دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام 1443

تم الإعلان عن انطلاق دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام التابعة لقطاعات وزارة الداخلية والإدارات الخاصة بها، وتتم هذه الدوريات مُنذ أعوام في سبيل الاعتماد بشكل أكبر على قُدرات الكادر النسائي وتطويعها فيما يُناسب مؤهلاتها وقُدراتها، وجئنا اليوم عبر موقع إيزيس لتعريفكم بكل ما يخص تلك الدورات من معلومات.

دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام

دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام

هُناك بعض التقارير والإحصائيات التي أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية من خلالها عن قيام مركز دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام بالانتهاء من تأهيل ما يزيد عن 2100 مُجندة خلال عامين فقط، وهو السبب في اعتبار المركز التدريبي ذراعًا خاصًا بقطاعات وزارة الداخلية.

لم تقف جهود المملكة عند هذا الحد، فالسعي الدائم للتطوير هو نهجٌ نقلته حكومة المملكة مُتمثلةً في خادم الحرمين الشريفين وعاهل المملكة الملك محمد بن سلمان آل سعود ومن هُم دونه من حكومته وعلى رأسهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صاحب السمو الملكي.

في الآونة الأخيرة تم تزويد هذه المراكز والمعاهد بأحدث الوسائل التدريبية والمُعدات التي تُفيد الجانب التدريبي من تقنياتِ ومعامل حاسوبية وغيرها من الميادين المُخصصة لقيام دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام.

الجدير بالذكر أن هذه المُجندات يتم توزيعها بعد الانتهاء من الدورات على العديد من الإدارات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة مثل قطاع المرور، الشُرطة، الأمن العام للطُرقات بالإضافة إلى القوات الخاصة الخاضعة لوزارة الحج والعمرة وغيرها من القطاعات الأمنية والعسكرية.

تلك الدورات تشتمل على العديد من البرامج التأهيلية الخاصة بالجوانب العملية والنظرية بالإضافة إلى التدريبات، ومن أبرز هذه البرامج اللياقة، الرماية بالإضافة إلى المُشاة العسكرية، وهذه البرامج تستمر في الغالب لمُدة 4 شهور مُتواصلة.

المُلتحقات بدورات معهد التدريب النسوي في الأمن العام خضعن إلى العديد من الاختبارات والتجارب التي كان الهدف الأول والأخير منها رفع القُدرة على العمل الجماعي والحس الانضباطي الخاص ببنات الوطن.

كما أنهن اعتدن على تقبُل الأوامر والعمل على تنفيذها بشكلٍ احترافي دون تردُد أو خوف، وهو ما عزز في نهاية المطاف من روح الولاء والاعتزاز لديهنَّ بكونهن ينتمين إلى هذا الجناح المُهم ضمن الكوادر الأمنية في المملكة.

تعرفي أيضًا على: التقديم في وظائف جندي للنساء الحج والعمرة

مُميزات الدورة

هُناك العديد من الإيجابيات التي تعود على المُلتحقات في دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام، وقد نص على هذه المُميزات والإيجابيات العديد من القيادات التي تشغل مناصب عُليا فيما يخص جوانب الأمن والدفاع المدني في قطاعات وزارة الداخلية ككُل، ومن أبرز هذه المُميزات الآتي:

  • تُقدم العديد من برامج الدورات التدريبية عن بُعد.
  • تُتيح الوزارة هذه البرامج والدورات بشكل مجاني للراغبين في الالتحاق بها من المواطنين، مع دفع الرسوم عند اجتياز الاختبارات الخاصة بالدورة.
  • تُعتبر هذه الدورات مُعتمدة من قِبل كبار المُتخصصين في مجالات الأمن والدفاع الوطني.
  • تعمل البرامج التدريبية للدورة على تقديم مُحتوى مُميز على الصعيد التدريبي، وهو ما يُميز كافة التخصصات الخاصة بالدورة.
  • يتم اعتماد هذه الدورات من قِبل وزارة الداخلية وتقديم شهادة موثقة لِمن تنجح في اجتياز الدورة من النساء المُتقدمات.

خطوات التسجيل في الدورات التدريبية

في سبيل تسهيل تقدم بنات الوطن للالتحاق بدورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام عملت وزارة الداخلية في المملكة على فتح باب التقديم بشكل إلكتروني من خلال المنصة الخاصة بمعهد الإدارة العامة والترشيح، وفي حال ما رغبتن في التقدم للدورة كُل ما عليكّنَّ القيام به اتباع ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى موقع معهد الإدارة العامة والترشيح عبر النقر على الرابط “هُنا“.

دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام

  1. تسجيل الدخول باستخدام اسم المُستخدم، كلمة السر بالإضافة إلى رمز التحقق.
  2. النقر على الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية للموقع.
  3. القيام بالضغط على خيار الأنشطة التدريبية.
  4. ستظهر لكِ عِدة خيارات قومي باختيار الدورة التي ترغبين في الانضمام إليها والالتحاق بها من بينها.
  5. سيعمل الموقع على تحويلك إلى صفحة خاصة بالبيانات والمعلومات المطلوبة وسيتعين عليكِ ملؤها.
  6. بعد تعبئة كافة البيانات والتأكد من كونها صحيحة تمامًا انقري على مُتابعة.
  7. سيستعرض لكِ الموقع البيانات وسيتعين عليكِ النقر على كلمة تسجيل في الدورة لتأكيد الطلب.

تعرفي أيضًا على: تخصصات جامعة الأميرة نورة ونسب القبول

الأوراق والمُستندات المطلوبة

دائمًا ما يتم التركيز على الجانب التحضيري في دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام، وخلال التحضير يُطلب من الراغبات في الالتحاق بهذه الدورات تقديم بعض الأوراق والمُستندات، وذلك في سبيل إدراجها في قاعدة البيانات الخاصة بالمُتقدمة في سجلات الوزارة، وتتمثل هذه المُستندات في كُل ما يلي:

  • أصل شهادة البكالوريا أو الثانوية العامة.
  • صورة من البطاقة الشخصية ومثلها لدفتر العائلة.
  • 4 صور شخصية بخلفية بيضاء مقاس 4×6
  • كتابة نموذج طلب الالتحاق في الدورة التدريبية للمعهد.

في نهاية المطاف وبعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة واستيفائها سيتعين على المُتقدمة دفع كافة الرسوم الخاصة بالدورة.

برامج الدورة التدريبية

تعمل دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام على شَحَذَ المهارات الشخصية والفنية الخاصة بالسيدات السعوديات المُلتحقات بهذه الدورات، ويتم ذلك عن طريق عِدة برامج يمتاز بها الأمن العام السعودي عن سائر البلاد العربية التي تعمل على إتاحة نفس النوع من الدورات، ومن أبرز هذه البرامج:

  • تطوير القيادات وإعداد الكوادر.
  • البرامج التدريبية قصيرة المدى.
  • برامج المواجهات المُباشرة وتدريباتها.
  • برامج اللُغة الإنجليزية المُكثفة التي يتم شرحها في أربعة مستويات.
  • برامج إعداد خريجي الثانوية العامة، الدبلوم العالي وشهادات الجامعة.
  • برنامج حل المُشكلات.
  • برنامج الإبداع الإداري.
  • برنامج إعداد الأجهزة والأقراص.
  • برامج إعادة الهندسة المعمارية.
  • إدارة التغيير التنظيمي.
  • إدارة الجودة الشاملة.

حصلت دورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام وما يتم تقديمه فيها من برامج على العديد من الإشادات الدولية بسبب الاعتماد على الكادر النسائي الذي لا يُعد أمرًا شائعًا في الوطن العربي، فالمملكة العربية السعودية رائدة هذا المجال، وتكليلًا لهذا المجهود حصلت البرامج على جائزة أفضل برنامج تدريبي في الشرق الأوسط عام 2020م.

تعرفي أيضًا على: متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

شروط القبول في المعهد

على الرغم من كثرة صور التسهيلات التي تعمل الإدارة التدريبية التابعة لوزارة الداخلية على تقديمها إلا أن هُناك بعض الشروط التي تنُص عليها اللوائح والتي لابُد من توافرها في الراغبة في الالتحاق بدورات معهد التدريب النسوي بالأمن العام، ومن أبرز هذه الشروط:

  • كون المُتقدمة حاملة للجنسية السعودية أصلًا ومنشأ.
  • اجتياز الاختبارات الأولية الخاصة بالمعهد والنجاح فيها كافة.
  • التمتعُ بحُسن السير والسلوك.
  • حصول المُتقدمة على شهادة الثانوية العامة بحد أدنى فيما يخص الجانب التعليمي.
  • تقديم الراغبة في التقدُم للدورات وولي أمرها بحضور كافة الدورات التي قامت السيدة أو الفتاة بالتعبير عن رغبتها في الالتحاق بها.

تم إنشاء معهد التدريب الأمني في عام 1961م وفق المرسوم الملكي رقم 93/م، وكان الهدف الرئيسي من تأسيس هذا المعهد رفع كفاءة المواطنين السعوديين والاعتماد على أصحاب المؤهلات منهم في عِدة قطاعات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.