صفات الرجل النرجسي في الزواج

ما هي صفات الرجل النرجسي في الزواج؟ وما هي الطريقة الصحيحة للتعامل معه؟ تشتكي كثير من النساء سوء معاملة أزواجهم لهم خصوصًا عندما يعاني الزوج من اضطراب الشخصية النرجسية، لذلك ومن خلال المقال التالي سنعرض لكم صفات الزوج النرجسي والطرق الصحيحة للتعامل معه، وذلك من خلال موقع إيزيس.

صفات الرجل النرجسي في الزواج

في بداية الزواج كم كنتي تعتقدين إنك محظوظة لزواجك من هذا الرجل اليس كذلك؟ نعم عزيزتي فالرجل النرجسي لدية قدر كبير من الغرور وحب الذات بالإضافة إلى الشخصية الجذابة وهذا المزيج من شأنه أن يجعل أي امرأة تقع في غرامه وتقتنع كم هي محظوظة بسبب حبها لهذا الرجل.

ولكن مع مرور الوقت يظهر الوجه الحقيقي لهذه الشخصية، فالرجل النرجسي سيفعل كل ما يستطيع فعله حتى يحصل على ما يريد من ضمنة أنت عزيزتي، وعندما يتأكد أنك اصبحي ملكة لن يتردد لحظة واحدة لا ظهار وجهه الحقيقي، وإليك بعض التصرفات التي قد يقوم زوجك بفعلها تؤكد أنه مصاب باضطراب الشخصية النرجسية وهي كالتالي:

لا يحترم رأيك

بُني الزواج علي أساس المشاركة والتفاهم، فكلمه زوج تعني “شريك حياة” وليس عدو أو شخص مكلف بأخذ القرار بدلًا منك، فالتفاهم يعتبر أساس الزواج الناجح، ولكن مع الرجل النرجسي يختلف الوضع تمامًا، فالرجل النرجسي لدية قدر كبير من الغرور يجعله يقدس رأيه الخاص ولا يقتنع برأي شخص أخر غير نفسه.

الرجل النرجسي لن يحترم رأيك أو قراراتك الخاصة، لن يكون لديك حتى رأي في الطعام الذي تناوله، الملابس التي ترتديها، أسماء أطفالك وأماكن تعليمهم، لن يسمح لك بإبداء رأيك في أي شيء يخص الحياة الزوجية أو حتى حياتك الخاصة.

الرجل النرجسي لا يسمع غير صوته، لذا إن حاولت حتى النقاش معه في موضوع عام لن يحترم رأيك ويمكن أن يسفه منه، ويتعامل معك بشكل هزلي مهما كنتي جدية في الحديث.

لن يعترف بخطئه

لالا يوجد شخص على الأرض معصوم من الخطأ، لذلك فكرة الخطأ بين الزوجين واردة فنحن لنا ملائكة، نحن بشر نخطئ ونصيب في جميع أمور حياتنا، ولكن الرجل النرجسي يري نفسه ملاكًا دائمًا، لذلك لن تستطيعي ابدًا اقناع الرجل النرجسي انه على خطأ حتى وإن كان كل شيء حوله يدينه، فسيظل الرجل النرجسي عل موقفة أنه لم يخطئ.

فإذا قام بفعل شيء أزعجك لا تنتظري منه أن يعترف بذلك، لأنه سيحاول بكل الطرق التملص من الموضوع وتغيرية، وحتى وإن شعر بقليل من الذنب فمن الممكن أن يشتري لك هدية أو يقوم بعزيمتك على العشاء ورغم ذلك يرفض الاعتراف بخطئه.

وبرغم عدم حبه للاعتراف بخطئه يحب الرجل النرجسي أن يدين الآخرين، فحتى وإن كان هو على خطأ سيقنعك بكل الطرق أنك أنت من أخطأ بحقه ويجب عليك الاعتراف فورًا، وإذا لم تقومي بالاعتراف أنك على خطأ سيتخذ منك موقف ويمكن أن يمتنع عن الكلام معك لعدة أيام وهو الصمت العقابي الذي يشتهر به الرجل النرجسي.

