تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط

تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط من شأنه أن يفيد طلبة ذلك الصف لكونه مكتمل الأركان، فهناك العديد من الطلاب يقبلون على التعرف على عدة مواضيع تعبير تساعدهم في دعم لغتهم العربية، فضلًا عن احتياجهم إليها باقتراب الامتحانات، وبما أننا على وشك استقبال عيد الأم، كان من الضروري ألا يخرج موضوعنا عن ذلك الإطار، لذا دعونا نتعرف على عناصره عبر موقع إيزيس.

تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط

ليست مدرسة فقط إن أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، بل هي الخير والفضل والرحمة والحنان، هي الأم التي ينبغي أن ننحني لها اعترافًا بجميلها، هي الحانية التي لا نعرف قيمتها إلا حينما تغيب عنا، لذا وبحلول عيد الأم، كان علينا أن نسلط الضوء على الكثير من العناصر التي يجب طرحها عبر موضوع التعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط.

فهذا الموضوع من شأنه أن يكون متكاملًا إلى الحد الذي يسمح للطالب بأن يتخذه كمرجع له، في حالة الرغبة في مذاكرة أي من الأمور التي تخص الأم وفضلها، والمناسبة المتعلقة بها، لذا دعونا لا نطيل عليكم في الحديث، وننتقل بشكل سريع إلى العناصر.

عناصر الموضوع

  • مقدمة الموضوع تعبير عن عيد الأم.
  • سبب عيد الأم.
  • الأم في القرآن الكريم.
  • فضل الأم في السنة النبوية.
  • الأم في عين السلف الصالح.
  • فضل الأم على الأبناء.
  • دور الأبناء تجاه الأم.
  • دور المجتمع حيال الأم.
  • قصيدة عن عيد الأم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأم.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط

لعظم فضل الأم علينا، كرمها الله تعالى وذكرها في قرآنه الكريم، وقد لحق ذكر الوالدين وبرهما بعدم الإشراك به سبحانه، مما يدل على أن فضلهما كبير للغاية، لا يمكن نكرانه أو الاستهانة به فتبقى الأم هي الأم.

فمن خلال تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط سنعرف أنها بغريزة الأمومة التي من الله بها عليها، أصبحت ترى أبنائها بالعين الداعية التي لا تكل ولا تمل من الدعاء في آناء الليل وأطراف النهار، لذا دعونا نتعرف على كل ما يخص عيدها كونه قد اقترب، وذلك عبر السطور التالية.

سبب عيد الأم

يوم الأم أو عيد الأم هو التاريخ الذي يوافق 21 مارس من كل عام، ذلك فيما يخص جمهورية مصر العربية والعديد من الدول، وفي بداية الأمر يجب أن نعلم أن نشأة عيد الأم كانت في الولايات المتحدة الأمريكية.

عندما أرادت إحدى الشابات الاحتفال بوالدتها في الكنسية في تاريخ 21 مارس، إلا أنها قد وجدت أن الفكرة قد لاقت إقبالًا كبيرًا، وانتشرت في العديد من الأماكن، مما دفع الولايات إلى اعتماد ذلك اليوم مناسبة اجتماعية شأنها شأن عيد الحب وما إلى ذلك، وكان الأمر في بداية القرن العشرين.

وصل الخبر إلى جمهورية مصر العربية، فنالت الفكرة إعجاب كل من: علي أمين، مصطفى أمين، مما جعلهما يطرحان الخبر من خلال جريدة أخبار اليوم التي كانا يعملان بها وهما مؤسسيها، ونص الخبر على السؤال عن رأي الشعب في الاحتفال بيوم الأم على أن يكون في تاريخ 21 مارس من كل عام، وكان نشر ذلك الاستفتاء في عام 1956 في شهر يناير.

لاقت الفكرة استحسانًا كبيرًا وبالفعل أقيم أول احتفال لعيد الأم في نفس العام، وسعدت به الكثير من الأمهات، ومن هنا ننتظر تلك المناسبة الجليلة، وهذا الأمر كان من الضروري أن نقوم بتوضيحه من خلال تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط.

 تعرفي أيضًا على: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والأفكار

فضل الأم في القرآن الكريم                       

عظم الله -عز وجل- من شأن الأم كونها تعاني الكثير إلى أن يصل ابنها إلى مرحلة نضجه، ولكنها في حقيقة الأمر تشعر بالخوف عليه حتى وإن كان له اللحية البيضاء.. فالأم ترى أن ابنها مهما كبر ونضج وصار رشيدًا، فإنه لا يزال الطفل الصغير الذي كان يلهو بالأمس ويتعثر فيمسك في يدها ويبكي كثيرًا.

