تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة تساعد على رجوع الجسم إلى حالته الطبيعية، فمن أهم الأمور التي يجب على المرأة القيام بها بعد الانتهاء من فترة الحمل ممارسة بعض الرياضة.

حيث ستمكن الأم من إعادة تنشيط دورتها الدموية، واستعادة رشاقة، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على تمارين ما بعد الولادة للتخلص من ترهلات البطن.

تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

تعتبر فترة الحمل والولادة من أصعب الفترات التي تمر على المرأة في حياتها، وذلك لأن جسمها يواجه العديد من الآلام القوية والصعبة، والتي لا يستطيع الإنسان تحملها كثيرًا، وليس ذلك فحسب بل توجد العديد من التغيرات التي تحدث بعد انتهاء هذه الفترة.

من التغيرات التي تحدث للمرأة بعد الانتهاء من فترة الحمل هي وجود ترهلات في البطن، وهي زيادة في الوزن نتيجة الحمل، وبالتالي لن تستطيع القيام بالمهام الأساسية التي يجب عليها القيام بها خلال اليوم.

لذلك يجب على المرأة القيام بتمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، وبالتالي سوف تستعيد المرأة رشاقتها مرة أخرى، والتي من خلالها تستطيع القيام بواجباتها اليومية.

لكن توجد مشكلة وهي أن هذه التمارين صعبة وتبدو مملة في بعض الأحيان، فللتخلص من هذه الترهلات يجب الانتظام في هذه التمارين لفترة طويلة، بالإضافة إلى عمل بعض التمارين الصعبة والعنيفة.

ذلك بهدف التخلص من الترهلات، ولكن في الحقيقة أنه هناك العديد من التمارين المختلفة، والتي تقوم بإعطاء حل مؤقت فقط لأنها تقوم بشد العضلات الخارجية للبطن فقط، ولكن حتى يستمر شد البطن يجب أن يتم تقوية العضلات الداخلية أولًا.

لذلك سوف نقوم بعرض بعض التمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، والتي يجب اتباعها لشد العضلات الداخلية في وقت قليل، وذلك فيما يلي:

تمرين كيجل إمالة الحوض

تمرين كيجل إمالة الحوض

يعتبر هذا التمرين من ضمن أهم التمارين التي تساعد في التخلص من ترهلات البطن.

يتم استخدام هذا التمرين بعض الولادة بأسبوع، وذلك إذا كانت الولادة طبيعية، أما إذا كانت الولادة قيصرية فيجب على المرأة الانتظار بعض من الوقت، ثم البدء في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع الثامن والأسبوع العاشر.

في هذا التمرين تقوم الأم بفرد جسمها على الأرض، ثم تقوم بثني ركبتيها كما هو موضح بالصورة، كما يجب وضع وسادة تحت المنطقة الموجودة خلف الفخذين، ثم يتم وضع وسادة أخرى على بين ركبتيها.

بعد ذلك تقوم بفرد ذراعيها بجانبها مع وجود القدمين على الأرض، ثم بعدها تقوم بأخذ نفس شهيق وزفير ببطء، وفي نفس الوقت يجب شد البطن ثم ثني الحوض قليلًا، ويستمر هذا الوضع لمدة خمس ثواني، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي.

يتم تكرار هذا التمرين لمدة خمس مرات متتالية، والفائدة التي سوف تحصل عليها المرأة من هذا التمرين هي تقوية العضلات الداخلية الخاصة بالبطن، بالإضافة إلى زيادة قدرة التحمل لديه، وهو ما يجعله من أفضل تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة.

تعرفي أيضًا على: تمارين للتخسيس السريع للبنات في المنزل بالصور

تمرين كيجل الجسر

تمرين كيجل الجسر

يتم عمل هذا التمرين بعد إتمام ستة أسابيع بعد الولادة، والتمرين عبارة عن نفس الوضع الموجود في التمرين السابقة، ولكنه من التمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة التي تختلف في تأثيرها، حيث يتم رفع منطقة الظهر إلى أعلى وتباعد الركبتين عن بعضهما كما هو موضح.

