رسم أزياء على المانيكان

ما هي خطوات رسم أزياء على المانيكان؟ وما فائدة تعلم تصميم الأزياء؟ حيث إن رسم الأزياء يعتبر من الهوايات المفضلة لدى العديد من النساء، وهناك من استغلت تلك الهواية وطورتها وأصبحت من مصممي الأزياء الذين يمتلكون شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي دفع نساء أخريات حول البحث عن تعلم كيفية تصميم الأزياء على المانيكان، وهذا ما سنعرفه من خلال موقع إيزيس.

رسم أزياء على المانيكان

إن عالم الموضة والأزياء مليء بالأسرار، فعلى الرغم من أن التصميم قد يبدو بسيط، إلا أن تنفيذه أو رسمه قد يكون في غاية الصعوبة ويتطلب وقت وجهد كبير، ورسم أزياء على المانيكان في الأساس يحتاج إلى مهارة خاصةً بالإضافة إلى لمسات إبداعية معينة، وتكمُن خطوات هذا الرسم في الآتي:

1- تجميع الأدوات

رسم أزياء على المانيكان

إن الأدوات تعتبر من أولى الأشياء التي يجب اقتنائها بعناية فائقة، حيث إنها تلعب دورًا هامًا في أن يخرج التصميم بشكل مميز ورائع، ومن أهم تلك الأدوات ما يلي:

  • الأقلام المصنوعة من الفئة H، حيث إنها تساعد في رسم بعض العلامات التخطيطية البسيطة، وذلك لكي يسهل مسحها في حال حدوث أي أخطاء.
  • أقلام الماركر الملونة هامة جدًا في التصميم، حيث إنها تعمل على إظهار جمال التصميم.
  • من المهم أن يكون هناك ممحاة جيدة وخفيفة.
  • ورق سميك مخصص للرسم.
  • أقلام رصاص خشبية مختلفة الأحجام.

تعرفي أيضًا على: رسم تصميم ازياء فساتين سهلة

2- تحديد وضعية العارضة

رسم أزياء على المانيكان

رسم أزياء على المانيكان

يلعب الخيال دورًا هامًا في نجاح التصميم، ووضعية عارضة الأزياء من الأشياء الهامة جدًا الواجب وضعها في الاعتبار، فمن الضروري اختيار الوضعية التي من شأنها إبراز جمال التصميم الذي سوف يتم تنفيذه، فليس من الطبيعي رسم عارضة نائمة في تصميم فستان.

من أشهر الوضعيات التي يمكن الاعتماد عليها في تصميم الأزياء وضعية الجلوس، والانحناء والسير، حيث إن تلك الوضعيات من أكثر الأشياء التي تظهر جمال التصميم، بالإضافة إلى أن أشهر مصممي الأزياء العالمين اعتمدوا عليها.

3- طريقة رسم المانيكان

في الأغلب يكون وضع المانيكان المتخذ هو الوقوف، ولجميع المبتدئين يجب اتباع بعض الخطوات الهامة التي من شأنها الوصول إلى الشكل النهائي للمانيكان، وتتمثل الخطوات في التالي:

رسم أزياء على المانيكان

  1. يتم في البداية رسم خط مستقيم يمكنه أن يمثل جسم المانيكان من أعلى الرأس لأسفل القدمين، ويتم وضع شكل بيضاوي في مقدمته ليمثل الرأس.

رسم أزياء على المانيكان

  1. في تلك الخطوة يتم رسم منطقة الحوض للعارضة، وذلك من خلال رسم مربع متساوي الأضلاع، ولكن مع مراعاة أبعاد جسم المانيكان، وذلك بمعنى أن العارضة النحيفة يكون المربع الخاص بها صغير، وإن كانت سمينة فإنه يجب أن يكون أكبر.

رسم أزياء على المانيكان

رسم أزياء على المانيكان

  1. يتم رسم الجذع بعد ذلك كما هو موضح بالصورة، وذلك عن طريق رسم الكتفين والحوض كلًا منهما في اتجاه معاكس للآخر، ويطلق على ذلك الوضع وضع التعارض، ويتم في تلك الخطو رسم الخصر بتمثيله بخط أفقي عرضه أقل من الكتفين والوركين، ويجب الوضع في الاعتبار رسم خطوط الانحناء في جسم العارضة.

رسم أزياء على المانيكان

  1. يأتي في تلك الخطو دور الرقبة والتي تعتبر من العناصر الهامة جدًا في العارضة، ويجب أن تكون الرقبة تساوي ثُلث عرض الكتف، ونصف طول الرأس، ويجب الوضع في الاعتبار من تغيير الشكل البيضاوي ليصبح أشبه بشكل رأس الإنسان من خلال رسم الشعر والأذن والعينين والأنف والفم.

رسم أزياء على المانيكان

  1. في تلك الخطوة يكون رسم جسم العارضة انتهى، وذلك عن طريق تحويل الخط المستقيم إلى جسم بشري برسم الساقين والقدمين والذراعين وكفوف اليد مع إضافة الأصابع.

