بطلان قائمة المنقولات الزوجية

ما هي حالات بطلان قائمة المنقولات الزوجية؟ وما أهم الثغرات في هذه القضية؟ تردد مؤخرًا ذكر اسم قائمة المنقولات الزوجية وخاصةً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يشير إلى أنها واحدة من القضايا الاجتماعية الشائكة، وهو ما دفع محكمة الأسرة، إلى توفير عِدة قوانين خاصة بأمر قائمة المنقولات الزوجية، ويوجد الكثير من الحالات التي تسقط فيها من على الزوج، وهذا ما سنعرفه، من خلال موقع إيزيس.

بطلان قائمة المنقولات الزوجية

تعتبر قائمة المنقولات الزوجية هي عقد أمانة تأخذه المرأة على الرجل قبل انعقاد الزواج، وذلك لمساهمتها معه في تجهيز منزل الزوجية وشراء العديد من الأغراض، ويكون ذلك بمثابة ضمان لحقوقها، وعلى الرغم من أنه أمر غير وارد في الشريعة الإسلامية، إلا أنه مُباح.

كما أنه يحق للزوجة أن تطالب بقائمة المنقولات الزوجية في أي وقت، وفي حال أن الزوج امتنع عن إعطائها ما ورد في العقد، يحق لها التقديم بقضية تبديد قائمة منقولات الزوجية، وعلى الرغم من أنها جُنحة يأخذ فيها الزوج حُكم قضائي، إلا أن هناك العديد من الحالات تُبطل فها هذه القائمة، وهي على النحو التالي:

  • إذا قامت الزوجة بالتنازل للزوج عن قائمة المنقولات الزوجية في أي وقت، لا يحق لها المطالبة بها مرة أخرى، ويكون العقد المُبرم بينهما باطلًا.
  • في حال إقرار الزوجة أنها قامت باستلام قائمة المنقولات الزوجية بالفعل، ويوجد نوعين من الإقرار، إما التنازل بشكل منفصل عن كل ما ورد في قائمة المنقولات الزوجية، أو كتابة إقرار بنفسها، وفي الحالتين يُبطل العقد ولا يحق لها المطالبة به مرة أخرى.
  • إن قامت الزوجة برفع دعوى لأخذ قائمة المنقولات الزوجية، وقامت بالتصالح مع الزوج قبل الحُكم فيها، تُبطل القائمة، ولا يحق لها المطالبة بها مرة أخرى.
  • عندما ترفع الزوجة دعوى لأخذ قائمة المنقولات الزوجية، وتم الحكم فيها بالفعل، ولكن يسقط الحُكم من على الزوج بعد مرور مُدته والتي تقدر بثلاث سنوات.
  • في حال أن الزوج قدم ما يفيد من مستندات على تسليم الزوجة كافة مستحقاتها الواردة في قائمة المنقولات الزوجية.

تعرفي أيضًا على: الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

أهم الثغرات القانونية في قائمة المنقولات

هناك العديد من الثغرات القانونية في قضية قائمة المنقولات الزوجية، والجدير بالذكر أنها واحدة من القضايا الشائكة، التي يقف ملايين الأشخاص بسببها أمام محكمة الأسرة، ويوجد مجموعة من الثغرات التي يعتمد عليها المحامون في إثبات بطلان قائمة المنقولات الزوجية، أو إسقاطها من على الزوج، وتأتي تلك الثغرات على النحو التالي:

  • انتفاء الركن المعنوي الذي يُثبت أن الزوج في غير حاجة لاختلاس منقولات الزوجية، والركن المعنوي أي أنه القصد الجنائي، إن تم ثبوت ذلك لن يتم الحكم على الزوج في التبديد، وتسقط القضية، ويسقط حق الزوجة في قائمة المنقولات الزوجية.
  • إثبات الزوج أنه سبق وأعطى الزوجة كافة المنقولات الواردة في القائمة، وهذا من خلال توفير شهود عيان يؤكدون على استلام الزوجة لكافة متعلقاتها الواردة في قائمة المنقولات الزوجية.
  • حلف الزوج اليمين أمام المحكمة بأنه قد قام بتسليمها كافة المتعلقات، وأنه قد تفاجئ بهذه القضية.
  • تقديم ما يفيد بإنذار الزوج للزوجة بأن تقوم باستلام متعلقات قائمة المنقولات الزوجية، ورفضها لتنفيذ الإنذار.

تعرفي أيضًا على: حالات سقوط قائمة المنقولات

شروط صحة قائمة المنقولات الزوجية

جرى العرف على أن قائمة المنقولات الزوجية هي عقدًا قانونيًا يحق للزوجة المطالبة به في أي وقت، حيث إنه بمثابة إيصال أمانة على الزوج، وإن لم يقم بسداده يتم الحُكم عليه في جُنحة تتراوح مُدتها من 3 إلى 5 سنوات، مع دفع غرامة مئة جنيه مصري.

الجدير بالذكر هناك العديد من الشروط الهامة الواجب مراعاتها، حيث إن أي خطأ أو ثغرة بسيطة في العقد تؤدي إلى بطلان قائمة المنقولات الزوجية، وتتمثل الشروط في الآتي:

  • أن تحتوي القائمة على الأغراض الثمينة فقط التي قام الزوج بشرائها بالمناصفة مع أهل الزوجة، والتي تتمثل في (نجف، أجهزة كهربائية، تُحف، مفروشات كبيرة، وغيرها).
  • يجب أن تكون جميع الأغراض الموضوعة في قائمة المنقولات منقولة بالفعل، أي أنه لا يجوز كتابة ذهب، فهو حُلي تتزين به المرأة وتتحرك به دومًا، لذا فإنه لا يدخل في بند المنقولات الزوجية.
  • من الخطأ أن يتم كتابة تاريخ على قائمة المنقولات الزوجية، حيث إنه في حالة تبديدها أو سرقتها أو الامتناع عن إعطائها للزوجة، تقضي المحكمة عليه بثلاث سنوات فقط، ويجوز تخفيف المُدة، وبعد مرورها من دون تنفيذ تسقط من على الزوج، ويُصبح غير مُلزم بأي شيء.
  • من الأفضل عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية ألا يقوم الزوج بالإمضاء على قيمة القائمة نقدًا، حتى لا يقوم بدفع المال بدلًا من استرداد الزوجة المنقولات.
  • يلزم على من يقوم بكتابة قائمة المنقولات الزوجية أن يذكر أن تلك المنقولات من ضمن متعلقات الزوجة، ولا يحق للزوج التصرف فيها.
  • يجب أن يكون هناك بند في قائمة المنقولات الزوجية يفيد باستحقاق الزوجة لها في حال وفاة الزوج أو طلاقهما.
  • من الضروري أن تكون صيغة كتابة قائمة المنقولات على هيئة أو شكل (أنا أقر) أي تكون إقرار من الزوج.
  • لا يجب التغافل عن كتابة الرقم القومي ومحل الإقامة الخاص بالزوج.
  • يمكن ذكر بند الحراسة، أي أن الزوج يكون بمثابة حارسًا على تلك المنقولات فقط.
  • يلزم وصف القطع بشكل تفصيلي، مع وضع سعر كل قطعة مقابلها.
  • على الزوج أن يقوم بالإمضاء على قائمة المنقولات الزوجية، وكذلك إمضاء الشهود عليها، وكتابة رقمهم القومي.

تعرفي أيضًا على: أنواع المهر في الإسلام

كيفية إثبات قائمة المنقولات الزوجية بشكل قانوني

أثارت قائمة المنقولات الزوجية جدلًا كبيرًا، وأصبحت تريند وحديث الناس، فلم يُعد أمر الزواج سهلًا كما كان يحدث من قبل، والسبب في ذلك غلاء الأسعار، وتعد القائمة من الأعراف التي تساعد في إتمام الزيجة وتقليل نسبة العنوسة، ورفع معدل الزواج.

على الرغم من ذلك قد تُستغل بطريقة خاطئة، لذا فإن القانون كفل طريقتين يمكن بهما أن تثبت الزوجة القائمة بطريقة قانونية لا يمكن لأحد التشكيك فيها حتى لا تواجه مشكلة بطلان قائمة المنقولات الزوجية، وتلك الطرق على النحو التالي:

أولًا: الإثبات الورقي

تعتبر قائمة المنقولات الزوجية واحدة من الأوراق القانونية المُعترف بها، ولكي تتمكن الزوجة من حفظ كافة حقوقها من السلب أو التبديد يجب عليها كتابة كل ما قامت بالمساهمة به بالإنصاف مع الزوج في عِدة أوراق، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن تقوم بكتابتهم بطريقة مفصلة.

من الممكن أن تقوم الزوجة بتسجيل العقد في مكتب التسجيل، حتى يكون ورقًا قانونيًا مُثبتةً بصفة مؤكدة، وبما أن تسليم المنقولات الزوجية للزوج يكون كتابيًا، فإن استرداده يلزم أن يكون كتابيًا أيضًا، أي أنه بعد استلام الزوجة لكافة المتعلقات الواردة في قائمة المنقولات الزوجية.

أن تقوم بكتابة إقرار باستلامهم، أو تتنازل تنازلًا رسميًا عنهم، وفي تلك الحالة لا يحق لها المطالبة بهم مرة أخرى.

ثانيًا: الإثبات من خلال الشهود

هناك ثلاث حالات أساسية يتم فيها إثبات قائمة المنقولات الزوجية من خلال الشهود، ومن أهمها أن تكون محتويات القائمة أقل من 500 جنيه مصري، ولكن هذا لا يعتبر من الأمور الشائعة، حيث إن الأسعار في تلك الآونة مرتفعة جدًا، ومن الصعب شراء جهاز المنزل بهذا المبلغ، أو في حال أن الزوج قام بكتابة قائمة المنقولات الزوجية، وقام بالتوقيع عليها.

بالإضافة إلى أنه في حال وجود إقرار من الزوج مُثبت في محضر الشرطة يفيد باستلام الزوج كافة متعلقات قائمة المنقولات الزوجية، علاوة على ذلك فإنه يتم اللجوء للشهود إن كان هناك مانع مدني يمنع الزوجة من استلام محتويات القائمة، من أبرز هذه الأسباب هو أن الزوجة تقيم في محافظة أخرى، أو وجود الشقة في منزل العائلة التابعة للزوج.

هناك العديد من الثغرات القانونية التي يستند إليها المحامين في إثبات بطلان قائمة المنقولات الزوجية، لذا من الضروري أن تكون الزوجة أكثر حذرًا عند كتابة هذا العقد، بحيث يكون مستوفى لجميع الشروط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.