جمعيات حقوق المرأة في فرنسا

جمعيات حقوق المرأة في فرنسا تسعى جاهدة للتخلص من كافة أشكال العنف الموجه ضد المرأة، بكثير من الحسرة والألم تتعرض المرأة في جميع أنحاء العالم للعنف بمختلف أشكاله، الأمر يتعلق بما تبرمه حكومات الدول من قوانين تخول للمرأة الحماية الكافية ومدى تطبيق تلك القوانين، جنبًا إلى جنب مع وجود الجمعيات المعنية بتوفير هذا النوع من الحماية، ومن خلال إيزيس سنوافيكم زمرة من تلك الجمعيات في الدولة الفرنسية.

جمعيات حقوق المرأة في فرنسا

تتعدد أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة، فكانت بحاجة إلى مد يد العون من خلال وضع آليات للحماية القانونية لها والمصاحبة للحماية الاجتماعية أيضًا، فتستفيد منها من تكون ضحية عنف واضطهاد، أو تمييز جنسي.

من تلك الآليات التي ارتأت إليها الدولة الفرنسية إنشاء زمرة من الجمعيات المعنية بحقوق المرأة، حيث تسعى جمعيات حقوق المرأة في فرنسا إلى استرداد حقوق المرأة وتحاول ألا تتعرض تلك الحقوق إلى الظلم والإجحاف، فلطالما شهدت المرأة الفرنسية كثير من ألوان الضلال، وقد رأت بصيص من الأمل في تلك الجمعيات.

تميز تطور جمعيات حماية حقوق المرأة بخلق مجموعات نسوية تهدف إلى النضال من أجلهنّ، فكانت الحركة النسوية هي الحركة الاجتماعية الأقوى في كونها بمثابة قوة مضادة للعنف، والجمعيات هي التي تجلت في الساحة.

تلك الجمعيات تعتبر من قبيل المنظمات النسوية، ألقت على عاتقها حماية المرأة وحقوقها، ومحاربة العنف الذي وصل في عام 2020م إلى حد مقتل 90 امرأة على يد أزواجهن.. إنه العنف الأسري إذًا الذي تفاقم في فرنسا على وجه الخصوص.

من الجدير بالذكر أن الحكومة الفرنسية قد قدمت ما يقرب من 50 اقتراح للحد من العنف ضد النساء الفرنسيات، من تلك التدابير ما يتعلق بإنشاء 250 مركز بمثابة ملاجئ للنساء اللاتي تعرضن للعنف، علاوةً على غرف الطوارئ داخل المحاكم الفرنسية للنظر في أمر تلك الحالات المُعنفة.

بادئ ذي بدء نقدم الموقع الرسمي للجمعيات المعنية بمساعدة المرأة في مختلف مدن فرنسا، من هنا، لكن.. أين تجدين المساعدة عندما تتعرضين إلى العنف في فرنسا؟ هذا ما يتسنى من خلال التواصل مع جمعيات حقوق المرأة في فرنسا المذكورة فيما يلي:

1- محامون من أجل امرأة Avocats femmes et violences

للمساعدة القانونية في شؤون المرأة، ويُمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لها من هنا.

تعرفي أيضًا على: حقوق الزوجة في فرنسا

2- جمعية تضامن المرأة Femmes solidaires

3- الأراضي الحرة للمرأة Libres terres des femmes

تتخصص تلك الجمعية في استقبال ضحايا العنف من النساء، ومقرها: مترو بورت دو لا فيليت، ترام T3 قناة سان دوني.

4- إلى جانب المرأة Du côté des femmes

5- إنها تتخيل Elle’s imagine

  • من جمعيات حقوق المرأة في فرنسا يُمكن التواصل معها عبر البريد الإلكتروني: accueil@ellesimaginent.fr
  • الموقع الرسمي يُمكن الوصول إليه من خلال الضغط هنا.

6- جمعية لا سيماد La Cimade

يُمكن الوصول إلى الموقع الرسمي للجمعية من هنا، تتيح للنساء التواصل مع أعضاء الجمعية من خلال ترك رسالة على جهاز الرد الآلي، أو الاتصال تليفونيًا.

