اليوم العالمي للمرأة المهندسة

اليوم العالمي للمرأة المهندسة International Women In Engineering Day يعني بمزيد من الاهتمام بمكانة تلك المرأة، ويحفز على توفير فرص عمل لائقة لهن في هذا المجال، والذي حققت فيه نجاحًا يضاهي ما حققه الرجال، بطلانًا لمقولة “المرأة مكانها المطبخ” ها نحن اليوم نحتفل باليوم العالمي للمرأة المهندسة انتصارًا لدورها في المجتمع، لذا يتطرق موقع إيزيس إلى هذا الموضوع عن كثب.

اليوم العالمي للمرأة المهندسة

هناك العديد من الإنجازات التي تنسب إلى المرأة في تطور المجال الهندسي الذي نعيش فيه اليوم، لذا ليس علينا أن ننكر دور المرأة في هذا التطور، فكان من الواجب أن يكون هناك نوع من الاحتفالات بتلك الإنجازات، الأمر الذي تجلى في اليوم العالمي للمرأة المهندسة، الموافق يوم 23 يونيو.

أطلق هذا التاريخ لأول مرة عام 2014، من قبل جمعية الهندسة النسائية WES، حيث كانت الذكرى السنوية 95 لتأسيس هذه الجمعية، وبعد ذلك انتشر على مستوى العالم لسنوات متتالية إلى أن تم اعتماده بشكل رسمي في عام 2017 من قبل جامعة اليونسكو، وأصبح هو اليوم الرسمي والمميز للمرأة المهندسة، والذي يتيح لها فرصة الاحتفال بإنجازاتها المختلفة، وقد حظي هذا اليوم بالاهتمام والمشاركة المفعمة بالحماس على مستوى العالم.

يعود الأمر في ذلك إلى أن مجال الهندسة يسيطر عليه الرجال بشكل أكبر من النساء، وبالتالي كان دور النساء مهمشًا، فجاء هذا اليوم من أجل تكريم المرأة على الإنجازات العظيمة والصعبة التي تقوم بها من قبل جمعية الهندسة النسائية، والجدير بالذكر أن هذه الجمعية تهدف إلى مساواة المرأة في القطاع الهندسي، وهناك عدة أهداف أخرى للجمعية تتمثل فيما يلي:

  • دعم كيان المرأة المهندسة، وطرح مكافآت لتمييزها.
  • تشجيع النساء للدخول في هذا المجال وممارسته بشكل مباشر.
  • التعامل مع المنظمات المؤثرة التي من شأنها أن تحقق المساواة بين الرجل والمرأة.

يعود الأمر في ذلك إلى أن تشجيع النساء للدخول في مجال الهندسة واحد من أهم الأمور الضرورية التي من شأنها أن تطور من هذا المجال، بالإضافة إلى أنه مهم بنسبة كبيرة للأعمال التجارية المختلفة.

تعرفي أيضًا على: عبارات عن اليوم العالمي للمرأة الأفريقية

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة المهندسة

يعود تاريخ دخول المرأة في مجال الهندسة إلى الحرب العالمية الأولى، فمنذ ذلك الوقت حققت المرأة الكثير من النجاحات التي تضيف إلى مكانتها الكثير، لذا إذا كنت من ضمن المهندسات فعليك انتهاز الفرصة من أجل الاحتفال بهذا اليوم المميز، وذلك من خلال مشاركة الأصدقاء والأقارب فعالياته، كذلك عليك الاستمرار فيما يزيد من تطورك ونموك في هذا المجال.

النساء الأشهر في مجال الهندسة

على غرار عرض أهمية اليوم العالمي للمرأة المهندسة، كان علينا أن نقدم لكم اليوم أشهر النساء اللواتي ساهمن في هذا المجال وحققن فيه الكثير من الإنجازات المختلفة، وذلك كما يلي:

1- Dana Ulery دانا أولري

اليوم العالمي للمرأة المهندسة

واحدة من أشهر المهندسات على مستوى العالم حيث بلغت منصب عالمة الحاسوب الأمريكية، بالإضافة إلى كونها تعمل رائدة في تطبيقات الحوسبة العلمية، بدأت حياتها المهنية خلال عام 1961 بكونها أول مهندسة في مختبر الدفع النفاث في ناسا، ومن ثم شغلت الكثير من المناصب المختلفة والتي من بينها:

