صناعة اكسسوارات يدوية أنيقة

صناعة الاكسسوارات اليدوية الأنيقة كهدية لشخص مقرب منك لأمر له قيمة أكبر من مجرد شراء شيء لإسقاط واجب تقديم الهدايا من على عاتقك؛ فالمصوغات والاكسسوارات المصنوعة يدويًا تكون مكونة من الحب والاهتمام وليس من حبات الخرز فقط؛ وعليه سنعرض اليوم كيفية صناعة اكسسوارات يدوية أنيقة من خلال موقع إيزيس.

صناعة اكسسوارات يدوية أنيقة

عادةً ما كان أجدادنا في الماضي متقنون لحرفة واحدة على الأقل، فالحضارات نفسها لم تقم فقط على الحاكم والتوسع الداخلي والخارجي؛ بل كان لذوي الحرف آثارًا لا نزال نشهد عظمتها لليوم.. وما أكثر حاجة إنسان اليوم للحرف؟!

فقد تقلص عدد الحرفيين، واحتلت المصانع أغلب الصناعات، إلا أن عالم اليوم أثبت إنك تحتاج لتعلم حرفة بجانب عملك، ومن أسهل الحرف المناسبة للفتيات هي صناعة الحُلي اليدوي، فهو يجعلك ترتدين ما ترغبين به وليس ما يفرضه عليكِ السوق.

كما أنه عند منح الآخرين هدية كهذه للآخرين فهو يمنحها قيمة أكبر، وهي قيمة اقتطاعك من وقتك لصناعة هدية جميلة ومتقنة؛ وعليه يُفضل بعض الناس الهدايا المصنوعة باليد خصيصًا من أجلهم، فمعها تأتي هدية أعظم وهي الشعور باهتمام الآخر به.

من ثم سنعرض لكم فيما يلي كيفية صناعة مجموعة من الاكسسوارات التي يمكن تنفيذها يدويًا بطرق سهلة وبسيطة وغير مكلفة:

أولًا: صناعة إكسسوار الأساور اليدوية

يختلف شكل الحُلي عادةً على حسب سن الأنثى التي سترتديه، فإكسسوار الأطفال مختلف عن حُلي المراهقات عن إكسسوار الأنثى الناضجة، وأحيانًا تشترك آخر فئتين -المراهقات والنساء- في ارتداء ذات إكسسوارات الزينة.

بالتالي سنقدم لكم مجموعة كبيرة من أشكال الزينة الأنثوية، وسنعرفكِ على كيفية إعداد الحُلي اليدوي الأنيق، وذلك فيما يلي:

اكسسوارات أساور يدوية رقيقة للأطفال

إن الشكل السابق أسهل أسورة يمكن تنفيذها لأي طفلة؛ فكل ما تحتاج إليه لصناعة هذا الشكل هو:

  • خيط متين من النايلون
  • خرز بلاستيك للأطفال ملون بألوان زاهية به مساحة لتمرير الخيط داخله
  • القدرة على تنسيق الألوان
  • مقص

أما عن كيفية صناعة هذه الأسورة فتكون من خلال قطع جزء من الخيط النايلون القوي بالمقص، ثم البدء في تركيب الخرز بشكل متناسق وجميل، ويجب الحرص على أن تكون الألوان زاهية؛ لتعجب الطفلة المقدم إليها الأسورة.

ثم بعد الانتهاء من عملية تركيب الخرز يجب ترك مساحة صغيرة فارغة من الخيط؛ لربط شريط الخيط بشكل محكم مرتين أو ثلاث؛ حتى لا تُفك الأسورة بسبب الحركة الحيوية للطفلة عندما ترتديها.

يمكنكِ صناعة إكسسوار يدوي لطفلة صغيرة كهدية باستخدام الورق المقوى الملون، كما إنكِ إن كنت مُعلمة لأطفال من سن 4 إلى 7 سنوات فيمكنك تعليم تلميذاتك صناعة هذا الإكسسوار كنشاط في الصف.

