زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله

زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله تلك هي التي يقال عنها الحقيقة المُرة التي طالما حاولت طمسها على الرغم من الكثير من المواقف التي جاءت تؤكد لي ما أظن به، أترون أن الحل في تركه؟ لا يا سيدتي فالطلاق ليس هو الحل في تلك الحالة، بل هيا عبر موقع إيزيس لنُعرفكِ كيف تتعاملين مع الزوج الذي يعاني من تلك المشكلة.

زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله

ضعف الشخصية من المشكلات التي قد تؤدي إلى تزعزع الاستقرار الأسري، خاصةً إن كان من يعاني منها هو رب البيت أو الزوج، ففي تلك الحالة تجد الزوجة نفسها قد وقعت في أمرين، إما تقبل الوضع وتفاقم المشكلات مما يشعرها بالاضطهاد من المحيطين.

أو الوقوف أمامهم للتعامل مع الأمر بشكل حازم، تلك الوتيرة التي تمنت أن يتعامل بها الزوج من تلقاء نفسه، لكن معاناته من تلك المشكلة قد وقفت حائلًا، بكل أسف يزداد الأمر سوء إن كانت تلك الشخصية الضعيفة لا تظهر سوى أمام الأهل.

فهنا قد لا تتمكن الزوجة من اتخاذ رد فعل مناسب، فتشعر بأنها تقف في حجرة مظلمة لا تحتوي على جدران للاستناد عليها، وتظل عبارة زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله تتردد داخلها.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية

خطوات التعامل مع ضعف شخصية الزوج

ما الحل إذن في تلك الحالة؟ هل تترك حقها يضيع هباءً في الكثير من المواقف، وتُعلل الأمر مُكررة تلك المقولة المعتمة زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله؟ أم تُفكر في الحل الصحيح الذي يمكن أن ينتشلها من ذلك؟ ما عليها سوى اِتباع الخطوات التالية:

1- التعامل بروية في المواقف

لابد وأنكِ تستشيطين غضبًا عندما تقعين في أي من المواقف التي تعكس ضعف شخصية الزوج أمام أهله، خاصةً إن أدى ذلك إلى تهكُمَهُ عليكِ أو سلبه لأحد حقوقكِ، هنا عليكِ التعامل مع الأمر بروية بالغة، فلا ينبغي أن يُشعر أهله بلذة النصر أمامكِ إن كان هذا ما يهمهم.

بل ينبغي أن تكوني ثابتة وتُشعريهُم أن ما حدث هو المفترض أن يحدث وما دام ذلك هو رأي زوجي فهو الأصوب، إلى أن تبقي مع الزوج بمفردكما ويمكنكِ حينها شرح ما شعرتي به وكيف يُمكنه تداركه بعد ذلك.

2- دعم الزوج ومنحه الثقة

الكلمات الإيجابية لها تأثير السحر على الزوج، لذا ينبغي على المرأة ألا تُقلل من شأن زوجها بقول زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله، بل تعكس الأمر بقول: زوجي القوي الذي اعتدت عليه وأعلم أنه يتمكن من حماية مشاعري والمُحافظة على ذلك البيت.

ففي تلك الحالة ستجد الزوجة أن الرجل قد بدء في تغيير وجهة نظرُه في بعض المشكلات بدلًا من الاصطفاف مع أهله ضد الزوجة.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع الزوج البخيل ماديًا وعاطفيًا

3- وضع الحد بين الزوجة وأهل الزوج

يجب على الزوجة أن تطلُب من الزوج أن يكون هناك حدًا فاصلًا في التعامل معها من قِبل أهله، إن كان ذلك سيُخفف من المشكلات، حتى وإن كان الأمر في البداية سيتسبب في بغضها من البعض، إلا أنه سيضمن لها حياة أكثر هدوءً.

4- توضيح الأمر للزوج

يجب على الزوجة أن توضح للزوج أن ضعف شخصيته النابع من حنان قلبه أمام الأهل قد يتسبب في ظُلمها ما لم يشعُر بذلك، لكن من ناحية أخرى لا يجب على الزوجة نعتهم بالسوء على أي حال من الأحوال، فهم أهل شريك عمرها وأهل أبنائها ولهم كل الاحترام والتقدير.

5- تجنب التجمع مع أهل الزوج

لا نقصد بذلك عدم التواجد، ولكن كلما كان عدد مرات التجمع مع أهل الزوج أقل، كلما كانت المشكلات في اندثار، لكن يجب من ناحية أخرى ألا تمنع الزوجة زوجها من زيارة أهله، حتى لا تكون دافعته لقطع الرحم فتحمل إثمًا مبينًا.

6- الاستقلال مع الزوج

لا تجعلي عزيزتي الزوجة حياتك مشاعًا، بمعنى استقلي مع الزوج دون نشر كل ما قد يجلب انتقاد الأهل من الجانبين، فهي حياتكما ولا يهم معرفة الآخرين بها على الإطلاق.

7- منع التدخل بطريقة لائقة

لمنع الكثير من المشكلات واردة الحدوث فمن الممكن أن تطلب الزوجة من الزوج الحد من تدخل الأهل في الأمور المعيشية التي لا علاقة لهم بها بطريقة لائقة، وهنا الأمر لا ينبغي أن يكون مقتصرًا على ذويه فقط، وإنما على أهل الزوجة أيضًا.

8- إظهار المحبة بين الزوجين أمام أهله

مهما فعل الزوج يظل هو الرجل، فلا يصح أن يدفعكِ غضبكِ من رد فعلُه أن تُقللي من شأنه أمام الأهل، بل أشعريهم أنه زوجك الحبيب مهما فعل، فاظهري حُبِك له أمامهم، لعل ذلك يكون سببًا في شعورهم بالخجل من أنفسهم في حالة التمادي فيما يتسبب في المشكلات بينكِ وبينه.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

9- جذب مشاعر الزوج بالحكمة والعقل

لا ينبغي أن تقول المرأة إن زوجي ضعيف الشخصية أمام أهله ربطًا بضعف شخصيته في المطلق، لكن عليها أن تعلم أن تلك الانحناءة نابعة من فرط حبه لهم.

لذا عليها استعمال تلك المشاعر الحانية حتى يكون لها المكانة الخاصة داخل قلب زوجها ويكترث كثيرًا للأمور التي قد تتسبب في حزنها، بدلًا من انتقاده أو انتقاد ما يفعله ذويه، كون ذلك الأمر ينعكس عليها بالسلب وستظهر هي ذات الشخصية المكروهة بين الجانبين.

يجب على الزوجة أن تعلم أن مقاليد السعادة الزوجية بين يدها هي وليس الزوج، لذا عليها ألا تدع مجالًا لتفاقم المشكلات كيلا يتعكر صفو حياتها ما دام بإمكانها عكس ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.