  • باحثة في التكنولوجيا.
  • المنصب الإداري في الصناعة والوسط الأكاديمي والحكومي.
  • شغلت منصب كبير العلماء في مديرية العلوم الحاسوبية والإعلام في مختبر أبحاث الجيش في الولايات المتحدة إلى أن تقاعدت في عام 2007.
  • أولى المديرات مركز أبحاث الجيش الأمريكي.
  • شغلت منصب رئيسة مجلس قيادة العتاد المعرفي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • في عام 2022 حصلت على جائزة المعرفة العسكرية لأفضل مبادرة.

تعرفي أيضًا على: اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

2- Karen Spärck Jones كارين سبارك جونز

اليوم العالمي للمرأة المهندسة

هي عضو في الأكاديمية البريطانية، فبدأت مسيرتها المهنية بداية من الخمسينات في وحدة أبحاث اللغة كامبريدج، بالإضافة إلى أنها أصبحت مهندسة في مختبر الحاسوب في كامبريدج وذلك عام 1974 إلى أن تقاعدت، وفي عام 1999 حصلت على منحة كونها أستاذة الحسابات والمعلومات، واستمرت للعمل في مختبر الحاسوب إلى وفاتها.

هي أول من ساهمت في مفهوم تردد المستند المعكوس، بالإضافة إلى استرجاع المعلومات والذي أحدث التطور الكبير في عام 1972، ومازال يستخدم حتى يومنا هذا في محركات البحث كجزء من مخطط الترجيع tf-idf، بالإضافة إلى أن هناك محاضرة سنوية داخل الجمعية الحاسوبية البريطانية يطلق عليها اسمها.

3- Sophie Wilson صوفي ويلسون

اليوم العالمي للمرأة المهندسة

واحدة من أشهر علماء الهندسة على مستوى العالم حيث في عام 1978 صممت أول مرة جهاز Acorn Micro-Computer، وهو الجهاز الأول من ضمن سلسلة عديدة من أجهزة الكمبيوتر المباعة من قبل Acorn Computers Ltd، كما أنها عملت على تحسين لغة البرمجة إلى نسخة محسنة Acorn Proton، وهو عبارة عن حاسوب صغير الحجم من شأنه أن يقبل لغة البرمجة حتى استطاعت التعاقد مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC وذلك من أجل رغبتهم في تطوير مشروعاتهم لتطوير الحاسوب.

كما أنها في عام 1988 قامت بتصميم مجموعة من التعليمات إلى أحد معالجي الحوسبة المخفضة، the Acorn RISC Machine والتي أصبحت فيما بعد من أكثر IP-cores نجاحًا.. وبالإضافة إلى ما سبق ذكره قامت ويلسون بتصميم Acorn Replay، تضمنت ملحقاته نظام التشغيل من أجل الوصول إلى الفيديو بالإضافة إلى تشغيله بدقة وجودة عالية.

توالت المناصب العديدة التي شغلتها ويسلون وأصبحت الآن مديرة أيسي ديزاين في مكتب برودس كوم في كامبريدج المملكة المتحدة.

تعرفي أيضًا على:  10 نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

4- Susan Kare سوزان كير

اليوم العالمي للمرأة المهندسة

تعرف كونها من أشهر مصممي الجرافيك التي عملت على إنشاء العديد من الواجهات المختلفة لشركة أبل خلال فترة الثمانينات، بالإضافة إلى أنها تصنف من ضمن واحدة من أكثر الموظفين الأساسيين لشركة نيكست وعملت بها كمخرجة مبدعة.. فبعد أن غادرت العمل في أبل، عزمت على العمل في شركة نكست.

بعد ذلك أصبحت من أشهر مصممي التخطيط بشكل مستقل وحققت النجاح الكبير وأصبحت تعمل مع عملاء عدة مثل: مايكروسوفت وأي بي إم.

ساهمت المرأة في العديد من المجالات، وعلى رأسها مجال الهندسة سواء في السنوات القديمة أو الحديثة، فتركت أثرها الواضح في التطور على جميع المستويات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.