سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل

ما سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل؟ وما طريقة إزالته؟ حيث إن هناك العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة ظهور الوبر على الملابس، الأمر الذي يجعلهم قد يضطرون إلى التخلص من الملابس لعدم قدرتهم على تنظيفها ولأنها تتسبب لهم إحراج كبير عند الخروج بها، وخاصةً في ضوء الشمس، وسوف نتعرف على كافة أسباب ظهور الوبر على الملابس، من خلال موقع إيزيس.

سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل

تعتبر الملابس من أهم الأشياء التي يلزمها عناية فائقة، حيث إن الإهمال فيها يتسبب في تلفها، ولعل الوبر من أكثر الأضرار التي تلحق ببعض الأقمشة، وهي من المشكلات الصعبة التي يصعب حلها ومن الممكن أن يزداد الأمر سوءً إن تم حلها بطريقة خاطئة، ويظهر الوبر على هيئة كرات صغيرة من الشعر أو القطن أو أي نوع قماش.

كما يستقر على سطح الملابس بشكل كثيف، مما يُفسد مظهرها، لذلك من الضروري التعرف على سبب إلحاق الوبر بالملابس، لكي نتمكن من إيجاد الطريقة المثلى للتخلص منه، وعليه سوف نتعرف على سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل، من خلال النقاط التالية:

  • هناك العديد من أنواع الأقمشة تتسبب في الوبر، مثل الصوف والأقمشة الداخل في صناعتها خامة البوليستر.
  • في حال غسل العديد من أنواع الأقمشة مع بعضها في الغسالة، ومن أبرزها غسل المنشفة القطنية مع الملابس العادية.
  • إن كان هناك منديل ورقي تم غسله مع الملابس يتسبب ذلك في إلحاق الوبر بسطح الملابس.
  • من سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل أيضًا كيها بدرجات حرارة عالية يتسبب في تلف القماش، وبالتالي تتقطع الأنسجة وتظهر في شكل كرات وبرية، ويعتبر ذلك سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل ولكن ليس السبب الوحيد.
  • غسل الملابس بأحد المساحيق القاسية.
  • في حال غسل الملابس عدة مرات بشكل متتالي، بالرغم من نظافتها.
  • زيادة عدد مرات تجفيف الملابس بمجفف الغسالة، حيث إن المجفف يعمل على رفع حرارة الملابس، بالإضافة إلى تمزيق الأنسجة القماشية في حال تشغيل دورة التشغيل عِدة مرات.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت من البراغيث

طرق تنظيف الملابس من الوبر

بعد أن تمكنا من التعرف على سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل، يجدر بنا ذكر العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من هذا الوبر، حيث إن هناك طرق مختلفة من شأنها تقليل الوبر من فوق سطح الملابس، أو التخلص منها نهائيًا، وتأتي تلك الطرق على النحو التالي:

1- فرشاة إزالة الوبر

من الممكن الاعتماد على الفرشاة المصنوعة من البلاستيك أو المخصصة للملابس في إزالة الوبر من على سطح الملابس، وذلك من خلال فرد قطعة الملابس المصابة بالوبر، ومن ثم تمرير الفرشاة عليها، ولكن مع الوضع في الاعتبار عدم الحك الشديد حتى لا يزداد الأمر سوءً.

أو تتعرض الملابس للتلف والتمزق، وإذا كانت الملابس صوفية أو وبرية ويها شعر كثيف من الأفضل الابتعاد عن تلك الطريقة والبحث عن أخرى لا يمكنها أن تلحق الضرر بالملابس.

2- مُنعم الأقمشة

يعتبر منعم الأقمشة من أكثر المساحيق التي تساعد في التخلص من الوبر، حيث يتم وضع القليل منه مع الملابس في الغسالة ومن ثم تشغيل دورة الغسل، ولكن يجب الوضع في الاعتبار ألا تكون تلك المساحيق تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

3- اللاصق الورقي

الشريط اللاصق من أكثر الوسائل المبتكرة التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الوبر، وذلك من خلال وضع الشريط على الأماكن التي تحتوي على الوبر، ومن ثم خلعه بشكل سريع، مع الوضع في الاعتبار أن تكون إزالة الوبر مع اتجاه ظهوره وليس عكسها.

4- موس الحلاقة

موس أو ماكينة الحلاقة من الطرق الفعالة والسريعة جدًا في التخلص من الوبر، حيث يمكن الاعتماد على تلك الطريقة من خلال حكه وتمشية الموس بشكل أفقي على مكان الوبر، مع الوضع في الاعتبار أن يكون الموس يسير في نفس اتجاه ظهور الوبر، وذلك حتى لا يؤدي الموس إلى تمزيق القماش الأصلي.

5- استخدام المقص

في الكثير من الأحيان يكون حجم كريات الوبر كبيرة، وبالتالي فإن استخدام المقص في تلك الحالة تكون من الطرق المثالية، حيث يمكن قصها باستخدام مقص حاد من خلال الإمساك بكريات الوبر، ومن ثم قصها من جذورها والتخلص منها بعيدًا عن قطعة الملابس، وذلك حتى لا تلتصق في مكان آخر.

6- حجر القدم

يعتبر حجر القدم من أكثر الأدوات الحادة التي يمكن الاعتماد عليها في إزالة الوبر من الأقمشة، وهي من الطرق المبتكرة والجديدة، وذلك من خلال حك الوبر باستخدام حجر القدم في نفس تجاهه، ولكن يلزم الوضع في الاعتبار أن يكون الحجر نظيف جدًا، وجاف، وذلك حتى لا يؤدي إلى اتساخ الملابس.

7- الحجر الإسفنجي

على الرغم من أن تلك الطريقة ليست من الطرق الشائعة في إزالة الوبر من الملابس، إلا أنها من أكثر الطرق الفعالة، حيث يتم تمرير الحجر على المكان المحتوي على الوبر، ومن ثم سوف يعمل على الالتصاق به والتخلص منه نهائيًا.

8-أسطوانة إزالة الوبر

تعتبر من الاختراعات الحديثة التي تجدي نفعًا في التخلص من الوبر العالق في الأقمشة السوداء، وذلك من خلال تمرير تلك الأسطوانة على قطعة الملابس من الأمام والخلف، وبعد امتلائها بالوبر يمكن استبدالها بأخرى جديدة، وذلك حتى لا تُعيد الوبر إلى القماش مرة أخرى.

9- ماكينة إزالة الوبر

تعتبر ماكينة إزالة الوبر من الاختراعات الحديث التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص في إزالة الوبر من الملابس، وذلك من خلال تشغيلها وتمريرها على المكان الذي يحتوي على الوبر على أن يكون التمرير في نفس اتجاه ظهور الوبر.

10- فلتر الغسالة الأوتوماتيك

تحتوي الغسالات الأوتوماتيك على فلتر من شأنه تخليص الملابس من الوبر المتراكم على سطحها، ومن الممكن الاعتماد على ذلك الفلتر من خلال وضع الملابس في مياه نظيفة وتشغيل دورة الغسالة لمدة ساعة، ويلزم الوضع في الاعتبار تنظيف الفلتر جيدًا قبل البدء، وذلك حتى لا يؤدي إلى إصابة الملابس بالوبر مرة أخرى، أو يزيد الأمر سوءً.

11- قفازات غسل الأواني

بالرغم من أن تلك القفازات تستخدم في غسل الأواني، إلا أن العديد من السيدات اعتمدن عليها كطريقة فعالة جدًا في إزالة الوبر من فوق سطح الملابس، ولكن يلزم الوضع في الاعتبار عدم حكها بطريقة قاسية حتى لا تعطي نتائج سلبية، ويجب أيضًا التأكد من نظافة تلك القفازات جيدًا حتى لا تؤدي إلى اتساخ الملابس النظيفة.

12- نزعه باليد

على الرغم من تعدد الوسائل الحديثة والطرق المختلفة في إزالة الوبر من على سطح الأقمشة، إلا أن التخلص من الوبر باستخدام اليد من الطرق التي يفضلها الكثيرون، ومن الممكن التخلص من الوبر باستخدام اليد إن كان حجم كرات الوبر كبيرة، عن طريق نتفها بشكل عمودي.

لكن يجب الوضع في الاعتبار ألا تكون تلك الكرات ملتصقة بالقماش الأصلي، وذلك حتى لا يؤدي إلى تلف قطعة الملابس نفسها أو ما يسمى بالتنسيل.

13- الخل الأبيض

استخدام الخل الأبيض في إزالة الوبر العالق في الملابس من أكثر الطرق الفعالة جدًا والتي تتسبب في تنظيف الملابس بشكل عميق، والحد من ظهور الوبر فيها مرة أخرى، ويمكن فعل ذلك من خلال إضافة كوب من الخل الأبيض على ماء الغسيل، ووضع الملابس التي تحتوي على الوبرة.

الجدير بالذكر أن عمل الخل لا يقتصر على تنعيم خيوط القماش وتخليصه من الوبر فقط، بل إنه يعمل على تثبيت لون الأقمشة الملونة، وتنظيف اللون الأسود ومنحه ثبات ولمعان بشكل رائع.

14- فرشاة الأسنان

تعتبر فرشاة الأسنان واحدة من الحلول المثالية للتخلص من وبرة الملابس، ويتم استخدامها من خلال غسلها وتنظيفها جيدًا من بقايا معجون الأسنان، ومن ثم تمريرها على المكان المصاب بالوبرة، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن تكون شعيرات الفرشاة حادة.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت في الشتاء

أساليب للحد من ظهور الوبر

هناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها للحد من ظهور الوبر على الملابس، حيث إن تلك الأساليب من شأنها الحفاظ على الملابس حتى لا تصبح بالية أو قديمة، وعلى غرار التعرف على سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل، سوف نتعرف على أبرز تلك الوسائل كما يلي:

  • من أبرز الطرق أو الوسائل التي يمكن بها حماية الملابس من الوبر هو غسلها بطريقة يدوية، حيث إن الغسالات العادية والفول اوتوماتيك من أكثر الأشياء التي تراكم الوبر على سطح الملابس.
  • فصل الملابس عن بعضها في وقت الغسل، وخاصةً فصل الاقمشة القطنية عن الأقمشة المصنوع من الصوف.
  • الحد من استخدام مجفف الغسالة، حيث إن الاحتكاك الزائد والحرارة العالية من الأمور التي تتسبب في إصابة الملابس بالوبر.
  • اختيار مسحوق غسيل غير فقاسي أو يحتوي على مواد كيميائية ثقيلة.
  • تقليل عدد ساعات ترك الملابس في الشمس.
  • تعمد شراء الملابس التي تحتوي على أنسجة مشدودة ويمكن غسلها في الغسالة من دون القلق أو الخوف عليها.
  • تخزين الملابس بطريقة صحيحة من خلال وضعها في مكان معتدل في درجة الحرارة، ولا يعاني من الرطوبة.
  • يُفضل أن يتم غسل الملابس وهي مقلوبة، وخاصةً الملابس التي تحتوي على صوف، أو نسبة من البوليستر.
  • الحد من تراكم الملابس في داخل الغسالة.
  • الملابس المعرضة للوبرة مثل الصوف من الأفضل غسلها بالاعتماد على مساحيق الغسيل السائلة.
  • العمل على تنظيف فلتر الغسالة باستمرار، حيث إنه في حال تراكم الشوائب بداخله، يبدأ في طردها إلى الغسيل مرة أخرى.
  • التأكد تمامًا من عدم وجود ورق أو مناديل ورقية مع الملابس.
  • ترك الغسيل يجف في الهواء الطلق، والابتعاد تمامًا عن استخدام المجفف الكهربائي
  • اختيار دورات الغسل الهادئة والتي لا تستغرق وقتًا طويلًا.
  • قراءة كافة التعليمات الخاصة بقطعة الملابس.

أكثر أقمشة جاذبة للوبرة

كما ذكرنا سالفًا أنه من سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل هو نوع القماش نفسه، حيث إن هناك العديد من أنواع الأقمشة التي من شأنها جذب الوبر والشوائب إلى الملابس ومن الضروري الحرص على التعامل مع تلك الملابس بشكل خاص، وذلك للحفاظ عليها، وتأتي تلك الأقمشة على النحو التالي:

  • الأقمشة المصنوعة من الصوف.
  • قماش الكتان بكافة أنواعه.
  • خاتمة الجينز التي تحتوي على نسبة كبيرة من القطن.
  • خامات الجلد سواء كان طبيعي أو صناعي.
  • الأقمشة القطنية.
  • القطيفة بجميع أنواعها.
  • خامات البوليستر الداخلة في الحرير.

الوبرة من أكثر المشكلات التي تواجه العديد من النساء، والتي تتسبب لهن في إحراج كبير جدًا، خاصةً مع أزواجهن، ولذلك من الضروري اتباع كافة الأساليب الوقائية التي يتم عملها عند الغسل للحد من ظهور الوبرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.