سبب عدم بروز الحلمتين للعزباء

سبب عدم بروز الحلمتين للعزباء يختلف من فتاة لأخرى، وقد يكون الأمر مشكلًا للخطورة وقد يكون غير ضار، ولها طرق مُتعددة للتخلص منها.. وهو ما سنوافيكم إيّاه من خلال موقع إيزيس.

سبب عدم بروز الحلمتين للعزباء

الحلمة هي أحد أجزاء الثدي عند النساء، وغالبًا ما تكون مرتفعة قليلًا، ويكون الاستخدام الرئيسي لها هو الرضاعة الطبيعية، ويختلف شكل الحلمات من امرأة لأخرى، في بعض الأحيان تكون مسطحة وتتساوى مع الهالة المحيطة بها.

في أغلب الأحيان الحلمة المسطحة تبرز عندما تتعرض إلى اللمس أو البرد أو الإثارة الجنسية، ولكن في بعض الحالات لا يوجد أي استجابة أو تجاوب للحلمة على الرغم من وجود مؤثرات، فتظل مسطحة ويكون سبب عدم بروز الحلمتين للعزباء مصاحبًا للفتاة منذ ولادتها.

تسمى هذه الحالة بالانقلاب الخلقي، وقد تظهر في أي وقت لاحق من العمر، وتسمى حينها بالمُكتسبة، وفي حالة كان سبب عدم بروز الحلمتين طبيعي وخلقي فهو لا يشكل أي خطورة صحية على حياة العزباء.

لكن إذا كانت الحالة مكتسبة مع الوقت فإن هذا قد يشير إلى وجود مشكلة طبية، مثل الإصابة بالتهاب أنسجة الثدي، خاصةً إذا كانت الحالة تنطبق على حلمة واحدة فقط، أو الحلمتين في فترة قصيرة، وتتضمن الحالات الطبية الخطيرة التهاب الثدي الذي يعتبر عدوى خطيرة تُصيب الغدد الثديية.. وقد ينتج عن ذلك:

  • توسع القنوات المسؤولة عن الحليب.
  • الإصابة بخراج أسفل الهالة المحيطة بالحلمة.
  • حدوث هذه الحالة كنوع من الآثار الجانبية ما بعد إجراء عملية جراحية في الثدي.
  • الإصابة بسرطان الثدي.

حيث يسبب سرطان الثدي تغيرات كثيرة في الثدي مثل تقشر الحلمة أو كبر حجمها أو خروج إفرازات منها، وفي كل الحالات يجب مراجعة الطبيب واستشارته للتأكد من عدم وجود أي مرض خطير.

تعرفي أيضًا على أسباب كبر حجم الثدي الأيسر عن الأيمن

درجات عدم بروز الحلمتين

عدم بروز الحلمتين من أكثر المُشكلات الشائعة بين الفتيات، ولكن تختلف درجات خطورته باختلاف سبب عدم بروز الحلمتين للعزباء، وتختلف كل درجة منهم في الأعراض والأسباب ومضاعفاتها.

  • الدرجة الأولى: من الممكن سحب الحلمة بسهولة إلى الخارج ثم تحتفظ ببروزها، ولا تُسبب هذه الدرجة من الانقلاب في الحلمة مشكلات بالغة في الرضاعة الطبيعية.
  • الدرجة الثانية: يمكن سحب الحلمة غير البارزة إلى الخارج، ولكن لن يكون الأمر بسهولة، وقد تميل الحلمة إلى الرجوع مرة أخرى للوضع السابق، وقد تسبب هذه الحالة صعوبة في الرضاعة.
  • الدرجة الثالثة: قد لا يُمكن للشخص أن يسحب الحلمة إلى الخارج، فمهما تم الضغط على الحلمة حتى تبرز إلى الخارج فهي تتراجع بشكل فوري، مما يصعب الرضاعة الطبيعية ويجعلها أمر مستحيل.
تعرفي أيضًا على ألم الثدي هل يدل على الحمل

هل عدم بروز الحلمتين دائم؟

قد تختلف الحالة المرضية التي تعتبر سبب عدم بروز الحلمتين للعزباء من أنثى لأخرى، ومدة الإصابة بعدم البروز، فقد يكون هناك بعض الحالات تُعاني من عدم بروز مؤقت، والبعض الآخر يعاني من عدم بروز دائم، ومن المنتشر أن يكون هناك حالة من التقلب بين الحالتين، البروز وعدمُه.