بعد ذلك تقوم المرأة بأخذ نفس عميق ثم إخراجه مرة أخرى عن طريق عملية الزفير ولكن ببطء، ومع هذه العملية يجب عليها شد البطن للداخل، ثم للخارج في نفس الاتجاه الخاص بالعمود الفقري.

يجب الوصول إلى الشكل الموضح في الصورة الذي يشبه الجسر، وذلك من خلال رفع منطقة الحوض إلى الأعلى بالإضافة إلى الفخذين، ثم يتم العودة إلى الوضع الأساسي ببطء، ويتم تكرار هذا التمرين 5 مرات، والفائدة منه جعل منطقة الأرداف والمؤخرة قوية.

تمرين كيجل الاستلقاء

تمرين كيجل الاستلقاء

بعد الانتهاء من الفترة التي يجب فيها عمل تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة السابقة يتم الانتقال إلى هذا التمرين مباشرة، وهو عبارة عن استلقاء المرأة على الأرض مع فرد اليدين بجانبها، ثم ثني ركبة والضغط على الكعب فقط، وفرد الركبة الأخرى على الأرض.

في نفس الوقت تقوم المتدربة بإجراء عملية شد عضلات البطن إلى أسفل، ثم أخذ شهيق وزفير ببطء كما موجود في التمارين السابقة، ثم بعد ذلك يتم دفع كعب القدم التي تم ثني ركبتها بعيدًا ببطء.

بعد ذلك يتم العودة إلى الوضع الأصلي، ويجب تكرار هذا التمرين خمس مرات، ومن هذا التمرين تستفيد المتدربة منه عن طريق الحصول على القوة في منطقة أسفل الظهر، بالإضافة إلى دعم العمود الفقري.

تمرين كيجل الشد

تمرين كيجل الشد

تقوم المتدربة بالانتقال إلى كيجل الشد بعد الانتهاء من الفترة التي تقوم فيها بإجراء التمرين الاستلقاء، ويبدأ التمرين الرابع باستلقاء المتدربة على الأرض، ثم بعد ذلك ثني الركبتين مع وضع المنشفة في الجزء الأعلى في منطقة الساقين، وذلك بالتحديد في المنطقة الموجودة أسفل الركبتين.

امسكي بطرفي المنشفة مع شدهم بقوة، بالإضافة إلى ضغط الفخذين في نفس الوقت، وأثناء ذلك تقوم المتدربة بأخذ شهيق وزفير ببطء، بالإضافة إلى شد العضلات البطن إلى الداخل ورفع الكتفين ببطء.

يتم تكرار هذا التمرين 10 مرات حتى يتم الانتهاء منه، ويتم الاستفادة من هذا التمرين في تقوية العضلات العرضية الموجودة في البطن.

تعرفي أيضًا على: أفضل 7 تمارين لشد الثدي وتدويره بالصور

تمرين كيجل ثني الركبة

تمرين كيجل ثني الركبة

يتم إجراء هذا التمرين في الفترة التي تبدأ من الأسبوع رقم 12، وحتى الأسبوع رقم 14 بعد الولادة، وذلك بعد الانتهاء من التمارين الأربعة السابقة أولًا، ويبدأ التمرين باستلقاء المتدربة على الأرض.

ثم بعد ذلك يتم رفع الركبتين عن الأرض قليلًا حتى تصل في مستوى الوركين، كما يجب أن تكون الساقين متوازية مع الأرض كما هو موضح في الصورة، ثم بعد ذلك يتم وضع المنشفة حول منطقة الفخذين.

في نفس الوقت يتم شد أطراف المنشفة، بالإضافة إلى دفعها عكس اتجاه الفخذين بقوة حتى يتم خلق مقاومة، بعد ذلك يتم رفع الرأس والكتفين عن الأرض، وأثناء ذلك يتم مد الرجل اليسرى قليلًا، ويتم تبديل هذا الوضع بين الساقين لمدة 10 مرات.

