طريقة تنظيف البيت من البراغيث

طريقة تنظيف البيت من البراغيث تعتمد على مواد طبيعية يمكن الاستعانة بها في القضاء على تلك الحشرات التي تتسبب في حدوث أضرار ومضاعفات لمن تقوم بلدغه، لذا فإنه من الضروري التخلص منها ولا يتم ذلك إلا من خلال اتباع إحدى الطرق المستخدمة في تنظيف البيت من البراغيث، وهذا ما سنقدمه لكم من خلال موقع إيزيس.

طرق تنظيف البيت من البراغيث

هناك طرق عدة يمكن اتباعها من أجل التخلص من البراغيث الموجودة في المنزل، والتي تعتمد بشكل أساسي على مواد طبيعية لا تعود بالضرر على من يستخدمها ولا تتسبب في حدوث مشكلات في التنفس مثل المبيدات الحشرية المستخدمة في ذلك.

كما أن تلك الطرق تم بالفعل استخدامها من قِبل الكثير من الأشخاص، وحققت النتائج المطلوبة، لذا سنقدم لكم أفضل طريقة تنظيف البيت من البراغيث في المُقدمة ومن ثم سنعرض غيرها من الطرق العديدة، وهي:

1- محلول خل التفاح

من أفضل الطرق المستخدمة في القضاء على البراغيث في المنزل، الطريقة التي يتم بها استخدام خل التفاح، والتي لا تحتاج إلى طريقة مُحددة للاستفادة من نتائجها، وتكون فقط كالآتي:

  1. يوضع ربع كوب من خل التفاح في زجاجة بخاخ فارغة ومُعقمة.
  2. استكمال الزجاجة بما يعادل نصف كوب من الماء.
  3. تغلق الزجاجة وترج جيدًا.
  4. إطلاق رذاذ المحلول على الأماكن التي يوجد بها البراغيث في المنزل.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت من الطاقة السلبية

2- رش الملح

تتعدد استخدامات الملح في المنزل، وكانت من تلك الاستخدامات استخدامه في القضاء على الحشرات والتي من بينها البراغيث، ولكن يجب أن يتم وضعه في أماكن مُحددة، والتي منها:

  • تحت السجاد، ويكون بعد أن تم تنظيفه جيدًا وتنظيف الأرض.
  • الحفر الموجودة في المنزل.
  • الأماكن العميقة.

حيث إن هذا الملح يعمل على تجفيف بيض البراغيث، ويكون ذلك من خلال وضعه وتركه لبضع ساعات ومن ثم يتم إزالته بالمكنسة الكهربائية، ومن الأفضل تكرار تلك الطريقة مرة كل أسبوع.

كما يمكن استبدال الملح بصودا الخبز، حيث إنه يُحقق الفعالية ذاتها، مما يجعل هناك القدرة على استبدال المادة المستخدمة في حال عدم توافرها والحصول على نفس النتائج.

3- تهوية المنزل

أبسط طريقة تنظيف البيت من البراغيث الموجودة في المنزل تلك الطريقة التي تعتمد بها المرأة على نظافة المنزل، فالمنزل لا يكون نظيفًا إلا في حال وصول الشمس إلى جميع أجزائه، بمجرد أن تصل حرارة الشمس لمختلف أنحاء الغرفة فإن القضاء على البراغيث يكون أكثر سهولة.

كلما كان المكان رطبًا كلما كان تراكم الميكروبات والجراثيم على سطحه أسهل مما يساعد على وجود البراغيث في المكان، أما في حال كان المكان جافًا فبذلك لم يكن هناك فرصة لوجود البراغيث، لذا لابُد من المحافظة على وجود الهواء في المنزل طوال الوقت والتقليل من الرطوبة.

4- وصفة الماء والصابون

الصابون المستخدم هنا هو النوع الذي يُستخدم في غسل الأواني، حيث إنه يحتوي على مواد كيماوية قوية تساعد على القضاء على الحشرات الضئيلة مثل البراغيث، فيكون بمثابة أفضل طريقة تنظيف البيت من البراغيث ويكون الاستخدام كالآتي:

  1. في إناء عميق يتم وضع ماء.
  2. يوضع به مقدار ربع كوب من الصابون.
  3. تمزج المكونات جيدًا.
  4. يوضع الإناء بجانب الضوء.

الاعتماد في تلك الطريقة يكن على انجذاب البراغيث للضوء، وبالتالي وقوفها بجانب الضوء يساعدها على التأثر بتلك الكيماويات التي تبدو هائلة لها والموجودة في الصابون، وتأثرها بتلك الكيماويات يؤدي إلى قتلها.

