طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة

ما هي طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة؟ وما أبرز فوائده؟ حيث إن الشعر يعتبر تاج رأس المرأة، لذا فإن جميع النساء يحرصن على عمل بروتين الشعر الذي يساهم في فرده وتنعيمه وبالتالي لن تحتاج المرأة لاستخدام مصفف الشعر الحراري باستمرار، ونظرًا لأن البروتين يتكلف كثيرًا في مراكز التجميل تقوم العديد من النساء بعمله في المنزل، وسوف نتعرف على طريقة عمله الصحيحة، من خلال موقع إيزيس.

طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة

هناك العديد من الأشياء التي تم اكتشافها في الآونة الأخيرة والتي من شأنها منح المرأة شكلًا أفضل، فلم نكن نسمع من قبل عن الفيلر والبوتكس والميكرو بليدنج، والأكريليك والبروتين، كل تلك الأشياء أصبحت متوفرة في جميع عيادات ومراكز التجميل.

نظرًا لأن جميع النساء يحلمن بالحصول على شعر ناعم مفرود طوال الوقت، فإن البروتين أصبح الخيار الأمثل لفعل ذلك، ولكنه يعاني من عيب واحد وهو سعره المرتفع، لذا فإن أغلب النساء يقمن بعمله في المنزل ويكون ناجحًا لدرجة كبيرة، وسنتعرف على طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة، من خلال الآتي:

الأدوات

  • المنتج المستخدم في الفرد.
  • دبابيس للشعر.
  • سيشوار.
  • مكواة لفرد الشعر.
  • قفازات لليد.

طريقة العمل

  1. يلزم في البداية غسل الشعر جيدًا، ويُفضل أن يتم فعل ذلك أكثر من مرة باستخدام نوع شامبو وبلسم مناسب لنوع الشعر وخالي من السلفات والصوديوم.
  2. يتم بعد ذلك تجفيف الشعر تمامًا من المياه باستخدام منشفة قطنية نظيفة.
  3. ثم بعد ذلك يتم استخدام السيشوار لتجفيف الشعر أكثر والتأكد من خلوه من الرطوبة تمامًا، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن تكون الحرارة متوسطة.
  4. يُقسم الشعر باستخدام المشط إلى أجزاء تتراوح عددها من 4 إلى 8 أجزاء حسب طول وكثافة الشعر.
  5. تُثبت جميع أقسام الشعر بطريقة مُحكمة باستخدام الدبابيس، لكي يتم معالجة كل جزء جيدًا على حدة.
  6. يتم في تلك الخطوة ارتداء قفازات اليدين.
  7. ثم بعد ذلك تأخذ خصلات صغيرة من أول قسم سوف يتم البدء به.
  8. توضع كمية صغيرة من المنتج على الشعر، ويتم توزيعه بشكل متساوي على جميع خصلات الشعر الموجودة في القسم الأول، ويمكن فعل ذلك باستخدام الفرشاة.
  9. يتم إحضار مشط ذو أسنان رفيعة جدًا، ويتم تمشيط خصلات الشعر به جيدًا من الجذور إلى الأطراف، وتنفذ جميع الخطوات على باقي الأجزاء.
  10. بعد الانتهاء من جميع أقسام الشعر يتم وضع بونيه من البلاستيك على الرأس وتركه مدة لا تقل عن نصف ساعة.
  11. يُجفف الشعر ثانيةً باستخدام السيشوار على درجة حرارة تتحملها فروة الرأس، أو التي موصى بها مع المنتج.
  12. يتم استخدام المكواة على جميع خصلات الشعر التي تم تجفيفها وفقًا لدرجة الحرارة المذكورة على عبوة المنتج المستخدم.
  13. في النهاية يتم شطف الشعر بالماء جيدًا وتركه يجف، وبذلك سوف يكون مفرودًا بطريقة طبيعية، وكانت تلك طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة.

تعرفي أيضًا على: هل يستخدم البروتين للشعر المصبوغ

أنواع بروتين الشعر

بعد أن تمكنا من التعرف على طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة، يجدر بنا ذكر أن البروتين المخصص لفرد الشعر ما هو إلا أنواع مختلفة يتم استخدامها وفقًا لحالة كل شعر، سواء كان مجعدًا فقط، أو مجعدًا ومقصف، بالإضافة إلى طبيعية الشعر نفسه سواء كان دهني أو جاف.

