طرق التغلب على الوحم

طرق التغلب على الوحم تحتاج إليها كل امرأة في بداية حملها، حيث تواجه الكثير من المتاعب التي تؤثر عليها، والجدير بالذكر أن شدة الوحم تختلف من امرأة إلى أخرى، وهناك الكثير من الأعراض والأسباب المختلفة لذلك، وهو ما سوف نتطرق إليه عبر موقع إيزيس في السطور القادمة.

طرق التغلب على الوحم

تتمنى كل امرأة أن تعيش رحلة الحمل بكل تغيراتها، فعلى الرغم من كونها تتعرض إلى الكثير من الصعاب، إلا أنها تستمتع بكل ذلك، فمع كل شعور بالتعب فهي تشعر بنمو طفلها بداخل أحشائها الأمر الذي يجعلها تشعر بالسعادة المفرطة.

من المتعارف عليه أن المرأة تمر بالكثير من التغيرات خلال أشهر حملها الأولى، وتعد هي الأصعب على الإطلاق، وذلك بسبب أعراض الوحم الذي يعيق المرأة في ممارسة الكثير من الأنشطة، ويتسبب لها في الكثير من الآلام والأوجاع.

من هنا تبحث الحامل عن الطرق المختلفة التي من شأنها أن تقلل من شدة هذه الأعراض، وذلك ما جعلنا نقدم لكم طرق التغلب على الوحم، كما يلي:

1- تناول كميات كبيرة من الماء

في بداية الأمر يبدو هذا الخيار صعبًا وذلك لأن المرأة خلال فترة الوحم تشعر بالغثيان والقيء المستمر، ولكن عندما تبدأ أعراض الوحم في شدتها يتعرض جسم المرأة إلى الإصابة بالجفاف، الأمر الذي يجعلها بحاجة إلى تناول كميات كافية من الماء والتي تتمثل في 8 أكواب على الأقل، ويفضل أن تكون على فترات متقطعة على مدار اليوم.

في حالة مواجهة صعوبة في تناول هذا الكم من الماء بجانب أعراض الوحم، فينصح بإضافة قطعة من شرائح الليمون بداخل الماء، أو بعض أوراق النعناع الطازجة التي من شأنها أن تسهل من تناول الماء.

تعرفي أيضًا على: عرفت إني حامل من شكل بطني

2- تقسيم الوجبات

من أكثر الأخطاء التي تقع بها المرأة الحامل كونها تستسلم إلى أعراض الوحم والتي من أهمها الغثيان والقيء، ولا تهتم بتناول الطعام خوفًا من الإفراغ، الأمر الذي يجعل معدتها فارغة لفترات طويلة، مما قد يزيد من شدة الأعراض عليها، لذا من الأفضل في هذه الحالة أن يتم تناول الأطعمة الغذائية على مدار اليوم بشكل تدريجي ومتقطع، وذلك من أجل ضمان بقاء الطعام في المعدة طول فترة النهار، وبذلك يقلل من أعراض الوحم الشهيرة.

3- الحصول على القسط الكافي من الراحة

يجب على المرأة الحامل في بداية أشهر حملها أن تحصل على القدر الكافي من الراحة والنوم، لأن أعراض الوحم من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجسدية، الأمر الذي يجعلها تشعر بالإرهاق والتعب طوال الوقت، لذا من الأفضل أن تحصل على القيلولة الصغيرة خلال فترة النهار، ومن خلال هذه الطريقة سوف تلاحظين التراجع الملحوظ في شدة أعراض الوحم على الجسم.

4- عدم التركيز مع أعراض الوحم

إذا اعتادت المرأة التركيز مع أعراض الوحم، فذلك قد يزيد من شعورها بشدة هذه الأعراض المزعجة طوال الوقت، لذا يفضل أن تحاول المرأة إلقاء تركيزها على الأشياء الأخرى المختلفة مثل: القراءة وممارسة التمارين الرياضية ومشاهدة الأفلام المفضلة.

فضلًا عن أن هذه الطريقة تساهم في التقليل من أعراض الوحم في الجسم إلا أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية والمعنوية للمرأة الحامل.

5- اتباع نظام غذائي صحي

فينصح أن تتجه الحامل إلى تناول الأطعمة الخالية من الدهون أو التوابل الحارة، وذلك لأنها تساهم بنسبة كبيرة في زيادة الشعور بالغثيان والقيء، مع الحرص على تناول الفواكه والسلطات بمختلف أشكالها، والخبز المحمص، والقدر الكافي من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وذلك لأنها تمنح الحامل الشعور بالراحة اللازمة خلال فترة الوحم.

6- استنشاق الروائح المنعشة

نرى الحامل خلال فترة الوحم لا تطيق الروائح النفاذة من العطور أو الأطعمة وغيرها، فهل سألت نفسك ذات يوم لماذا تنفر الحامل من الروائح؟ قد يعود الأمر في ذلك إلى أن هرمون الأستروجين في الجسم يرتفع بشكل كبير خلال فترة الحمل الأمر الذي يزيد من قدرة الحامل على استنشاق الروائح العديدة بقوة، مما يجعلها أكثر حساسية تجاه هذه الروائح.

من أجل التغلب على هذا يمكنك استنشاق أوراق النعناع الطازجة أو الريحان، وذلك لأنها أعشاب بها روائح ومواد مهدئة، فتساعد على التقليل من الشعور بالوحم الشديد.

7- ممارسة التمارين الرياضية

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل الأولى من شأنها أن تساعد على إفراز المزيد من هرمون الإندروفين في الجسم، والذي من شأنه تحسين الحالة المزاجية للحامل بشكل عام، بالإضافة إلى كونه يقلل من الرغبة في تناول الطعام، ولكن لابد أن يتم استشارة الطبيب المعالج أولًا لاقتراح الوقت المناسب للتمارين واختيار التمارين الملائمة لها.

تعرفي أيضًا على: الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

أسباب الوحم للمرأة الحامل

نشأنا على أن الحامل تمر بفترة الوحم خلال الثلث الأول من الحمل، ولكن هل لديك المعلومات الكافية عن أسباب مرور الحامل بفترة الوحم؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه بعد أن تطرقنا إلى طرق التغلب على الوحم، وذلك كما يلي:

  • تمر الحامل بحالة من الاضطراب في هرمونات الجسم الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين.
  • نقص عنصر الحديد في جسم المرأة.
  • النقص الواضح في فيتامينات الجسم، وبشكل خاص فيتامين ب 12.
  • الإصابة بأمراض فقر الدم ونقص المناعة بشكل واضح.
  • انخفاض مستويات الكالسيوم.
  • حاجة الجنين داخل المشيمة إلى المزيد من المواد الغذائية.
  • المرور بالاضطرابات النفسية المختلفة، وذلك قد يكون بسبب التغيرات الواضحة التي تظهر على جسم المرأة مما يدخلها في حالة اكتئاب.

أعراض فترة الوحم

بعدما تناولنا معًا طرق التغلب على الوحم، فعلينا أن نقدم لكم أهم أعراض فترة الوحم للمرأة الحامل والتي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالغثيان وخاصة في فترة الصباح.
  • الشعور بالدوار والدوخة لفترات طويلة من الوقت.
  • الرغبة الشديدة في القيء.
  • الاضطرابات الهرمونية والمزاجية على مدار اليوم.
  • الشعور بالضيق والحزن والاكتئاب.
  • زيادة الرغبة في تناول بعض الأنواع من الأطعمة الغذائية دون غيرها.
  • نفور الحامل من بعض الروائح.

الجدير بالذكر أن أعراض الوحم عادة ما تبدأ خلال الثلث الأول من الحمل، وقد تنتهي بانتهاء هذه المدة أو تستمر طوال فترة الحمل، وهذا يختلف من امرأة إلى أخرى نظرًا للحالة الجسمانية، حيث إن هناك الكثير من السيدات اللاتي لا يتعرضن إلى أعراض الوحم.

تعرفي أيضًا على: مغص الحمل وكم يوم يستمر

نصائح هامة للحامل خلال فترة الوحم

هناك مجموعة من النصائح الذهبية التي عليك اتباعها خلالها فترة حملك خاصة خلال الثلث الأول من الحمل، وهو ما يطلق عليه فترة الوحم، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • احرصي على تناول وجبة الإفطار قبل بدء يومك والنهوض من السرير لممارسة الأنشطة اليومية المختلفة.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الدهنية.
  • عليك تناول الفيتامينات التي ينصح بها الطبيب المعالج، بالإضافة إلى المواد الغذائية الهامة لصحة جسم المرأة الحامل.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على روائح نفاذة.
  • من المهم استخدام الزيوت الطبيعية ذات الرائحة العطرية أثناء تدليك الجسم.
  • كما يفضل أن يتم تناول الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلًا من تناول الوجبات الأساسية.

الوحم من الأمور الطبيعية التي تحدث لأكثر من 90% من السيدات الحوامل، مما قد يعرضهن إلى الكثير من الأعراض المختلفة، لذا وجد أن مجموعة طرق التغلب على الوحم قد تحتاجين إليها خلال هذه الفترة بالتأكيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.