دعاء قص الشعر في الأيام البيض

إن دعاء قص الشعر في الأيام البيض من الأدعية التي يجب التعرُف على صيغها، حتى يمنَ الله علينا بالشعر الناعم الجميل عقب قصُه، ولا يقف نموه، ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت كي يتوقف عن التساقُط، فالشعر هو تاج المرأة، ومن الممكن أن يتعرض إلى الحسد وغيره من العوامل التي تؤدي إلى تساقطه، فنلجأ لقصُه كي تتحسن حالته، لذا دعونا نتعرف على تلك الأدعية عبر موقع إيزيس.

دعاء قص الشعر في الأيام البيض

الشعر هو تاج المرأة، وعنوان جمالها، لذا تتأذى بصورة كبيرة إن أصابهُ أي من المُشكلات التي أدت إلى بُهتان مظهره، أو تساقطه، أو إلحاق العديد من المشكلات به، ففي تلك الحالة تلجأ إلى قص الأطراف لعل الإفادة تكمُن في ذلك.

لكن من الضروري أن تعلم أن القص المُفيد للشعر ينبغي أن يكون في أيام بعيدة عن الدورة الشهرية، كما يكون في الأيام البيض، وهم “الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من الشهور القمرية”، على أن تقرأ صيغة من دعاء قص الشعر في الأيام البيض، والتي تتشكل على الهيئة التالية:

  • اللهم رد لي شعري أحسن ما كان عليه، وأجمل ما كان عليه، وأطول ما كان عليه“.
  • بسم الله وبالله وعلى ملة إبراهيم وسنة محمد وآل محمد حنيفا مسلمًا وما أنا من المشركين اللهم أعطني بكل شعرة وطاقة في الدنيا نورًا يوم القيمة اللهم أبدلني مكانه شعرًا لا يعصيك تجعله زينة لي ووقار في الدنيا، ونورًا ساطعًا يوم القيامة، اللهم اجعله إلى الجنة ولا تجعلهُ إلى النار وقدس عليه ولا تسخط عليه وطهره حتى تجعله كفارة وذنوبًا تناثرت عني بعده وما تبدله مكانه فاجعله طيبا وزينة وقارًا ونورًا في القيامة منيرًا يا أرحم الراحمين، اللهم زيني بالتقوى وجنبني وجنب شعري وبشري المعاصي وجنبني الردى فلا يملك ذلك أحد سواك“.
  • “اللهم يا حي يا قيوم يا منبت الأشجار يا فالق الحُب والنوى أطل لي شعري يا أكرم الأكرمين”.
  • اللهم أطل شعري ودلي شعري ورد شعري أحسن ما كان عليه“.

ينبغي أن تكون غاية المرأة من قص الشعر هي التزيُن للزوج أو الظهور به أمام المحارم فقط، حتى يتقبل الله منها صالح الدُعاء، فقد قال المولى جل في علاه:

وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” سورة النور الآية رقم 31.

تعرفي أيضًا على: قص أطراف الشعر يوم 14

دعاء حفظ الشعر من الحسد

في بعض الأحيان تلجأ المرأة إلى قص أطراف شعرها كون التلف قد ألحق به دون أن يكون هناك سبب واضح، فهي تقوم بالحفاظ عليه من الصبغات المُضرة، وتعمل على تنظيفه بانتظام، وذلك من خلال استعمال المواد الخالية من السلفات أو المنتجات الكيماوية المؤذية للشعر.

في تلك الحالة من الممكن أن يكون الشعر قد تعرض للحسد، فعلى الرغم من أن هُناك الكثير من الأشخاص لا يصدقون ذلك الأمر، إلا أن الحسد قد ذكر في القرآن، ومن الممكن أن يُصيب الشعر.

لذا ينبغي أن تقوم الفتاة بترديد دعاء قص الشعر في الأيام البيض، ومعه أدعية حفظ الشعر من الحسد، والتي جاءت صيغها على النحو التالي:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا من برحمتك أستغيث، يا من أنبت الأشجار، وفلق الحب والنوى، انبت جذور شعرى، يا رب يا من أخرجت من الماء كل شيء حي أخرج شعرى يا أرحم الراحمين، يا من جملتني بالشعر رد لي شعرى في أفضل صوره وأحواله، وأخرج كل العيون التي تصيبه، اللهم أخرج من شعرى كل عين أصابته فأسقطته، وكل عين رأت جماله فشوهته، اللهم اشفِ شعري من كل مرض أصابه، اللهم رد لي شعرى في أحسن صورة، اللهم اشفني شفاء لا يغادره سقم، اللهم أنت الشافي المعافي عافني واشفِ شعرى يا مجيب الدعاء أجب دعائي إنك على ذلك قدير، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين“.
  • “اللَّهُمَّ أنت ربِّي لا إله إلا أنتَ، عليك توكلتُ، وأنتَ ربُّ العرشِ العظيم، ما شاء اللهُ كان، وما لم يشأْ لم يكن، لا حَوْلَ ولا قُوَّة إلا بالله، أعلم أنَّ اللهَ على كُلِّ شيء قديرٌ، وأنَّ الله قد أحاط بكل شيء علمًا، وأحصَى كُلَّ شيء عددًا، اللَّهُمَّ إني أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نفسي، وشَرِّ الشيطانِ وشِرْكه، ومِن شَرِّ كُلِّ دابةٍ أنتَ آخذٌ بناصيتها، إنَّ ربِّي على صِراطٍ مستقيم“.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين“.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر كل شيطان مريد ومن بطش كل جبار عنيد، أعوذ بالله العلي العظيم من أعين الشياطين وجنودهم وأعوانهم، أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين، اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • “لا إله إلا الله بيده مفاتيح الفرج، والحمد لله على كل حال، ونعوذ بالله من أهل الكُفر والشركِ والسحر والضلال، نصلي ونسلم على الهادي البشير والسراج المنير نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا واسع العطاء يا منزل الشفاء يا رافع البلاء يا مجيب الدعاء، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك، على كل مرض وسقم وبلاء، يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك نستغيث، وصل اللهم وسلم على محمد وعلى أله وصحبه وسلم”.