يساهم البروتين في تنعيم الشعر بنسبة كبير تصل إلى 98% ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن هذه النسبة تختلف من امرأة لأخرى، فمن الطبيعي أن نجد أن فاعلية المنتج أثبتت كفاءة مع امرأة، ولم تجدي نفعًا مع الأخرى، وتكمُن أنواع البروتين في التالي:

  • بروتين القمح: واحدًا من أنواع البروتين التي لها قدرة كبيرة على التغلغل في طبقات الشعر والوصول إلى كلًا من الطبقات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر نعومة فائقة، ومظهرًا صحيًا.
  • البروتين النباتي: يتم الحصول على هذا البروتين من خلال مجموعة من المصادر النباتية، والتي تتمثل في المكسرات، والبقوليات، ويساهم هذا النوع من البروتينات في تعزيز صحة الشعر وزيادة جماله وحيويته.
  • بروتين الكولاجين: من المعروف أن الكولاجين من أكثر المواد التي لها تأثير ساحر على الشعر، وبروتين الكولاجين واحدًا من أكثر الأنواع التي تضمن المرونة والنعومة للشعر.
  • البروتين الحيواني: يتم الحصول على هذا البروتين من خلال مجموعة من المصادر الحيوانية المختلفة، والتي تتمثل في اللحوم، والأسماك، والدجاج، وتكمُن أهميته في فرد الشعر لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الشعر.
  • بروتين الكافيار: من أفضل أنواع البروتين نظرًا لأنه يترك الشعر صحيًا، نظرًا لاحتوائه على عناصر ضرورية للشعر مثل فيتامين E، وأوميجا 6 وأوميجا 3
  • بروتين الصويا: يمكنه أن يمنح الشعر قوة لا مثل لها، بالإضافة إلى أنه لا يترك الشعر جاف، بل إنه يحتفظ بنسبة من الرطوبة التي تساهم في حماية بصيلات الشعر من التلف.
  • بروتين زيت بذر الكتان: يدخل بذر الكتان في العديد من الخلطات الخاصة بالشعر، وبروتين الكتان يعمل بمثابة بلسم وحمام زيت يمكنه تغذية الشعر.
  • بروتين الحرير: هذا النوع واحدًا من أنواع البروتين التي يتم الاعتماد عليها في فرد الشعر، كما أنه يزيد من حيويته ونعومته.

فوائد بروتين الشعر

في حال تطبيق طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة بشكل صحيح سوف ينتج عنها الكثير من الفوائد التي من شأنها تحسين صحة الشعر وجعله يبدو بشكل أفضل، لذا فإن العديد من النساء يحرصن على عمله بشكل متكرر، ومن أبرز الفوائد التي تنتج منه ما يلي:

  • يقضي على مشكلة تساقط الشعر ويمنع جفافه وهيشانه وتقصفه.
  • يترك الشعر ناعمًا ومفرودًا بشكل رائع لفترة طويلة تتراوح ما بين 3 إلى 9 أشهر ويمكن أن تطول المدة في حال المحافظة عليه.
  • يعطي للشعر كثافة بشكل أكثر من الطبيعي.
  • يمكنه توفير الكثير من الوقت والجهد المبذول في تصفيف الشعر يوميًا بالسيشوار والمكواة.
  • يعطي الشعر لونًا أفتح من لونه الطبيعي بمقدار مرتين أو ثلاثة مرات.
  • يقضي تمامًا على مشكلة التشابك.

أضرار بروتين الشعر

على الرغم من أن البروتين يعتبر من العلاجات الفعالة التي ينتج عنها العديد من الفوائد على الشعر، إلا أن هناك أضرار وآثار جانبية كبيرة جدًا جعلت أغلب النساء لا يحبذن عمل البروتين للشعر سواء في المنزل أو في مراكز التجميل، وسوف نتعرف على أبرز تلك الأضرار من خلال النقاط التالية:

  • يؤدي إلى زيادة فرصة إصابة المرأة بالحساسية في فروة الرأس، مما يتسبب في تهيج فروة الرأس وإصابتها بالحكة، وكل ذلك يرجع إلى احتوائه على العديد من المواد الكيميائية الضارة.
  • يعمل على ضعف بصيلات الشعر بشكل كبير في حالة تكرار عمله أكثر من مرة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة تساقط الشعر.
  • من أبرز أضرار بروتين الشعر يساهم في أن البصيلات تفقد المواد الدهنية الموجودة بها، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة جفاف فروة الرأس وإصابتها بمشكلات مستمرة.
  • الأنواع الرديئة التي تحتوي على مواد مجهولة المصدر تعمل على نمو الخلايا السرطانية الخبيثة، ويحدث ذلك بشكل أكبر في حال تكرار عمل البروتين أكثر من مرة في العام الواحد.
  • إن حرق الشعر من أكثر الأضرار التي تعود على المرأة من تكرار عمل البروتين، حيث إن البصيلات الداخلية تحترق بفعل المواد الكيميائية القاسية التي تتعرض لها.

تعرفي أيضًا على: رأي الأطباء في بروتين الشعر

بدائل طبيعية لبروتين الشعر

على غرار التعرف على طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة، يجب العلم أن البروتين لا يعتبر الشيء الوحيد الذي بإمكانه فرد الشعر ولكن هناك العديد من البدائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في فرد خصلات الشعر المجعدة والقضاء على الهيشان.

على الرغم من أن تلك البدائل تحتاج إلى وقت أكبر لكي يظهر تأثيرها، إلا أنها آمنة بشكل كبير، ولا يمكنها إصابة المرأة بأي أضرار، وهي كالتالي:

1- ماسك المايونيز والعسل

يلعب ماسك المايونيز والعسل دورًا هامًا في فرد الشعر بشكل طبيعي وبدون الحاجة إلى استخدام البروتين الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويعتبر هذا الخليط من أكثر الأشياء الغنية بالعناصر التي تعزز صحة الشعر، وتخلصه من التقصف، ويمكن عمل هذا الماسك باتباع الآتي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من المايونيز.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط المكونات جيدًا في طبق صغير.
  2. توزع الخلطة على جميع أجزاء الشعر.
  3. يترك الماسك على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة.
  4. يشطف الشعر بالماء الفاتر أولًا، ومن ثم استخدام الشامبو والبلسم.
  5. للحصول على أفضل النتائج من خلال تلك الوصفة يُكرر الماسك مرة في الأسبوع.

2- ماسك البيض والزبادي

يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتين، لذا فإنه يجعل الشعر يتمتع بقوة كبيرة، ومظهر حيوي رائع، بالإضافة إلى أن الزبادي تحتوي على البروبيوتيك الذي يلعب دورًا هامًا في حماية الشعر وتحسين حالته، بالإضافة إلى تخليصه من القشرة والفطريات العالقة به، ويمكن تحضير الماسك كما يلي:

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.
  • بيضة.

طريقة التحضير

  1. يُخفق البيض مع الزبادي جيدًا، وفي حال أن الشعر جاف يجب استخدام الصفار فقط، وإن كان دهني فيتم استخدام البياض، والشعر العادي يستخدم البيضة كاملة.
  2. يوضع المزيج على الشعر ويوزع جيدًا.
  3. يترك الماسك لمدة نصف ساعة حتى يجف تمامًا.
  4. يُشطف الشعر باستخدام الماء الفاتر.
  5. يتم غسل الشعر بعد ذلك جيدًا باستخدام الشامبو والبلسم.
  6. في حال أن رائحة البيض كانت سيئة ونفاذة يمكن وضع أي زيت عطري بعد غسل الشعر مثل زيت الليمون، أو زيت اللافندر.
  7. للحصول على أفضل النتائج من هذا الماسك يستخدم مرتين أسبوعيًا.

تعرفي أيضًا على: هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل

3- خلطة حليب جوز الهند والليمون

تساهم تلك الخلطة في فرد الشعر ومنحه نعومة مثل الحرير، لذا فإن العديد من النساء يعتمدن على تلك الخلطة لكي تكون بديلًا طبيعيًا للبروتين وتساهم في فرد الشعر بشكل أكثر من رائع، ويمكن تطبيقها باتباع التالي:

المكونات

  • كوب حليب من جوز الهند.
  • نصف كوب من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية مزيج كلًا من عصير الليمون مع حليب جوز الهند.
  2. يوضع الخليط في المبرد حتى يقوم بتكوين طبقة مثل الكريم على الوجه.
  3. يتم وضع الخلطة على الشعر مع الحرص على توزيعها جيدًا.
  4. يترك الخليط على فروة الرأس لمدة 10 دقائق.
  5. يغطى الرأس باستخدام منشفة ساخنة.
  6. يُغسل الشعر كالمعتاد، ومن ثم يتم تمشيطه.

على الرغم من أن طريقة عمل البروتين في البيت خطوة بخطوة بسيطة، إلا أن هناك العديد من أنواع البروتين لا يمكن استخدامها إلا من خلال متخصصين أو خبراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.