فالله -عز وجل- قد أعطاها من رحمته وحنانه على العبد المؤمن، لذا ومن خلال تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط دعونا نتعرف على المواضع القرآنية المتعددة التي أتى فيها ذكر الأم، حيث ذكر الآلام التي تعاني منها في فترة الحمل والرضاعة من خلال قوله تعالى:

“وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون” سورة لقمان الآيتين رقم 14، 15

كذلك في موضع آخر قد جعل الله -عز وجل- رضا الوالدين بعد عدم الشرك به، وذلك إن دل على شيء، فإنما يكون دلالة على عظم فضلهما، فقد قال تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا” سورة النساء الآية رقم 34

أراد الله -جل في علاه- أن ينوهنا إلى أن للأم والأب الفضل الكبير علينا، والذي علينا أن نقدره، فلا نعاملهما المعاملة السيئة، وأن نتقي الله فيهما في حالة الكبر، وذلك امتثالًا لقول الله تعالى: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” سورة الإسراء الآيتين رقم 24، 25

بعد أن رأينا من خلال موضوع تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط الكثير من المواضع القرآنية التي أتى فيها ذكر الأم، علينا أن نعلم أن ذلك لعظم فضلها وثواب البر بها، لذا حري بالمسلم الإحسان إليها في كل وقت وحين وليس فقط في يوم عيد الأم، حتى يكتب الله له السعادة في الدنيا والآخرة.

فالله -عز وجل- في حالة رفض المسلم أن يقوم بطاعة والدته والامتثال إلى أوامرها فيما يتوافق مع رضا الله عز وجل، فإنه يجعل من حياته ضنكًا وتكون عاقبة الأمر غير مرضية له تمامًا.

فضل الأم في السنة النبوية

ذكر أيضًا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضل الأم علينا من خلال السيرة النبوية، والتي ينبغي أن نتأسى به، كونه أراد أن يشير إلى أن أمر الإحسان إلى الأم والبر بها لا يستهان به على الإطلاق، لذا ومن خلال تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط سوف نتعرف على الأحاديث الشريفة التي أتى فيها ذكر الأم عبر السطور التالية.

فقد أشار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنها أحق الناس بالصحبة ثلاث مرات، وذلك من خلال قوله في رواية أبي هريرة:” قال رَجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، مَن أحَقُّ الناسِ مِنِّي بحُسنِ الصُّحبةِ؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أبوكَ” صحيح.

كذلك في رواية أخرى ذكر حبيبنا المصطفى أن الجنة تحت قدميها وذلك في قوله برواية معاوية ابن جاهمة السلمي: “أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها” صحيح.

فالله -عز وجل- فقد جعل من برها أفضل الأعمال إليه، وذلك استنادًا إلى الحديث الشريف، فقد روى عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه: “سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قَالَ: الصَّلَاةُ علَى مِيقَاتِهَا، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: ثُمَّ برُّ الوَالِدَيْنِ، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ فَسَكَتُّ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي” صحيح.

رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- كان يرى أن رضا الأم أهم من الجهاد في سبيل الله، وذلك لما روى عبد الله بن عمر عن رسول الله: “أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا” صحيح.

فضل الأم على الأبناء

للأم الفضل الكبير على الأبناء، فهي التي لا تتوانى في أن تقدم روحها فداء لهم إن استدعى الأمر، فمن خلال التعرف على العديد من النصوص التي قيلت في حق الأم أثناء التنقل بين عناصر موضوع تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط، نجد أن فضائلها لا يمكن أن تعد أو تحصى.

فلولا الأم ومشاعرها الحانية ما كان للإنسان النشأة السوية التي تخول له النجاح في أي من أموره الحياتية.. فالأم ليست من تحمل وتنجب وتربي فحسب، بل هي الشخص الوحيد الذي يدعو لك سرًا وجهرًا وتسهر على راحتك عندما تكون متعبة دون أن تنتظر منك مقابلًا على الإطلاق.

 تعرفي أيضًا على: تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي

دور الأبناء تجاه الأم

أما عن الأبناء، فإنهم وبعد أن رأوا فضل الأم في الكثير من المواضع، عليهم أن يحترموا الأم وأن يقدرونها، ويعملون على راحتها، ومراعاة فرق الأجيال مع عدم السخرية من ذلك، كما يجب عليهم الانصياع إلى أوامرها، والاهتمام بتنفيذ نصائحها.

