تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في مصر 2022

تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في مصر صرح عنها إحدى أطباء مُستشفى بهية والتأمين الصحي أيضًا، حيث إن العلاج الكيميائي يُعد العلاج الأعلى سعرًا في طرق علاج السرطان، ونظرًا لارتفاع مُعدل حالات سرطان الثدي في مصر فإنهم يتساءلون عن سعر العلاج الكيماوي، ومن خلال موقع إيزيس سنوفر لكم ذلك.

تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في مستشفى بهية مصر

نود التوضيح أن علاج سرطان الثدي عن طريق العلاج الكيماوي اهتم بالحديث عنه وتوضيح الكثير من المعلومات عنه مصادر كثيرة، ومنها التأمين الصحي، ومستشفى بهية.

فقد أضاف الدكتور محمد عمارة وهو مُدير مستشفى بهية عن تكلفة سرطان الثدي والتي ذكرها عن إحدى الحالات التي كانت تُعالج في المستشفى وكانت في مراحلها المُبكرة والتي بدأت بتكلفة 10.000 جنيهًا مصريًا، وفي نهاية الأمر كلفها العلاج ما وصل إلى 35.000 جنيهًا مصريًا، أما عن المراحل المتقدمة فقد أكد الدكتور على أنها تزيد عن هذا الحد بمراحل عالية، والتي قد تصل إلى 500.000 جنيهًا مصريًا.

لكنه أشار مستكملًا حديثه بكون تلك التكلفة تختلف من حالة إلى أخرى، والتي تتحدد وفقًا للمرحلة التي عليها المريض، كما انه تُحدد وفقًا للأدوية المستخدمة في العلاج الكيماوي، وهذا يعني أن التكلفة من الممكن أن تزيد ومن الممكن أن تنقص عن ذلك.

تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في التأمين الصحي مصر

تحدث الدكتور أبو بكر مكاوي مُمثلًا رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية بالتأمين الصحي عن تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في مصر موضحًا ما تدفعه الوزارة للمريض التأمين الصحي.

حيث إنه قد تميز بكونه وفر الكثير على المرضى ولا يتكلف المريض دفع الأموال في العلاج، وإذا حدث يكون بأبسط التكلفة، ولكنهم أوضحوا التكلفة لمن يُريد العلاج في غير التأمين الصحي، وقال إن الوزارة تدفع للمريض الواحد ما يتراوح بين 25.000 إلى 35.000 جنيهًا مصريًا.

كما أنه أضاف إلى حديثه أن هناك ما يعادل 85.000 مريض يعالجهم التأمين الصحي من سرطان الثدي باستخدام العلاج الكيماوي وهذا ما كلف الوزارة نحو 500.000.000 جنيهًا مصريًا في العلاج الكيماوي، وإجمالي التكلفة لهم قد وصل إلى ما يعادل 2.5 مليار جنيهًا.

مؤكدًا على أن جميع ما يحتاجه المريض من تكلفة في علاج السرطان باستخدام الكيماوي أو أي نوع من أنواع الأدوية الأخرى يتوافر في الوزارة مجانًا، ولا يوجد أي مشكلة في ذلك، كما أنه يتوافر للمريض لجان تقوم بتحديد درجة المرض.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

عوامل تحديد تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي

كما ذكر الدكتور الخاص بمستشفى بهية أن التكلفة تختلف باختلاف المريض، ويمكن أن تزيد أو تنقص، هذا ما يتم تحديد على أساس بعض العوامل الخاصة بكل مريض على حدا، ووفقًا لها يتم تحديد تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي.

حيث إنه من الصعب أن يوضع سعر مؤكد للجميع، ومن أجل أن يحصل المريض على سعر مؤكد يجب أن يستشير الطبيب في حالته، ووفقًا لما يلي يتم تحديد التكلفة:

  • الطريقة التي يختارها الطبيب في العلاج والتي تختلف من حالة إلى أخرى، ولكل طريقة تكلفتاه الخاصة.
  • طبيعة الإقامة في المستشفى، حيث إنه يوجد درجات مُختلفة من الإقامة ولكل درجة سعر.
  • ما إذا كان المريض بحاجة إلى علاجات إضافية أو عمليات أم لا.
  • التكلفة الخاصة بالطبي من حيث استشارة أو قيامه بإجراء عملية.
  • وسائل التشخيص المستخدمة والتي تختلف ويمكن أن يُستخدم منها وسيلتين مع نفس المريض أو وسيلة واحدة، ولكل وسيلة تكلفتها الخاصة.
  • تكلفة الانتقال إلى المستشفى حيث إنه في كل جلسة يجب الذهاب إلى المستشفى وذلك في حال استخدامه على شكل تسريب وريدي.

مكان الخضوع للعلاج الكيماوي

يوجد الكثير من الأشكال التي يتم وفقًا لها أخذ العلاج الكيماوي، وعلى أساسها يتحدد المكان الذي يتم به أخذ العلاج، حيث إنه يمكن أن يتم أخذه على شكل حقن، ويمكن أن يتم أخذه عن طريق قسطرة، أو أقراص، ووفقًا لذلك فإن أماكن أخذه تكون كالآتي:

  • عيادة الطبيب
  • المستشفى
  • المنزل في حال تناول العلاج على شكل أقراص.
  • وحدات خارجية خاصة بالعلاج الكيماوي.

طرق العلاج الكيماوي

يوجد العديد من الطرق التي يتم من خلالها أخذ العلاج الكيماوي، والتي بموجبها يتم تحديد المكان الذي يتم به أخذ الجرعة، والتي تدخل ضمن المؤثرات على تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في مصر، وهي:

1- العلاج الوريدي

تلك الطريق التي يتم استخدامها من قِبل أغلب الأطباء حيث إنها الطريقة الأكثر شيوعيًا في جلسات الكيماوي، والتي يتم بها وضع جهاز في الوريد يُضَخ من خلاله المصل، ويحتاج إلى تفاوت فترات زمنية يتم تحديدها من الطبيب وفقًا لكل حالة والمرحلة التي عليها، وهذه الجلسة يتم أخذها في المستشفى.

تعرفي أيضًا على: كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

2- العلاج  الفموي

يمكن تطبيق العلاج الكيماوي عن طريق الفم، ويكون على شكل أقراص يصفها الطبيب للحالة وتؤخذ في المنزل، ولكن هناك بعض التعليمات التي يقدمها الطبيب للمريض والتي لا بُد من السير عليها دون الإهمال بها، وفي تلك الطريقة يكون الطبيب على تواصل مع الحالة طوال الوقت.

3- تجاويف الجسم

هذه الطريق لا تتم إلا من خلال طبيب الأورام، والتي يتم بها ضخ المادة الفعالة في الجسم عن طريق تجويف البطن، أو المثانة، أو غشاء الجنب، ومكانها المُخصص في المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

آلية عمل العلاج الكيماوي

يؤخذ العلاج الكيماوي بعدة أشكال، ويتم اختيار المادة الفعالة به وفقًا لحالة المريض، والتي تكون من أقوى المواد الفعالة، من الممكن أن تكون قلويات نباتية أو مضادات مواد أولية ومنها ما يُصنف مضاد حيوي، ولكنه يختلف تمامًا عن أنواع المضاد الحيوي التي تُستخدم في الطبيعي.

به يتم إدخال جهاز في اليد والذي ينتقل من خلاله الدواء إلى الجسم، ويمكن أن يكون العلاج من خلال الأقراص، وما تفعله المادة الفعالة هي أنها تدخل إلى الجسم مُستهدفة الخلايا السرطانية من أجل القضاء عليها وإزالتها تمامًا.

ما تفعله تلك الأقراص تفصيليًا أنها تعمل على مهاجمة تلك الخلايا، وتحد من انتشارها، نظرًا لما يُعرف عن السرطان وسرعة انتشاره في الأنسجة المحيطة به، كما أنها تعمل على إبطاء نمو تلك الخلايا وقد تحد من نموها تمامًا.

لا يتوقف العلاج مع بعض الحالات على العلاج الكيماوي، فهو ليس مشروطًا بالنجاح مع جميع الحالات، قد يكون علاجًا نهائيًا مع البعض وقليل الفعالية مع البعض الآخر.

قد يتم استخدامه بشكل متتالي مع بعض الحالات الصعبة والتي تحتاج إلى مضاعفة الجرعة، ومع حالات أخرى يكون استخدامه بطريق متزامنة مع علاجات أخرى للسرطان والتي تتمثل في العلاج الإشعاعي والعلاج بالجراحة.

تعرفي أيضًا على: عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي المرحلة الأولى والثانية

تكلفة العلاج الكيماوي لسرطان الثدي في مصر تختلف من حالة إلى أخرى، وهذا ما يتم تحديده من قِبل الطبيب الخاص بك والذي يُدرك جميع العوامل المؤثر على التكلفة الخاصة بك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.