روتين العناية بالشعر الهايش

روتين العناية بالشعر الهايش بسيط عند الالتزام به تحصلين على النتيجة المرجوة، حيث إن مشاكل الشعر الآن يتواجد لها العديد من المنتجات الطبيعية وهناك بعض النصائح من الخبراء التي تجعلك تتمكنين من التغلب عليها، فنظرًا لأن مشكلة الهيشان تتسبب في الإحراج والضيق للسيدات، سوف نتطرق إلى عرض روتين العناية بالشعر الهايش بالتفصيل من خلال موقع إيزيس.

روتين العناية بالشعر الهايش

الهيشان من مشاكل الشعر التي تنتج إما عن طبيعة الشعر الوراثية، الظروف الجوية أو سوء العناية الشخصية، وبكل الأحوال فهو من المشاكل المؤرقة.

لذا سوف نتطرق إلى ذكر كل ما يخص روتين العناية بالشعر الهايش لتحصلي على النعومة والإطلالة الجذابة لشعرك:

1- غسل الشعر الهايش

بشكل عام هناك روتين يجب اتباعه بخصوص غسل الشعر؛ وذلك حتى لا يجف أو يتلف سواء كان مجعد، خشن أو هايش، حيث يجب غسل الشعر الدهني مرتين في الأسبوع أو ثلاثة مرات بحد أقصى، وفي حالة الشعر الجاف أو المجعد، فيجب العلم أن يتم غسله مرة واحدة في الأسبوع.

تعرفي أيضًا على: وصفات لتطويل الشعر في أسبوع

2- نوع الشامبو المناسب

يوجد العديد من أنواع الشامبو ومنتجات غسل الشعر، ومن روتين العناية بالشعر الهايش أن تختاري نوع الشامبو المناسب، والذي يحتوي على المواد التي تنظف خلايا الجلد الميت بفروة الرأس، على ألا تمس إنتاج الزيوت الطبيعية بها.

3- استخدام منتجات ترطيب الشعر

فقدان الشعر للرطوبة من العوامل التي تعرضه للجفاف والهيشان، وهو ما يجعل من الهام الحفاظ على ترطيب الشعر، وذلك باستخدام الشامبو الذي يحتوي على البلسم، أو بإمكانك استخدام البلسم المناسب لنوع شعرك بعد غسله بالشامبو مرة واحدة في الأسبوع.

ذلك بالإضافة إلى أن هناك العديد من المنتجات التي تساهم في ترطيب الشعر بشكل يومي، فاحرصي على استخدامها في روتين العناية بشعرك الهايش يوميًا، للحصول على شعر لامع وصحي.

4- الابتعاد عن منتجات الشعر التي تحتوي على السيليكون

في حالة كان شعرك هايش فأول ما يجب وضعه في الاعتبار هو تجنب السيليكون، حيث إن منتجات العناية بالشعر سواء كانت شامبو، سيروم أو بلسم وغيرها التي تحتوي على السيليكون تزيد من مشكلة الهيشان؛ وذلك لأنها تتسبب في منع دخول الرطوبة إلى البشرة، مما يؤدي إلى زيادة مشكلة التجعد والهيشان.

فتلك المنتجات التي تحتوي على السيليكون تكون عبارة عن شمع، ومع التراكم واستخدامك إياها يصبح شعرك فاقد للحيوية والجمال، فهو خادع بمظهره اللامع في البداية فقط، ويجعلك فيما بعد تعانين من مشكلة التجعد طيلة الحياة.

5- تغيير وسادة النوم

هل تعلمين أن وسادة النوم من ضمن عوامل تلف الشعر وهيشانه؟ حيث عليك اختيار الوسادة الحريرية أو المصنوعة من الستان، وذلك لتقليل مشكلة الشعر الهايش، حيث إن الاحتكاك في أنواع الوسائد العادية يتسبب في زيادة الهيشان.

6- تمشيط الشعر الهايش

غالبًا ما تصاحب مشكلة الشعر الهايش ظهور التجاعيد، ولحل تلك المشكلة يمكنك تمشيط الشعر وهو مبلل، وذلك للحفاظ على المظهر اللائق للشعر، وفي حالة الاضطرار لتمشيط الشعر وهو جاف، فعليك الحرص أن يكون التمشيط برفق حتى لا تتلفيه.

7- التقليل من استخدام المصفف الحراري

أهم ما يجب معرفته في روتين العناية بالشعر الهايش، هو أن المصففات الحرارية لها تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على صحة الشعر وجماله، حيث إنها تتسبب في زيادة مشكلة التقصف، الهيشان والتساقط لذلك احرصي على تقليل استخدامها، وأن تتركي الشعر يجف بواسطة الهواء، بأن يأخذ Volume  طبيعي.

8- استخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس للشعر

تعد الأشعة فوق البنفسجية من ضمن العوامل التي تسبب تلف الشعر وهيشانه، لذلك احرصي في حالة تعرض شعرك لأشعة الشمس أن تستخدمي المنتجات التي تساهم في حمايته، والتي تكون على هيئة سيروم مختلف الماركات.

9- استخدام المنشفة المناسبة

في حالة كان شعرك يعاني من الهيشان فعليك العناية به برفق، فعند تجفيفك للشعر عليك أن تستخدمي المنشفة الناعمة، وألا تقومي بتنشيف الشعر بشكل عشوائي فبذلك أنتِ تخسرين نعومته ورونقه، لكن ربّتي على خصلات الشعر برفق بواسطة المنشفة.

10- الحرص على التغذية السليمة

هناك بعض المنتجات الغذائية الطبيعية التي تساهم في تعزيز صحة الشعر ورونقه، وذلك ما يجعل من الهام الحفاظ على أن تحتوي الوجبات الرئيسية على تلك العناصر الغذائية الكاملة، لكي يتم تغذية الشعر بالشكل السليم، وتتمثل تلك الأطعمة في الأسطر التالية:

  • الخضراوات الورقية الداكنة، وذلك لأنها تساهم في زيادة إنتاج الشعر للزيوت الطبيعية، كالسبانخ، الخس والجرجير.
  • الأسماك بأنواعها، حيث إن الأسماك تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة لصحة الشعر، وهي مصدر غني بأوميجا 3 الهام لتقوية الشعر وإعادة حيويته ونضارته.
  • البروتينات كاللحوم، الدواجن والبيض، حيث إنها تحتوي على البروتين الهام لإمداد الشعر بالأحماض الأمينية الهامة لتقويته.
  • الفواكه الطازجة كالأفوكادو، حيث إنها تساهم في إمداد الشعر بفيتامين سي، وفيتامين e وهما من ضمن الفيتامينات الهامة لإطالة الشعر وتُضفي عليه الحيوية والنعومة.
  • المكسرات تضفي على الشعر الرطوبة، وذلك لأنها تحتوي على المعادن الهامة كالسيلينيوم والزنك، كذلك تحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية.
  • تناول الحبوب الكاملة، وذلك لأنها تساهم في إمداد الشعر بفيتامين ب، وهو من الفيتامينات الهامة التي تزيد من إنتاج الشعر للزيوت الطبيعية، كذلك تحتوي على الزنك والحديد مما يعطيه القوة واللمعان.

كما أن هناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المناسبة لصحة الشعر، ويمكنك اللجوء إليها بجانب تناولك للغذاء الصحي اليومي.

تعرفي أيضًا على: طريقة استعمال زيت جدايل مانع تساقط الشعر

نصائح لتجنب مشكلة هيشان الشعر

هناك بعض النقاط الواجب تسليط الضوء عليها أثناء الحديث عن روتين العناية بالشعر الهايش، حيث إنها تساهم في تجنب زيادة أو ظهور تلك المشكلة مرة أخرى بعد علاجها، وتتمثل تلك النقاط في النصائح التالية:

1- تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكبريتات

 قد أثبت خبراء الشعر والتغذية أن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكبريتات، تزيد من مشكلة جفاف الشعر وهيشانه، كذلك فهي تعمل على امتصاص الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، وتتواجد تلك المادة غالبًا في أنواع مختلفة من الشامبو، لذا احرصي على قراءة مكونات الشامبو قبل شرائه.

2- تجنب غسل الشعر بالماء الساخن

في روتين عنايتك بالشعر الهايش ينبغي الحرص على غسل الشعر بالماء الفاتر، حيث إن الماء الساخن من شأنه تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، مما يتسبب في ظهور مشكلة الهيشان والجفاف.

3- طريقة استخدام مجفف الشعر

أدوات تصفيف وتجفيف الشعر لا غنى عنها، لكن ينبغي التقليل من استخدامها في روتين العناية بالشعر الهايش كما أسلفنا الذكر، وعليك استخدام مجفف الشعر بطريقة سليمة، وذلك من خلال الفوهة الخاصة بالتجفيف والتنعيم من الجذور إلى الأطراف وليس العكس.

4- تجنب لمس الشعر بكثرة

لمس الشعر بكثرة من عوامل زيادة مشكلة الهيشان، لذلك احرصي على تجنب لمس الشعر سواء كان مبللًا أو جافًا، حيث إن تلك العادة قد تتسبب في زيادة مشكلة التقصف كذلك.

5- الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول

قد أثبتت الأبحاث أن هناك الكثير من منتجات العناية بالشعر تحتوي على الكحول، ومن المتعارف عليه أن الكحول يزيد من مشكلة هيشان وجفاف الشعر، كما أنه يتسبب في امتصاص الرطوبة، وهو ما يجعل من اللازم الحرص أثناء اختيار منتجات العناية بالشعر.

6- تناول الماء بالقدر الكافي

أهم نصائح العناية بالشعر الهايش هو أن يتم تناول القدر الكافي من الماء بشكل يومي، حيث إن الحفاظ على رطوبة الشعر الصحي تحتاج إلى نسبة ترطيب تصل إلى حوالي 10%.

يمكنك الحصول على ذلك الترطيب من المشروبات المختلفة، لكن الماء الطبيعي النقي هو الحل الأمثل، للحصول على شعر صحي ولامع؛ لذا اجعلي رطوبة الجسم هدفك الأول للعناية بشعرك.

وصفات العناية بالشعر الهايش

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن إدخالها في روتين العناية بالشعر الهايش، وذلك لأنها من المصادر التي تزيد من رطوبة الشعر بشكل طبيعي، لذا إليك بعض منها:

1- وصفة حليب جوز الهند لترطيب الشعر الهايش

روتين العناية بالشعر الهايش

قد نصح العديد من خبراء بصحة الشعر بأن يتم استخدام وصفة حليب جوز الهند لترطيب الشعر الهايش، وذلك لأن الاستمرار عليها من روتين العناية بالشعر الهايش الممتاز.

حيث يحتوي حليب جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر، والتي تتمثل في البروتينات والدهون الهامة لفروة الرأس، والتي تساهم في زيادة ترطيب الشعر ولمعانه، ويمكنك استخدام تلك الوصفة باتباع الخطوات التالية:

  1. سخني حليب جوز الهند في إناء على الموقد، على حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  2. ضعي الحليب على الشعر، وحاولي أن يتم توزيعه بشكل جيد على كافة الخصلات.
  3. اتركي حليب جوز الهند على الشعر لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.
  4. اشطفي الشعر جيدًا باستخدام البلسم أو الشامبو المناسب لنوع شعرك.

2- وصفة الأفوكادو والزبادي

روتين العناية بالشعر الهايش

من ضمن الوصفات التي تزيد من ترطيب الشعر الهايش، حيث إن الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على العناصر الغذائية للبشرة؛ لاحتوائه على الفيتامينات الهامة، كما يحتوي الزبادي على فيتامين ب وفيتامين e الهام لترطيب الشعر من الجذور، ويمكنك استخدام تلك الوصفة باتباع الخطوات التالية:

  1. قطعي ثمرة الأفوكادو بشكل سليم، ومن ثم أفرغي محتوياتها في إناء.
  2. ضعي كوب الزبادي على الأفوكادو.
  3. امزجي الخليط بشكل جيد حتى يتم الحصول على قوام يشبه العجين اللين المتماسك إلى حد ما.
  4. ضعي الخليط على خصلات شعرك لمدة 40 دقيقة بحد أدنى.
  5. اشطفي شعرك جيدًا باستخدام الشامبو أو البلسم المناسب لنوع شعرك.

تعرفي أيضًا على: هل يستخدم البروتين للشعر المصبوغ

3- وصفة عصير الليمون والعسل

روتين العناية بالشعر الهايش

إكمالًا لعرض روتين العناية بالشعر لعلاج مشكلة الهيشان، نتطرق إلى عرض خطوات استخدام وصفة عصير الليمون والعسل للترطيب، حيث إنها تساهم في تعزيز صحة الشعر، لاحتوائها على فيتامين سي والعديد من العناصر الغذائية التي ترطب الشعر وتمنحه إطلالة جذابة، وتتمثل فيما يلي:

  1. امزجي كمية متساوية من العسل وعصير الليمون في إناء.
  2. اغسلي الشعر بشكل جيد قبل وضع الخليط عليه.
  3. ضعي المزيج على خصلات شعرك ودلكيه برفق.
  4. اتركِ المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.
  5. اغسلي الشعر باستخدام الشامبو والماء المناسب لنوعه.
  6. جففِ شعرك بعناية.

روتين العناية بالشعر الهايش يتطلب انتقاء منتجات العناية بالشعر بانتباه، والحفاظ على التعامل معه برفق، وترطيبه بشكل مستمر.

التعليقات مغلقة.