حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

إن حساب التبويض بالهجري للحمل بولد من المشكلات التي تواجه أغلب السيدات، كما أن أغلب المجتمعات العربية يفضلون إنجاب الذكور فضلًا على الإناث، ولذلك طرح الأطباء أكثر من طريقة يمكن من خلالها معرفة الوقت المناسب لممارسة الجماع وحدوث الحمل في ولد، لذا سنتعرف على كيفية حساب التبويض بالهجري للحمل بولد، من خلال موقع إيزيس.

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

هناك عِدة طرق يمكن من خلالها حساب التبويض بالهجري للحمل بولد، الجدير بالذكر أنه لا يوجد فرق بين حساب أيام التبويض بالتاريخ الهجري والميلادي، فالنظر في الأساس يكون في عدد أيام الدورة الشهرية ومدى انتظامها، والفاصل الزمني بين الدورتين، لذا سنتعرف على أشهر الطرق التي يمكن من خلالها حساب أيام التبويض فيما يلي:

1- الفرق الزمني

الاعتماد الكلي في تلك الطريقة يرجع إلى قدرة الأم على التركيز في الفاصل الزمني بين آخر 3 دورات، وتقوم بحساب الفرق الزمني بينهم، ثم حساب عدد الأيام من بداية أول دورة، على سبيل المثال إذا كان ميعاد أول دورة بالتاريخ الهجري هو 12 صفر وميعاد الدورة الثانية هو 10 ربيع الأول وكذلك ميعاد نزول الدورة الثالثة يوافق 8 ربيع الثاني.

فيُلاحظ في تلك الحالة أن دورة تلك السيدة تسير بانتظام وتأتي تحديدًا كل 28 يوم، لذا يتم طرح 14 يوم من إجمالي عدد الأيام الفاصلة بين الدورتين، فتكون المعادلة 28-14= 14 يوم وذلك يشير إلى أن اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية هو يوم التبويض المناسب لحدوث الحمل.

أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن طبيعة الحيوان المنوي الذكري Y تموت سريعًا كما لا يمكنها العيش أكثر من 48 ساعة على الأكثر ولذلك فهو غير قادر على انتظار البويضة عدد أيام كثيرة، من الأفضل في حال الرغبة في إنجاب ذكر هو ممارسة الجماع في يوم التبويض نفسه أو قبله بيوم، حيث إن ذلك الوقت تكون في البويضة أكثر نشاطًا.

تعرفي أيضًا على: متى يحدث الحمل بعد التلقيح الصناعي

2- حاسبة أيام التبويض الإلكترونية

من الممكن حساب التبويض بالهجري للحمل بولد عن طريق استخدام حاسبة أيام التبويض الإلكترونية فضلًا على حسابها يدويًا، فتلك الطريقة تكون نسبة الخطأ فيها تقريبًا معدومة، ولذلك سنتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول إلى حاسبة التبويض من خلال النقر هنا.
  2. بعد ذلك يلزم تحديد التقويم المراد حساب أيام التبويض على أساسه، فيتم النقر على خيار “التقويم الهجري”.
  3. ثم كتابة تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية مضت، عن طريق تحديد اليوم والشهر والسنة.
  4. كتابة الفترة الزمنية بين الحيض والآخر وعلى الأغلب يكون كل 28 يوم إذا كانت الدورة الشهرية تأتي بانتظام.
  5. النقر على المربع الموجود فيه خيار “احسب” والانتظار حتى تظهر النتيجة.

3-  تطبيقات حساب التبويض بالهجري

كما ذكرنا سالفًا هناك الكثير من التطبيقات التي يمكن من خلالها حساب التبويض بالهجري للحمل بولد أو في بنت بسهولة، الجدير بالذكر أن تلك التطبيقات لاقت إقبالًا كبير من قِبل النساء نظرًا لأنها سهلة الاستخدام ويمكن تحميلها على الهاتف بسهولة، ومن أمثلة تلك التطبيقات ما يلي:

أولًا: تطبيق Fertility Friend

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

يساهم ذلك التطبيق في حساب أيام التبويض بدقة وبسهولة بالغة، وعلاوةً على ذلك فهو يساعد المرأة على اِتباع حملها باستمرار، بالإضافة إلى أنه يستخدم طريقة الرسم البيان لمعرفة أيام التبويض بالتحديد، ويمكن تحمل ذلك التطبيق عن طريق النقر هنا.

ثانيًا: تطبيق WomanLog Calendar

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

من أفضل التطبيقات المستخدمة في حساب أيام التبويض بشكل دقيق، فهو لا يتطلب سوى ذكر أول يوم نزلت فيه الدورة الشهرية وعدد الأيام التي استمرت فيها، بذلك يتمكن من حساب أفضل أيام للتبويض وحدوث الحمل، ويمكن الاستفادة منه وتحميله عن طريق الضغط هنا.

ثالثًا: تطبيق Clue – Period Tracker

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

يندرج ذلك التطبيق تحت قائمة أفضل التطبيقات التي بإمكانها حساب أيام التبويض بسهولة، وعلاوةً على ذلك فهو يقوم بعمل اختبار لتحديد الحالة المزاجية، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تحميله من متجر جوجل أو بسهولة من هنا.

رابعًا: تطبيق Period Tracker

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

في حال أن الدورة الشهرية كانت غير منتظمة فإن ذلك التطبيق يعتبر من أهم التطبيقات الواجب الاعتماد عليها، حيث ينظر إلى الكثير من علامات التبويض الأخرى غير الدورة الشهرية مثل مؤشر كتلة الجسم ودرجة الحرارة، والنشاط الجنسي للمرأة في فترات معينة، ويساعد على التذكير بميعاد الدورة القادمة، ولتحميل التطبيق يمكن الضغط هنا.

خامسًا: تطبيق Glow Period & Ovulation Tracker

حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

يُتيح ذلك التطبيق إمكانية معرفة أيام التبويض بسهولة، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتذكير بميعاد الدورة القادمة، وكل ما يطلبه هو ذكر الميعاد الذي تأتي فيه أول دورة بالتحديد، وللاستفادة منه يمكن التحميل  بسهولة خلال النقر هنا.

تعرفي أيضًا على: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

علامات التبويض لدى المرأة

بعد أن تمكنا من التعرف على كيفية حساب التبويض بالهجري للحمل بولد، يجدر بنا ذكر أهم العلامات التي تظهر على المرأة والتي تشير إلى أن تلك الأيام هي أيام التبويض، لكن ليس ضروري أن تحدث جميعها من الممكن حدوث واحدة أو اثنين منهم على الأقل، وسنتعرف على علامات التبويض بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • تشعر المرأة خلال أيام التبويض بألم خفيف وبعض التشنجات في الجانبين.
  • ارتفاع حرارة الجسم حوالي نصف درجة مئوية تقريبًا من الممكن أن تشير إلى أن تلك الفترة هي فترة التبويض.
  • تُلاحظ المرأة في أيام التبويض انتفاخ بسيط في البطن.
  • يرتفع في تلك الفترة مستوى هرمون LH في الجسم، ومن الممكن قياس نسبته بسهولة من خلال استخدام جهاز توقع التبويض.
  • من أبرز الأعراض التي تظهر على المرأة والتي يؤكد الأطباء على أنها من علامات التبويض نزول بعض الإفرازات المهبلية نتيجة لزيادة مخاط عنق الرحم، وتكون الإفرازات سميكة أشبه ببياض البيض النيئ.
  • ملاحظة تضخم في الثديين مع الشعور ببعض الألم.
  • من الممكن أن تلاحظ المرأة بعض نقاط الدم الخفيفة، كما أنها تكاد تكون غير ملحوظة نظرًا لأنها تظهر مع الإفرازات المهبلية.
  • ملاحظة بعض الانتفاخات في جميع أنحاء الجسم وخصوصًا في الخصر.
  • خلال فترة التبويض ترتفع الرغبة الجنسية لدى المرأة بشكل أكبر من الطبيعي.

تعرفي أيضًا على: الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

نصائح هامة لزيادة فرص الحمل

هناك بعض النصائح والتعليمات الهامة الواجب على المرأة التي تريد الإنجاب فعلها، حيث من شأنها زيادة فرصة الحمل أكثر من الطبيعي، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • معرفة أيام الإباضة: تعتبر أيام الإباضة هي أكثر الأيام التي يحدث فيها الحمل، لذا من الضروري حسابها بشكل جيد من خلال استخدام برامج وأجهزة حاسبة التبويض أو متابعة بعض علامات التبويض الشائعة.
  • ممارسة الجماع بانتظام: لحدوث الحمل من الضروري تحديد مواعيد ثابتة لممارسة العلاقة الحميمة، ومن الفضل أفضل أن تكون تلك الأوقات تتوافق مع توقيت الإباضة، فذلك من شأنه زيادة فرصة الحمل أكثر من الطبيعي.
  • المحافظة على الوزن المثالي: مما لا شك فيه أن زيادة الوزن تلعب دورًا هامًا في تقليل فرص الإنجاب، حيث إنها تقوم بعمل بعض الاضطرابات في عملية التبويض، ولحدوث الحمل من الأفضل أن يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 18.5 إلى 24.9 على الأكثر.
  • خلق مناخ مناسب للحيوانات المنوية: ينصح الكثير من الأطباء بضرورة الابتعاد عن البخاخات المهبلية أو الغسول المهبلي والمرطبات الصناعية، فتلك الأشياء من شأنها تغيير حموضة المعدة، وبالتالي تكون غير مناسبة لعيش الحيوان المنوي.
  • النوم على الظهر بعد الجماع: من الأفضل ألا تتحرك المرأة بضع دقائق بعد الانتهاء من ممارسة الجماع، وذلك لكي تعطي الحيوانات المنوية فرصة لتصل إلى الحرم بسلام.
هل يمكن استخدام حاسبة التبويض للدورة الغير منتظمة؟ لا يمكن، لأنها تكون أدق مع الدورة المنتظمة.
متى تكون فترة الإباضة؟ هي التي تحدث قبل 14 يوم من بداية نزول الدورة.
دورتي 30 يوم متى أيام التبويض؟ الحساب بالطريقة العكسية وهي طرح 14 يوم من ميعاد آخر دورة.

يجب تدوين موعد الدورة الشهرية بانتظام وحساب المُدة التي تستمر فيها، وذلك لزيادة فرصة الإنجاب، بالإضافة إلى أنه من الأفضل متابعة الطبيب في ذلك الأمر تجنبًا حدوث أي خطأ في حساب أيام التبويض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.