اليوم الدولي للمرأة الريفية.. ركيزة أساسية في بناء المجتمع

المرأة التي تستيقظ في الصباح من أجل العيش، وحصاد المزروعات، من لها دورًا هام في بناء المُجتمع وتيسير المعيشة على الجميع، برغم ما تواجهه من تحديات إلا أنها ما زالت تسعى وتُقدم الكثير من الإنجازات.. المرأة الريفية التي لا تعرف الضعف أو الهوان، كان لا بُد الاحتفاء بها، وفي إيزيس سنوافيكُم عن اليوم العالمي للاحتفال وتقدير المرأة الريفية.

اليوم الدولي للمرأة الريفية

يعتمد على المرأة الريفية في الكثير من الأدوار الفعالة في الحياة، حيث إنها أم وزوجة وفي الخارج تستطيع أن تعمل بجانب زوجها جنبًا إلى جنب، وقد ثبت من خلال العديد من الاحصائيات المختلفة أن النساء الريفيات يشكلن أكثر من ربع سكان العالم، لذا في بعض الأحيان قد تفوق الرجل في القدرة الإنتاجية، وأصبح يعتمد عليها في غالبية المواد الطبيعية من حيث الزراعة وتربية الحيوان وغيرها من العناصر الأخرى.

لذا قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاحتفال باليوم العالمي الدولي للمرأة الريفية في يوم 15 من أكتوبر من كل عام، وذلك يعد اعتراف واضح وصريح بدور المرأة الريفية في التحسن من مستوى المعيشة بالإضافة إلى توفير سبل للرفاهية في العديد من المجتمعات الريفية.

تعرفي أيضًا على: المرأة الريفية.. صمود أمام التحديات

المجلس القومي للمرأة والمرأة الريفية

الجدير بالذكر أن المجلس القومي للمرأة يضم لجنة يطلق عليها “اللجنة الريفية” والتي من شأنها أن تهتم بكل ما يتعلق بالمرأة الريفية وكيفية تمكينها في عملها، بالإضافة إلى ذلك قام المجلس بتدريب مجموعة من الرائدات الريفيات وذلك من أجل جعلهم أذرع للمجلس القومي للمرأة في العديد من محافظات مصر.

كما اهتم المجلس بتدريب الريفيات على طريقة حصاد المحصول من الأرض، بالإضافة إلى كيفية التخلص من الشوائب والحفاظ على الثمار في أحسن حال من أجل استخدامها أو تصديرها، وجاء ذلك من ضمن الاستراتيجية التي وضعت في المجلس تحت عنوان ” الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030″ والتي تتمثل في وضع عدة برامج من أجل إعداد المرأة للتحسن من الإنتاج الزراعي بالإضافة إلى فتح العديد من المجالات أمامها.

يعزز ذلك من دور المرأة في القطاع الزراعي، ناهيك على أن اللجنة توصي بإقامة العديد من المشروعات التي تسهل من الإنتاج الزراعي ويتيح الفرصة لتوسع دور المرأة فيه.

تعرفي أيضًا على: اليوم العالمي الدولي للحد من العنف ضد المرأة.. مناقشة للتوعية عن الاضطهادات ضدها

مشروع قرية واحدة

قام مجلس القومي للمرأة بتنفيذ مشروع قرية واحدة والذي استطاع أن يقوم بتطوير أربعة مشروعات على مستوى المناطق الريفية المختلفة، بالإضافة إلى أن المجلس عمل على إطلاق مشروع الإقراض والادخار، وهو الذي طور من دور المرأة الريفية في المجتمعات الفقيرة، وذلك لأن المشروعات التي قد تم تنفيذها بلغت حوالي 4000 مشروع، بقيمة مالية وصلت إلى 8 مليون جنيه.

تعرفي أيضًا على: عبارات عن اليوم العالمي للمرأة الأفريقية

كيفية الاحتفال بيوم المرأة الريفية

في إطار التعزيز من الأعمال الزراعية في مصر، قام مشروع الغذاء المصري بإعداد احتفالية في الأقصر، تضم الكثير من ممثلي الجمعيات التي قد تم مشاركتها في تطوير الإنتاج الزراعي للمرأة الريفية، بالإضافة إلى الكثير من المزارعين الصغار، وعلى غرار ذلك تم إطلاق مبادرة “واعية”.

تسعى هذه المبادرة إلى دعم كافة النساء الريفيات المتميزات في مصر، بالإضافة إلى دعم الأسر الريفية في كافة المحافظات المختلفة، وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين المرأة المصرية من مهاراتها الخاصة، بالإضافة إلى التحسن من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لها، ناهيك على أنها تشجع الفتيات من أجل الدخول في المجال الزراعي وذلك من خلال طرح أفكار عديدة إلى مشروعات تساعد على بناء القيادة النسائية المتميزة.

من ضمن هذه الاحتفالية، فحرصت المبادرة على تكريم الكثير من النماذج النسائية التي ساهمت بالمجهود الكبير في تطوير النظام الزراعي في مصر، بالإضافة إلى تنمية القرى والريف.

تساهم المرأة الريفية في تعزيز وتنمية القطاع الزراعي وذلك من خلال دورها المؤثر، ومن أجل الاعتراف بهذه المساهمات قد تم إطلاق يوم المرأة الريفية اعترافًا بدور المرأة في التحسن من المجتمع,

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا