تنسيق السجاد مع الأثاث حسب اللون والمساحة

طريقة تنسيق السجاد مع الأثاث قد تبدو للوهلة الأولى عمل غير ضروري، وقد يعتقد البعض أنه أمر سهل ويمكن عمله دون دراسة، لكن في حقيقة الأمر أن فن الديكور من الفنون الغنية بالكثير من الإبداع والابتكار، كما أنه يتطلب ذوق عالي للوصول إلى أفضل النتائج بأقل التكاليف وهذا ما نتناوله من خلال موقع إيزيس.

طريقة تنسيق السجاد مع الأثاث

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

يشغل هذا الموضوع معظم الفتيات المُقبلات على الزواج، لأن المنزل هو مملكة الزوجة وتحب أن تختار كل التفاصيل بعناية ودقة لأنها سوف تحتفظ بها لفترة طويلة، وغالبًا ما يكون السؤال المُحير في تنسيق ألوان السجاد مع الأثاث هو هل أختار ألوان الأثاث أولًا أم أختار السجاد أولًا.

مهندسي التصميم ينصحون باختيار ألوان الأثاث أولًا، لأنه من السهل اختيار السجاد متناسب مع لون الأثاث وليس العكس، حيث لا يجب أن تتحكم الأرضية في باقي ألوان عناصر الديكور الأخرى مثل الستائر والكنب.

كما يجب أن تكون العلاقة بين ألوان السجاد وباقي ألوان العناصر مثل الجدران والأثاث والستائر علاقة عكسية، السجادة ذات اللون الواحد تتناسب مع الغرفة ذات التصميمات الغنية والألوان المتنوعة، وإذا كانت الغرفة الوانها بسيطة وهادئة، غالبًا ما يناسبها سجادة بها زخارف ومتعددة الألوان، ويمكن تعويض التباين والربط بين الأثاث والسجاد من خلال وضع القطع الفنية المناسبة.

في حالة عمل ديكور لغرفة أطفال يجب عليك اختيار الألوان المبهجة، وتختلف من البنات إلى البنين، فما يناسب البنات غالبًا ما يكون الوردي بدرجاته، والأنسب لغرف الأولاد السماوي ولكنها ليست قاعدة، ويجب الربط بين جميع العناصر في الغرفة من سجاد وستائر وأثاث من حيث الألوان من خلال معرفة الأساسيات الفنية في تباين وتناسق ومزج الألوان المناسبة.

غالبًا ما تكون الغرفة الضيقة هي المكان الأنسب لاختيار السجاد فاتح اللون للسجاد لأن الألوان الفاتحة مثل البيج والرصاصي الفاتح يساعد على منح الشعور بالاتساع.

تعرفي أيضًا على: سجاد لغرف نوم البنات

تنسيق ديكور الغرفة باستخدام عجلة الألوان

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

الكثير من الناس لا يعلم مدى أهمية عجلة الألوان في مختلف التطبيقات التي تحتاج إلى تنسيق ألوان مثل الديكور واختيار الملابس والأعمال الفنية والتطبيقية.

1- الألوان المتجاورة

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

يكون هذا النظام في تنسيق الألوان باختيار 3 ألوان متجاورة في عجلة الألوان، مع مراعاة وجود لون اساسي ولونين آخرين مجاورين له، مثل اللون السماوي والأزرق الفاتح والأزرق مما يجعل التصميم أكثر أريحية وهدوء.

2- نظام الألوان الأحادية

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

لكي تستطيع اختيار ثلاثة درجات للأثاث والسجاد والستائر أو الجدران يمكن اختيار ثلاثة ألوان أحادية مثل الأبيض والرمادي والأسود أو درجات البيج قد يكون ذلك اختيارًا رائعًا ومنسقًا ويكون متناغمًا بشكل رائع.

3- نظام الألوان التكميلية أو المتقابلة
توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

 

في هذا النظام يتم اختيار الألوان المتقابلة على عجلة الألوان وتطبيقها على عناصر الغرفة مثل السجاد والأثاث والجدران مثل الأحمر والأخضر، والأصفر والبنفسجي وهذا ما يعطي المزيد من الحيوية على التصميم، ويستخدم في غرف المعيشة عادةً.

