طريقة تنظيف البيت في الشتاء

طريقة تنظيف البيت في الشتاء من الطرق التي ستفيد الكثير من السيدات التي تعاني من ذلك الأمر، فالأعمال المنزلية لا تنتهي وكأنها تمثل علامة انفينيتي، لكن على المرأة أن تستعمل كيدها أيضًا حتى مع الأعمال المنزلية، من أجل أن تسهل على نفسها الأمر، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على خطوات تنظيف المنزل في الشتاء تفصيليًا عبر السطور التالية.

طريقة تنظيف البيت في الشتاء

عندما تفتح المرأة صنبور المياه في الأجواء الشتوية، تجد أن يداها قد نالها نصيبًا من التخدير، لا يمكن لأي من الأدوية أن تضاهي تأثيره بهذه السرعة، لذا دائمًا ما تحمل هم تنظيف المنزل في تلك الأجواء، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على الكثير من الحيل التي ستسهل على ربة المنزل القيام بالتنظيف دون الشعور بالتعب والإرهاق الذي من الممكن أن يلازمها إن كانت تطبق الطرق التي اعتادت عليها.

1- ترتيب الدولاب

في بداية الأمر يجب على ربة المنزل أن تيسر الأمر على نفسها، فقبل أن تبدأ الحرارة في الانخفاض، عليها أن تعيد ترتيب خزانة الملابس، لتقوم بطي الملابس الصيفية التي لم تعد في حاجة إلى استخدامها مع حفظها في مكان آمن بعيد عن الأتربة.

فإن كانت تسنح لها الفرصة بوضعها في الخزانة في مكان بعيد عن متناول اليد، فلتفعل ذلك، أما إن رأت أن الدولاب لا يوجد به متسع، فمن الممكن أن تقوم باستخدام بعض الشنط لحفظ الملابس على ألا تنسى أن تغسل المحفوظات وتجففها جيدًا وتقوم بتعطيرها.

كذلك عند تعليق الملابس الشتوية يجب رش بعض العطور أو وضع فواحة مسك من أجل أن تكون الملابس جيدة الرائحة، وإن رأت أنها في حاجة إلى التشميس فلتفعل ذلك قبل دخول فصل الشتاء، فتلك الطريقة توفر عليها الكثير من الوقت والجهد بعد ذلك، وستساعدها إلى الانتباه إلى باقي أجزاء المنزل، وتطبيق طريقة تنظيف البيت في الشتاء بحذافيرها.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت من البراغيث

2- تجهيز البطاطين

غطاء الأسرة من الأمور التي لا يجب التغافل عنها سيدتي، كي لا تتفاجئين أنك بحاجة إلى استعمالها لكنها غير مجهزة بعد، فعلى المرأة أن تقوم بغسل البطاطين بعد استعمالها وقبل حفظها مرة أخرى، حتى إن أتى الشتاء تكون البطاطين نظيفة وليست بحاجة سوى أن تأخذ حمام شمس جميل يخرج منها الجراثيم.

كذلك عليها ألا تنسى استغلال أشعة الشمس التي تتخلل فصل الشتاء من أجل تعقيم البطاطين من خلال وضعها لساعات مطولة تحت ضوئها بشكل مباشر على أن يتم تثبيتها بشكل جيد، بدلًا من أن نجد أنه ليست الجراثيم وحدها التي اختفت، بل البطاطين ذاتها أيضًا.

3- تغيير نظام الإضاءة

كأن السرير في الشتاء يجرنا إلى النوم طيلة اليوم، مما يلحق بنا الضرر، ويجعل المرأة تهمل في أعمالها المنزلية، فإن أهم خطوة من خطوات طريقة تنظيف البيت في الشتاء أن تحرص ربة المنزل على تنظيف النجف واستبدال اللمبات التالفة.

على أن يتم تغييرها بألوان فاتحة لا تبعث على النوم والكسل، ففي فصل الشتاء يفضل أن تكون الإضاءة بيضاء، والابتعاد عن الأنوار الصفراء أو النارية الدافئة، والتي تقول لربة المنزل: ما رأيك بكوب من القهوة على السرير ودعي عنك الأعمال المرهقة اليوم، لتجد المرأة أنها بعد ذلك لا يمكنها أن تدرك من أين تبدأ بعد أن أهملت المنزل.

4- تنظيف الأرضية

قبل أن يدخل عليك فصل الشتاء احرصي على أن تكون كافة أغطية الأرض نظيفة ولا تحتاج إلى الغسل، حتى يأتي يوم التنظيف، فلا تحتاجين إلا أن ترفعي تلك الأغطية وتضعينها في الشرفة كي تنال نصيبها من أشعة الشمس.

كذلك مسح الأرضيات باستعمال الممسحة ومنظف الأرضيات المذاب في الماء، وإن كان هناك بقعة أو ما شابه في أي من السجادات، فإنه من الممكن إزالتها بروية من خلال استعمال بعضًا من المنظفات البسيطة على قماشة جافة، وتعريضها لأشعة الشمس كي تجف.

من الأمور الجيدة أيضًا التي تساعد المرأة في ادخار مجهودها في تنظيف المنزل في الشتاء، هو استعمال حافظة السجادة المبطنة بمادة عازلة، حيث إنه في حالة انسكاب أي من العناصر عليها، ما على المرأة حينها سوى أن تضعها في الغسالة وتجففها بعناية، فذلك من الطبيعي أن يكون أفضل للمرأة بكثير من أن تقوم بغسل سجادة بأكملها.

5- تنظيف الحمام

لا يجب أن تغفل المرأة عن تنظيف التويلت، فهو عنوان المنزل النظيف، لكن في سياق تعرفنا على طريقة تنظيف البيت في الشتاء علينا أن ننوها أنه من الأفضل أن تقوم بالأمر بشكل يومي كي تجد أنه لا يحتاج إلى المجهود الكبير، كما أنها من الممكن أن تقوم بعمل خلطة من المطهرات لاستعمالها عقب استخدام المرحاض، فذلك سوف يجعله براقًا دائمًا، ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت للتنظيف والتعقيم.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت من الطاقة السلبية

6- مسح الزجاج

الزجاج من الأمور التي يجب أن تقوم المرأة بمسحها بشكل جيد مرة يوميًا باستعمال المناشف الجافة، على أن تقوم باستخدام منظف الزجاج مرة واحدة بشكل أسبوعي، وإن لم تتوفر لديها القدرة على شرائه، من الممكن أن تستبدله بالخل المخفف بالماء.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أيضًا أن تقوم المرأة بتنظيف الزجاج من البقع باستعمال قطعة ناعمة جافة من (سلك المواعين) فإن لها تأثيرًا جبارًا في ذلك الأمر، ويعتبر ذلك سرًا من أسرار التنظيف الرائعة.

7- تنظيف الأسقف

على المرأة إن لم ترى أنه هناك أي من الأتربة ألا تتوقف عن تنظيف الأسقف بما تسمى (الزعافة) قبل أن تتفاجأ بتكون طبقات من الأتربة الواضحة، فلها أن تقوم بذلك في دقائق معدودة بشكل أسبوعي، ولا تنسى أن تعقم تلك الأداة قبل حفظها في مكانها مرة أخرى.

8- تغيير الشراشف

شراشف السرير من الضروري أن يتم تغييرها بشكل نصف أسبوعي، منعًا لتكون الجراثيم والبكتيريا، على أن يتم تنشيرها في أشعة الشمس الدافئة لضمان نظافتها قبل حفظها، ولا ننسى التعطير قبل الوضع في الخزانة، فتلك الأمور البسيطة من شأنها أن تجعل من المنزل عطرًا دون الحاجة إلى اقتناء أغلى معطرات الجو.

9- تنظيف المطبخ

أثناء غلي الماء لسلق أي من الأطعمة، سوف تتكون الأبخرة على الأسطح، حينها من الممكن أن تقوم المرأة باستغلال الأمر ومسحها بالكامل دون عناء، مما يوفر عليها الكثير من الوقت والمجهود، كذلك عليها ألا تقوم بركن الأواني التي يجب أن تغسل، حتى لا يصبح الأمر شاقًا عليها، فعمل الأشياء أولًا بأول، يجنبها الكثير من المشاق فيما بعد.

تعرفي أيضًا على: شركة تنظيف سجاد بجازان

10- مسح الخشب

قماشة بسيطة جافة، ونسير في المنزل نستمع إلى الأغنيات المفضلة ونقوم بمسح كافة القطع الأثاثية، حتى لا تفقد رونقها وتتكون عليها طبقات من التراب، وتعد ذلك أسهل طريقة تنظيف البيت في الشتاء فيما يخص القطع الخشبية.

النظافة من الإيمان، ونظافة البيت عنوان المرأة، لذا يجب عليها أن تكون حريصة على أن يكون منزلها أنظف ما يكون، ولكن دون أن ترهق نفسها في الأمور التي من الممكن أن تقوم بها بأسهل من ذلك.