تعرفي أيضًا على: هل من واجبات الزوجة الطبخ والغسيل والكنيس وتنظيف المنزل

5- وصفة الليمون

يمكن استخدام الليمون في القضاء على البراغيث بالعديد من الأشكال، ويكون الشكل الأول له بوضع قطرات الليمون في الحفر والأماكن التي يوجد بها البراغيث بكثرة، والطريقة الثانية تكون باستخدام مغلي الليمون، وهي:

  1. في إناء على النار يوضع به كوب من الماء.
  2. يترك حتى يصل إلى مرحلة الغليان.
  3. تقطيع الليمون بما يعادل 2 او 3 ثمرة ليمون إلى شرائح وتوضع في الماء.
  4. تترك على النار لمدة 10 دقائق.
  5. يرفع الإناء من النار ويُترك لمدة 2 ساعة.
  6. يتم تصفية شرائح الليمون من الماء.
  7. يوضع السائل في زجاج رشاش ويتم استخدامه بالرش في جميع أنحاء الغرفة.

يتميز مغلي الليمون بأنه يساعد على انتشار الرائحة الطيبة في جميع أنحاء المنزل، كما أن المواد الموجودة في الليمون تساعد على القضاء على البراغيث والتخلص منها نهائيًا.

كما يمكن استخدام الليمونة من خلال صنع عصير ليمون دون سكريات أو يكون تركيز الليمون به أقوى وأعلى من تركيز الماء، ويتم رشه في جميع أنحاء المنزل، مع استهداف الأماكن التي ينتشر بها البراغيث بكثرة.

6- مسحوق إكليل الجبل

يشتهر باستخدامه كطريقة لتنظيف البيت من البراغيث، حيث إنه يُستخدم مع الكلاب في القضاء على البراغيث التي تنتشر في أجسامهم، ويكون ذلك من خلال استخدام الزيت الخاص به بوضعه في شعر الكلب، وفي حال انتشار البراغيث في المنزل فإنه يكون الاستغلال الأمثل له كما يلي:

  1. استخدام المسحوق وخلطه مع كوب من الماء.
  2. رشه كبخاخ للمنزل في الصباح والمساء، وسيحد من انتشار البراغيث أو دخولها إلى المنزل.

7- زيت الأرز

يُستخدم في التخلص من الحشرات وخاصة البراغيث، ولكن له طريقة مُحددة في الاستخدام، والتي تكون كالآتي:

  1. يوضع 3 ملعقة من زيت الأرز في زجاجة.
  2. يُضاف إليها 1 ملعقة من وزيت اللافندر.
  3. يُضاف لهما نصف كوب من الماء.
  4. تُرج الزجاجة جيدًا قبل الاستخدام.
  5. يتم الرش بها في جميع أنحاء المنزل، وخاصةً في الستائر والسجاد.

8- درجة الحرارة المرتفعة

في حال انتشار البراغيث في المنزل فإنه لابُد من تعريض أثاث المنزل وجميع المفروشات للبخار، وعند استخدام إحدى الطرق المذكورة سابقًا فإنه لابُد من إتمام عملية التنظيف باستخدام البخار.

حيث إن تعريض المنطقة التي يرتكز بها البراغيث للبخار يساعد في القضاء على نمو البيض، فعندما تموت البراغيث لا يموت البيض الخاص بها مما يساعد على ظهور البراغيث مرة أخرى على الرغم من التنظيف.. لذا يجب تعريض أجزاء المنزل التي كان ينتشر ويرتكز بها البراغيث إلى درجة حرارة عالية، ويمكن هنا الاستعانة بالمكواة الكهربائية.

تعرفي أيضًا على: شركة تنظيف سجاد بجازان

أضرار البراغيث على الإنسان

الرغبة الأساسية في التخلص من البراغيث تكمن في اشمئزاز الإنسان منها، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأضرار الصحية التي تتسبب بها البراغيث للإنسان، والتي توجب التخلص منها باستخدام أفضل طريقة تنظيف البيت من البراغيث، ويتمثل ضررها في الآتي:

  • الإصابة بالحساسية والتي تؤدي إلى صعوبة التنفس وانتفاخ الوجه والشفتين، خاصةً أن تلك الحساسية ناتجة عن لدغة ملوثة، وهذا يُزيد من الحكة والالتهابات.
  • الألم والتورم حول مكان اللدغة والاحمرار المبالغ به.
  • حدوث التهابات قد تكون ثانوية ولكنها تؤدي إلى حدوث مضاعفات.

الأماكن التي يتواجد بها البراغيث بنسبة أكبر تكون في الفرو والسجاد والأقمشة، وتُعرف بالتكاثر السريع، لذا ننصح في حال وجود حيوانات أليفة في المنزل القيام بفحصها وعلاجها لأنها تكون السبب الأساسي في انتشار البراغيث.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.