فمهما سافر الابن ومهما فعل تظل الأم هي وطنه وهي ملجأه الوحيد، فهي الشخص الذي لا يمكن أن نجد من يحبنا كل هذا الحب سواه، كذلك علينا ألا ننسى أن بر الأم من الطاعات التي فرضها الله علينا من أجل نيل رضاه والجنة، فأمر عصيان الأم ليس بهين على الإطلاق.

دور المجتمع حيال الأم

على المجتمع أن يسلط الضوء كثيرًا على فضل الأم على الأبناء بعدما صار كل اهتمامهم موجه للتطور التكنولوجي الذي يشعر الأم أن عنائها معهم لم يكن في محله أبدَا.

أيضًا من الضروري أن يكون هناك توعية للأبناء من خلال الكثير من الوسائل الحديثة، يشار من خلالها إلى أهمية وجود الأم في حياتنا، وفضلها الذي لا ينتهي من قبل أن نأتي إلى الدنيا، ففضل الأم علينا يبدأ منذ سماعها خبر الحمل.

أيضًا من الأمور التي يجب أن يتنبه المجتمع لها، هو أن يقوم بتوفير كافة سبل الراحة والترفيه للأم، من منطلق أن راحتها النفسية تمكنها من المزيد من العطاء، والذي ينعكس بصور إيجابية على الأبناء والكيان الأسري، مما يكون له الفضل على المجتمع بأكمله.

قصيدة عن عيد الأم

هناك الكثير من الأشعار التي قيلت في شأن الأم، إلا أنه بحلول عيدها، كان لابد وأن نسلط الضوء على واحدة من أهم تلك القصائد، وهي التي أتت بعنوان (أحن إليك إذا جن ليل)، لذا دعونا من خلال موضوع تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط أن نتعرف على أبياتها، والتي أتت على النحو التالي:

أحن إليكِ إذا جن ليل
أحنّ إليكِ إذا جن ليل
وشاركني فيكِ صبح جميل
أحنّ إليكِ صباحًا مساء
وفي كل حين إليكِ أميل
أصبر عمري امتع طرفي
بنظرة وجهك فيه أطيل
واهفو للقياك في كل حين
ومهما أقولهُ فيكِ قليل
على راحتي كم سهرت ليال
ولوعتي قلبك عند الرحيل
وفيض المشاعر منك تفيض
كما فاض دوما علينا سهيل
جمعت الشمائل يأم أنت
وحزت كمالًا علينا فضيل
إذا ما اعترتني خطوب عضام
عليها حنانكِ عندي السبيلُ
وحزني إذا سادَ بي لحظةً
عليهِ من الحبِّ منكِ أهيلُ
إذا ما افتقدتُ أبي برهةً
غدوتِ لعمريَ أنتِ المعيلُ
بفضلكِ أمي تزولُ الصعابُ
ودعواكِ أمي لقلبي سيلُ
حنانكِ أمي شفاءُ جروحي
وبلسمُ عمري وظليِ الظليلُ
لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليلُ
إلى حضنِ أمي دوامًا أحنُ
لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليلُ
وأرنو إليك إذا حلّ خطبٌِ
وأضنى الكواهِلَ حملٌ قيلُ لأمي أحنُ ومن مثلُ أمي
رضاها عليّا نسيمٌ عليلُ
فيا أمُ أنتِ ربيعُ الحياةِ
ولونٌ الزّهورِ ونبعٌ يسيلُ
لفضلكِ أمي تذلُّ الجباهُ خضوعًا لقدركِ عرفٌ أصيلُ
وذكراكِ عطرٌ وحضنكِ دفئٌ
فيحفظكِ ربي العليُ الجليلُ
ودومي لنا بلسمًا شافيًا
وبهجةَ عمري وحلمي الطويلُ

 تعرفي أيضًا على: تعبير عن عيد الأم للصف الثالث الإعدادي

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأم للسنة الأولى متوسط

في نهاية الأمر لا يسعنا إلا أن نقول لكل الأمهات كل عام وأنتن بخير، كل عام وأنتن الأفضل والأحن والأكبر، كل عام وعطائكن لا ينضب، فأنتن نعمة من الله وجنته التي تسير على الأرض، ونعتذر إن أسأنا إليكم يومًا ما، فما كان ذلك نكرانًا منّا للجميل، ولكنها هفوات من الشيطان.

لذا نقدم لكم كامل الاعتذار، ونعلم أن قلب الأم الحاني لا يمكن أن يقسو على ابنها مهما فعلت، كل عام وأنت الأحب والأقرب إلى قلبي يا أمي.

الأم هي العالم بأسره، وليست جزء من المجتمع، لذا على المسلم إن أراد النجاة والفوز أن يحسن إليها وأن يجعل من برها سببًا في أن يدخل إلى الجنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.