رائحة العرق مثل البصل عند النساء

ظهور رائحة العرق مثل البصل مشكلة دومًا ما تكون عائقًا للمرأة في عيشها للحياة بشكل طبيعي؛ لأنها تتسب في نفور الآخرين منها، مما يُشعرها بالإحراج وعدم القدرة على التعامُل.. وموقع إيزيس سيوفر لكِ كافة المعلومات حول رائحة العرق الكريهة.

أسباب رائحة العرق مثل البصل عند النساء

العرق دومًا ما يُسبب مشكلات وإحراج للنساء والرجال، قد يكون بسبب البلل الذي يتركه العرق في الملابس، أو الرائحة الكريهة له والتي تشكل المشكلة الأكبر، فأحيانًا تكون رائحة العرق مثل البصل عند النساء، وذلك مخالفًا للأمور الطبيعية؛ لأنه في الأساس عديم الرائحة.

قد تتسبب رائحة العرق الكريهة في أضرار كثيرة، منها ضيق التنفس والإضرار بنوعية الجلد، وفي الغالب يكون السبب ورائِها تراكم البكتيريا على سطح الجلد، والتي تكسر جزيئات البروتين المكون للعرق، فتظهر هذه الرائحة الكريهة.

قد تشير رائحة العرق إلى أمور كثيرة، من أهمها وجود حالة مرضية معينة، أو وجود أعداد هائلة من البكتيريا، ويمكن علاج رائحة العرق مثل البصل عند النساء من خلال التعرف على السبب.

  • الإفراط في تناول حمض الأسكوربيك: تسبب الكميات الكبيرة من فيتامين سي المُتناولة لزيادة مناعة الجسم ظهور رائحة العرق الكريهة المشابهة لرائحة البصل؛ لأن فيتامين سي يسبب توفير بيئة رطبة ومناسبة لنمو البكتيريا.
  • السمنة المفرطة: بالنسبة لِمن يعانون من زيادة في الوزن، فإن أي مجهود بدني لهم يتسبب في التعرق المفرط، والدهون المتراكمة في جسدهم تحتوي على الكبريت والذي يشكل بدرجة كبيرة رائحة البصل الكريهة.
  • المرور بفترة البلوغ: فإن فترة البلوغ تشهد الكثير من التغيرات الهرمونية الطارئة على جسم الفتاة، كما أن الغدة الدرقية نشاطها يتغير وعليه فيتغير مستوى إفرازات الهرمونات.
  • أنواع الطعام: هناك بعض الأنواع من الطعام لها تأثير كبير على التعرق وتجعل رائحة العرق مثل البصل عند النساء، مثل الكربوهيدرات والسكريات واللحوم، على عكس الخضروات والفواكه التي لا تسبب رائحة للعرق.
  • المعاناة من الضغط النفسي: يعتبر التوتر والضغط النفسي من أهم عوامل التعرق المفرط، ويسبب تراكم العرق نتيجة لإفرازه بغزارة، لذلك يجب تجنب الضغوطات النفسية لتجنب الرائحة الكريهة للعرق.
  • الإصابة بداء السكري: إن ارتفاع مستويات السكر في الدم من أكثر ما يؤدي إلى الرائحة الكريهة للعرق؛ لأنه يتسبب في تراكم الأحماض الكيتونية في الدم، وبالتالي ظهور الرائحة النفاذة التي تشبه رائحة البصل للعرق.
  • فترة الحيض أو فترة الحمل: أثبتت الدراسات بأن النساء في فترة انقطاع الطمث أو فترة الحيض أو الحمل.. لديهم رائحة كريهة للعرق، وهذا للتغيرات الهرمونية التي تحدث بشكل مفاجئ في الجسم.
  • نقص المعادن الأساسية في الجسم: قد يكون السبب وراء رائحة العرق مثل البصل عند النساء هو نقص الفيتامينات والمعادن، وأيضًا قصور الجسم في القدرة على امتصاص المعادن من الأطعمة.
  • الإصابة بالتهابات الجلد والمهبل: قد يكون لإصابة الجلد بالعدوى البكتيرية أو الفطرية دور كبير في الرائحة الكريهة للعرق، وإصابة بصيلات شعر الإبط بالعدوى البكتيرية أيضًا.
  • تناول الأدوية: هناك بعض العقاقير الطبية لها تأثير سلبي على رائحة العرق، مثل الأدوية التي تعالج حالات ارتفاع درجة الحرارة.
  • إهمال النظافة الشخصية: قد يسبب تراكم العرق ظهوره برائحة كريهة جدًا تشبه رائحة البصل، لذلك يفضل الاستحمام بشكل دوري مرة على الأقل يوميًا مع ضرورة استخدام مزيلات العرق الطبية.
  • ارتداء الملابس غير القطنية: هناك بعض الأنواع من الأقمشة تكون سببًا في إفراز العرق بشكل غزير، وجعله كريه الرائحة؛ لأنها تحتفظ بين ثناياها على بعض الأنواع من البكتيريا المسببة للعرق، ويصعب إزالة وتنظيف هذه البكتيريا من الملابس.
  • زيادة الأملاح في الجسم: هي ما تجعل المريض يعاني من فرط التعرق، وعليه فيتم تراكم هذا العرق ثم تزداد الرائحة الكريهة له، لذا يجب التوجه للطبيب والتعرف على سبب التعرق المفرط وتناول العلاج اللازم لهذه الحالة.
تعرفي أيضًا على أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء

طرق منزلية للتغلب على رائحة العرق

من أبرز المشكلات التي تواجه النساء هي أن رائحة العرق مثل البصل، لذلك دومًا يبحثون عن العلاج الأنسب لهذه المشكلة وصحي غير ضار، لأن هناك بعض العلاجات التي تحل المشكلة وتؤثر سلبًا على صحة الجسم.

