للحامل.. إليكِ أدعية مستجابة لتثبيت الأجنة والحفاظ على صحة الجنين

إن الحامل تبقى في قلقٍ دائم إثر إصابة الجنين بمكروه يودي بحياتُه، فتحاول بكافة الطرُق الحفاظ على صحته وتثبيت الأجنة في الأرحام، ولأن الدُعاء من أجلّ العِبادات التي يلجأ لها العبد ويُستجاب لها الله كُلما كان لحوحًا، نوفر لكم في موقع إيزيس صيغ أدعية كثيرة للحامل.

أدعية لتثبيت الأجنة في الأرحام

الدعاء لله عز وجل من أكثر الأشياء التي تقرب العبد من ربه، والنساء الحامل من أكثر السيدات اللواتي يلجأن إلى هذه الأدعية بغرض الحفاظ على صحة الجنين من التشوهات والأمراض الجينية، بالإضافة إلى تثبيت الجنين في الرحم خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، وتأتي صيغ الأدعية للتثبيت في الأرحام على النحو التالي:

  • يا رب إني أستودعك ما في رحمي، فرده إليّ سالمًا وصحيًا ومعافى من جميع الأمراض الوراثية، إنك أنت السميع العليم
  • ربي أنت حسبي ووكيلي، ليس لي من دونك وليًا ولا نصيرا، أسألك بعزتك وجلالك أن ترزقني طفلًا خالي من الأمراض، ويصبح لي عونًا في الحياة، وأن تجعله بارًا بس وبوالده، فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك أن تبارك لي في جنيني، وان تثبته في رحمي إلى أن يكتمل نموه ويأتي إلى الدنيا سالمًا ومعافيًا من جميع الأمراض التي قد تلحق به، استودعتك هذا الجنين فإنك لا تضيع الودائع.
  • يا رب احفظ لي ما في رحمي، إنك أنت الذي وضعته، فأسألك بقوتك وعزتك وجلالك أن تجعله كما تحب أن ترى عبادك الصالحين، وأن تجعله قرة عين لي ولوالده، أنك على كل شيء مطلع وعليم.
  • ربي إني عبدك ابن عبدك ليس لي من دونك وليًا ولا نصيرًا، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، وبكل الأسماء التي أخفيتها عندك أن تحمي لي جنيني في رحمي، وان تحفظه من الأمراض والأعين التي تكره له الخير، إني دعوتك كما أمرتني، فاستجب لي كما وعدتني.
  • اللهم اجعل جنيني معافى من كل شر، وأن تحفظه لي وتجعله يصل لي بقوة، واجعله من أهل التقوى والصلاح.
  • ربي إني أدعوك في أشد أوقات حاجتي، وأسألك أن تحفظ لي من عشقته روحي قبل أن أراه، وأن تحميه وتحفظه من كل شيطان رجيم، ومن كل عين لامة، واجعله خليفتك في الأرض، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت ليس لي من دونك حول ولا قوة، أسألك بعزتك وجلالك أن تجعل جنيني قرة عيني، وأن تجعله من المقبولين عندك يا أرحم الراحمين، إني أدعوك كما أمرتني، فاستجب لي كما وعدتني.
  • أسألك اللهم أن تثبت ما في رحمي، وتقر عيني به، إني انتظرته كثيرًا فاجعله يأتي لي سالمًا ومعافيًا من جميع الأمراض، اللهم حسن خلقه، وخُلقه، وسهل به كل مخرج، واجعله كما تحب أن ترى عبادك الصالحين المؤمنين.
  • اللهم أخرجه مخرج صدق، وانتبه نباتًا حسنًا، ويسر سبيله، أنت الذي خلقته وأنت من سويته، ولا إله إلا أنت، فاجعله لي خير الأبناء البارين الصالحين، فإني اشتقت لرؤيته، إنك قادرًا على كل شيء، لحق خلقك الكون في ستة أيام.
  • أسألك اللهم ألا تجعل التلاوي في جنيني، إني أحببته أكثر من نفسي، فاجعله يأتي لي سليمًا ومعافيًا، وألبسه لبسًا حسنًا، واحفظه لي من كل شر، وأسألك بعزتك وجلالك أن تجعله مسلمًا مؤمنًا، ومن عبادك الصالحين، وأسألك اللهم أن ترزقه طول العمر، فإني أحبه أكثر من نفسي، فلا تؤذيني فيه يا إله العالمين.
  • ربي إني عبدك ابن عبدك لا حول لي ولا قوة إلا بك، أسألك أن تحفظه لي جنيني، وأن تجعله خير عبادك الصالحين، فليس لي من دونك شيء، إنك قادرًا على كل شيء، فاجعله يأتي لي بخير وسلام، بحق كل اسم سميت به نفسك، وبحق الأسماء التي أخفيتها عندك، بحق قول لا إله إلا الله، قُر عيني به.