كما قد تظهر حالة عدم بروز الحلمتين خلال فترة الحمل فقط، بالأخص عندما تكون المرأة في حملها الأول، ولكن فور أن تضع مولودها فإن حلماتها تعود إلى الوضع الطبيعي لها وتبدأ في الرضاعة الطبيعية دون وجود أي مشكلة.

علاج عدم بروز الحلمتين

يوجد طرق كثيرة تساعد على حل مشكلة عدم بروز الحلمتين، منها أساليب جراحية، والبعض الآخر غير جراحي، ولا يوجد أي طريقة مفضلة عن الأخرى من الناحية الطبية.

  • فيلر حمض الهيالورونيك: من أبرز الطرق المُساهمة في التخلص من عدم بروز الحلمتين، وفيها تُحقن فيلر الحمض في الجلد وراء الحلمتين، وذلك يساعدهما على البروز والظهور بشكل أكبر من الطبيعي.
  • التدخل الجراحي التجميلي: يتم استخدام هذا الأسلوب أحيانًا لحل مشكلة عدم بروز الحلمتين بالأخص عند العزباوات لإحداث تغيير في شكلهما، ويحافظ هذا الأسلوب على الشكل الطبيعي للحلمتين، والإحساس بهما والإبقاء على وظيفتهما في الرضاعة والابتعاد عن ظهور بهما ندبات.
  • ثقب الحلمة: يمكن اللجوء إلى طريقة ثُقب الحلمتين، وذلك يساعد على بروز الحلمتين من خلال وضع أي إكسسوار أو حلق لتبقى الحلمة بارزة ومنتصبة.
  • السدائل: من الطرق المستخدمة وتدوم لفترات طويلة، وتتم من خلال تثبيت سديلتين تحت أنسجة الحلمة التي تعاني من عدم البروز، وتدعم هذه السدائل الحلمتين بشكل ثابت مما يسبب بروزهما إلى الخارج.
  • واقي الحلمة: هي قطع بلاستيكية يتم ارتداؤها فوق الحلمتين تُعالِج عدم بروز الحلمتين، وتتمثل طريقة عملها في الضغط الخفيف على أنسجة الثدي مما يُسبب بروز الحلمتين إلى الخارج، وتظهر النتائج المرغوبة من هذا الأسلوب في غضون أسابيع.
  • تقنيات الشفط: هناك الكثير من الأجهزة التي تستخدم تقنية الشفط وتعمل على سحب الحلمتين إلى الخارج وتحتاج هذه الطريقة إلى أكثر من أسبوع حتى تظهر نتائجها بشكل واضح.
  • تقنية هوفمان: تتم بشكل منزلي باستخدام اليدين، وهذه الطريقة تساعد على بروز الحلمتين بشكل مؤقت، وتتمثل في وضع الإبهامين على قاعدة الحلمة وتشكيل ضغط خفيف على أنسجة الثدي وبالتالي يحدُث بروز الحلمتين إلى الخارج لفترة من الوقت.
  • جراحة تحافظ على قنوات الحليب: تعرف باسم تقنية “رفرف المظلة” وتستخدم للحفاظ على فرص عملية الرضاعة الطبيعية، وتتم بالشق حول قاعدة الهالة التي تحمل الحلمة، ثم رفع الحلمة وتخييطها بشكل بارز ويتم إغلاق الشق الجراحي ثم وضع شاش طبي.
  • جراحة مع إزالة قنوات الحليب: تتم في حال كانت المرأة لا تشعر بالحلمة ولا ترغب في الرضاعة الطبيعية، فيضع الطبيب البنج الموضوعي ثم الشق في قاعدة الحلمة، ثم يفصل قنوات الحليب وإغلاق الشق الجراحي وتغطيته بالشاش الطبي.

مشكلة عدم بروز الحلمتين من أكثر المشاكل شيوعًا بين الفتيات، ويكون السبب ورائها طبي أو نفسي، وباختلاف السبب تختلف طريقة العلاج ومدى خطورة الحالة الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.