صفات نساء الأمازيغ

إن صفات نساء الأمازيغ كثيرة وتُميزهم عن غيرهم من النساء، حيث إن الأمازيغ هم مجموعة إثنية، يعيشون في شمال أفريقيا في عدة بلاد مختلفة، وتميزت نساء الأمازيغ بكونها رائدة وتمتلك الشجاعة والقدرة على القيادة وغيرها من الصفات التي حرص موقع إيزيس على توضيحها لكم عبر السطور القادمة.

صفات نساء الأمازيغ

تميزت المرأة الأمازيغية بمجموعة من الصفات عبر التاريخ، وتتمثل فيما يلي:

  • قدرتها الفائقة على مشاركة الرجل في جميع المجالات فهي تُعلم وتربي وتنتج في الوقت ذاته.
  • الحرية الكاملة، وذلك وفقًا للتاريخ الذي يشير دائمًا إلى سعي المرأة الأمازيغية المستمر للوصول إلى حريتها.
  • الاجتهاد وحب التفوق، حيث تفوقت المرأة الأمازيغية منذ قديم الزمن في العديد من المجالات منها التعليم والصحة، والمقاولات والقضاء وغيرها.
  • حب السلطة وقد وصلت المرأة الأمازيغية إلى تحقيق ذلك بالفعل، ولكن بعد ذلك اندثرت سلطتها.
  • الشخصية القيادية والتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة في أصعب الظروف.

تعرفي أيضًا على: صفات المرأة الشمالية الشرقية

أشهر النساء الأمازيغيات عبر التاريخ

بعد أن ذكرنا بعض صفات نساء الأمازيغ، نصحبكم في جولة للتعرف على أشهر النساء الأمازيغيات على مر التاريخ، وذلك عبر السطور المُقبلة:

1- الملكة ديهيا

صفات نساء الأمازيغ

قد تم تلقيب هذه الملكة باسم الملكة البربرية الداهية، وحكمت منطقة شمال إفريقيا، واشتهرت بقوتها الكبيرة، كما أنها حاربت الرومان وتمكنت من الانتصار عليهم، وجاءت نهاية الملكة القوية في أرض المعركة، وتعتبر أحد أهم أسباب وجود الشجاعة في طليعة صفات نساء الأمازيغ، لذا قامت الجزائر برونزي لها فخرًا بها.

2- الملكة تين هينان

صفات نساء الأمازيغ

هذه الملكة كانت ملكة الطوارق، وتعود فترة حكمها إلى القرن الخامس الميلادي، وقد دافعت هذه الملكة الشجاعة عن شعبها ضد هجوم قبائل كل من موريتانيا والنيجر، وتشاد، وقد تميزت بالحكمة والدهاء.

3- المقاومة فاطمة نسومر

صفات نساء الأمازيغ

كانت هذه البطلة المقاومة أحد أشهر زعماء المقاومة الجزائرية، وقد شاركت في الحروب ضد الجيوش الفرنسية، واتصفت بشجاعة لا مثيل لها عند غيرها من النساء، وقد أطلق عليها المؤرخ الفرنسي لوي ماسينيون لقب “جان دارك جرجرة”، وذلك لأنه أراد أن يشبهها بالبطلة الفرنسية جان دارك.

4- كنزة الأوروبية

صفات نساء الأمازيغ

لقد لعبت هذه المرأة الأمازيغية دورًا هامًا في الإمارة الإدريسية وذلك في حياة زوجها وبعد وفاته، حيث كانت تساعده في أمور الحكم حينما كان على قيد الحياة، وتولت الحكم بعد وفاته، وبسبب هذه البطلة الأمازيغية تأتي الشخصية القيادية ضمن أشهر صفات نساء الأمازيغ.

تعرفي أيضًا على: صفات المرأة الشمالية الغربية

من هم قبائل الأمازيغ؟

تعود أصول القبائل الأمازيغية إلى شمال إفريقيا، وهم أحد أقدم القبائل عبر التاريخ ويعود تاريخ الأمازيغ إلى مرحلة ما قبل العرب، واعتمدت هذه القبائل في أسلوب معيشتها على نمط المعيشة العشوائي، حيث تناثرت القبيلة فيما بينها وانقسمت إلى مجموعات تعيش مع بعضها البعض.

تتواجد هذه القبائل في منطقة الأطلس المتوسط، وهي عبارة عن سلاسل جبلية تقع وسط المغرب في القارة الإفريقية، ويعود ظهور قبائل الأمازيغ في الشمال الغربي لقارة إفريقيا إلى حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد.

طبيعة حياة قبائل الأمازيغ

تحيا قبائل الأمازيغ في الجبال، وتعتمد بشكل رئيسي في غذائها على الأغنام التي تُرعى في الأراضي العشبية الموجودة وسط الجبال، وتتميز الجبال بتربة حمراء عالية الخصوبة، وهذا هو السبب الذي يجعل هذه المنطقة تحتوي على إنتاج عشبي وفير.

تتحمل النساء في هذه القبائل الجزء الأكبر من أعباء ومتاعب الحياة، حيث إنها مسؤولة عن إحضار الأخشاب من الغابات المجاورة وتقطيعها لتكون جاهزة لاستخدامها في أغراض التدفئة وإشعال النار لتحضير الخبز.

كانت المرأة الأمازيغية في هذه الحُقبة تعتمد على ركوب الحمير والذهاب إلى البحيرات المجاورة لتقوم بغسل الغسيل، كما كانت مسؤولة في بعض الأحيان عن رعاية الماشية، وقد تسببت طبيعة جبال الأطلس التي يسكنها الأمازيغ في انقطاعهم عن الحياة وعدم تمكنهم من الحصول على ضرورياتها.

حيث تعتبر منطقة جبال الأطلس منطقة شديدة الارتفاع، ويصل إلى ما يزيد عن 1800 متر فوق سطح البحر، وهذا يجعلها منطقة شديدة الأمطار كما تتعرض لهطول الثلوج بكثافة، ويكون الشتاء قارس البرودة إلى درجة لا يمكن احتمالها، وهذا سبب عدم تمكن قبائل الأمازيغ من تلبية حاجاتهم لفترة طويلة.

تعيش هذه القبائل في منازل قديمة من حيث نمط البناء، وأغلب أفرادها يعيشون في منازل مبنية من الطين، دون وجود كهرباء أو ماء، ونمط حياتهم يقترب من النمط البدوي بشكل كبير، وتعيش نسبة ليست بقليلة من هذه القبائل في الكهوف الجبلية رفقة مواشيهم، إلا أنه توجد قلة منهم انتقلت إلى العيش بالقرب من المدن.

أصل تسمية قبائل الأمازيغ

تعني كلمة الأمازيغ الناس الأحرار، وقد تم تسمية القبيلة بهذا الاسم نسبةً لرغبة أفرادها في العيش بحرية، ووفقًا لبعض المعاني الأخرى فإن كلمة أمازيغ تعني الرجال النبلاء، وتفتخر القبيلة بنفسها فخرًا كبيرًا، ويعتقد شعب القبيلة أنه لا يقهر لتمكنه من العيش والتأقلم مع الظروف القاسية.

تعرفي أيضًا على: صفات البنت الأمريكية

لغة قبائل الأمازيغ

تتحدث هذه القبيلة العديد من اللغات الخاصة بهم، وترتبط باللغات الأفروآسيوية، وأصل لغتهم يعود إلى لغة المصريين القدماء، ومؤخرًا تم الاعتراف باللغة الأمازيغية في دولة المغرب.

تتسم قبائل الأمازيغ بالقوة والشجاعة سواء رجال ونساء، والسبب وراء ذلك هو الظروف القاسية التي اعتادت أن تعيش فيها القبيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.