تحصل المرأة المتدربة على استفادة كبيرة من هذا التمارين، حيث يتم تقوية الجذع، بالإضافة إلى العضلات العرضية.

فوائد الرياضة بعد الولادة

تحصل المرأة إذا مارست تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة على العديد من الفوائد التي تجعل جسمها صحي أكثر، وسوف نتعرف على هذه الفوائد من خلال النقاط التالية:

  • تساعد ممارسة الرياضة على استعادة الرحم مكانه الطبيعي، بالإضافة إلى وجود تحسينات كبيرة في الدورة الدموية الخاصة بالجسم.
  • تقوم ممارسة الرياضة بشد الجسم بالكامل، بالإضافة إلى التخلص من كافة الترهلات الموجودة في منطقة البطن.
  • مع استعادة رشاقة الجسم سوف يتم رفع الحالة النفسية الخاصة بالمرأة.
  • تعمل الرياضة على تحسين الحالة المزاجية لديها بشكل كبير، وذلك لأنها تساعد على إفراز هرمون الأندروفين في الجسم.
  • تساعد ممارسة الرياضة على تخفيف الألم الذي تسببه الولادة.
  • الرياضة تجعل الجسم أفضل وأقوى، ويكون لديه قدرة تحمل كبيرة، وبالتالي في هذه الحالة تستطيع المرأة الاعتناء بالطفل الجديد.

تعرفي أيضًا على: تمارين شد البطن للمبتدئين في المنزل

طرق طبيعية للتخلص من الترهلات

في حالة عدم رغبة المرأة الاعتماد على تمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة فيمكنها اللجوء إلى الوصفات الطبيعية، والتي تساعد على التخلص من الترهلات الموجودة في منطقة البطن، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر القهوة من ضمن أشهر الوصفات التي يمكن من خلالها التخلص من ترهلات منطقة البطن، وذلك من خلال طحن البن على منطقة البطن بطريقة دائرية في اتجاه عكس الاتجاه الخاص بعقارب الساعة.
    ذلك حتى يتم تنشيط الدورة الدموية، ويتم التخلص من السيلوليت.
  • يمكن التخلص من الترهلات الموجودة في البطن باستخدام الزيوت الطبيعية، وذلك من خلال دهن المنطقة بالزيوت الطبيعية، فيمكن استخدام زيت اللوز، زيت الياسمين، الشبه والليمون، زيت الزيتون، زيت القرنفل، زيت حبة البركة.
  • يتم تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات، وبالتحديد الأغذية التي تحتوي على الفيتامين E، والتي تساعد في تجديد البشرة، كما يتم إنتاج مادة الكولاجين في الجسم، والتي تساعد على الحد من وجود الخطوط البيضاء في الجسم.

أسباب ترهلات البطن

توجد بعض الأسباب التي بسببها تتكون في منطقة البطن ترهلات، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • في فترة الحمل يحدث للجسم المرأة اضطراب هرموني، والذي يسبب وجود تغيرات فسيولوجية.
  • عند نمو حجم الجنين يتم مد البطن بشكل كبير.
  • تحدث الترهلات في حالة تمدد البطن، والتي تنتج من خلال ضغط الجنين، بالإضافة إلى زيادة حجم المحيط الخاص بمنطقة الخصر.
  • في خلال الشهور الخاصة بالحمل تتبع المرأة نظام غذائي يحتوي على الكثير من العناصر الدسمة، والتي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.
  • تظهر الترهلات في منطقة البطن والعلامات الخاصة بالسيلوليت بكثرة بالتحديد في فترة ما بعد الولادة مباشرة، وذلك لأنه أصبح هناك منطقة كبيرة خالية، والتي كان يشغلها الجنين في فترة الحمل.

يجب على كل أم الاهتمام بصحتها وشكل جسدها بعد الولادة، وذلك لتستعيد ما فقدته من رشاقة أثناء الولادة، وذلك باتباعها لتمارين التخلص من زيادة الوزن بعد الولادة.

التعليقات مغلقة.