1- استعمال الصابون المضاد للبكتيريا

للقضاء على الرائحة الكريهة للعرق يفضل استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، وتجنب استخدام أنواع الصابون ذات الروائح الجميلة والعطرية؛ لأنها تكون غير فعالة بدرجة كبيرة، كما تحتوي على مواد كيميائية ضارة تسبب التهابات الجلد.

2- التخلص من الشعر الزائد

من أبرز العوامل التي تدعم الرائحة الكريهة للعرق هي وجود الشعر في منطقة تحت الإبط؛ لأنه بيئة خصبة تُساعد على وجود البكتيريا وتراكمها وبالتالي زيادة الرائحة الكريهة للعرق.

كما من المفضل الحفاظ على منطقة الإبط جافة وغير مبللة؛ لأن تواجد الماء بها يساعد على نمو البكتيريا وزيادة معدل تكاثرها، وبالتالي زيادة الرائحة الكريهة وصعوبة التخلص منها، لذلك يفضل تجفيف الجسم بشكل جيد بعد الاستحمام.

3- تغيير النظام الغذائي المتبع

بسبب أن هناك بعض الأطعمة تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة للعرق، فيجب تغيير النظام الغذائي المتبع.. بتجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة مثل الثوم والبصل والبهارات النفاذة مثل الكاري؛ لأنها قد تتسرب إلى المسام وتسبب روائح غير محببة.

4- تغيير الملابس باستمرار

من الضروري الاهتمام بنظافة الملابس، وغسلها بشكل دوري وارتداء ملابس نظيفة؛ لأنها تحتفظ بالبكتيريا المسببة للعرق في طياتها لأكثر من يومين، فمهما كان الشخص نظيفًا، ولكنه ارتدى ملابس محتوية على البكتيريا فإن رائحة عرقه ستكون كريهة.

كما يفضل ارتداء أنواع معينة من الأقمشة تعمل على التهوية الجيدة لأماكن التعرق، فالأقمشة القطنية تساعد بشكل كبير على تقليل رائحة العرق الكريهة؛ لأنها تسمح بمرور الهواء بين ثناياها، أمّا الأقمشة الصناعية الأخرى مثل الحرير الصناعي والبوليستر تسبب حبس العرق داخل الجلد.. وعليه فإن الرائحة الكريهة تتكون.

5- استخدام مزيلات العرق

إن مزيلات العرق لا تمنع عملية التعرق، ولكنها تُزيل الرائحة الكريهة للعرق، لذلك يفضل استخدامها، ولكن بشرط أن تكون المنتجات معترف بها من وزارة الصحة ولها درجة عالية من الجودة لضمان عدم حدوث آثار جانبية، لأن هناك بعض الأنواع من مزيلات العرق تسبب أورام سرطانية.

تعرفي أيضًا على أضرار إبر منع التعرق

طرق التخلص من رائحة العرق نهائيًا

على الرغم من أن التعرق أمر طبيعي إلا أنه يسبب للكثير مشكلات نفسية بسبب ما يتعرضون له من مواقف محرجة، لذا فإن الناس تحاول أن تخضع إلى علاج نهائي لمشكلة رائحة العرق مثل البصل عند النساء.

  • استخدام بعض العقارات الطبية التي تمنع ظهور رائحة العرق، كما تقلل من كمية العرق التي يتم إفرازها، منها: كلونازيبام، وجابابنتين، وبروبرانولول، وأوكسيبوتينين.
  • علاج الغدد العرقية بالليزر، فإن الليزر أصبح علاج لكثير من المشكلات المتعلقة بالجلد والبشرة، وهُنا تعمل على إذابة أنسجة الغدد العرقية، وبالتالي التخلص من مشكلة العرق نهائيًا، وحقن البوتوكس تُقلل التعرق.
  • في بعض الحالات قد لا تكون الحلول السابقة فعالة، فالأمر يتخطى الحالة العرضية ويصبح مرضًا، لذلك يمكن السيطرة على التعرق الشديد من خلال التدخل الجراحي، واستئصال الغدد العرقية.
تعرفي أيضًا على الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق

طرق الوقاية من رائحة العرق الكريهة

للتخلص من مشكلة رائحة العرق مثل البصل عند النساء يجب الالتزام ببعض النصائح التي تساهم في تقليل التعرق بالرائحة الكريهة، فقد يكون مزيل العرق غير فعال، أو أن الطرق المنزلية دون جدوى.

  • الاستحمام بشكل يومي في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يفضل الاستحمام مرتين، فالماء الجاري يساعد على التخلص من البكتيريا ويترك الجسم نظيفًا، كما يُساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • استعمال المنتجات الطبيعية لتعطير الجسم، بالإضافة إلى الحرص على مناطق التعرق جافة وغسلها بشكل دائم باستخدام الماء والصابون القاتل للبكتيريا.
  • تجنب شرب الكحوليات؛ لأنها أكبر مُسبب لرائحة العرق، مثل البصل عند النساء، وتجعل رائحة العرق نفاذة بدرجة أكبر.
  • الالتزام بارتداء الملابس القطنية.. وتجنب ارتداء الملابس الثقيلة التي تمنع تهوية الجسم ومناطق التعرق، مما يسبب تراكم البكتيريا على الجلد والتسبب في الرائحة الكريهة.

إن الرائحة الكريهة للعرق من أكثر المشكلات التي تواجه النساء بالأخص في فصل الصيف، ويمكن الوقاية منها من خلال الحفاظ على النظافة الشخصية والالتزام ببعض النصائح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.