المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر

المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر تتعلق بطبيعة الوظيفة من الناحية الاجتماعية والنفسية، حيث تسعى دولة قطر إلى توفير الخدمات والمزايا للمواطنين القطريين والمقيمين من الدول الأخرى، ونظرًا لأن هناك بعض المهن التي تتسبب في الضغوطات النفسية على العمال، فقد أتاحت الحكومة القطرية إمكانية استقدام الزوجة والأبناء، ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على طبيعة المهن التي تسمح بقدوم الزوجة للعاملين في قطر.

المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر

يلجأ العديد من الأفراد إلى مغادرة أرض الوطن للسعي إلى الرزق والحصول على فرص جديدة للعمل تتناسب مع طبيعة المؤهلات والخبرات الفنية في المجالات العملية، ونظرًا لأن دولة قطر تتيح العديد من الوظائف الشاغرة فيذهب إليها عددًا كبيرًا من جميع أنحاء الوطن العربي، وفي ظل المجهود المبذول في تأدية العمل فيرغب البعض من المقيمين باستقدام الزوجة.

إلا أن الاستقدام يتعلق بنوع الوظيفة أو المهنة التي يقوم بها العامل، لذا سنقدم لكم المهن الوظيفية التي تستقبل زوجات المقيمين، والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: المهن التخصصية

في بادئ الحديث حول المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر، نذكر أن المهن التخصصية تتيح هذا الإجراء، حيث تعتمد تلك المهن على القدرات الفكرية والثقافية التي حصل عليها الموظف في مسيرته التعليمية، وسنقدم لكم بعض من هذه المهن على سبيل المثال لا الحصر، وهي كما يلي:

1- مهن المحاسبة

تعتمد تلك المهنة على المعاملات التجارية والحسابات البنكية والضرائب والجمارك وغيرها من الأعمال الحسابية التي تتعلق بالمحاسبة، لذا فإن تلك المهنة من المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر.

تعرفي أيضًا على: وظائف خالية في قطر للسيدات

2- المهن الطبية

تسمح الحكومة القطرية باستقدام زوجات المقيمين للوظائف الطبية، التي تتمثل في هيئة الأطباء والتمريض، وهو الأمر الذي يخفف من عبء الموظف الذي يعمل بتلك المهنة، فضلًا عن تحقيق الاستقرار والتخفيف من التوتر النفسي، ومن ثم يتمكن الموظف من تقديم أفضل ما لديه.

3- المهن التعليمية

هي المهن التي تتعلق بالمعلمين ومن ذويهم من التخصصات الدراسية الذين يعملون في الجامعات والمدارس والمعاهد والهيئات التعليمية، حيث توفر الحكومة القطرية إمكانية استقدام زوجات المقيمين العاملين بالمهن التعليمية وأفراد الأسرة، وهو ما يحقق لهم الاستقرار النفسي والتخفيف من عبء العمل.

4- المهن الهندسية

هناك العديد من المهن الهندسية المتوافرة بدولة قطر، والتي يعمل بها عددًا غير قليل من المقيمين الذين لا يحملون الجنسية القطرية، لذا فقد وفرت لهم الدولة إمكانية استقدام الزوجة والأبناء أو أفراد العائلة، حتى يتمكن الموظف من تقديم أفضل ما لديه أثناء العمل، فيعد الأمر بمثابة دافع له نحو التطور في المجالات الهندسية.

ثانيًا: المهن الفنية

تتعلق المهن الفنية بالتخصصات التي لا تتطلب مؤهلات في بعض الأحيان، إنما تعتمد بشكل كبير على الابتكار الذهني والإبداع الفني، وهي أمور تنتج عن الطبيعة الفكرية للموظف.

لذا فإن تلك المهن تتطلب استقرار نفسي والبعد عن التوتر العصبي، وهو ما توفره الحكومة القطرية من خلال إمكانية استقدام أبناء المقيمين وزوجاتهم وأفراد عائلتهم.

من المنطلق السابق فسوف نقدم لكم المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر التي تتعلق بالوظائف الفنية، وهي كما يلي:

1- مهن النحت

تتطلب مهنة النحت الاستقرار والهدوء النفسي والبعد عن الاضطرابات العصبية التي تعرقل سير العمل للموظف الذي يقدم أعمال النحت والرسوم، الأمر الذي عزمت عليه الحكومة القطرية بشأن الموافقة على استقدام زوجات المقيمين بتلك المهنة، فضلًا عن إمكانية وفود الأبناء وأفراد العائلة.

2- مهن التصوير الفوتوغرافي

يعد التصوير الفوتوغرافي في وقتنا الحالي أحد أهم الوظائف التي تحتل المراتب الأولى في ساحات العمل، نظرًا لأنها تحقق مبالغ طائلة من الأرباح، حيث يعتمد هذا النوع من المهن على الهدوء النفسي والاستقرار الداخلي حتى يتمكن العامل من تقديم أفضل ما لديه.