4- رسم الفستان

رسم أزياء على المانيكان

رسم أزياء على المانيكان

رسم أزياء على المانيكان

إن تلك الخطوة من أكثر الخطوات التي يجب أن يستغل فيها المصمم إبداعه، وذلك من خلال رسم أزياء على المانيكان وتخيل تصميم إحدى الفساتين ورسمه على جسم العارضة ويجب الوضع في الاعتبار نمط القماش من حيث الأطوال، ومن الضروري إدراج بعض اللمسات التي من شأنها إظهار التصميم.

من أبرز الأشياء التي يمكن أن تبين التصميم الكشكشة، والاكسسوار، بالإضافة إلى الفيونكات، والحذاء، مع عمل تسريحة شعر هادئة ولائقة على شكل الفستان.

5-  التظليل والتلوين

رسم أزياء على المانيكان

رسم أزياء على المانيكان

يجب العلم أن كل الخطوات التي تم فعلها قبل تلك الخطوة كانت باستخدام قلم رصاص خفيف جدًا لكي يسهل محوه في حال ارتكاب أي أخطاء أثناء الرسم، في تلك الخطوة يأتي دور القلم الرصاص من الفئة B أو 2B وذلك لكي يتم إظهار جميع الخطوط النهائية في التصميم.

بالإضافة إلى استخدام أقلام الألوان المختلفة وتظليل الفستان أو التصميم النهائي مع مراعاة النقوش أو الطباعة التي يكون يحتوي عليها ذلك التصميم.

تعرفي أيضًا على: دورة تصميم الأزياء مجانا

فائدة تعلم تصميم الأزياء

بعد أن تمكنا من التعرف على كيفية رسم أزياء على المانيكان، سوف نتطرق إلى التعرف على الأهمية التي يمثلها هذا المجال، حيث إننا نجد أن هناك عدد كبير من الأشخاص وخاصةً السيدات يفضلن تعلم تصميم الأزياء ويذهبن إلى الورش المختلفة، أو يشاهدن البرامج التعليمية على المواقع الإلكترونية، وتكمُن أهمية ذلك في التالي:

  • تحسين الوضع الاقتصادي: اعتمد عدد كبير من النساء على تعلم رسم أزياء على المانيكان لكي تكون بمثابة مهنة يمكن من خلالها بيع تلك التصميمات، أو تنفيذها من خلال مصنع أو شركة صغيرة وبيعها وتحقيق أرباح مالية كبيرة.
  • التعبير عن النفس: إن تصميم الأزياء من الهوايات التي يمكن للشخص أن يُخرج فيها كل ما يحمل من ذوق، ويمكن من خلاله التعبير عن الميول الدينية من خلال تصميم الأزياء الإسلامية وغيرها.
  • القدرة على الابتكار: من أكبر المميزات في مجال تصميم الأزياء أنه يمنح الشخص القدرة على الإبداع والابتكار لأنه لا يحتوي على قيود، ويمكن لكل مصمم أن يعبر عن ذوقه في الملابس بدون أن يحاسبه أحد.
  • القضاء على البطالة: إن تصميم الأزياء من الأعمال التي تحتاج إلى أكثر من شخص لكي يخرج التصميم إلى النور، لذلك فإن هناك العديد من الأيدي العاملة سوف يجدون عمل سواء في المصنع، أو في الشركة، وحتى في مجال التسويق عبر المواقع الإلكترونية المختلفة.
  • تنمية الخيال: يمكن لمصممي الأزياء أن يطلقوا العنان لخيالهم في رسم أي تصميم حتى وإن كان يصعب تنفيذه على أرض الواقع، مثل التصميمات الخاصة بأميرات ديزني والعديد من التصميمات الأخرى التي تحلم بها جميع الفتيات.

تعرفي أيضًا على: شركات تصميم الأزياء في السعودية

متطلبات دراسة تصميم الأزياء

قد تعتقد العديد من النساء أن دراسة مجال تصميم الأزياء من الأشياء البسيطة والتي يمكن تعلمها من مرة واحدة، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا الكلام لا يوجد له أي أساس من الصحة، حيث إن تصميم الأزياء له مجموعة من المتطلبات الهامة، والتي تأتي على النحو التالي:

  • موهبة لا بأس بها في الرسم.
  • القدرة على الإبداع.
  • الإصرار على التعلم.
  • دراسة كافة قواعد الحياكة والتفصيل.
  • القدرة على الخيال.
  • شغف على تطوير مهارات التصميم والحياكة.
  • الصبر لأن المجال يلزمه تعلم فترة كافية من الوقت.

إن مجال تصميم الأزياء من المجالات التي لها مستقبل رائع خاصةً للنساء، حيث إنه يمكن من خلالها تحقيق أرباح مالية كبيرة، ولكن من الضروري امتلاك القدرة الكافية على التخيل والإبداع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.