4- نظام الألوان الثلاثية

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

بعض الأشخاص لا يفضلون التناسق التقليدي في ألوان الأثاث والمفروشات وإنما يفضلون الجرأة وغالبًا ما يكون ذلك في الشباب والمراهقين، لأن الألوان الثلاثية هي اختيار، يتم عن طريق اختيار ثلاث ألوان على شكل مثلث في العجلة مثل اللون (الأحمر، والأخضر والأزرق)، وتعطي شعور بالتحرر وعدم التقيد.

5- نظام الألوان الرباعية

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

بالنظر إلى عجلة الألوان نلاحظ وجود أربعة ألوان ذات مسافات متساوية كما نلاحظ أنها مكملة لبعضها البعض، يفضل استخدام اللون الأساسي في هذا التصميم بشكل رئيسي مع لمسات صغيرة من باقي ألوان.

الألوان الساخنة والباردة في الديكور

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

من أهم الأمور التي يجب عليك الانتباه لها عند اختيار الألوان هي التباين والتناسق بين الألوان الباردة والحارة لأنها تحدث فارقًا كبيرًا في شكل الغرفة وتؤثر على انطباع الناظر لها وحالته النفسية.

  • يجب أن يتم اختيار الألوان حسب الطبيعة الشخصية والنفسية لسكان المنزل، وهل يفضلون الهدوء والاستقرار، أم يحبون أن يكون الديكور مفعم بالحياة والنشاط.
  • تعطي الألوان الباردة شعورًا هادئًا بالسكينة الاسترخاء وهذا يتناسب مع الأشخاص الذين لا يقضون أوقاتًا طويلة في المنزل ويرغبون في الراحة من أعباء الحياة.
  • أما إذا كان الزوجين يحبون قضاء الأوقات الممتعة في المنزل، يفضل أن تكون الألوان ساخنة ومفعمة بالحماس والنشاط.
  • غالبًا ما تحتاج الغرفة الهادئة مثل غرفة المكتب إلى سجاد بلون بارد مثل الأبيض والأزرق، حيث يعطي لمن يعمل شعورًا بالهدوء النفسي والقدرة على التركيز.
  • بينما الغرف المفعمة بالحيوية مثل غرفة المعيشة من الأفضل أن نختار لها ألوان حارة مبهجة مثل الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي.

تعرفي أيضًا على: ديكورات غرف نوم للعرسان الجدد

اختيار لون السجاد حسب الاستخدام

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

قبل اختيار السجاد علينا أن نقرر كم هي المدة التي سوف نستخدم فيها السجادة على مدار العام وكم ستظل مفروشة في أرضية الغرفة.

  • إذا كانت السجادة سوف يتم تركها طوال العام، يجب عليك اختيار سجادة مناسبة لمختلف الفصول، يفضل أن يكون لونها محايدًا يمكن تنسيقه مع أي شيء ولا يشعر سكان المنزل بالإزعاج مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف.
  • في حالة إذا كان السجاد متغير حسب الفصول فما يناسب الشتاء هو السجاد داكن اللون كما يفضل شراء سجاد خفيف الوزن لسهولة الحمل والتخزين.
  • معظم المستخدمين يغيرون السجاد بعد فترات طويلة قد تصل إلى 10 سنوات في هذه الحالة يمكنك أن تختار ألوان جريئة ومعاصرة، لأنه سوف يدوم فترة طويلة متناسقًا مع ديكور المنزل.
  • بينما إذا كنت تنوي أن تنتقل إلى منزل آخر عليك شراء السجاد بألوان محايدة يمكن تناسقه مع أي منزل آخر بسهولة.

طريقة تنسيق الكنب مع ألوان السجاد

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

يعد السجاد من أهم العناصر الفنية في البناء اللوني للمنزل، كما أن الكثير من خبراء الديكور يعتبرونه العنصر أساسي في تصميم أي غرفة، وله دور كبير في إضفاء لمسة جمالية على أي مكان إذا تم اختياره بطريقة صحيحة.

