طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

على عكس ما يُعتقد تُعتبر طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز أمرًا سهلًا للغاية، لأنه في واقع الأمر يُعد السبب الأول والرئيسي في تقديم حكومة المملكة العربية السعودية لخدماتها عبر مواقع الإنترنت والمنصات الخاصة بالوزارات هو التبسيط، لذا وحرصًا منا على واجبنا تجاهَكُن قررنا عبر موقع إيزيس مُساعدتُكُنَّ في التعرف على هذه الطريقة بالتفاصيل.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

يُعد الفسخ الإلكتروني لعقد النكاح أو الزواج واحدًا من أكثر الخدمات التي تُقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أهميةً وتميزًا على الإطلاق، وفي واقع الأمر لا تقتصر خدمات الأنكحة على فسخ عقد النكاح أو الخُلع فحسب، بل حتى التوثيق الرسمي والحكومي للزواج أصبح من المُمكن القيام به من المنزل بأقل مجهود.

سهل إطلاق الوزارة لهذه الخدمات على المواطنين الكثير من الأعباء، فقد قلل من المُشكلات والعراقيل التي كان مواجهتها أمرًا مُحتملًا إلى حدٍ كبير، كما ساهم في توفير كُلٍ من عاملي الجُهد والوقت على حدٍ سواء.

الجدير بالذكر أن خدمة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة تُتيح للمرأة القُدرة على تقديم طلب لإثبات كونها قد خلعت زوجها، كما أن وزارة العدل تُتيح معرفة مقدار ما يجب دفعه من تعويض نتيجةً لما تسبب لها به زواجها من أضرار، وهو المبلغ الذي توصي المحكمة بدفعه، وكل ما تحتاجين إليه هو القيام به هو اتباع ما يلي من خطوات بالترتيب:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة ناجز عبر النقر على الرابط هُنا.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

  1. اختيار الخدمات الإلكترونية من أعلى الصفحة الرئيسية للمنصة، وسيعمل الموقع على تحويلكِ إلى القائمة التي تشتمل على كافة الخدمات العدلية الإلكترونية، قومي بالنقر على خيار الحالات الاجتماعية ضمن التصنيفات الموجودة أعلاه.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

  1. سيعمل الموقع على إظهار كافة الخدمات الخاصة بالحالات الاجتماعية، قومي بالنزول إلى أسفل الصفحة حتى تصلي إلى خيار توثيق خلع، وانقري على الأيقونة الخاصة بالخدمة.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

  1. ستظهر لكِ قائمة جديدة تحمل بعض التوضيحات الخاصة بالخدمة مثل الوصف الخاص بها، المُتطلبات، الخطوات وغيرها من المعلومات، قومي بالنقر على أيقونة استخدم الخدمة من أعلى يسار الصفحة واعملي على اختيار خيار تقديم طلب جديد من القائمة المُنبثقة.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للزوجة الأولى طلب الطلاق بسبب التعدد

بداية تسجيل طلب جديد

بعد الدخول إلى الخدمة عبر المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العادل يحين الآن موعد تعبئة البيانات المطلوبة في سبيل اتباع طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز، وللقيام بذلك عليكُنَّ استئناف ما يلي من خطوات:

  1. سيتم تحويلكِ إلى صفحة للبدء في إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة في سبيل إتمام طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز، اختاري الجهة التي تتبعين لها في التعامل القانوني بين دائرة الأوقاف والمواريث بالأحساء، القطيف وحتى الإسناد المركزي للتوثيق، وانقري على مُتابعة.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

  1. بعد النقر على مُتابعة سيقوم الموقع بإظهار تبويب جديد يشتمل على بعض الخيارات التي لا بُدَّ من استيفاء إدخالها بشكل كامل في سبيل توثيق الخُلع وفسخ الزواج، والخطوة الأولى هُنا هي اختيار صفة مُقدم الطلب، قومي بالنقر على اختر واختاري الزوجة.
    طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز
  2. بعدها سيتعين عليكِ إدخال تعبئة ما يُملى عليكِ من معلومات وبيانات مطلوبة خاصة بك وبزوجكِ السابق، وفي بداية الأمر عليكِ أن تعملي على تعبئة كافة البيانات الخاصة بالهوية الوطنية للزوج من نوع الهوية، رقمها بالإضافة إلى تاريخ الميلاد ثُم يتم النقر على تحقق، كما يُمكن إرفاق وإدخال بعض المُستندات التي ترين أنها مُهمة.
    طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز
  3. حان الآن موعد إدخال البيانات الخاصة بكِ كزوجة، وهي نفس بيانات الزوج تقريبًا من نوع الهوية، رقمها بالإضافة إلى تاريخ الميلاد بصورتيه الميلادية والهجرية، ومن ثُمَّ يتم النقر على تحقق.
    طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