كل ما تحتاجينه لصناعة هذا الإكسسوار هو:

  • إحضار ورق مقوى ملون، أو أبيض.. ثم قومي بتلوينه بالألوان الخشب على حسب تنسيق الألوان التي ترغبين بها.
  • تطبيق الورقة لتكون على شكل مثلث، ويكون ذلك بنفس صنع طريقة شكل المركب الورقي، ولكن بدلًا من فرد الورقة في الخطوة الأخيرة لتكون مركب يتم طي الورقة على بعضها لتكون مثلثة.. كما يمكنك صناعتها كما في الصورة:
  • صمغ

كل ما عليكِ فعله هو أنه بعد طي الورق جميعًا على شكل مثلثات قومي بلصق كل مثلثين ببعضهما كما في الصورة، ثم بعد تشكيل شكل الأسورة قومي بتدويرها على شكل المعصم واغلقيها بالصمغ.

لكن يجب مراعاة ترك مساحة لخلعها أو إعادة لبسها مرة أخرى، بحيث لا تكون محكمة الغلق على اليد وتستلزم قطعها.

صناعة أساور يدوية مميزة للأطفال

هذا الشكل يناسب الأطفال حتى سن العشرة سنوات، بل حتى من المراهقات من يغريها هذا الشكل لارتدائه، وإن ارتدته أنثى عشرينية فهو يضفي عليها نزعة طفولية محببة.

أما عن طريقة صناعته فسهلة ولا تتطلب سوى إحضار إكسسوار خرز على شكل حيوانات كالفراشة والنحلة والخنفسة، كما يجب تركيب الزهور معها وبعض أوراق الشجر، وحوالي 6 خرزات عادية بيضاوية بلاستيكية لتركيبهم كما في الصورة.

هذه الأسورة يمكنها أن تكون تعليمية؛ بسبب دورة حياة الفراشة والنحلة والخنفسة وتعلقهم بالزرع، لذا يمكنك أيضًا أن تعلمي طفلتك أو تلميذاتك المعلومة بهذه الطريقة التي ستجعلها راسخة في أذهانهم.

بعض البنات اللاتي تتمتعن بالرقة والهدوء تُفضلن الإكسسوارات التي تعبر عن شخصيتهن، وهذه الأسورة الماثلة لكم في الصورة من أفضل ما يمكن إهدائه لهن.

لصناعة هذه الأسورة اليدوية الرقيقة فلن تحتاجي سوى:

  • دلايات على شكل أميرات أو شخصيات كرتونية، أو أخرى عادية -على حسب ذوق كل شخص-.
  • حبيبات من الخرز الشفاف الذي به مساحة لمرور الخيط
  • إبرة، مقص
  • خيط من النايلون المقوى

أما عن طريقة التركيب فيتم تركيب نصف حبيبات الخرز تقريبًا، ثم وضع الدلاية في المنتصف، وبعدها إكمال تركيب باقي الخزر المتبقي، ثم ربط الخيط جيدًا.

أما عن وجود الإبرة فهي لأن بعض أنواع هذا الخرز تكون فتحة مرور الخيط ضيقة ولا يمكن وضع الخيط بداخلها إلا بعناء؛ لذا يمكنكِ وضع الخيط في الإبرة ثم إدخال الإبرة في الفتحة لتمرير الخيط.

صناعة حُلي يدوي من الكروشية

إن كنتِ تتقنين الكروشية فيمكنكِ استغلال موهبتك في صناعة أساور يد جميلة الشكل، وإليكِ بعض الصور لأشكال يمكنكِ صناعتها:

ما تحتاجيه هنا لصناعة هذا السوار هو:

  • خرز نحاسي من المعدن
  • خيط من الصوف

ثم قومي بتنفيذ السوار من خلال طريقة ربط الخيط ببعضه كما في الصورة.

في هذه الصورة لن تكوني بحاجة سوى إلى خيط صوف ذا لون واحد، ولكن بدرجتين: أحدهما فاتحة زاهية، والأخرى غامقة، ثم يتم ربط الخيطين معًا بنفس الطريقة الموضحة أعلاه في الصورة.

يمكنكِ تركيب زر قميص به 4 فتحات في المنتصف من نفس لون الخيط؛ لتضيفي شكل أكثر أناقة للقطعة.

صناعة أساور يدوية للمراهقات

المراهقة تحب الزينة التي تعبر عن شخصيتها بشكل أكثر من أي فئة عمرية أخرى، لذا سنعرض لكم مجموعة من الأشكال المميزة التي تناسب مختلف الشخصيات.. وإليكم ما يلي:

بأدوات متوفرة في أي منزل اصنعي أسورة معصم مختلفة الشكل ومميزة عن الرائج في الأسواق، ولتنفذ هذا الشكل إليكِ الأدوات المطلوبة:

  • زجاجة مياه معدنية نصف لتر فارغة
  • لصق عريض، كما يمكنك استخدام لصق “شيكارتون”
  • قطر، أو سكين حاد
  • مسدس شمع
  • قماش للتغليف

قومي بوضع اللصق على جزء من الزجاجة بحيث يتم لفه بشكل دائري، ثم يتم قطع الجزء الذي تم لف اللصق عليه بالقطر.

سيكون الجزء المقطوع على شكل أسورة معصم، فقومي بتغليفها باللصق العريض؛ حتى لا تكون الحواف حادة وليتم إخفاء شكل البلاستيك أيضًا.

اقطعي قطعة طويلة من القماش الذي تريدين أن يكون لون السوار، ثم قومي بلفه على البلاستيك المغلف، ثم ثبتيه بين الحين والآخر بمسدس الشمع، وهكذا حتى تنتهي.

لصناعة هذا الشكل المميز من الأساور إليكِ المطلوب:

  • صمغ ذا نوع ممتاز
  • خيط رفيع ملون أي نوع
  • أساور قديمة من المعدن ملساء، أو قومي بشرائها من الأماكن المتخصصة
  • دلايات صغيرة
  • عودة كبريت أو عود “شيش طاووق” رفيع
  • حلقات معدنية أصغر من حجم الأسورة المعدن

ثم يتم اتباع الخطوات الموضحة في الصورة أعلاه.

هذا شكل آخر من غرز الحياكة المميزة التي تمكنك من تصميم أسورة يد أنيقة دون تكلفة تذكر، ولتنفيذ هذا الشكل جهزي ما يلي:

  • خيط جيد النوع
  • قلم رصاص
  • مقص

ثم قومي باستخدام هذه الأدوات بنفس الطريقة الموضحة في الصورة لصناعة أسورة للمعصم بسيطة وأنيقة.

طريقة عمل أساور معصم يدوية جميلة للشابات  

من الخيط الملون يمكنكِ صنع الشكل الموضح في الصور، وكل ما ستكونين بحاجة له بخلاف ذلك هو قطعة من الخرز لتتوسط شكل الأسورة.

هذا الشكل من الأساور لا يحتاج إلا إلى خيط ملون من نوع قوي، تضعيه بجانب بعضه، ثم يتم برمه عند نهاية الأسورة ولصقها بالصمغ.

لا يوجد ما هو أبسط لصناعة أسورة معصم، فالشكل السابق يمنحك إمكانية صناعة زينة لمعصمك بأسهل الطرق وأقلها تكلفة.. ولكن هذا النوع يحتاج إلى خيط متدرج الألوان، مثال:

ثم يتم برم الخيط، ثم حياكة نواهي الأسورة ببعضها.. كما يمكن بدل الحياكة أن يتم إدخال هذه النهايات في زر قميص ذا شكل أنيق وربطهم.

لصناعة اكسسوارات يدوية أنيقة فأنتِ بحاجة إلى صناعة أشكال مختلفة لترضي كافة الأذواق؛ فهناك من شخصيتها جريئة تحتاج لحُلي بارز الشكل وكبير يبرز ذوقها، وهناك من تحب الإكسسوار البسيط، وهناك الشخصيات المتقلبة التي ليس لها ذوق محدد.

لذا الشكل السابق يجب أن يكون على قائمة مصوغاتك التي يجب صناعتها يدويًا، وستجدين من يعجبه الشكل.

أما طريقة صنعه والأدوات فهي واضحة في الصورة، وعبارة عن سلسلة معدن، ودلايات، وخرز، ويتم تركيبهم سويًا كما في الشكل السابق.

احضري طوق مقوى مرن، ثم لفي عليه الخيط بالطريقة الموضحة في الصورة؛ لتحصلي على أسورة معصم أنيقة ومميزة، ويمكنكِ اختيار الخيط متعدد الألوان لتضيفي عليها تميز أكبر.

صناعة حُلي يدوي للنساء بأشكال مميزة 

هذا الشكل السابق غير منتشر كثيرًا بين النساء، فيمكنك صنعه بالطريقة الموضحة في الصورة، واختاري ألوان مميزة للحلقات والرباط لتبرزي به شخصيتك.. وهذا النوع لا يناسب السهرات الرسمية أو العمل.

