بحث عن تطور المساهمة الاقتصادية للمرأة في المملكة العربية السعودية

بحث عن تطور المساهمة الاقتصادية للمرأة في المملكة العربية السعودية

تغيرت نظرة المجتمع السعودي للمرأة إلى حد كبير، الأمر الذي جعل النساء السعوديات ينضممن إلى سوق العمل من خلال الوظائف التي أتاحتها المملكة العربية السعودية، أو من خلال المشاريع التجارية.

العناصر

  • مقدمة البحث
  • اهتمام المملكة العربية السعودية بدور المرأة الاقتصادي
  • الوظائف الجديدة للمرأة السعودية
  • نماذج لنساء سعوديات ناجحة
  • خاتمة البحث

تعرفي أيضًا على: بحث عن التعليم المرأة في السعودية

مقدمة بحث عن تطور المساهمة الاقتصادية للمرأة في المملكة العربية السعودية

بعد أن أعطت المملكة العربية السعودية إلى النساء السعوديات المزيد من الصلاحيات وفرص العمل استطعن رفع الحركة الاقتصادية في المملكة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المبادرات التي انطلقت من أجل حث المرأة السعودية على الالتحاق بسوق العمل.

اهتمام المملكة العربية السعودية بدور المرأة الاقتصادي

تسعى المملكة نحو تعزيز دور المرأة الاقتصادي، نظرًا للنجاحات الكبيرة التي حققتها النساء السعوديات في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى أنها عملت على رفع الوعي لدى النساء بأهمية المساهمة الاقتصادية، والجدير بالذكر أنها لم تكتفِ بذلك، حيث إنها سعت أيضًا نحو رفع المؤهلات لدى النساء السعوديات وحثهم على أهمية التعليم الذي يمكنهم فيما بعد من الحصول على فرص عمل مرموقة في جميع المجالات.

بجدر بنا أيضًا ذكر أن المملكة العربية السعودية أتاحت فرص العمل للنساء السعوديات في العديد من القطاعات الهامة، مثل: القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، وأجهزة الدولة، والمصانع والشركات، والمحلات التجارية.

بالرغم من تكثيف جهود المملكة نحو حث المرأة على المساهمة في سوق العمل، نجد أنه في عام 2019 أثبتت مصادر رسمية أن نسبة النساء العاملات في المملكة العربية السعودية لم تتخطى 16.5% من نسبة القوى العاملة، والجدير بالذكر أن هذا النقص يرجع إلى قلة الوعي والأفكار القديمة المترسخة لدى البعض، لذلك زاد حجم التوعية بدور المرأة الاقتصادي في السعودية في الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن هذه النسبة سوف تتزايد مع الوقت.

الوظائف الجديدة للمرأة السعودية

علاوة على الوظائف المتعارف عليها، سعت المملكة إلى توفير العديد من فرص العمل للنساء، الأمر الذي عمل على تنمية الحركة الاقتصادية بشكل كبير، وتتمثل الوظائف الجديدة المتوفرة للنساء السعوديات في الآتي:

  • ضابطة سعودية: من الوظائف المتوقعة للنساء السعوديات، نظرًا لعمل الكثير من النساء في القطاعات العسكرية.
  • قائدة طائرة: من الوظائف المرموقة للنساء السعوديات، كما أن هناك نماذج نجحن في قيادة الطائرات.
  • سائقة سيارة: بعد أن سمحت المملكة العربية السعودية للنساء بالقيادة في عام 2017 توفر العديد من فرص العمل التي تخص القيادة، الأمر الذي عمل على رفع الاقتصاد السعودي بشكل كبير.
  • مدربة قيادة: نظرًا للقوانين الجديدة التي تسمح للنساء السعوديات بقيادة سيارة، أصبح هناك الكثير من النساء يذهبن إلى مدارس تعليم القيادة، ولذلك يلزم أن يتوفر في المدارس مدربات قيادة، الأمر الذي أتاح العديد من فرص العمل للنساء في مدارس القيادة.
  • لاعبة كرة قدم: بعد أن سمحت المملكة للنساء السعوديات بدخول مدرجات الاستاد الرياضي السعودي، أصبح بإمكان النساء تكوين فرق نسائية لعب كرة القدم.

تعرفي أيضًا على: بحث عن عمل المرأة في المجتمع السعودي

نماذج لنساء سعوديات ناجحة

بالرغم من الصعوبات التي كانت تواجه العديد من النساء السعوديات، إلا أن هناك مجموعة كبيرة من نماذج حققت نجاحات باهرة في شتى المجالات، وسوف نذكر بعض من هذه النماذج في الفقرات التالية كما يلي:

1- لبنى عليان

تعد من النماذج النسائية المشهورة والتي حققت نجاحات كبيرة في مجال الاقتصاد والمال والأعمال، بالإضافة إلى أنها صُنفت ضمن أقوى الشخصيات المؤثرة وحصلت على المركز الثاني، كما أنها أول امرأة سعودية تنتخب لتكون عضوًا في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي.

حصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أنها حصلت على شهادة الماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية.

2- ريم أسعد

حصلت على شهادة الماجستير من جامعة نورث يسترن ببوسطن، كما أنها عملت ككاتبة اقتصادية وأكاديمية، ومحللة استثمارية، وتسعى ريم نحو تمكين النساء السعوديات في المجتمع، بالإضافة إلى تحقيق دور الاستقلالية للنساء السعوديات، كذلك عملت على تطوير القوانين العامة في وزارة العدل السعودية.

كذلك قامت بالقضاء على العقبات التي كانت تواجه النساء السعوديات الباحثات عن عمل، الأمر الذي جعل مجلة أرابيان بيزنيس تختارها في عام 2012 ضمن أقوى امرأة عربية.

3- الأميرة بسمة

الأميرة بسمة بنت الملك سعود بن عبد العزيز، درست المرحلة الابتدائية في لبنان، ولكنها أكملت دراستها في الجامعة الأمريكية، بالإضافة إلى أنها تخصصت في دراسة العلوم الاجتماعية، تعمل كرئيس مجلس إدارة شركة البراعم الشهيرة، والجدير بالذكر أنها تمكنت من إنشاء شركة أنسيد حتى تتولى جميع أعمالها.

4- منال الشريف

تعد الناشطة السعودية منال الشريف أول من شن حملات تطالب بحق القيادة للمرأة السعودية، تحت عنوان “أقود سيارتي بنفسي“، حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز في علوم الحاسب، الأمر الذي مكنها فيما بعد للعمل في مجال المعلومات، كما أنها تعد من النساء اللاتي أثرت في الاقتصاد السعودي بشكل كبير.

تعرفي أيضًا على: ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم

خاتمة بحث عن تطور المساهمة الاقتصادية للمرأة في المملكة العربية السعودية

نظرًا للمساهمات العديدة التي شهدتها المملكة العربية السعودية في مجال الاقتصاد على يد النساء السعوديات، أصبحت المملكة تهتم بالدعم الاقتصادي لدى المرأة السعودية، وتوفير العديد من الفرص التي تمكنها من الالتحاق بسوق العمل.

لا يمكن أن يُنكر أحد دور وجهود المرأة السعودية في تنمية الاقتصاد السعودي، من خلال المشاريع الصغيرة، أو وظائف التسويق الإلكتروني، أو الوظائف الحكومية، الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية تلتفت إلى إعطاء المرأة حقها في العمل.

التعليقات مغلقة.