الرجل النرجسي لا يعتذر

الحياة الزوجية مبنية على المودة والرحمة، ومن أشكال هذه الرحمة هي اللين عند الخطأ، ومن صفات الشخص السوي نفسياً قدرته على الاعتذار بكل سهولة عندما يشعر أنه كان على خطأ، ولكن بما أن الرجل النرجسي لا يعترف بخطئه من الأساس كما ذكرنا من قبل فمن المستحيل أن يقوم بالاعتذار عما بدر منه تجاهك.

ولكنة سيدفعك للاعتذار عن كل شيء وسيطلب منك أن تعتذري له حتى وإن لم تخطئ في شيء، وإن لم تفعلي ذلك فمن الممكن أن يمارس الصمت العقابي عليك ويتجنب الحديث معك لفترة طويلة.

ويرجع ذلك إلى اقتناع الشخص النرجسي أن الاعتذار موضع ضعف وهو لا يقبل أن يكون ضعيف حتى وإن كان أمام زوجته، ولكنه يستمد قوته من ضعف الآخرين لهذا السبب سيطلب منك الاعتذار بشكل مستمر.

كثير اللوم

كما ذكرنا من قبل أن الشخص النرجسي سيجعلك تعتذرين بشكل مستمر حتى وإن لم تخطئي، ويرجع ذلك إلى أنه شخص كثير اللوم، سيلومك على كل كبيرة وصغيرة، حتى إن وجد طبق غير نظيف يلومك على التقصير، حتى وإن كنت متعبة يلومك على إهماله والتقصير في حقوقه، هذه أشهر الطرق التي يشعر فيها الرجل النرجسي بقوته، عن طريق استضعاف الأخرين وجعلهم محل لوم وخطأ بشكل دائم

فإن كان زوجك النرجسي يلومك على كل شيء ويضعك موضع المخطئ في جميع المواقف، لا تظني أن المشكلة تكمن بك وأنك شخص سيء كثير الأخطاء، هذا فقط ما جعلك زوجك النرجسي تقتنعي به.

لا يستطيع التعبير عن مشاعره

حتى وإن كان زوجك النرجسي يحبك بشدة، لن يكون قادر علي إظهار هذه المشاعر بصورة مستمرة، فمن صفات الشخص النرجسي أنه لا يستطيع التعاطف والتعبير عن المشاعر الخاصة، حيث إن الرجل النرجسي يعتقد أن هذه المشاعر هي نقطة ضعف فيه لا يجب إظهارها حتى لك.

فإن كان زوجك النرجسي لا يخبرك باستمرار أنه يحبك، فهذا لا يعني أنه لا يحبك وإنما هو فقط لا يستطيع إظهار مشاعرة بسهولة، فبادري أنت بإخباره عن مدي حبك له إن كنت فعلا تحبينه وتريدين الاستمرار في هذه العلاقة.

مصلحته الخاصة هي الأهم

الشخص النرجسي يضع أولوياته في المقدمة قبل أي شخص، فلن يتردد لحظه على اختيار مصلحته الخاصة ضد مصلحتك أو حتى مصلحة العائلة بأكملها، فإذا اختلفتم في أمر ما لن يوازن الأمور ليرى أيهم الأصح، ولكن بدون تردد سيختار مصلحته الخاصة.

الشخصية النرجسية تتمتع بقدر كبير من الأنانية، حتى إنه لن يشعر بالذنب بسبب تفضيل نفسه عليك، وإنما سيشعر إنه حق مكسب يجب عليك الرضوخ له، لأنه هو الرجل والزوج وله القوامة في كل شيء.

وإذا فكرت في الاعتراض سيتهمك والأنانية والتكبر وعدم الطاعة.

يفرض السيطرة عليكِ

يميل الشخص النرجسي إلي فرض سيطرته بصورة كلية عليكِ في جميع أمور حياتك، بعض الأزواج النرجسيون احيانًا يمنعون زوجاتهم من الخروج خارج منزل الزوجية، أو رؤية الأصدقاء أو العائلة، وكلما حاولت التخلص من هذا الوضع سيزداد الوضع سوء.

فالشخص النرجسي يعتقد أنه كلما ازداد سيطرته عليك كلما زادت قوته في عينيك وبالتالي قوته في عين نفسه، وازدياد تقديره لنفسه بصورة كبيرة.

أقرئي كيف تقهرين الرجل النرجسي
أقرئي صفات الرجل النرجسي في الفراش
أقرئي نقاط ضعف الرجل النرجسي
أقرئي كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج النرجسي

لا شك أن الشخصية النرجسية صعب التعامل معها لما بها من تعقيدات وانتقاضات، ولكن إن كنتِ تنوين الاستمرار في هذا الزواج، فعليك أتباع بعض الطرق الصحية للتعامل معه، وهي كالتالي:

امدحيه باستمرار: الرجل النرجسي يعاني من نقص داخلي في الثقة بالنفس مهما حاول أن يظهر عكس ذلك، لهذا يجب عليك أن تمدحه بكل الطرق الممكنة، امدحي تصرفاته، شكله، ملابسة، سلوكه في بعض المواقف الجيدة، بهذا الشكل سوف ترضي غرور الزوج النرجسي بصورة كبيرة وسيعود هذا عليك بالفائدة في يعاملك بطريقة جيدة ترضيك.

عبري عن حبك له: الشخص النرجسي برغم غموض شخصيته وإظهار قوته المزيفة إلا انه من الداخل شخص مهزوز لا يثق في نفسه، لذلك احرصي على تقديم الحب والاهتمام به بصورة كبيرة، فحتى وإن كان يمتلك شخصية نرجسية إلا إنه لا يستطيع الابتعاد عن الأشخاص الذي يمدونه بالحب والاهتمام الذي يفتقده من الداخل، لذا عاملة كأنه طفلك الصغير الذي يحتاج لكثير من الحب والاهتمام.

اهتمي بنفسك: الرجل النرجسي رجل سطحي من الدرجة الأولي يهتم بشكله ومظهرة أكثر من اهتمامه بشخصيته الداخلية، وبالتالي لن يهتم بشخصيتك الداخلية بقدر اهتمامه بمظهرك الخارجي، فاحرصي دوما الظهور أمامه بصورة مهندمة، وغيري مظهرك وشعرك من وقت لأخر للفت نظرة.

امتنعي عن نقده: لا شك أن تصرفات الزوج النرجسي تكون مستفزة ومثيرة للغضب في كثير من الأحيان، ولكن تذكري أن انتقاده لن يزيد الأمر إلا سوء، فالرجل النرجسي لا يستطيع التعامل من الانتقاد ويعتبره هجوم وصراع، وسيضطر الى حماية كبريائه وغروره ومن الممكن أن يقوم بأفعال أكثر سوء من الفعل القديم وتعمد احزانك، لذلك تجنبي انتقاده.

شجعيه على التغير: برغم أن الزوج النرجسي لا يتقبل النقد أو الاعتراف بالخطأ، إلا أنه يجب عليك أن تشجعيه على تغيير سلوكه، ولكن بطريقة لطيفة بعيدة عن الهجوم حتى لا ينفر منك ويرفض التغير، فقومي بمدك سلوك جيد يقوم به، وإذا قام بسلوك سيء بعض الشيء أخبريه أنه لا بأس فأنت تثق انه لن يعيد ذلك السلوك مرة أخرى.

لا تأخذي الأمور بشكل شخصي: كثير من الأزواج النرجسيون يتصرفون تصرفات مستفزة فقط ليستطيع استفزازك وابتاع مشكله بينكم، لذلك لا تأخذ الأمر بشكل شخصي وقومي بتأجيله حتى لا يكبر الموقف ويصل للشجار.

الزوج النرجسي ليس إلا شخص عانى من مشاكل كثير في طفولته يعاني من اضطراب نفسي، لذا احرصي على إقناعه بتلقي المساعدة الطبية، وإذا شعرتي أن الأمر قد فاق طاقتك، فلا تترددي في الانسحاب حفاظًا على صحتك النفسية.