رأي الأطباء في بروتين الشعر

رأي الأطباء في بروتين الشعر يشير إلى مدى أضراره وفوائده، الكثير من النساء يفضلن عمل البروتين لأنه يعتبر الحل المثالي والفعال في علاج جميع مشكلات الشعر كفرد الشعر المجعد والمتهالك، ولكن بالرغم من قدرته على فعل ذلك قد يكون له بعض الأضرار، وسوف نتعرف على أبرز تلك الآراء في هذا الموضوع من خلال موقع إيزيس.

رأي الأطباء في بروتين الشعر

الشعرة في الأساس ما هي إلا سلسلة حلزونية، تحتوي على مادتي الكيراتين، والبروتين، بالإضافة إلى عدد مُعين من الأحماض الأمينية، ومن أشهرها الجلايسين Glycine، والسيستين  Cystine، وكذلك الأرجينين  Arginine، كل تلك الأشياء من شأنها تحديد درجة التفاف السلسلة الحلزونية وهي التي تعمل على تحديد مدى طول الشعرة الواحدة ودرجة استقامتها.

فكلما زادت الروابط الموجودة في السلسلة الحلزونية بين أجزاء الشعرة الواحدة، كلما كان الشعر متموجًا بشكل أكبر، وبالتالي سوف يعمل ذلك على تقليل طول الشعرة الواحدة، والعكس، لذلك يقوم الناس باستخدام مادتي البروتين والكيراتين في فرد الشعر عن طريق زيادة عدد الروابط الموجودة في السلسلة الحلزونية.

بالرغم من الفوائد العلاجية التي تنتج عن استخدام تلك المواد، وقدرتها الهائلة على فرد الشعر، إلا أن أغلب الأطباء حذروا من خطورتهم نظرًا لاحتوائهم على مادة الفورمالين، والتي تعتبر من المواد الكيميائية الخطيرة جدًا.

بالإضافة إلى أنها تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، والإضرار بصحة الجهاز التنفسي لدرجة كبيرة، الأمر الذي جعل أغلب مراكز التجميل يتوقفوا عن فعل البروتين والكيراتين، لما نتج عنهم من أضرار بالغة، لذا كان رأي الأطباء في بروتين الشعر مختلف فمنهم من رأى أنه جيد في علاج مشكلات الشعر، ومنهم من رأى أنه ضار وغير فعال.

تعرفي أيضًا على: سعر بروتين الشعر في المشاغل

أنواع بروتين الشعر

بعد أن تمكنا من التعرف على رأي الأطباء في بروتين الشعر، يجدر بنا ذكر الأنواع المختلفة لبروتين الشعر، حيث إن أغلب النساء قد لا يعلمن أن البروتين الذي تستخدمه مراكز التجميل والصالونات له أكثر من نوع كلًا منه له وظيفة مُعينة، مثل البروتين المعالج، وبروتين الفرد وغيره، ولذلك سوف نتعرف على أبرز أنواع البروتين من خلال النقاط التالية:

  • بروتين الكولاجين: أشهر أنواع البروتين التي يتم استخدامها لفرد الشعر، نظرًا لأنه يحتوي على مادة الكولاجين الموجودة في الشعر والأظافر والجسم، وذلك النوع يعمل على زيادة نسبة هذه المادة، وبالتالي ترطيب الشعر بشكل أفضل وإعطائه المظهر الانسيابي الجذاب.
  • بروتين القمح: يساهم ذلك النوع من أنواع البروتين في إعطاء الشعر الحماية اللازمة التي تمنعه من التعرض إلى الأتربة والهواء الضار، علاوة على ذلك فإنه يقوم باختراق جميع طبقات الشعر المختلفة، وبالتالي يعمل على إعطائه الترطيب وحمايته من الجفاف.
  • البروتين الحيواني: يتم استخدامه لفرد الشعر المتهالك، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية، التي تساعد على تغذية الشعر بشكل ممتاز.
  • بروتين الكافيار: يتم استخراج ذلك النوع من البروتين من الكافيار، الأمر الذي يجعله فعال جدًا في تقوية بُصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يمنحه المرونة والترطيب اللازم، كما أن البروتين يحتوي على فيتامين A الذي يساهم في تطويل الشعر بشكل سريع.
  • البروتين النباتي: من أنواع البروتين الجيدة التي تساهم في حل أغلب مشكلات الشعر، حيث يتم استخراجه مجموعة من النباتات الطبيعية، وبالتالي فهو من أكثر أنواع البروتين الآمنة على بصيلة الشعر، ويجعله لامعًا وانسيابيًا.

فوائد البروتين للشعر

بالرغم من أن رأي الأطباء في بروتين الشعر كان مختلفًا، إلا أنه في جميع الأحوال لا يمكن التغافل عن الفوائد الكبيرة التي تعود على صحة الشعر من خلال استخدام البروتين، وهذا ما جعل أغلب النساء يتهافتن على تطبيقه، ولذلك سوف نتعرف بشيء من التفصيل على أهم فوائد البروتين كما يلي:

  • يساهم في فرد الشعر المجعد، والتخلص من موجة الشعر القوية التي تعاني منها أغلب النساء.
  • يعتبر من أكثر العلاجات الفعالة التي من شأنها القضاء تمامًا على التشابك القوي الذي لا يمكن علاجه إلا بالقص.
  • يساعد على تخليص الشعر من حالة الجفاف التي يمكن أن تصيبه.
  • يُعالج تساقط الشعر بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا هامًا في حمايته من التقصف.
  • من المواد التي تعطي الشعر مظهرًا أكثر جاذبية وكثافة، فهو يعتبر من الحلول الفعالة جدًا في التخلص من ظاهرة الشعر الخفيف.
  • يعطي الشعر طولًا أكثر، فإن النساء اللاتي يعانين من مشكلة قصر الشعر يمكنهم استخدامه.

