تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل

تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل كانت من التجارب التي نصحت بها من حولي من السيدات الحوامل نظرًا لما شهدته من نتائج إيجابية، كانت من أفضل النتائج التي حصلت عليها في فترة الحمل، وما أدهشني بها اعتمادي على مواد طبيعية، لذا قررت من خلال موقع إيزيس أن أنقل لكم وللحالات التي تشبهني تجاربنا الفعالة لفتح الرحم بالماء الساخن.

تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل

أولًا وقبل أن أنقل لكم تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل أود التوضيح أن مُصطلح الماء الساخن من المُصطلحات الخاطئة التي قد استعنَّا بها نحن السيدات الحوامل، ومن أجل أن يكون حديثنا ذات مصداقية أود التوضيح أن الماء يجب أن يكون دافئًا بالمقدار الذي تتحمل المرأة الجلوس به.

سأحدثكم عن تجربتي منذ أن عانيت في البداية من خوف وقلق بسبب احتمالية إجراء الولادة القيصرية، وبحلول الشهر الثامن حدثت الطبيب عن عدم شعوري بأية انقباضات حتى وإن كانت بسيطة على الإطلاق، ولم أشهد بشارة تساعدني على توقع أنني سوف ألد ولادة طبيعية.

لكن الطبيب لم يتركني لمخاوفي، وساعدني على تخطي تلك المخاوف من خلال تقديم بعض النصائح التي تساعدني على فتح الرحم استعدادًا للولادة الطبيعية في الشهر التاسع.

فقال لي إنه ومن الطبيعي بداية من الشهر التاسع أبدأ بشعور الثقل في المثانة، وهذا يعني أن الجنين ينقلب إلى الأسفل تأهبًا للولادة، ومن أجل أن يتم فتح الرحم ولا أحتاج إلى الولادة القيصرية يجب تحفيز الرحم على ذلك، وقال لي إن الجلوس في الماء الدافئ يساعد كثيرًا على تحقيق ذلك الأمر.

بالفعل بدأت في القيام بما نصحني به، ويوميًا كنت أجلس ما يقارب 10 دقائق في وعاء كبير به ماء دافئ بالدرجة التي يتحملها الجسم، جلسة طبيعية لا ضرر بها للجنين فقط من أجل الاستفادة من درجة حرارة الماء في فتح الرحم.

في الأسبوع الاخير من الشهر التاسع بدأت أشعر بالطلق، والذي حدث من بعده الولادة الطبيعية، ومهما تحدثت لكم عن لألم الولادة الطبيعية فإنه لا يتشابه على الإطلاق مع القيصرية، فقد حملت مرة اخرى بعد ذلك ولكن كانت الولادة قيصرية لظروف حتمها عليَّ الجنين.

تعرفي أيضًا على: هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل

جلسة القرفصاء في الماء تسرع الطلق

أنا من بين الحالات التي استعانت بالماء الدافئ في فتح الرحم، فقد كانت الولادة الطبيعية لي من الأمور الصعبة بل المُستحيلة، وأنا أخاف كثيرًا من التخدير الكلي وما ينتج عنه بعد ذلك من الشعور بألم عند الإفاقة، وتأثير سلبي، لذا كانت نصيحة من حولي لي بالجلوس في ماء دافئ هي الحل الأنسب لي.

لكن الجدير بالذكر أنني لم آخذ تلك النصيحة وأقوم بها من تلقاء نفسي، وإنما كانت استشارة الطبيب هي الشيء الأساسي الذي يقودني نحو التنفيذ، تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل بدأت بسؤال الطبيب عما إذا كان هذا الأمر جيد ويُمكن فعله أم أنه سوف يحدث ضررًا بالجنين.

أما عن شكل الجلوس فقد سألته عما قد تم نصحي به وهو جلسة القرفصاء، وقال لي إنه من الأفضل الجلوس قرفصاء في الماء بدلًا من الجلوس العادي، ولكن في حال الشعور بألم يجب الاستعانة بالجلوس الطبيعي على الفور، ومع تكرار الأمر بداية من الأيام الاخيرة في الشهر الثامن.

حل الشهر التاسع وفي الأسبوع الأخير منه كان موعد ولادتي، وبالفعل كانت ولادة يسيرة، فقد تم توسيع الرحم والتسريع من ولادتي، حيث كان يتوقع الطبيب أن ولادتي سوف تتم في وقت متأخر عن ذلك إذا كنت أريدها طبيعية، ولكن حمدًا لله رزقني الله بمالك بسلام دون أن أرى به مكروهًا.

تعرفي أيضًا على: هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب

معلومة: الماء والمشروبات الساخنة يوسعان الرحم

أهلًا وسهلًا بكم يا من تبحثون عن فعالية الماء الساخن في فتح الرحم، جئت لكم بنصيحتي التي قد يختلف عليها البعض، والتي على الرغم من الاختلاف المتداول عنها إلا أن هُناك الكثير من الأطباء الذين ينصحون بها، فنصيحتي تتمركز في إطار السوائل الساخنة.

سواءً كانت مُتمثلة في الماء الساخن، أو مُتمثلة في المشروب، عليكم العلم أن درجة الحرارة الدافئة لها دور فعال وقوي في بسط العضلات، وهذا مايجعل النصائح في فترة الحمل تدور حولها بالنسبة الاكبر.

فعندما سألت الطبيب عن نوع الولادة الأفضل لي، قال لي إن وزن الجنين كبير، وقد تعدى الـ 2 كيلو، وهذا ما يجعل الشك في الولادة القيصرية يفوق الطبيعية، وبناءً على ذلك قررت أن أستعين ببعض النصائح التي طلبتها منه من أجل التخلص من تلك المُشكلة، ومحاولة جعل ولادتي طبيعية قدر الإمكان.

هُنا تبدأ تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل، حيث قال لي الطبيب إن أفضل الحلول التي يُمكن اللجوء إليها في حالتك بشكل طبيعي دون التدخل الدوائي هو الماء الساخن بكافة أشكاله، إذًا وما تلك الأشكال التي تتحدث عنها؟ قال لي إنه في حال الجلوس به يحدث توسع للرحم.

في حال تناوله يحدث استرخاء للعضلات ومن بينها عضلة الرحم، وبالتالي يُتيح الفرصة للجنين بالخروج، فالرحم يتمدد حسب حاجته، أما عن الأعشاب فلم يُحدد الطبيب، فجميعها أقاويل لا فائدة منها، وأهم الأشياء التي يتم الاعتماد عليها في تلك الحالة هي دخول الماء الساخن في الجسد، ومحاوطته للرحم من كافة الجهات لتمديده.

بالفعل بدأت في شرب المرمية، ولكن لم أكثر منها، ما هو إلا كوب واحد فقط أتناوله في اليوم يساعدني على توسيع الرحم، أما عن الماء الساخن كنت أجلس به مرة في اليوم، والمرة الثانية أغسل جسدي به يوميًا قبل النوم، هُنا علمت بأهمية الماء الساخن لتوسيع الرحم، وإدراكي لتلك الأهمية هو ما شجعني على عرض تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل لكي تستفيدوا منها جميعًا.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة

نصائح لفتح الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية

نعلم أن هُناك الكثير من السيدات اللواتي يعانين من تلك المشكلة، والخوف من الولادة القيصرية هو حليفهم الأول للتوجه نحو الطبيب لمعرفة كافة النصائح التي تساعدهم على تجنبها، ومن خلال ما يلي وبعد التعرف على إحدى الطرق الطبيعية التي تم عرضها على لسان الحالات التي عرضت تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل سوف نُقدم لكم بعض النصائح الأخرى الطبيعية، ومنها:

  • المشي بحركة بطيئة لا تُشعرك بالإجهاد وفي الوقت نفسه يكون مسافة طويلة قدر الإمكان، به يتم تقوية عضلات الحوض والساقين، مع مراعاة عدم تخطي 30 دقيقة مشي مستمر في الأشهر الأخيرة.
  • تدليك منطقة أسفل الظهر في الشهور الأخيرة من الحمل بالزيت الدافئ، وهُناك الكثير من أنواع الزيوت المُفيدة في ذلك منها وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، حيث يعمل على ارتخاء العضلات.
  • ممارسة العلاقة الحميمة، حيث تعمل على توسيع الرحم والتعجيل من موعد الولادة.
  • ممارسة تمارين التنفس العميق واليوغا، ولكن يجب أن تكون طريقة التنفس صحيحة لكي يتم تحفيز توسيع الرحم، من خلال إمداد الجسم بالأكسجين الكافي، وهذا أيضًا يساهم في التخفيف من الألم.
  • تدليك حلمة الثدي باستخدام كريم بانثينول حيث يعمل ذلك على تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي من شأنه المساهمة في تحفيز حدوث الانقباض في الرحم.
  • الاستحمام في كل مرة بالماء الدافئ فقط لمساعدة الجسم على الاسترخاء وحدوث إرخاء للعضلات.
  • الجلوس قرفصاء دون الحاجة إلى وجود الماء الدافئ، ففي تلك الوضعية تحفيز للرحم بتوسيع عنقه.
  • إفراغ البول من المثانة بشكل مستمر من أجل أن يتم التخلص من مشكلة عدم انقباض الرحم، فإن انحباس البول يؤدي إلى مواجهة تلك المشكلة.

يوجد الكثير من الطرق التي يتم من خلالها تفادي حدوث الولادة القيصرية، إلا إذا كانت الحالة تستلزم ذلك، ومن هذه الطرق توسيع الرحم باستخدام الماء الدافيء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.