7- جمعية كالي Kâli

  • تتاح الجمعية لاستقبال النساء يوم الخميس فقط من كل أسبوع، ويُمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لها من هنا.
  • البريد الإلكتروني: kali@gmail.com

8- جمعية لمساعدة النساء المعنفات HAFB

9- بيت النساء في باريس Maison des femmes de Paris

  • تندرج في قائمة جمعيات حقوق المرأة في فرنسا ويُمكن التواصل مع إدارتها عبر البريد الإلكتروني: maisondesfemmesdeparis@orange.fr
  • أو الدخول إلى الموقع الرسمي للجمعية من خلال الرابط https://mdfparis.fr/contact.

10- الاتحاد الفرنسي لحقوق المرأة LFDF

منظمة فرنسية تعمل على دعم حقوق المرأة، تأسست في عام 1882 على يد “ماريا ديرا ميس” وهي واحدة من رائدات النسوية في فرنسا حينذاك، والتي نادت بحق المرأة في التصويت في إطار الارتقاء بالمجتمع الفرنسي، وكان الاتحاد بمثابة قوة رائدة في فرنسا نتج عنه قرارات داعمة للمساواة بين الجنسين لإنصاف المرأة حقوقها.

تعرفي أيضًا على: عقوبة العنف ضد المرأة في فرنسا

11- جمعية نساء الأرض Femmes de la Terre

12- جمعية الاستقلال الذاتي للمهاجرات واللاجئاتRaj fire

  • تتيح التواصل مع تلك الفئة من النساء خلال يوم الثلاثاء فقط، على أن الموقع الرسمي لها يُمكنك الدخول إليه من هنا.
  • البريد الإلكتروني: asso@gmail.com

13- النساء المهاجرات Femmes migrantes debout

14- جمعية التنظيم الأسري الفرنسية

بإمكانك الدخول إليها من خلال الموقع الرسمي من هنا.

15- جمعية فرنسية ذات شعار “الصحة للجميع”

تهدف تلك الجمعية النسائية الفرنسية إلى حماية المرأة التي تعاني من مشاكل وقتية، وكان شعارها “الصحة للجميع”، فكان هدفها الرئيسي مساعدة من تعيش في معسكرات اللاجئين، فتتعرض إلى ألوان من العنف الجنسي.

فيؤدي هذا العنف إلى عزلتها وهروبها من ذلك الوضع المضين، الأمر الذي يستتبع تعرض صحتها للخطر المحقق، من هنا تأتي الجمعية النسائية الفرنسية لمتابعة أولئك النساء، فتوفر لهنّ المساعدات الأساسية، لاسيما الحوامل منهنّ، بتوفير الغذاء والعقاقير وما شابه في إطار الرعاية الصحية المرغوبة.

المساواة بين الجنسين أولوية في فرنسا

قد قدمت الاستراتيجية الدولية الفرنسية المحاور الرئيسية للدبلوماسية النسائية الفرنسية في الفترة من 2018م إلى 2022م، فأصبحت مثالًا يحتذى به في انتهاج سياسة داخلية طوعية في إطار حماية حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل، كانت تلك أولوية من قائمة أولويات الحكومة الفرنسية، وما زالت.

تحرص فرنسا على إدراج هذا الهدف المُعلن في المحافل الدولية المعنية بحقوق المرأة، من قبيل ترويج الحقوق الأساسية بوجه عام، وكذلك الاقتصادية والاجتماعية، من الجدير بالذكر أن الحكومة الفرنسية قد التزمت بتخصيص 75% من المشاريع التمويلية لغرض المساعدة في تعزيز المساواة بين الجنسين بحلول عام 2025م.

تعرفي أيضًا على: أنواع الطلاق في فرنسا

العنف ضد المرأة في فرنسا

قد أدرجت الأمم المتحدة عدة أشكال من العنف الذي تتم ممارسته ضد المرأة، أبرزها:

  • الإساءة النفسية
  • الاغتصاب الزوجي
  • التحرش الجنسي
  • الضرب والسب
  • المضايقة الإلكترونية
  • العبودية والاستغلال الجنسي

فضلًا عن وجود جمعيات لحماية حقوق المرأة في فرنسا تم تنظيم بعض المسيرات لزيادة الضغط على الحكومة الفرنسية لتتخذ كافة الإجراءات التي توفر لهنّ الحماية المنشودة.

العنف ضد المرأة بوجه عام قد عرفته الأمم المتحدة في التسعينات من القرن العشرين كما يلي: أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة”.

في عالمنا اليوم، يعتبر العنف ضد المرأة وعدم نيلها ما تسنى لها من الحقوق من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا، لذلك يجب وضعها في عين الاعتبار لتحجيمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.