تعرفي أيضًا على: قص أطراف الشعر يوم 15

نصائح لإطالة الشعر

بجانب ترديد دعاء قص الشعر في الأيام البيض، وتحصينه من التعرض للحسد، من الضروري أن تتبع الفتاة بعض النصائح التي تعمل على تطويل الشعر بطرق طبيعية، وتقلل من مشكلاته، حيث أتت تلك النصائح على النحو التالي:

1- التغذية السليمة لشعر أفضل

تناول الوجبات السريعة من الأمور التي تعمل على تلف الشعر، وإلحاق الضرر به بصورة لا يمكن تصورها، لذا من الأفضل، إن كنتِ تنوين قصُه، وسوف تُحصنيه من خلال قول الأدعية السابق ذكرها، كذلك لا تنسين دعاء قص الشعر في الأيام البيض.

فعليكِ في تلك الفترة أن تقومي بتناول الأطعمة التي تحمل الكثير من العناصر المُغذية للشعر والجسم، مثل الجرجير والخيار، وكذلك يُمكن أن تقومي بشرب العصائر الطبيعية التي تحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم، حيث إن نقصان أي من تلك العناصر يؤثر على الشعر سلبًا.

أيضًا من الأمور الهامة التي يجب أن نشير إليها، إنه من الممكن أن تكون الفتاة في حاجة إلى عمل بعض التحاليل، للتأكد من أنها غير مصابة بفقر الدم، حيث يعمل على تساقط الشعر وتلفه، في تلك الحالة سيقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية التي تعمل على دعم جذور الشعر وتقويتها ومنحه الغذاء الكافي الذي يخول له الطول واللمعان.

2- استعمال المنتجات غير الضارة للشعر

لا شك أن المنتجات الكيماوية من شأنها أن تضُر الشعر بشكل كبير، مثل البروتين والكرياتين، وكافة مواد الفرد، فما هي إلا عناصر لا تتناسب مع طبيعة الشعر، وبالتالي تؤدي إلى تلفه، فعلى المرأة أن تتقبل طبيعة شعرها، وتعمل على تغذيتُه وتنعيمُه من خلال اللجوء إلى الطرق الطبيعية.

ففي تلك الحالة سترى أن شعرها قد أصبح حيويًا ومشرقًا، وهنا ستجد مع المواظبة على إزالة التقصف، وقول دعاء قص الشعر في الأيام البيض، أنه قد أصبح لا مثيل له.

من ناحية أخرى يجب أن يكون الشامبو والبلسم من المنتجات التي لا تحتوي على مادة السلفات التي تدمر الشعر، كما ينبغي أن تعرف أن غسل الشعر بشكل مُفرط بمثل تلك المنتجات يعمل على تهالكه.

فالشعر في حاجة إلى الغسل مرتين أسبوعيًا في فصل الصيف، بينما في الشتاء مرة واحدة تكفي، وإن كانت مضطرة إلى غسله أزيد من ذلك، فيكفي تخليل المياه داخله.

من الضروري أن تنتبه الفتاة كذلك إلى أن تجفيف الشعر بالأجهزة الحرارية، يعمل على إلحاق الضرر الجسيم به، ويجعله أكثر هشاشة، مما يُعجل بتساقطه، ففي تلك الحالة يفضل أن تتركه المرأة يجف بطريقة طبيعية.

تعرفي أيضًا على: موضة قصات الشعر

3- قص الشعر بصورة منتظمة

الأطراف المتقصفة تعمل على انتقال الهشاشة إلى باقي أجزاء الشعرة، لذا من الضروري أن تقوم الفتاة بالقص الدوري للأطراف، على ألا تزيد المدة بين المرة والأخرى عن 60 يومًا، ولا تنسى ترديد دعاء قص الشعر في الأيام البيض.

كذلك عليها دائمًا أن تحرص على النوم لعدد ساعات كافٍ يضمن لها الحصول على شعر وبشرة أروع من ذي قبل.

ينبغي ألا تغفل الفتاة عن ترديد دعاء قص الشعر في الأيام البيض، وأن تُحصن نفسها بين الحين والآخر من خلال قول الأدعية التي تمنع الحسد، وتتبع النصائح لإطالة الشعر، وستجد أن النتيجة رائعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.