صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء

صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء دفعة واحدة من ضمن الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتلك الخدمة مقدمة إلى كل النساء اللاتي تخطين السن المحدد للتقاعد والذي دفعهم إلى ترك العمل سواء كان عن طريق تقديم استقالة أو استغناء جهة العمل عنهم، ولكن هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها قبل صرف تلك المستحقات، ولذلك سوف نقوم في هذا الموضوع بمعرفة كيفية صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء من خلال موقع إيزيس.

صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء

تُتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للنساء إمكانية صرف مستحقات التأمين إلكترونيا دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المؤسسة وإهدار الوقت والجهد الكبير، ويمكن فعل ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل في الآتي:

  1. أولًا يلزم التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الضغط هنا.
  2. يجب تسجيل الدخول على الموقع ومن الممكن التسجيل عن طريق “نفاذ” أو البوابة الخاصة بالدخول الموحد.
  3. بعد تسجيل الدخول وكتابة كافة البيانات المطلوبة سوف يقوم الموقع بإرسال كود تحقق عبر الهاتف المحمول.
  4. يلزم كتابة الكود في الخانة المخصصة له الموجودة في نافذة الموقع.
  5. يتم اختيار أيقونة “معاشاتي” الموجودة في القائمة الرئيسية تحديدًا في يمين الشاشة.
  6. ثم بعد ذلك يلزم الضغط على الزر الذي يفيد بطلب دفعة.
  7. في تلك الخطوة يجب إدخال الرمز الخاص بالآيبان الدولي الخاص بالحساب البنكي لدى المستخدم، ويجب الأخذ في الاعتبار أن رمز الآيبان يتكون من 24 خانة، ويبدأ ذلك الرمز بحرفين أساسيين وهما “”S
  8. يقوم الموقع بعد ذلك بطلب إعادة كتابة الرقم الخاص بالآيبان وذلك للتحقق من صحته.
  9. يتم الضغط على زر التالي لاستكمال خطوات التسجيل.
  10. يقوم الموقع بإظهار نموذج يفيد بتأكيد البيانات، ويتم التأكد مرة أخيرة من رمز الآيبان.
  11. بعد ذلك يلزم الضغط على كلمة التالي لاستكمال كتابة بيانات التسجيل.
  12. يطلب الموقع بعد ذلك من المستخدم كتابة جميع بيانات الاتصال مثل رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.
  13. يتم الضغط على كلمة التالي والموافقة على جميع شروط وسياسات تلك الخدمة.
  14. ثم بعد ذلك يلزم الضغط على كلمة إرسال.
  15. سوف يقوم الموقع بإرسال رمز تحقق على رقم الهاتف المكتوب للتأكد من ثم البيانات، يتم كتابته في المكان المخصص له على الشاشة وسوف يقوم الموقع بإرسال رسالة تفيد بنجاح عملية التسجيل وطلب صرف التأمينات.

تعرفي أيضًا على: قانون التأمينات الجديد يحرم الأرملة والفتاة من معاش الزوج والأب

الاستعلام عن حالة طلب صرف مستحقات التأمين

استكمالًا للحديث عن صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء، يلزم معرفة طريقة الاستعلام التي يمكن من خلالها معرفة حالة الطلب المقدم سواء كان بالرفض أو القبول، وتكمُن خطوات الاستعلام في الآتي:

  1. في البداية يلزم تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالتأمينات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك يتم بسهولة من خلال الضغط هنا.
  2. بعد الانتهاء من تسجيل الدخول سوف تفتح الشاشة الرئيسية يتم النقر منها على خيار تتبع الطلبات.
  3. سوف يقوم الموقع بإظهار جميع الطلبات التي سبق وتم تقديمها من قِبل هذا الحساب.
  4. ثم بعد ذلك سوف يجد المستخدم في يسار الشاشة حالة الطلب سواء كان تم الموافقة عليها أو رفضها أو كانت مازالت تحت قيد المراجعة.

شروط الحصول على مستحقات التأمين

بعد أن تمكنا من معرفة كيفية صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الحالات التي يتم صرف مستحقات التأمين لها ولكن ذلك يتم عند توافر عِدة شروط هامة، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يجب ألا تكون المرأة التي تريد صرف مستحقات التأمين أن تكون بلغت السن القانوني الخاص بالتقاعد.
  • بالإضافة إلى أنه من أهم شروط صرف مستحقات التأمين الاجتماعية أن تكون المرأة سبق لها واشتركت في التأمينات في فترة لا تقل عن 12 شهر على الأقل.
  • كذلك من المهم أن تكون المرأة بالفعل تركت مزاولة عملها على الأقل لمدة سنة سبب سواء كانت أسباب صحية أو غير ذلك.

تعرفي أيضًا على: الأوراق المطلوبة لاستخراج معاش المطلقة

حالات استثنائية يحق لها صرف مستحقات التأمين

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تسمح لها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بصرف مستحقات التأمين قبل بلوغه سن التقاعد المسموح به، وتتمثل تلك الحالات في الآتي:

  • في حالة الحكم على المشترك في التأمينات الاجتماعية بالسجن في قضية لمدة لا تقل عن 3 أشهر تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بصرف مستحقات التأمين له ولكن بشرط أن يكون سبق له الاشتراك في التأمين مدة لا تقل عن عام.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن صرف مستحقات التأمين قبل بلوغ المرأة سن التقاعد في حالة وفاتها.

مميزات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

في ضوء معرفتنا بطريقة صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء، سوف نتطرق إلى ذكر أهم المميزات التي تعود على الفرد من خلال اشتراكه في التأمينات الاجتماعية، وتتمثل تلك المميزات في الآتي:

  • من أهم مميزات اشتراك المرأة في التأمينات الاجتماعية أن عائلتها وأبنائها يتمكنون من صرف المعاش حتى في حالة وفاتها، الأمر الذي يكفل لهم حياة كريمة.
  • يتم حصول المشترك في التأمينات الاجتماعية على مبلغ مالي يسمى بالمعاش التقاعدي في حالة بلوغ المشترك السن المحدد للتقاعد عن العمل وهو 60 عامًا.
  • في حالة إصابة المشترك بأي حادث تسبب له في عجز غير معني تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بصرف معاش له يتم تحديده تبعًا إلى راتبه.
  • كذاك من ضمن المميزات التي تعود على المشترك في التأمينات الاجتماعية أنه يتمكن من ضم المدد والفترات إذا تم انتقاله إلى عمل آخر حكومي.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن الحصول على راتب معاش قبل الوصول إلى سن التقاعد في حالة رغبة المشترك في ترك العمل في أي وقت وتسوية معاشه.

تعرفي أيضًا على: طريقة حساب الدفعة الواحدة للمرأة

جميع المؤسسات والشركات تعطي خدمة التأمينات الاجتماعية للموظفين بغرض الحفاظ على حقوقهم، والجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تسعى دائمًا إلى توفير سبل الراحة للمشتركين من خلال تقديمها جميع الخدمات إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي لها.