ثانيًا: إكسسوار سلاسل يدوية بأشكال جديدة ومميزة

بالنسبة إلى السلاسل فطريقة صنعها سهلة جدًا، فأنتِ غالبًا ستحضرين الأدوات جاهزة على ذوقك، وما عليكِ إلا تركيبها مع بعضها، فالعقد الموجودة في الصورة لن يكلفك إلا ثمن السلسلة الفضية خاصته والدلاية المتعلقة به.

فقط ركبي الدلاية في السلسلة واغلقيها، وبذلك تكوني صنعتِ حُلي لطفلتك لن يكلفك إعداده سوى دقيقة واحدة.

يمكنك إعداد شكل آخر مختلف عن السلسلة أعلاه، ولكنها ستتطلب منكِ بعض الوقت، أما عن أدوات صناعة هذا العقد فيجب إحضار:

  • خرز صغير جدًا بعدة ألوان متناسقة مع بعضها، أما شكله فهو مثل هذا:
  • بعض الخيط الملون من الصوف ذا السُمك الرفيع
  • ثلاث دلايات صغيرة الحجم
  • خيط من النايلون القوي الأبيض أو الذهبي
  • قفل صغير لغلق السلسلة

كل ما عليكِ فعله هو قص الخيط ليكون عقد صغير ملتف حول الرقبة، ثم تركيب الخرز الدقيق في الخيط، ويجب مراعاة التنويع في الألوان، بحيث يتم إدخال مثلًا 15 خرزة من اللون الأحمر، ثم تغير اللون إلى الذهبي ولكن مع عدد أقل من الخرز.

بعدها يتم اختيار لون خرز ثالث ويتم تركيبه بنفس عدد حبات الخرز الأحمر، وهكذا.. ثم في بعض أجزاء العُقد يتم لف الخيط الملون بشكل يُغطي تمامًا لون الخيط ويجعله بسُمك الخرز.

لكن أثناء التركيب يجب مراعاة وضع الثلاث دلايات بشكل متقارب نوعًا، وبعد الانتهاء يتم ربط القفل الصغير في السلسلة لفتحها وغلقها وقت الحاجة.

إكسسوار سلاسل للنساء الرقيقات

هذا الشكل الأنيق يشبه أساور الأميرات في القصص والأفلام الخيالية، وهو يناسب الفتيات هادئات الشخصية أكثر من سواهن، أما عن أدوات وطريقة الصنع فهي:

  • أحجار حُلي شفافة ملساء نصف بيضاوية من أعلى؛ لتركيبها في السلسلة.
  • غطاء معدني مزخرف الشكل للصق الأحجار به، لذا يجب أن يكن كلا حجميهما مناسبين لبعضهما.
  • صمغ.
  • سلسلة من المعدن الذهبي أو الفضي.
  • حلقة مستديرة؛ لربط الأحجار بالسلسلة المعدنية.

أما عن الطريقة فيتم ربط الحجر الشفاف بالغطاء من خلال الصمغ، ثم تركيب الحلقة لربط السلسلة بالحجر.

إن كنتِ من هواة السلاسل التي تكون ملتفة بشكل عريض حول الرقبة فهذا العقد سيناسبكِ، قومي بتنفيذه بالطريقة الموضحة في الصورة، ولن يحتاج منكِ سوى بعض الوقت والمجهود ولكن النتيجة ستكون أكثر من مُرضية.

هذا الشكل من زينة الرقبة نادر للغاية أن تجدين أنثى ترتديه، إلا أنه سيكون رائع الجمال خاصةً إن كان باللون الأسود، أو أي لون غامق.

أما عن طريقة صناعته فقط قومي بشراء شكل الوردة الماثل أمامك في الصورة وركبيه في السلسلة المعدنية بنفس الكيفية المُركب بها.

هذه السلسلة لامرأة واثقة من نفسها تعلم ما تريد، وهي رقيقة أيضًا وجريئة، وما يجعل هذه السمة بارزة أكثر ليس فقط شكل السلسلة بل الألوان المختارة أيضًا.. فالذهبي لون ملكي والبني دافئ ناعم وقوي.

بالنسبة لطريقة الإعداد سهلة جدًا ولن تحتاج إلا أن تطلعي على الصورة السابقة وتقلدين الخطوات.

ثالثًا: صناعة خواتم للزينة

عند تصميم الاكسسوارات اليدوية منزليًا يجب أن تكون متنوعة بين أساور وسلاسل وخواتم وأقراط، لذا نقدم لكِ الصورة التالية عن كيفية صنع الخاتم بطريقة سهلة ومنزلية:

هذا النوع يتميز بكونه سهل الصنع، فما عليكِ إلا تنفيذ الخطوات الموضحة في الصورة، ومن ثم في خلال دقائق سيكون الخاتم جاهز وأشبه بالخواتم التي يتم شراؤها من محلات الزينة.

هناك طريقة أخرى لصنع الخواتم وهي خواتم الخرز، وهي تتم بنفس طريقة صنع الأساور لكن بمساحة خيط أصغر للإصبع.. مثال عليها:

رابعًا: صناعة أقراط يدوية منزلية للزينة

طريقة صنع الحُلي الهاند ميد يمنحك ميزة أن تكون زينتك تمامًا كيفما تريدين أن تكون، فإليكِ مجموعة من الأقراط المميزة سهلة الصُنع منزليًا:

الأدوات المطلوبة لإعداد هذا القرط هي:

  • خرز أنيق دائري أي شكل على حسب ذوقك، لكن به مساحة لتمرير الرباط
  • سلك معدني للزينة رفيع وقوي، ويُفضل أن يكون ذهبي اللون؛ لإضفاء أناقة على القرط
  • دلاية حلق للأذن
  • مقص أو “كماشة” لقطع السلك

بعد تجهيز الأدوات اصنعي القرط بنفس الطريقة الموضحة في الصورة.

لعشاق الأناقة وأصحاب الذوق الفريد، إليكِ هذا الحلق الذي لن تجدي امرأة أخرى في نفس الغرفة ترتديه.

أما عن طريقة إعداد هذا الإكسسوار فلا تتطلب منكِ سوى شراء الأجزاء الموجودة في الصورة، من ثم تركيبهم سويًا.

الفتاة الرقيقة عادةً ما تميل إلى البساطة في زينتها ولباسها وأغلب ما يتعلق بها، لذا إن كنتِ تحبين أشكال القرط الهادئة بسيطة الشكل فهذا القرط سيكون مناسب.

طريقة إعداده صعبة وسهلة في آن واحد، فأنتِ ستحتاجين إلى بعض الحلقات المعدنية لربط أجزاء القرط في الدلاية التي سيتدلى منها، وسلك معدني، وأداة للتحكم بوضع هذا السلك ليخرج الشكل الموضح في الصورة أعلاه.

نصائح هامة قبل إعداد الاكسسوارات اليدوية

قبل أن تقومي بصناعة الحُلي اليدوي منزليًا فهناك أمور يجب مراعاتها أولًا، مثل:

  • يجب معرفة مقاس اليد أو الإصبع قبل صنع الإكسسوار.
  • في الحُلي الذي يحتاج إلى قفل ينبغي اختيار حجم قفل مناسب للقطعة المُراد صنعها.
  • يُفضل أن تقومي بوضع الخرز في الخيط وهو لا يزال متصلًا بالبكرة؛ فهذا سيساعدكِ على التحكم به، وألا تنفرط السلسلة أثناء العمل، كما يمنحكِ القدرة على التحكم بالطول الذي تريدينه.
  • في حالة صنع الحُلي من المطاط قومي بقصه ليكون أصغر من مقاس اليد أو الإصبع قليلًا؛ بسبب قابليته للتمدد.
  • عند صناعة الإكسسوار من الخيط، يمكنكِ إدخال خيطين أو ثلاث معًا في الإبرة؛ لإعطائك شكل جذاب وأنيق ويوفر عليكِ وقت وجهد.
  • في الحُلي المصنوع يدويًا من القماش أو الخيط يجب قص الزوائد بعد الانتهاء.

تعلم كيفية صناعة الاكسسوارات اليدوية الأنيقة مشروع مناسب لكل فتاة أو سيدة منزل، فهو سهل التنفيذ ولا يتطلب الكثير من المهارة، وقد عرضنا أفضل الأشكال يسيرة الصنع لمساعدتك على البداية أو صناعة حُليكِ بنفسك.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.