تعرفي أيضًا على: دعاء الحمل بعد الإجهاض

أدعية مستجابة لحفظ الجنين

حث ديننا الإسلامي على الحفاظ على الصحة العامة، لا سيما الحامل التي تكون في حالة مُقلقة، عليها اِتباع نظام صحي يُحافظ على الأجنة ثابتة.. ثمَّة صيغ أدعية كثيرة مُستجابة عليها أن تحرص على ترديدها:

  • “اللهم آت نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين، اللهم إني أسألك مسألة البائس الفقير، وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك رب شقية، وكن بي رؤوفاً رحيماً يا أكرم المعطين، يا رب العالمين”.
  • “اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك”.
  • عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من الخير كلِّه ، عاجلِه و آجلِه ، ما علمتُ منه و ما لم أعلمُ و أسألك الجنةَ و ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، و أعوذُ بك من النَّارِ و ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ و أسألك مما سألك به محمدٌ ، و أعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ ، و ما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا”.
  • “اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي”.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْء أنَتْ آخِذٌ بنِاَصِيتَهِ، اللهَّمَّ أنَتْ الْأوَّلُ فَليَسْ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ”.
  • “إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ”.
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع، وأعوذ بك مِن هؤلاء الأربع”.

تعرفي أيضًا على: دعاء للحامل في الشهر الأول

فضائل الدعاء

إن الدعاء لله عز وجل من أكثر الأشياء التي يحبها الله، كما أنها الوسيلة التي يتقرب بها العبد من ربه، فلا يوجد شيء أحب إلى الله عز وجل خير من اللجوء إليه في أوقات الضعف، والدعاء يجب أن يكون فيه إلحاح شديد على طلب الأمر، فإن الله عز وجل يحب عبده اللحوح في الدعاء، وهي:

  • الدعاء طاعة لله عز وجل وامتثال لجميع الأوامر التي فرضها علينا، ويمكن الاستدلال على ذلك من أكثر من آية قرآنية، قال تعالى {وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [الأعراف:29]، وقوله أيضًا {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]، لذا فمن الضروري الحرص على الدعاء لله عز وجل في كل وقت وحين.
  • يعتبر الدعاء أكرم شيء لله عز وجل، وذلك لِما قاله أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء”.
  • إن الدعاء فيه سلامة من كبر الإنسان في الدنيا، ويظهر ذلك واضحًا في قوله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:60]، لذا لا يوجد شيء أقبح من الاستكبار على الله عز وجل فهو خالق كل شيء ولا يوجد لأحد حول ولا قوة إلا به.
  • يعتبر الدعاء عبادة لله عز وجل، لذلك فإن الحرص على الدعاء في كل وقت ما هو إلا تعبد لله الواحد الأحد، وذلك وفقًا لما جاء عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الدعاء هو العبادة».
  • إن الدعاء فيه تفريج لجميع الهموم التي يمر بها الإنسان فالله عز وجل لم يترك أي عبد محتاج إلى أي شيء من دون تلبية ما طلب ولكن بشرط توافر شروط الدعاء والتي تتمثل في التذلل والخشوع والإلحاح، فالله عز وجل يحب عبده اللحوح.
  • يعتبر الدعاء سبب قوي لرفع غضب الله عز وجل، وذلك وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم «من لم يسأل الله يغضبْ عليه».
  • إن الدعاء من الأسباب الرئيسية التي يرفع الله عز وجل بسببها البلاء عن عباده، وذلك وفقًا لما قال عليه الصلاة والسلام: «ولا يرد القدر إلا الدعاء»
  • يفتح الله عز وجل أبواب الرحمة أمام عباده الذين يدعون له، وذلك وفقًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئًا يعطى أحبَّ إليه من أن يسأل العافية، إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء»

 إن الجنين في رحم الحامل يحفظه ويرعاه الله عز وجل، لذا تبغى دائمًا الدعاء ومُناجاة الله لتثبيت الأجنة في الأرحام؛ لكي يحمي الله تعالى هذا الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا