تكلفة فتح مطعم في السعودية

تكلفة فتح مطعم في السعودية يمكن أن تختلف باختلاف نوع المطعم الذي ترغب بافتتاحه، إلا أن جميع المطاعم تشترك في مجموعة من التكاليف والعوامل الرئيسية اللازمة لتنفيذ المشروع، وفيما يلي من خلال موقع إيزيس نقدم كافة المعلومات التي قد ترغب في معرفتها فيما يخص تكاليف افتتاح مطعم في المملكة العربية السعودية.

تكلفة فتح مطعم في السعودية

بطبيعة الحال نجد أن فتح مطعم في السعودية له من التكاليف ما يتوقف على مجموعة من العوامل والشروط اللازمة لتنفيذ هذا النوع من المشروعات، وتتمثل هذه العوامل والتي يمكن اعتبارها محددات للتكلفة فيما يلي:

1- موقع ومساحة المشروع

يعتبر موقع المشروع من أهم العوامل التي يجب الالتفات لها عند اتخاذ قرار البدء بالمشروع، فعليك أن تحرص على انتقاء مكان يتسم بالحيوية والكثافة السكانية الكبيرة نسبيًا، فمثلْا يمكنك تنفيذ المشروع بالقرب من جامعة حيث إنها من أكثر المؤسسات التي يتزاحم حولها الناس.

يجب أن تراعي عند اختيارك للموقع نوع الوجبات والأطعمة التي ترغب في تقديمها من خلال مطعمك، فلا يمكنك أن تقوم بتقديم وجبات فاخرة باهظة الثمن في حي شعبي أغلب قاطنيه من محدودي الدخل.

على حسب الموقع الذي تختاره لمطعمك تكون تكلفة تملك المكان أو إيجاره، وتتراوح قيمة الإيجار لمكان مناسب للمطعم بين 2000-4000 ريال سعودي.

تعرفي أيضًا على: مشروع مطعم مشويات في السعودية

2- العمالة اللازمة للمشروع

دائمًا تأتي مسألة العمالة في طليعة الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند محاولة تحديد تكلفة فتح مطعم في السعودية، وعليك أن تعلم أنه لابد أن يحتاج المشروع إلى أكثر من شيف متخصص متمكن من تحضير الوجبات التي تستهدف تقديمها بأعلى جودة ممكنة، وفيما يخص الشيفات يجب مراعاة اختيارهم بعناية لضمان أداء عالي للمشروع، أما فيما يخص التكاليف فعليك أخذ تكاليف رواتبهم الشهرية في عين الاعتبار، وقد يصل راتب الشيف إلى 500 ريال سعودي.

3- تجهيزات المطعم

في حالة أنك قمت باستئجار أو شراء مكان مناسب لتنفيذ المشروع من حيث الموقع، لكن لم يكن مطعم في السابق فسيكون عليك القيام ببعض التجهيزات لتتمكن من بداية العمل بالمطعم، وتتمثل أولى التجهيزات المطلوبة في إعداد ديكور فاخر مناسب من حيث الألوان والتصميم لمطعم.

كما يجب الاهتمام باليافطة الرئيسية التي سيتم تعليقها على واجهة المطعم، ويمكن أن تصل تكاليف هذه التجهيزات إلى 1600 ريال سعودي.

4- أدوات ولوازم المطعم

لا يمكن بأي شكل من الأشكال عند مناقشة تكلفة فتح مطعم في السعودية تجاهل الأدوات واللوازم الخاصة بالمطعم، ومن أمثلة هذه الأدوات واللوازم الأفران والكراسي والطاولات، بالإضافة إلى الصواني والأكياس المطبوعة والأطباق وغيرها من اللوازم الرئيسية، ويمكن أن تصل تكلفة هذه الأدوات واللوازم إلى 5000 ريال سعودي.

5- مصاريف ترخيص مطعم في السعودية

لا يمكنك افتتاح مطعم داخل حدود المملكة العربية السعودية دون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المختصة، حيث يجب عليك استخراج بطاقة ضريبية في البداية، كما يجب عليك فتح سجل تجاري، وذلك من أجل أن تتمكن من تنفيذ المشروع في المملكة السعودية بشكل شرعي.

كما أنه لا يمكنك أن تتجاهل استخراج شهادات صحية لكل العاملين في المشروع، وذلك لتخلي ذمتك أمام الجهاز الرقابي لوزارة الصحة وتتأكد أنه لا يوجد أي عدوى أو مرض معين بين العمال، وقد تتراوح تكلفة كافة التراخيص التي ذكرناها بين 3000-4000 ريال سعودي.

تعرفي أيضًا على:  مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

الربح المتوقع من مشروع مطعم في السعودية

لابد لأي صاحب مشروع أن يضع بينه وبين نفسه ربح متوقع تحقيقه على المدى القصير، وذلك ليتمكن من معرفة ما إذا كان قد أتم كل ما يلزم فعله خلال مرحلة بداية المشروع بشكل صحيح أم لا، حيث إنه بعد مرور 6 أشهر على بداية العمل بالمشروع ينبغي أن يكون قد حقق ربح قام بتغطية كافة المصاريف بالإضافة إلى تحقيق صافي ربح يعادل 5000 آلاف ريال سعودي على أقل تقدير.

في حالة لم يحدث ذلك ولم تجد أن هامش ربح المشروع يتزايد شهر تلو الآخر فهذا يعني أن هناك أحد العوامل السلبية التي تحول دون ذلك، وعليك كصاحب مشروع سرعة اكتشاف هذا العامل واستبعاده من الصورة في أقرب وقت ممكن.

اشتراطات البلدية لفتح مطعم في السعودية

تهدف الاشتراطات التي يتم وضعها من قبل البلدية للمطاعم في المملكة العربية السعودية إلى خلق بيئة مثالية للجميع، ونقصد بالجميع هنا المستثمرين وأصحاب المشاريع بالإضافة إلى العملاء والمستهلكين المحتملين.

كان لابد من زيادة هذه الاشتراطات وتطبيقها بمنتهى الحزم خاصة بعد النمو الملحوظ في عدد المطاعم والمقاهي داخل حدود المملكة العربية السعودية بشكل خاص مع تزايد أعداد الوافدين إليها.

تتشابه الاشتراطات التي تضعها البلدية لفتح مطعم في المملكة العربية السعودية مع اشتراطات غيره من المشاريع الأخرى التي يتم تنفيذها داخل أراضيها، ومن أكثر الشروط التي تركزها عليها البلدية هي حصول المطعم على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة.. بالإضافة إلى اتباع المطعم لكافة قواعد السلامة والأمان فيما يخص كل من المستهلك وطاقم العمل في المطعم.

اشتراطات فتح مطعم في السعودية للمستثمرين الأجانب

دائمًا ما تسعى المملكة العربية السعودية إلى خلق فرص استثمار تجذب جميع المستثمرين من كافة أنحاء العالم، وكما أوضحنا تكلفة فتح مطعم في السعودية فيما يلي نوضح الاشتراطات اللازمة لفتح مطعم في المملكة العربية السعودية من قبل أحد المستثمرين الأجانب:

  • ضرورة الحصول على شريك سعودي، أو وجود ضامن سعودي للمستثمر الأجنبي.
  • لابد أن يحصل المستثمر على رخصة من وزارة الاستثمار بالمملكة العربية السعودية حتى يتمكن من استخراج سجل تجاري.

يمكن أن يعتقد البعض أن هذه الاشتراطات تمثل أحد أكبر معوقات الاستثمار، إلا أن حقيقة الأمر هي عكس ذلك تمامًا حيث يضمن وجود شريك سعودي للمستثمر الأجنبي سرعة فهم السوق السعودي ومتطلباته، ويزيد ذلك من فرصة نجاح المشروع.

تعرفي أيضًا على: المشاريع التي تدعمها ريادة للنساء

أسباب فشل مشروع مطعم بالسعودية

يوجد مجموعة من العوامل والأسباب التي قد تؤدي إلى فشل مشروع المطعم، وتتمثل فيما يلي:

  • يمكن أن يكون الموقع السيء أحد أهم أسباب فشل مشروع المطعم، يعني أن يكون بعيدًا عن التجمعات السكنية ولا يرتاده الكثير من الناس أغلب فترات اليوم.
  • إهمال مالك المطعم له لدرجة أنه لا يذهب إليه إلا كل فترة طويلة.
  • تعيين مدير لا يمتلك الخبرة الكافية في مجال إدارة المطاعم يؤدي بشكل حتمي إلى تقليل الأرباح، ويمكن أن يصل الأمر في بعض الأحيان إلى أن يحقق المشروع الخسائر بدلًا من الأرباح وهذا يعني فشل المشروع بشكل تام.
  • التهرب الضريبي مما يؤدي إلى توقيع غرامات وعقوبات ضخمة على المطعم جراء المخالفات الضريبية التي ارتكبها.
  • المستوى السيء في خدمة العملاء وعدم رضاهم عن مستوى الخدمة التي يتم تقديمها في المطعم هو أحد أبرز العوامل التي قد تجعل المشروع يفشل.
  • عدم اتباع استراتيجية واضحة في التسويق، وإهمال الدعاية والإعلان الخاصة بالمطعم.
  • توظيف عدد كبير من الموظفين أكثر من القدرة الاستيعابية للمشروع.
  • عدم تسعير قائمة الطعام بالشكل المطلوب، حيث إن عملية التسعير الصحيح هي أولى خطوات النجاح التي يمكن أن يخطوها أي مطعم عند بداية عمله.
  • عدم وجود رأس المال الكافي عند الافتتاح مما يؤدي إلى القصور في شراء مستلزمات المطعم.

إن حساب تكلفة فتح مطعم في السعودية تتطلب دراسة علمية واعية للوقوف على عناصرها الرئيسية، ووضع الخطوط العريضة لعملية التنفيذ المبدئي للمشروع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.