها المُقيم في المملكة عمالة مُكررة، ما يعني أنه لو كان سائقًا فيجب أن يكون السائق الأول.
  • أن تكون الهوية الوطنية أو جواز السفر وغيرها من المُستندات الشخصية الخاصة بالمُستقدم سارية ولم تنتهي بعد.
  • توضيح الإقامات المُميزة مُحددة وغير مُحددة المُدة من خلال البيانات الصادرة وفقًا للمركز الوطني للإقامة من النوع المُميز.
  • عدم وجود ما يمنع من استقدام العمالة الأجنبية مثل إيقاف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطن أو المُقيم على حدٍ سواء.
  • تقديم طلبات الاستقدام وإصدار التأشيرات القانونية فقط وحصريًا من خلال القنوات المُعتمدة للقيام بذلك وفقًا لما جاء في لوائح الوزارة ونصت عليه صراحةً.
  • رفع الحالة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في حال ما تم استقدام ما يزيد عن الحد الأدنى للعمالة، وذلك في سبيل اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • في حال ما تم تقديم خمسة طلبات للعمالة المنزلية وجب أن يكون منها 3 للرجال و2 للنساء فيما يخص العمالة المنزلية في حال ما كان العامل سعودي الجنسية ولديه أبناء.
  • لا يُكلف العامل بغير المُتفق عليه في العقد من خدمات، ولا يعمل لدى الغير.

الحد المادي الأدنى للاستقدام

بعد أن تعرفنا على كافة المعلومات الخاصة بعدد العمالة المنزلية المسموح باستقدامها في السعودية وقوانين الاستقدام بالنسبة للمواطنين ومن هُم في حُكمهم، المُقيمين ومن هُم في حُكمهم بالإضافة إلى ذوي الهمم وجب علينا التطرق إلى الشروط المادية للاستقدام، وقد جاءت كما يلي:

1- بالنسبة للمواطنين

يُسمح وفقًا لنصوص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وما نص عليه القانون من لوائح تقديم المُواطنين السعوديين لأربعة تأشيرات استقدام للعمالة، وجاءت شروط هذه التأشيرات الأربعة كما يلي:

التأشيرة الحد الأدنى للراتب رصيد الشهادة البنكية
الأولى يُكتفى بتعريف العامل والوزارة بالراتب. 40,000 ريال سعودي.
الثانية 7,000 ريال سعودي. 60,000 ريال سعودي.
الثالثة 25,000 ريال سعودي. 200,000 ريال سعودي.
الرابعة 30,000 ريال سعودي. 380,000 ريال سعودي.

2- بالنسبة للمُقيمين

على عكس المواطنين لا يُسمح للمُقيمين في المملكة إلا بتقديم طلبين فقط للتأشيرات الخاصة باستقدام العمالة، وجاء في اللوائح الخاصة بالجوانب المالية لهذه الفئة ما يلي:

التأشيرة الحد الأدنى للراتب (للموظفين) رصيد الشهادة البنكية (للمُستثمرين)
الأولى 10,000 ريال سعودي 100,000 ريال سعودي
الثانية 20,000 ريال سعودي 200,000 ريال سعودي

تعرفي أيضًا على: أرخص شركات تنظيف منازل بالرياض عمالة فلبينية

3- بالنسبة لذوي الهمم والإعاقة

تقديرًا لاحتياجات ذوي الهمم وأصحاب الإعاقات الجسدية والعقلية تُتيح المملكة عبر وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية فيها تقديم ثلاثة طلبات لتأشيرات الاستقدام، كما جاءت النصوص المالية والشروط المادية لهذه اللائحة والشريحة مُخففة مُقارنةً بغيرها، لتشتمل على كُل ما يلي من بنود:

التأشيرة الحد الأدنى للراتب رصيد الشهادة البنكية
الأولى
الثانية 5,000 ريال سعودي. 25,000 ريال سعودي.
الثالثة 8,000 ريال سعودي. 60,000 ريال سعودي.

تسعى المملكة العربية السعودية بشكلٍ متواصل إلى حماية العمالة والمُغتربين، وهذه القوانين هامة للغاية في سبيل تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي ستحتاج فيها إلى سواعد المواطنين والأجانب على حدٍ سواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.