1- تنسيق سجادة في غرفة صغيرة

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

  • عندما تكون غرفة المعيشة ضيقة يجب أن يكون اختيار السجاد يستهدف الشعور بالاتساع وتعويض صغر الغرفة مع مراعاة الألوان الهادئة لإعطاء شعور بالاتساع.
  • يمكن من خلال وضع سجادة صغيرة الحجم وسط الغرفة أو أسفل الطاولة تحديدًا أن يعطي الشعور باتساع الأرضية وإخفاء العيب، يجب في تلك الحالة استخدام الألوان الباردة المريحة للعين حتى لا تظهر عيوب الغرفة.
  • كذلك يمكن إعطاء الغرفة مساحة وهمية عن طريق وضع سجادة أكبر من مساحة الكنب حيث توضع تحت أرجل الكنب لتوحيد المساحة.

2- ترتيب السجاد في الغرف الكبيرة

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

في حالة الغرف الكبيرة يجب علينا مراعاة وضع أطراف السجادة تحت أرجل الأريكة الأمامية لأن ذلك من شأنه أن يساعد على خلق مساحة مناسبة للتنقل بينه دون إعاقة خاصة للأطفال، يمكن استخدام الألوان الحارة المتنوعة لأفضل استغلال للمساحة حسب الرغبة.

3- ترتيب السجاد بين أريكتين 

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

توضع السجادة في المنتصف تمامًا بين الأريكتين المتقابلتين على بعدٍ متساوٍ بينهما، أم في حالة الكنبة على شكل حرف L يجب أن نختار سجادة مساحتها واسعة لكي تغطية جميع جوانب الكنبة، والطاولات المجاورة لها، بهدف تخصيص منطقة الجلوس.

4- تنسيق السجاد المستدير

توظيف السجاد في الديكور بطريقة احترافية

قد يكون السجاد المستدير جاذبًا للعين ومميزًا في التصميم لذلك يمكن الاستفادة به بوضع المقاعد على الأطراف الخارجية للسجادة، الأمر الذي يساعد في إظهار أناقة وجمال المكان.

تعرفي أيضًا على: أفضل نوع سجاد لغرف النوم

أمور يجب مراعاتها لنجاح تنسيق ديكور السجاد مع الكنب

تساعد ألوان السجاد المناسبة في خلق انسجام وترابط بين العناصر المختلفة في الغرفة مثل الستائر والتحف وألوان الجدران وقطع الأثاث المختلفة الموجودة في المكان.

  • يُفضل استخدام ألوان تعطي إيحاء بامتداد السجادة تحت الأرجل الأمامية للأريكة وهذا هو النظام المتبع في تنسيق معظم أشكال السجاد.
  • علينا تحديد موقع الأريكة والمقاعد قبل اختيار السجادة، لتحديد حجم والون السجادة المناسبة للمساحة المتاحة للأريكة والمقاعد، مع مراعاة التناسق في الألوان وفقًا لعجلة الألوان الأساسية والثانوية.
  • يجب أن نخلق تباين في الألوان بين الكنب والسجاد بهدف عمل توازن ويكون الترتيب من خلال وضع أطراف السجادة أسفل الأرجل الأمامية للكنبة المقابلة لمقعدين.
  • في حال كانت السجادة مساحتها صغيرة يمكنكِ الاستفادة من ذلك بوضعها بعيدة عن قاعدة الأريكة أو المقاعد، بهدف عمل تصميم مميز ومتناسق في غرفة المعيشة.
  • يفضل عدم التقيد بالسجادة في اختيار الأثاث ويتم ذلك من خلال ترك مسافة نصف متر بين مكان السجادة والجدران في الغرف الكبيرة اما في الغرفة الضيقة تكفي مسافة 10 سم.

في الكثير من الأحيان تكون المنتجات المستخدمة رائعة وخاماتها جيدة وحتى ألوانها مميزة لكن التنسيق الخاطئ، وهو ما يُدمر الصورة الجمالية لذا يجب أن التعرف على طريقة تنسيق السجاد مع الأثاث الصحيحة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا