عبارات مدح أهل الزوج

عبارات مدح أهل الزوج قد تتسبب في استقطاب قلبهم حتى وإن كانت هناك بعض المشكلات بين الطرفين، فلابد أن تنتهي إن كان هناك لسانًا لينًا يقول بعض الكلمات التي تذيب الحجر، وأهل الزوج هم الأسرة الثانية لزوجة الإبن، وعليها أن تحسن معاملتهم مهما بدر منهم، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على الكثير من العبارات والأقاويل التي جاءت مثنية عليهم ومادحه فيهم.

عبارات مدح أهل الزوج

عندما يمن الله عز وجل على الفتاة بزوج طيب المعشر، فإنها تشكر الله عليه وتتمنى لو أن لها القدرة على تقبيل الأم التي ربت وعانت حتى يصل ذلك الرجل إلى ما هو عليه الآن، فالثمرة الطيبة لا تخرج إلا من منبت طيب، وحينها يجب أن تثني على أهله من خلال عبارات مدح أهل الزوج، والتي جاءت على النحو التالي:

  • كنت أدعو الله عز وجل أن يرزقني بشخص ينير قلبي، لم أكن أعلم أن القدر يخبئ لي القمر والنجوم والكواكب معًا، فأنتم يا عائلة زوجي دخلتك حياتي، فجعلتوها على أفضل نحو لها، فأنا لا أشعر أنني مع عائلتي الثانية، بل أنتم عائلتي الأولى، لكم مني أرق التحيات، وأدعو الله لكم دائمًا بالصحة والعافية.
  • أم زوجي وأمي الثانية، والد زوجي وأقرب الأقربين إلى قلبي، أخوة زوجي الأحباء، أنعم الله عليكم بالصحة والعافية، وأشكر الله جل في علاه كونه قد رزقني بعائلة رائعة مثلكم، احبكم في الله وأتمنى أن تكونوا في حياتي دائمًا، فأنا أطمئن بوجودكم، وأشكر الله أنكم عائلة أولادي.
  • تمر السنوات وأنا معكم، لم أشعر بغربة، ولا برغبتي في الابتعاد عنكم أبدًا، فأنا أحبكم حبًا شديدًا وأسأل الله جل في علاه ألا يتغير ما في قلبي تجاهكم مطلقًا، وعندما أسجد أرضًا لا أدعو لنفسي، بل أدعو لأمي التي أنجبت خير رجل على وجه الأرض.
  • مهما قلتم لي من عبارات حب، فما في قلبي أقوى من ذلك بكثير، حيث إن الذي بيني وبينكم ليس مجرد أيامًا، فهي عشرة قرون وليس سنوات، فمنذ يومي الأول معكم، وأنا لم أشعر بعدم انتمائي لكم، أنا أحبكم كثيرًا، وأتمنى أن تعاملونني وكأنني ابنتكم ولست زوجة الإبن، فأنتم أهلي وأحبتي، كل عام وأنتم في حياتي، كل عام وأنتم خير أهل.
  • انتم لستم أهل زوجي أو أهل أبنائي، أنتم قطعة من روحي وقلبي وعقلي، ولا أفكر في الحياة من دونكم، فأنتم مصدر قوتي وسعادتي، لا أنسى حماتي العزيزة التي دائمًا ما تقف في صفي، أحبك يا من أفنيتي عمرك في سبيلنا، أحبك يا أبي وأحبكم أخوة زوجي الأعزاء، فأنتم خير أخوة لي أيضًا.
  • أدري كم أنا محظوظة بوجودي في أسرتكم الكريمة،وكأن أمي كانت تدعو لي ليل نهار أن أعيش بقية عمري في أمان، فلا أمان من دونكم، ولا حياة بغير رضاكم، أسأل الله عز وجل أن يحفظكم لي، وأن يرزقني المزيد من حبكم وحنانكم.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع أهل الزوج الظالمين

أجمل ما قيل عن عائلة الزوج

تعيش الفتاة مع ذويها حوالي خمس وعشرين عامًا، ثم تعمل على تكوين أسرتها المستقلة، وهنا تكون قد انتمت إلى زوجها وأهله، فهي تقضي ما تبقى من عمرها لديهم، أي أنهم يكونون أسرتها وذويها، ولا يجب أن يكون احترامها لهم أقل من احترامها لمن قاموا بتربيتها، فهي رمز عن البيت الذي خرجت منه.

كذلك يجب أن تنبه الزوج أنه لا خير له فيها ما دام لا خير له في أهله، وتشعره أن لأسرته أهمية كبيرة في حياته، حتى وإن تزوج وكون أسرته المستقلة، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على بعض الأقوال التي جاءت تتحدث عن العائلة وكيانها بشكل عام.

لكن من شأنها أن تكون مثل عبارات مدح أهل الزوج، حيث تقولها المرأة لزوجها ليعلم مدى أهمية أهله في حياته، ويشعر أنها تعتبرهم أهلها أيضًا، حيث جاءت تلك المقولات على النحو الآتي:

  • الأسرة تستند على الحب والمجتمع يستند على الأسرة”.
  • العائلة تظهر في تصرفاتك وأعمالك وسلوكك، فأنت تنتمي لها بكل كيانك”.
  • مهما كثرت الصداقات والعلاقات فيبقى الداعم المثالي لك هو العائلة، هي الملاذ الآمن الوحيد لك والأخير على الأرض”.
  • ملخص السعادة في أن أرى أمي، أبي، أخواتي في كل صباح، فهم بالنسبة إلى الحياة”.
  • العائلة هي الشيء الفريد الذي لا ينضب، لا يُمكنك الهرب أو التخلص منه، العائلة من الروابط التي لا تتفرق مهما جرى من نزاعات، وخلافات لأن العائلة هي الأصل. امتلاكك لعائلة هو رزق وهبه الله تعالى لك يجب أن تحمد ربك عليها في كل يوم”

تعرفي أيضًا على: هل أهل الزوج من الأرحام

أدعية لأهل الزوج

الدعاء لله عز وجل، من شأنه أن يصارع القدر، فيغير من طباع الحماة إن كانت غير محبة لزوجة الابن، وكذلك سائر أسرته، ويثقل ميزان حسناتها،  ويطمئن قلبها، وحتى إن لم يكن هناك مشكلات بين الطرفين، فإن الدعاء لهم أيضًا يزيد من المحبة والمشاعر الطيبة، خاصة إن كان بظاهر الغيب.

لذا على زوجة الإبن أن تتعرف على العديد من صيغ الدعاء التي تجعل القلب يلين، كما أنها من الممكن أن ترسل منها إلى حماتها ووالد زوجها بدلًا من عبارات مدح أهل الزوج كنوع من أنواع التغيير، وحتى يصل لهما كم الحب الذي تكنه ناحيتهما.

لا تنسي عزيزتي الزوجة أن الملائكة في تلك الحالة تقول: لك بالمثل، فأحسني الدعاء لهم من خلال ترديد أي من الصيغ التالية:

  • يارب إن عائلتي هي من أجمل هداياك ومن أغلى ما رزقتني فاحفظهم لي، وأسعدهم فهم سبب سعادتي، اللهم إني استودعتك اهلي وأحبابي فهم أغلى ما عندي”.
  • ” اللهم إني أستودعك ذريتي وأهلي يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم وعافهم من كل آفة وعاهة، ومن سوء الأسقام والأمراض، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كل حاسد وغل كل حاقد ومن أصدقاء السوء، اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ومن تحتهم”.
  • اللهم ارزق امي الثانية رزق لم تتوقعه وخير لم تفكر به وتحقيق أمنيات ظنت يوما أنها مستحيله واستجابة دعواتها التى تكررها دائما ربي وفقها وسخر لها ومكن لها بشرها و احفظها ارضى عنها واعفو عنها ربي قر عيني بها أرح بالي وقلبي بها ربى هب ليا من لدنك أياها وارزقنا ما نتمنى وما نريد يا الله”.
  • اللهم ألبس ام زوجي العافية حتى تهنئ بالمعيشة وأختم لها بالمغفرة حتى لاتضرها الذنوب اللهم أكفها كل هول دون الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • اللهم ارفع عن أم زوجي الغالية كل تعب وألبسها ثوب الصحة والعافية اللهم اغفر لها وزرا واطل لها عمرا واشرح لها صدرا ولا تريها الا خيرا، اللهم ألبس أم زوجي العافية حتى تهنأ بالمعيشة واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب واجمعنا بها بالجنة حتى تكمل السعادة، اللهم إني استودعتك ام زوجي وقلبها وصحتها وعافيتها اللهم احفظها بعينك التي ﻻتنام واطل في عمرها ومتعها بالصحة والعافية وراحة البال اللهم ارزقني برها ورضاها.
  • ربي انثر السعادة لعائلتي ولمن أسعدني بكلمة أو فعل أو لمن دعا لي بظهر الغيب.
  • اللهم املأ قلب حبيبة قلبي ام زوجي سعاده تبكي من جمالها و اجعل الطمأنينه تسكن أعماقها وارزقها راحه ما بعدها ضيق وفرح ما بعده حزن فاني احبها حبا تجهله هي وتعلمه انت يارب بقدر حبي لها اسعدها وحقق امنياتها احفظها لي لاخر العمر”
  • ” اللهم اجعلهم من السعداء الأتقياء الأنقياء الأغنياء الأسخياء الحلماء الرحماء العلماء الأصحاء، ربي أن عائلتي أحب النعم علي فأسقهم سعاده بلا منتهى، ربي استودعتك فرحة أخوتي وسعادة عائلتي اللهم قلب أهلي، في كل يوم وإني أستودعتك أرواحًا أخشى عليها من كل شي إحفظهم بعينك التي لا تنام”.
  • اللَّهم يا ربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي”.
  • ” اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلًا منك ونعمة وأنت خير الرازقين”.
  • ” اللَّهم عافهم فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك، والمعصومين من الذنوب والزلل والخطأ بتقواك، والموفقين للخير والرشد بطاعتك، فاحفظهم لي يا رب، اللهم احفظ لي أهلي من كل سوء ومكروه ولا تذقهم الحزن، ولا تريني فيهم سوء يا أرحم الراحمين”.
  • ” ربي احفظ لي عائلتي ومن أحب من كل شيء يا رب إني أخاف عليهم من ضرر يمسهم، يارب إن عائلة زوجي هي من أجمل ما وهبتني ومن أغلى ما رزقتني فاحفظهم لي، وأسعدهم فهم سبب سعادتي، اللهم إني استودعتك اهلي، وأحبابي فهم أغلى ما عندي، فاحفظهم لي يا رب، اللهم احفظ لي أهلي من كل سوء ومكروه ولا تذقهم الحزن، ولا تريني فيهم سوء يا أرحم الراحمين، اللهم احفظهم من بين أيديهم، ومن خلفهم، وعن أيمانهم، وعن شمائلهم، ومن فوقهم، ومن تحتهم، يارب إن عائلتي هي من أجمل هداياك، ومن أغلى مارزقتني، فاحفظهم لي وأسعدهم”.
  • اللهم اني لا حول لي ولا قوة أسألك يا الله بقدرتك أن تجعل زوجي خير الأزواج وافضلهم، وأهله خير أهل وأفضلهم، اللهم أني أسألك الخيرات له وأسألك أن ترزقه من حيث لا يحتسب ولا يدري يا رحيم”

تعرفي أيضًا على: كيف أعرف إذا عجبت أهل العريس

شعر الثناء على أهل الزوج

هناك بعض القصائد الشعرية التي تثني على أهل الزوج، فيمكن للزوجة الاستعانة بها من أجل إرسالها عبر أي من مواقع التواصل الاجتماعي كي يسعد بها قلب أهل الزوج، ولأن معظم المشكلات تتكتل لدى معاملة أم الزوج خاصة، كان من الضروري تسليط الضوء على بعض الاشعار التي ذكرتها.

فمن خلال ما يلي سوف نتعرف على قصيدة (ام زوجي) والتي تحتوي على الكثير من العبارات المادحة، حيث جاءت أبياتها الرائعة على ذلك النحو:


أمّ زوجي، حماتي ياقمرًا باهرًا أنار الدرب من عثراتي.
أم زوجي ياقدرًا زرع الورد الجميل في جنباتي.
خآلتي يا بلسمًا طمس الألم من جميع اضطراباتي.
إن أرق الألحان وأعذب الأنغام لا يعزفها إلا قلب حماتي.
لن أسميكِ خالتي، سأسمّيك كلّ شيء يا أم زوجي الغالي.
شكرًا
على ان وهبتيني أروع رجل.
أمّ
زوجي يا أسطورة أثارت العطر في نفحتي.
خالتي فلمستك تزيل الخوف من خلجاتي.

قصيدة أخرى من أهم القصائد التي جاءت مادحة في أم الزوج، حيث احتوت على الكثير من الكلمات الراقية التي تدخل القلب دون استئذان وتحنن قلب أم الزوج على زوجة ابنها، حيث أتت الأبيات على النحو التالي:

أم زوجي أنت رمز الحب والعطاء إلاّ محدود،

والكرم والصبر والتضحية.

أم زوجي يا منبع الحب الصافي، ويا مصدر الشوق الدافي،

ويا حبي الخالد في فؤادي، أنتي لي روحي وبلسم جروحي.

لا تكتمل فرحه العيد إلاّ بوجودك يا ام زوجي.

كم أحبك يا أمي الثانية أنتي سبب سعادتي الدائمة.

الحماة هي الأم الثانية، ومن الممكن أن تثني عليها زوجة الإبن بالكثير من عبارات مدح أهل الزوج التي تأتي في القصائد الشعرية، فنحن بصدد التعرف على قصيدة جميلة تتحدث عن الحماة بمفردها مرة أخرى، فنحن سلطنا الضوء عليها كونها الطرف الأهم في أهل الرجل ومن لها تواصل بشكل دائم، حيث أتت الأبيات على الشاكلة التالية:

وما أجمل أن تهدي أمك دعوة صادقة ترسل للسماء سرًا.

اللهم أرزق أم زوجي بأشياء تأتي من فوق السماء كالرضى، كالحظ،  كالجنة

ضحكة يا ام زوجي، حكاية مختصرة لجمال الكون.

جميلة كلها ام زوجي، كلها بلا استثناء .

ماذا سأهديكِ يا خالتي وأنا لا أملك سِوى الكَلِمات،

محَبَتي هي كلماتي، وورودي وحبّي هي كلماتي،

خالتي مع ثُقلِ المشاعر والحُب المزروع لكِ في داخلِ الأعماق،

أُريد أَن أَهمِسَ فقط أحبك من كل قلبي.

الحماة وزوجها من شأنهما أن يكونا الأم والأب بالنسبة لزوجة الابن، فهما من أنجبا لها شريك عمرها ورفيق دربها، نعلم أنه في الكثير من الاوقات قد يكون لهما رد الفعل غير الجيد أمام الزوجة، إلا أنه عليها أن تعامل الله فيهما وتثني عليهما من وقت لآخر من خلال قول عبارات مدح أهل الزوج، لذا ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على قصيدة رائعة تمدح فيهما وتتمثل أبياتها فيما يلي:

إلى من حملا قلبي على أكف الـسعادَة*

إلى أمي و أبي

كم رسمتما ضحكة الصباح على شفتيّ

كم أسقيتماني من حنانكما و فيض عطائِكما

حتى وقفتُ على قدميّ*

فتاة يضحكُ لِبهجتها الزّمان*

أمي أبي

غرسُتما بذرة الخير في نفسي

فهنيئاً لكما القِطاف*

أمي أبي

يا جنة الله في أرضه

أحبكما بحجم السعادة التي*

تمنحانِها قلبي كلّ يوم

مابين دفّتي الغلاف ..

شيء من وفاء لأهل الجودِ و العطاء*

لأيادٍ بيضاء مافتأت تزرع الخير في أرضي

فتعانقُ رُوحي السّمَاء

القصيدة التالية يمكنها أن تكون مادحة لأخوات الزوج، فهن يصبحن رفيقات زوجة الإبن وعمات الأولاد ولهن كل الاحترام والتقدير، لذا جاء ضمن العبارات عن مدح أهل الزوج، تلك الأبيات الرائعة التي تثني عليهن، حيث نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

صارن خواتي بالغلا من سماتي*

تاج على راسي مثل نجمة سهيل

يومي مريض قلوبهن خايفاتي

وعيونهن بالدمع دايم هماليل

سلامات،يا قلبٍ وسع فـي مـداه الكـون

علـى الطيـب نبضـه والمحبـه شرايينـه

سلامات، يا قلبٍ علـى نبضتـه يحييـون

حبايـب مـلا الدنيـا عليهـم، وماليـنـه

سلامات، يا قلب امي الطاهـر المصيـون

عسـى الله يمتعـنـا بنبـضـه وبسنيـنـه

سلامات، جعل اللي مضى عند من يرجون

طهـورٍ وصبـرك عنـد مـولاك تلقيـنـه

 أهل الزوج لهم احترامهم وتقديرهم، تعاشرهم زوجة الإبن أكثر من نصف عمرها، فهي لا تمكث مع أهلها قدر مع تمكث معهم، لذا فهم يستحقون أن تعبر لهم عن امتنانها من خلال عبارات مدح أهل الزوج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.