صفات الحماة الخبيثة

صفات الحماة الخبيثة متعددة، ومن الممكن معرفتها إن ارادت خطيبة الابن أو زوجته ذلك، كما أن الأمر ذاته عند الرجل، فمن الممكن أن تكون حماته من أولئك اللواتي يسعين إلى خراب البيت، لذا عليه الحذر منها، على الرغم من أنه يصعب قول ذلك، إلا أن هناك بعض الحماوات تتصف بسمات العقارب، لذا أراد موقع إيزيس أن يحمي أعضاءه من لدغتها، وذلك من خلال كشف خصالها.

صفات الحماة الخبيثة

على الرغم من أن سعادة الأم العارمة تكمن في رؤية ابنها وهو بزفافه فرحًا مع عروسه ومنتظر قضاء اسعد الأوقات معها، فحينها تتأكد من أنها قد أدت رسالتها وأنه عليها الدعاء لابنها أو ابنتها بأن يمن على أي منهما بالسعادة الغامرة وأن تتم الزيجة على خير.

إلا أن شريحة كبيرة من الحموات لسن كذلك، حيث ينتابها شعور الغيرة من زوج ابنتها أو زوجة الإبن، فكيف لأي منهما أن يأخذ قطعة من قلبها وكأنه سوف يعذبها، فهي لا تعتقد أنها بذلك تكون هادمة لبيت أقيم على الحب كونها تملكت صفات الحماة الخبيثة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- دائمة الانتقاد

لم ذلك ليس في مكانه، ما كل هذا التراب، لم تضعين هذا الكم من مستحضرات التجميل، العمل لا يفيد، (الست ملهاش غير بيت جوزها) والكثير من العبارات التي تطلقها الحماة من فمها في حضور الزوج إن كانت لا تحب زوجة الإبن تدل وبشدة على أنها خبيثة تود ألا يقام ذلك البيت على المودة والرحمة كما شرع الله عز وجل.

في تلك الحالة على زوجة الإبن أو زوج الإبنة إن طاله الأمر وأصيب أيضًا بالعبارات المشابهة، عليه أن يطلب منها بذوق وأدب ألا تتدخل في أمور بيته، على أن يحسن استقبالها ولا يدع مجالًا لتحميله الخطأ بعد ذلك، فعلى الرغم من ذلك لا يجب أن ننسى أنها في مقام والدتنا.

تعرفي أيضًا على: لماذا الحماة تكره الكنة

2- تحب السيطرة

نعم من الممكن أن تكون الحماة هي من تغني أغنية (مسيطرة، همشيك مسطرة) فهي تضع في قرارة نفسها أن زوجة الإبن أو زوج إبنتها هو العدو اللدود، الذي يجب ألا تطبق كلمته أو يكون هو المتحكم في منزله، كيف ذلك وهناك امرأة تضم في جوفها كافة صفات الحماة الخبيثة.

هنا على الزوجين أن يغلقا بابهما عليها وألا يسمحا بحدوث ما يعكر صفوهما، سواء أكان المتسبب في ذلك أم الزوج أو والدة الزوجة.

3- تثير المشكلات

الحماة الخبيثة أيضًا موقد متنقل، فهي لا تتوقف عن إحداث المشكلات بين الزوجين من خلال القيل والقال، فالأمر غير مقتصر على تواجدها في بيت الزوجين، ولكنها ومن خلال الهاتف تشع شرارة المشكلات ولا تغفو في نوبة نوم هادئة إلا عندما تتأكد من أن مهمتها قد تمت بنجاح وتشاجر الزوجين.

يجب التنبه من تلك المرأة وعدم السماح لها بنيل ما تتمنى حتى تفهم أن ما تبذله من مجهود لضياع ذلك البيت سوف يبوء بفشل زريع.

4- لا تكتم الأسرار

زوجة الإبن إن قالت لحماتها أي من الأسرار، ووجدت أنها لم تكتمه وقالتها لإبنها، فلتتعلم من ذلك الدرس وتتأكد من أنها واحدة من الخبيثات التي ندعو الله أن يهديها ومن ناحية أخرى لا تفضي إليها بعد ذلك بسر مطلقا.

5- التعامل بتكبر

متعنتة هي الحماة الخبيثة، لا تتصرف بتواضع مع زوجة الابن على الرغم من عدم تواجد ما يدعو إلى ذلك، لكنها تعتقد أنها قد حمتها من لقب العانس وأهدتها زوجًا وبيتًا كما لو أنها كانت تبيت في الأزقة قبله، ذلك التكبر لا يجب الإلتفات إليه مطلقًا، فيكفي تلك الحماة أن تكون غير مكتملة القيم في نظر نفسها.