تعرفي أيضًا على: وصفات لتطويل الشعر في يوم واحد بدون كذب

أضرار البروتين للشعر

ذكرنا سلفًا أن رأي الأطباء في بروتين الشعر كان أغلبه يدور حول أن له العديد من الأضرار التي لا يمكن التخلص منها بسهولة، وبالرغم من أن البروتين له الكثير من الفوائد، إلا أنه ما زال يعاني من بعض العيوب التي تجعل أغلب النساء ينفرن من استخدامه، ولذلك سوف نقوم بذكر جميع الأضرار التي تعود على صحة الشعر من خلال استخدامه، وهي كالتالي:

  • إصابة بصيلات الشعر بحروق بالغة في فروة الرأس، بالإضافة إلى إصابتها بالحساسية الشديدة.
  • تفرز فروة الرأس الكثير من الدهون المفيدة التي تساهم في تعزيز صحة الشعر وتقويته ومنحه اللمعان المطلوب، ولكن في حالة استخدام البروتين يزيد من نسبة إفراز تلك المواد مما يؤدي إلى تلف الشعر نظرًا إلى امتلائه بالدهون التي لا تجعله قادرًا على التنفس.
  • يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة، التي من شأنها الإضرار بصحة الإنسان، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة فرصة الإصابة بمرض السرطان.
  • التلف واحدًا من الأشياء التي تعاني منها أغلب النساء اللاتي قُمن بعمل بروتين الشعر.
  • يتسبب في تهيج فروة الرأس، وقد يؤدي في الكثير من الحالات للإصابة بالحكة الشديدة، وأعراض الحساسية.

تعرفي أيضًا على: هل يستخدم البروتين للشعر المصبوغ

خلطات للشعر بديلة للبروتين

في صدد التعرف على رأي الأطباء في بروتين الشعر، سوف نتطرق إلى ذكر مجموعة من البدائل التي يمكن وضعها على الشعر، والتي تعمل نفس عمل البروتين، مثل تنعيم الشعر وإعطائه اللمعان والقوة والطول، لذلك فهي من العلاجات الفعالة لجميع مشكلات الشعر، والجدير بالذكر أن أغلب النساء يفضلن تلك الوصفات الطبيعية على البروتين نظرًا إلى أن أضرارها قليلة، ومن أهمها ما يلي:

  • زيت الزيتون والبيض: من المكونات التي لها فاعلية كبيرة في القضاء على جميع مشكلات الشعر، ويمكن الاستفادة منها في الفرد عن طريق عمل ماسك مكون من بيضتان و4 ملاعق من زيت الزيتون، ويترك الماسك فترة زمنية تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة.
  • زبدة الشيا وزيت الزيتون: تعتبر زبدة الشيا من أكثر المواد التي لها تأثيرًا سحريًا على الشعر، ولذلك فهي تدخل في الكثير من منتجات الشعر، ويتم الاستفادة منهما عن طريق عمل خليط من زبدة الشيا، وزيت جنين القمح، والأفوكادو بالإضافة إلى زيت الجوجوبا وزيت البابونج وزيت اللوز، وجوز الهند، وأيضًا زيت الخزامى بكميات مختلفة وتطبيقهم على الشعر 20 دقيقة.
  • العسل والألوفيرا: الألوفيرا أو جل الصبار من المواد التي لها فاعلية كبيرة في حل مشكلات البشرة والشعر، ولذلك يمكن استخدامها كبديل للبروتين عن طريق عمل خليط بكميات متساوية مع العسل، ويتم تطبيق الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ومن ثم غسل الشعر بشكل طبيعي باستخدام الشامبو والبلسم.
  • زيت جوز الهند العضوي: يُمكن الاستفادة من جوز الهند العضوي في فرد الشعر وجعله يحل محل البروتين بسهولة فائقة، عن طريق وضع كمية مناسبة منه على الشعر، ومن ثم غسله باستخدام الماء الدافئ، ووضع منشفة على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بشكل طبيعي باستخدام الشامبو.
  • الحليب: يعتبر من أكثر المواد التي تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات من شأنها تعزيز صحة الجسم بشكل عام، وفي حالة وضعه في الشعر فهو يعمل على تعزيز صحته وتقويته، عن طريق خلطه مع نصف كوب ماء وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسله بالشامبو كالمعتاد.

 كانت معظم آراء الأطباء حول استخدام البروتين للشعر سلبية، ولذلك من الأفضل استبداله بالمكونات الطبيعية التي من شأنها فرد وتنعيم الشعر بالإضافة إلى الحد من تلف بُصيلاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.