الأمر الذي يتحصل عليه عن طريق وجود أبنائه وأفراد أسرته وزوجته، وهو ما أقدمت عليه الحكومة القطرية، فقد أتاحت للعاملين بمجال التصوير الفوتوغرافي إمكانية استقدام الزوجات.

3- مهن الإخراج السينمائي والتمثيل

تتطلب المهن التمثيلية والإخراج جهد كبير حتى يتمكن فريق العمل من تقديم فكرة جديدة ومبدعة وليست منتشرة، لذا فإن الأمر يتطلب مجهود ذهني واستقرار نفسي وتجنب الضغط العصبي والتوتر.

لذلك فقد أقرت دولة قطر أن مهن الإخراج والتمثيل من المهن المسموح لها باستقدام الزوجة في قطر، لتوفير كافة سبل الهدوء النفسي لدى الموظف.

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام الزوجة في قطر

شروط استقدام الزوجة إلى قطر

بعد أن تعرفنا معًا على أهم المهن الفنية والتخصصية التي تتيح إمكانية استقدام الزوجات إلى دولة قطر، جدير بالذكر أن نتعرف على الشروط اللازمة حتى يتمكن الموظف المقيم من استقدام زوجته، فقد أقرت الوزارة الداخلية القطرية عدة متطلبات وهي كما يلي:

  • أن يتوافر لدى الزوج هوية إقامة سارية المدة.
  • يتم تقديم مستند الزواج الرسمي موثق من قبل المؤسسة الحكومية.
  • أن يمتلك الزوج مسكن خاص به لا يشاركه أحدًا به.
  • تقديم كافة الأوراق اللازمة.. الأصول والنسخ.
  • إحضار عقد العمل الخاص بالزوج على أن يكون مصدق من قِبل الجهة التي يعمل بها.
  • يتم تقديم طلب استقدام الزوجة باللغة العربية.
  • تقديم كشف حساب بنكي للتعاملات الخاصة بالزوج في آخر ستة أشهر.
  • ألا يقل الأجر الشهري للزوج عن عشرة آلاف ريال قطري، وسبعة آلاف إن كان هناك مسكنًا موفرًا له من قطاع العمل.
  • لابد أن تكون مهنة الزوج المقيم من المهن غير العمالية وهي المهن التي تسمح باستقدام الزوجة (قد سبق الإشارة إليها).

الشروط المطلوبة لاستقدام الزوجة إلى قطر بصورة دائمة

تطرقنا في الحديث السابق إلى شروط استقدام الزوجة بشكل مؤقت أو كزيارة عائلية، أما بصدد الشروط المطلوبة لإتمام إجراءات الاستقدام بشكل دائم فهو أمر يثير اهتمام العديد من المقيمين داخل الدولة، وهو ما سنقدمه لكم فيما يلي:

  • لابد أن يكون الأجر الشهري للموظف يتجاوز 10 آلاف ريال قطري.
  • اجتياز الزوجة للفحص الطبي بنجاح، وتقديم ما يثبت ذلك.
  • تقديم مستند مصدق إلى قطاع العمل بأن الزوج سيتكفل بإقامة زوجته.

تعرفي أيضًا على: عدد النساء في قطر

كيفية استقدام الزوجة في قطر

وفرت وزارة الداخلية القطرية بعض المزايا الإلكترونية التي تتيح للمقيمين استقدام الزوجات إلكترونيًا، وهو ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  1. تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية القطرية من هنا.
  2. الضغط على نافذة سمات تأشيرات الدخول.
  3. اختر منها طلب جديد.
  4. تعبئة كافة البيانات التي ستظهر لك على الشاشة.
  5. تدوين البريد الإلكتروني الخاص بالمقيم حتى يتم إرسال طلب الموافقة على الاستقدام من خلاله.
  6. إرفاق جميع الأوراق اللازمة.
  7. التأكد من كافة البيانات التي تم تقديمها في الطلب ثم الضغط على إرسال.

على أن المدة الزمنية المستغرقة لإرسال طلب الموافقة على استقدام الزوجة تتراوح بين شهر إلى شهرين، وفي خلال تلك المدة يتم إرسال رسالة نصية عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمقيم يفيد بالقبول أو الرفض.

تسعى دولة قطر جاهدةً إلى توفير جميع وسائل الخدمات العامة التي تيسر العديد من المعاملات الإجرائية والتنفيذية، حتى يتمكن المواطنين والمقيمين من تحقيق أفضل ما لديهم من التقنيات الفنية والإبداع في الإنتاج.

التعليقات مغلقة.