جمعيات مساعدة الغارمات بمصر

جمعيات مساعدة الغارمات بمصر

جمعيات مساعدة الغارمات بمصر من الجمعيات الخيرية التي تساعد الفئات المحتاجة، فالغارمين هم الواقعين تحت طائلة الديون ولا يستطيعون السداد، وعلى إثر هذا تتم معاقبتهم بالسجن، والغارمات في مصر من النساء البسطاء الذين لا يقدرون بالفعل على سداد الدين، لذا فكان يجب أن يكون هناك تدخلًا من الجمعيات المعنية بفعل الخير، لذا ومن خلال موقع إيزيس سنعرض لكم أشهر الجمعيات التي تساعد غارمات مصر.

جمعيات مساعدة الغارمات بمصر

هذه الجمعيات لا تساعد فقط الغارمات، بل تساعد معظم المتعسرين في دفع الدين، بالإضافة إلى أعمال خيرية أخرى، وفي مصر بالتحديد يوجد جمعيات محددة لفعل الخير لدفع الدين عن المدينين، لكن توجد مبادرات كثيرة حتى يستطيعوا فعل ذلك.

منها مبادرات من الجمعيات الخاصة، ومنها مبادرات من الحكومة المصرية، لذا سنتعرف على كل من يساعد الغارمين في مصر بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية.

مؤسسة مصر الخير لمساعدة الغارمين

مؤسسة مصر الخير من المؤسسات الخيرية التي لا تعمل على مساعدة الغير بهدف الربح، بل إنها تأمل بأن تساعد أكبر عدد ممكن من الناس من خلال جني التبرعات، وإنفاق تلك التبرعات في مكانها الصحيح، وللناس التي تستحقها بشكل كبير، ومن البرامج التي تعمل فيه هذه المؤسسة برنامج الغارمين.

فهو برنامج يقوم على سداد الديون للناس التي لا تستطيع وميسورة الحال، لكن المؤسسة لا تسد الدين لأي شخص، بل إنها تساعد الغارم الفقير أو الأكثر فقرًا، ونتعرف أكثر على هدف برنامج الغارمين من خلال الآتي:

  • يندرج هذا البرنامج تحت إطار الزكاة، فقال الله -سبحانه وتعالى- في سورة التوبة “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ” (الآية 60).
  • سداد الدين الأسر الفقيرة يساعد على إزالة المعاناة التي يعانون منها، وذلك من خلال سداد الديون الخاص بهم، والتي كانت من الممكن أن تكون سبب في سجنهم، أو إن كانوا مسجونين بالفعل قد تكون سببًا في حصول أي مكروه لهم أو لأسرتهم.
  • تغيير نظرة المجتمع عن السجينة الغارمة، فالمجتمع ينظر دائمًا إلى السجين على أنه مجرم أخطأ في حق نفسه وفي حق القانون، ولكن في الحقيقة الغارم مضطر، ويجب أن نقوم بتغيير النظرة إليه حتى يعيش بدون قلق في المجتمع.

اقرأ أيضًا: نسبة معاش المطلقة من والدها

معلومات عن مؤسسة مصر الخير

مما سبق علمنا أن مؤسسة مصر الخير من مؤسسات مساعدة الغارمات في مصر، ولذلك قد قامت الجمعية بعمل معايير، حتى يكون سداد الدين لمن يستحق، ومن الشروط أنه يجب أن تكون حالة الغارم أو الغارمة متعسرة جدًا، وذلك من خلال سجنهم، أو صدور ضدهم أحكام قضائية توجبهم بالسداد الفوري.

أو إن كان الدين قد تم إنفاقه في أمر هام مثل العمليات الطبية، أو لوازم الأفراح، والمعيار الثاني هو أن الأولوية دائمًا للمسجونين، ولكن يوجد لجنة من قِبل الجمعية تقوم بالتفاوض مع الدائن لتقليل قيمة الدين، وذلك في حالات استثنائية.

بعدما يتم فك الدين عن الغارمة، يتم توظيفهم في مصانع للسجاد اليدوي تابعة للمؤسسة، وذلك حتى يُوفر لهم فرصة عمل حقيقية بمرتبات ثابتة، ومنذ بدء مشروع فك دين الغارمات في عام 2010 تم فك ما يقارب الخمسة وسبعين ألف غارمة وغارم.