6- تجيد التمثيل

ضربني وبكا وسبقني واشتكي، ذلك المثل الشعبي هو الذي يمثل ما تقوم به الحماة الخبيثة، تخرب البيت وتشتم صاحبته وتهين كرامتها، ثم تتصل بإبنها تبكي قائلة: زوجتك فعلت زوجتك سوت، هنا يجب الإبتعاد على الفور وجعل العلاقات في أضيق الحدود.

تعرفي أيضًا على: طرق تطفيش الحماة

7- تتميز بقدرتها على الحسد

بالرغم من أنه يكون بيت إبنها أو إبنتها، إلا أن أهم صفات الحماة الخبيثة أنها تحسد ذلك البيت وتتمنى ألا يستمر على أفضل حال له، فإن شعرت زوجة الإبن أو زوج الإبنة بذلك، عليه ألا يفصح عما يجول داخله، حتى لا يفتح على نفسه بابًا من أبواب جهنم.

فلن يقبل أي من الأشخاص أن يقال على أمه أنها تحسد حتى وإن كان على يقين بذلك ولا يجب أن ننسى قراءة سورة الفلق للتحصين.

8- تقول الكلمات الجارحة على سبيل المزاح

أيضًا من صفات الحماة الخبيثة أنها لا تكترث لآلام زوجة ابنها، وذلك من خلال معايرتها أو قول الكلمات الجارحة التي تعيب فيها ولكن على شاكلة المزاح، حتى لا تترك المجال لمعاتبتها، بل ترى أن من يلوم عليها في تلك الأثناء إنما هو شخص كئيب لا يحب المزاح.

يتمثل ذلك في قولها لحفيدها: لك شعر مجعد مثل أمك، أو ملامحك دميمة ليست مثل والدك، ذلك إن كانت هي أم الزوج، وفي تلك الحالة يجب على الزوجة الثبات الانفعالي ورد المزاح بطريقة لائقة مثل قول: الحمد لله أن الأمر ق توقف على شعره المجعد طالما له اللسان الذي لا ينطق إلا بالخير.

أعدك حينها لن تتمكن الحماة من اتباع ذلك الأمر معك مجددًا، كونها قد فهمت أنها تتعامل مع شخصية قوية ومحترمة في آن واحد.

9- تتدخل فيما لا يخصها

تأخر الحمل لماذا يا زوجة ابني، فلانة تزوجت بعدك بشهر واحد وعلى وشك الإنجاب، هل تتقاضين راتبًا مجزيًا، لماذا لا تساعدين ابني في مصروفات المنزل طالما سمح لك بالعمل.

إن طرح أمامك أي من العبارات التالية، فاعلمي عزيزتي الزوجة أنك بصدد امرأة تحمل صفات الحماة الخبيثة، فهي تود أن تتعرف على أدق أسرار حياتك، والعجيب في الأمر أنها لا تتهم نفسها بذلك.

بل تنسب الأمر إلى اطمئنانها على مستقبلكما، في تلك الحالة أمامك خيارين، أولهما أن تقولي لها: تحدثي في الأمر مع إبنك فلقد عاهدته على عدم إفشاء أسرار البيت حتى لأهلي، ولنا مطلق حرية التصرف.

أو التهرب من الإجابة بالمزاح والاعتذار بصورة لائقة، وهنا سوف تعمل على تحجيم فضولها كي لا تشعر بمثل ذلك الحرج مرة أخرى.

تعرفي أيضًا على: كيف أصالح حماتي

10- يتغير مزاجها بسرعة

الحماة الخبيثة لها القدرة على تغيير حالتها المزاجية أمام من يخصها من الأنجال بشكل قد لا يستوعبه عقل، فإن كانت لا تحب زوجة الإبن، فهي تعاملها بالشكل السيء في حالة عدم حضور زوجها، لكن في حالة وجوده تراها تقبل المسكينة وتقول لها: أنت إبنتي بل وسندي وضلي والحلو اللي فاضلي.

كذا الأمر في حالة زوج الإبنة المكروه، نجد الحماة قد لا ترد عليه السلام في حالة مجيئه بمفرده بينما إن حضرت المصون إبنتها عاملته بأحسن معاملة، بل قد تشتكي من عدم اهتمامه بها رغم تفانيها في إسعاده.

الحماة كالأم يجب أن نحسن معاملتها حتى وإن كانت تحوي داخلها كافة صفات الحماة الخبيثة، فنحن لا نبتغي سوى مرضاة الله عز وجل، وأن تكون بيوتنا خالية من المشكلات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.