بيانات عقود العلاقة وانتهائها

يُمكن اعتبار هذه البيانات أهم البيانات التي يُطلب استيفاؤها في سبيل تطبيق طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز، فهي البيانات التي تختص بالارتباط الزوجي وواقعة الانفصال عن طريق الخلع أو فسخ العقد، بالإضافة إلى ما يشتمل عليه الأمر من ضوابط، شروط وحتى اتفاقيات ومعلومات، ولاستئناف الفسخ عبر ناجز اتبعي ما يلي:

  1. يجب الآن تعبئة البيانات الأخيرة، وهي البيانات التي تختص في المقام الأول بعقدي النكاح، الرجعة والخُلع، فيتم في بداية الأمر إدخال رقم عقد الزواج أو النكاح، ومن ثُم النقر على تحقق.
    طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز
  1. بعدها يجب إدخال تاريخ حدوث الخُلع وفسخ الزواج، ثُم بيانات العوض من الصيغة الكتابية الخاصة به ومبلغ ما قدمته الزوجة إلى زوجها حتى يوافق على الخلع، مع تحديد ما إذا تم تسلم العوض للزوج أم لا، وذلك لفظ المُخالعة للزوجين.
    طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز
  1. في نهاية المطاف يتم اختيار مكان حدوث الواقعة، وما يعنيه المكان هُنا هو البلد، فهل حدث الطلاق في المملكة العربية السعودية أم خارج أقطارها، وبعد إتمام هذه البيانات يتم النقر على تقديم الطلب.

طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز

شروط فسخ النكاح

بعدما قُمنا بإطلاعِكُنَّ على خطوات طريقة فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة على تطبيق ناجز وجب علينا الحديث عن كافة الشروط والمسوغات القانونية التي يحق فيها للمرأة طلب فسخ عقد النكاح فيها وقبول الدعوى القضائية التي تقوم بتقديمها، وجاء في بيانٍ أطلقته وزارة العدل السعودية عن كون هذه الشروط تشتمل على كُل ما يلي:

أولًا: فصل الإعسار

للإعسار في القانون الذي أقرته وزارة العدل السعودية مطلبين، وهُما الإعسار بالصداق، والإعسار بالنفقة، ولشروع الفسخ هُنا شروط تشتمل بالنسبة إلى فسخ النكاح للإعسار بالصداق على كُل ما يلي:

  • كون الصداق واجبًا على الزوج وجوبًا فوريًا، ففي حال عدم وجوب دفع الصداق يكون العقد فاسدًا من الأساس، وفي حال ما لم يدخل بها أو تم الاتفاق على وجوب الصداق مؤجلًا لا يتم الامتثال إلى طلب الزوجة، فلا حق لها حينها في التفريق وفسخ الزواج.
  • عدم موافقة الزوجة ورضاها على تأجيل دفع المهر حتى العقد أو بعده، ففي حال ما تزوجت الزوجة رجلًا وهي تعلم علم اليقين أن مُعسر للصداق ولا يمتلكه ورضيت بذلك وسكتت بشكلٍ صريح لا يكون لها حقٌ في الفسخ قياسًا على العنة.

أما فيما يخص الإعسار بالنفقة فهُناك إجماع على كون القاضي يوصي بعدم التفريق وفسخ العقد عنده إلا في حال ما قرر الزوج به وأخبرها بكونه غنيًا ومُقتدرًا وهو غير ذلك على أرض الواقع، فأدلة قوله لا أساس لها من الصحة، وهي غير ناهضة لإثبات ما ذهبوا إليه، مع العلم أن الأصل في هذه الحالة الاستمرار في الزواج إلا في حال ما لم تستطع الزوجة صبرًا.

تعرفي أيضًا على: هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق

ثانيًا: فصل الامتناع عن الإنفاق

في حال ما قام الزوج بمنع النفقة والصرف على زوجته بما نصت عليه الشريعة الإسلامية في حقوق الزوجة على زوجها تأخذ من المال قدر كفايتها حتى لو لم يكن بإذنه أو بعلمه، وهذا حسبما جاء في قصة هند مع أبي سُفيان.

في حال ما لم تستطع الزوجة أخذ قدر كفايتها من المال للإنفاق أمر الحاكم الزوج وأجبره على الإنفاق، وفي حال ما تم إثبات كونه أبى الدفع والسداد يُمكن للقاضي والحاكم أن يأمر بحبسه، وفي حال ما لم تعمل هذه الإجراءات على جعل الزوج يكف عن الامتناع عن النفقة يُمكن للزوجة فسخ زواجها حينها.

مع العلم أن هُناك قول ذهب إليه الحنفية والشافعية بالإضافة إلى بعض الحنابلة وجب فيه منع التفريق ما دام الزوج موسرًا، ويتم حبسه حتى يُنفق أو يموت فترثه زوجته، ولكن هُناك قول آخر راح إليه بعض كبار العُلماء وهو التفرقة بين الزوجين في حال ما طلبت الزوجة ذلك، وهو ما يتم اللجوء إليه في الكثير من الأحيان.

ثالثًا: فصل بعد الزوج عن الزوجة

البُعد هو من الحالات التي يُقصد فيها بُعد الغائب عن مكانه وزوجته، مع العلم أن هُناك ثلاثة أبواب وصور للبُعد وهي:

1- الغيبة عن الزوجة

الغيبة هي المُغادرة وعدم العودة مع كون حياته معلومة، وفي هذه الحالة اختلف الفُقهاء خاصةً في باب استدامة الوطء، فيُقال إن تواصل الزوج مع زوجته وإرساله لما يكفيها من مال يُسقط حقها في فسخ الزواج.

لكن تم تحديد فترة زمنية تبلغ 6 أشهر من قبل بعض عُلماء المذاهب الأربعة بعدها يحق للزوجة طلب الفسخ حسبما جاء على لسان بعض الفُقهاء، ولكن قبل القيام بذلك تطلب الطلاق، وفي حال ما لم يطلقها يقوم القاضي بذلك، ولكن في المالكية راح العُلماء إلى كون هذه المُدة تصل إلى عام، ويتم فسخ الزواج خشية وقوع المرأة في فاحشة الزنا.

2- باب الفقد

تم تعريف الفقد في بيان وزارة العدل بكونه غياب الزوج وسفره إلى مكانٍ غير معلوم ويُجهل ما إذا كان حيًا أم لا من الأساس، وقد راح بعض فُقهاء المذاهب الأربعة إلى كون هذه الحالة يتم الانتظار فيها حتى بيان موته من حياته، خاصةً ما إذا كان سبب سفره التجارة أو الدراسة.

كما جاء في الشافعية أن الزوجة تتربص بنفسها أربعة أعوام في غيبته، وبعدها في حال ما لم يظهر الزوج يتم إعلان وفاته، وتُصبح الزوجة أرملة في القانون تعتد بأربعة أشهر وعشرة أيام يُحل بعدها الزواج، وفي حالات الحروب وانشقاق صفي المُسلمين تنخفض هذه المُدة حتى عام واحد فقط.

3- باب الحبس

هذه الحالة يتم فيها التيقن من كون الزوج محبوسًا على ذمة قضية جنائية أو غيرها من التُهم، وبشكلٍ عام ذهب العُلماء والفُقهاء بجوازٍ نسبي لجواز التفرقة بين الزوجين في حال ما تضررت الزوجة من حبسه.ً

تعرفي أيضًا على: حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق بدون سبب

رابعًا: فصل سوء العشرة

استكمالًا لحديثنا عن شروط قبول فسخ الزوجة لزوجها أو خلعه وجب عليان التطرق للحديث عن واحدةٍ من أكثر الظواهر الزوجية الشائعة ألا وهي سوء العشرة، وفي هذه الحالة يُقال إنه في حال ما استحال العيش بين الزوجين وجب على الزوجة وأُجيز لها طلب فسخ العقد.

يعتبر تطبيق ناجز أحد أهم التطبيقات في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنه يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها إمكانية فسخ عقد الزواج من قِبل الزوجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.