كيفية التواصل مع المؤسسة

يمكنك أن تتواصل مع المؤسسة من خلال طرق كثيرة، فقد أصبح الاتصال سهلًا الآن مع التكنولوجيا والإنترنت، ونتعرف على طرق التواصل من خلال النقاط التالية:

  • مؤسسة مصر الخير قامت بعمل تطبيق للهاتف، حتى يسهل عليك الدخول والتواصل معها، ويمكنك تحميل تطبيق مصر الخير من جوجل بلاي من هنا، كما يمكنك تحميله من أبل ستور من هنا.
  • يمكنك الدخول إلى الصفحة الرسمية لمؤسسة مصر الخير عبر الإنترنت من هنا.
  • للتواصل مع المؤسسة عن طريق شبكة التواصل الاجتماعي، يمكنك أن تقوم بالتواصل عبر الفيس بوك من خلال الصفحة الرسمية من هنا، وللتواصل عبر تويتر يرجى الدخول من هنا، إن كنت من محبي الإنستغرام فيمكنك متابعة صفحتهم من الانستغرام من هنا.

مبادرة مصر بلا غارمين لمساعدة غارمات مصر

هي مبادرة أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتكلفة بلغت 12 مليون جنيه، وهذه المبادرة تهدف إلى فك حبس الذين سُحنوا بسبب الديون، لذا كان من المؤكد أن رئيس الجمهورية سيتحرك في هذا الموضوع الهام، فقام بتوجيه صندوق تحيا مصر بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، لسداد بعض الديون.

في المرحلة الأولى من هذا المشروع تم دفع الدين عن 1000 مواطن، بل وتوظيفهم تحت شعار “أسرة سليمة منتجة” حتى يخرجوا من حالة الفقر، ويعملوا على تحسين دخلهم ومعيشتهم، ويوجد بعض الأسر تم تعيين لهم دخل مستقل من خلال برنامج “التمكين الاقتصادي والاجتماعي والصحي“.

من خلال مخاطبة وزارة التضامن الاجتماعي وهذا لضم بعض الغارمين لبرنامج تكافل وكرامة، التنسيق مع مؤسسة أنا المصري، وذلك لكي يتم البحث في حالات الغارمات، ومعرفة ما إن كان هذه الحالات مستوفية الشروط أم لا.

كيفية التواصل مع مبادرة مصر بلا غارمين

هذه المبادرة تقوم تحت رعاية خريطة مشروعات مصر، والذي أنشأها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي يتم عمل مشروعات ومبادرات كثيرة تساعد المصريين في حل الكثير من المشاكل، وذلك تحت شعار “مصر تبني مستقبلها“، لذا فإن التواصل مع برنامج خريطة مشروعات مصر، للتسجيل أو الاستفسار عن أمر ما.

بالطبع يمكنك أن تدخل إلى الصفحة الرسمية للبرنامج من على الإنترنت، ويمكنك فعل ذلك من خلال الدخول من هنا، ومن حق المواطنين التعرف على آخر التفاصيل التي تتعلق بالمشروعات التي وعد بها السيد الرئيس، فيمكنك أن تتابع هذه المشروعات على اليوتيوب من خلال الدخول للقناة الخاصة بهم من هنا.

يمكنك أيضًا متابعة آخر التطورات في البرنامج من خلال متابعة الصفحة الرسمية لخريطة مشروعات مصر على فيس بوك من هنا، ويمكنك أيضًا متابعتهم على تويتر من هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة إضافة الزوجة إلى تطبيق صحتي

خدمات المؤسسات العاملة على سداد الديون

من خلال تعرفنا على مؤسسات مساعدة الغارمات في مصر، نتعرف الآن على الغرض الأساسي من هذه المؤسسات، فمع تسديد الدين يبقى الحال كما هو عليه بالنسبة للغارم، فقد اضطر للاقتراض بسبب عدم قدرته على مواكبة الأسعار الغالية، وبسبب أن دخله ضعيف.

لذلك سنتعرف أكثر على نشاطات المؤسسات الخيرية من خلال الآتي:

  • يُقدم مساعدات للأسر التي دخلها غير كافٍ للعيش، بل ويساعدوها في الحالات الموسمية مثل شهر رمضان الكريم والأعياد.
  • تقدم هذه المؤسسات مساعدات للأسر التي لا يقدر أهلها على العمل، مثل الأرامل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لذا يتم وضعها في الفئات الأولى للمساعدة.
  • تقدم المؤسسات مساعدات للأسر التي وُضعت في ظروف طارئة او ظروف قهرية، أو الذين لا مأوى لهم، أو من وقع بيتهم نتيجة لأي كارثة.

للجمعيات الخيرية دور ليس بالقليل في مساعدة فئات المجتمع خاصةً المُهمشين والمحتاجين، ومن تلك الجمعيات الخاصة بمساعدة الغارمات في مصر.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    لو سمحت طيب في واحدة محبو سة بسبب الموضوع ده و محتاجه مساعده لو سمحتوا ممكن حد يساعدها علشان عندها اولاد صغار لو امكن تسعدوها

التعليقات مغلقة.