الفرق بين حقوق المرأة والنسوية

الفرق بين حقوق المرأة والنسوية غير مفهوم لذلك الجيل من الفتيات، وهو ما يجعل هناك الكثير من التخبطات في حياتهنّ اليومية وعلاقتهنّ مع الناس والخاصة، حيث تتضارب المفاهيم الخاصة بهنّ مع الرجال، ويظننّ أن ذلك حقهنّ ولكن عبر موقع إيزيس نتناول الفرق بين حقوق المرأة والنسوية لتتمكني من اتباع الطريق الصحيح.

الفرق بين حقوق المرأة والنسوية

على مر العصور كانت النساء تبحث عن العدل وأن تأخذ حقوقها، حتى قامت العديد من الثورات النسائية في مختلف بلدان العالم التي تناشد بحقوق المرأة وتطلب التوقف عن اضطهادها، حتى زال التهميش الذي كان لها مع مرور السنوات.

إلى أن تصبح المرأة الآن ذات قيمة وقوة وهامة في المجتمع، فأصبح لها دور في مجلس الشعب أو المشاركة في الانتخابات، ناهينا أن قيمتها في أعين الناس أصبحت أفضل بكثير عن كره إنجاب الفتيات في السابق ـ بينما لا يزال فئة قليلة على نفس الجهل-

ما أرغب في توضيحه هنا أن المرأة الآن قد أخذت حقوق كثيرة كانت مسلوبة منها في السابق نتيجة للتحدث والاعتراض عما يحدث تجاهها من الحركات النسائية التي تطالب بالحقوق.

لكن مع مرور الزمن وبوقتنا الحالي قد ظهرت ولا زالت تظهر العديد من الأفكار التي تخلط ما بين الحرية الخاطئة ـ النسوية ـ وحقوق المرأة، فأصبحت الفتيات تنادين بتلك الأفكار الخاصة بالحركة النسوية دون وعي أو إدراك، وفيما يلي نوضح لكِ الفرق بين حقوق المرأة والنسوية.

1- حقوق المرأة

حقوق المرأة هي كل ما يعطي للمرأة في كل بلاد العالم نفس الصلاحيات والتقدير، أي أن تأخذ المرأة حقها في العمل أو الاشتراك في الندوات والانتخابات، أو أن تحصل على الدعم من القانون بخصوص حقوقها أو مستحقاتها الشرعية من الزوج.

كذلك فإن حركات التصدي للعنف تجاه المرأة من حقوقها ولا شك في هذا، وأن يتم تمكينها اجتماعيًا أو اقتصاديًا لهو أمر من حقها، وأي من متطلبات الحياة تلك من أمان وشعور بالاستقلال لهو حق من حقوق المرأة، وذلك ما يختلف تمامًا عن النسوية.

تعرفي أيضًا على: هل النسوية حركة متطرفة

2- معنى النسوية

النسوية من ضمن الحركات التي دخلت على العالم العربي من أفكار العالم الغربي، وهو ما يكون أول موضع لفهم أن هناك بعض المعتقدات التي سوف تكون خاطئة ولا يجب أن يتم المناداة بها.

فإن الحركة النسوية تهدف أن يتم المساواة بالشكل التام ما بين الرجل والمرأة في كل الحقوق الاجتماعية، الدينية، المالية وغيرها، وذلك ما نتج عنه بعض الأخطاء من الفتيات المراهقات.

فقد أصبح المناداة بحرية خلع الحجاب أو المجاهرة بالمعصية من الأمور التي يتم التصفيق لها بدلًا من النصح من أجلها أو الحياء من الكلام فيها، أو أن يتم المناداة بمسامحة من يخالف الطبيعة والشرع بألا يتم التزاوج من نفس الجنس.

الحرية إلى درجة العري أو الفسق أمام العلن وانتشار شعارات “الله هو من سيحاسب” أو “أنت حر ما لم تضر” حينما يتم سماع نصيحة من أحدهم، كل تلك وغيرها من المعتقدات الخاطئة للحركات النسوية، والتي إن تم التمعن فيها سنجد أنها مخالفة للشرع والأخلاقيات وهما الشيء الوحيد الذي يعصم المرء من الوقوع في الخطأ.

تعرفي أيضًا على: ما هي النسوية الراديكالية

تاريخ الحركات النسوية

المعنى الحقيقي للحركات النسوية هو ما ظهر من سنوات كثيرة مضت، وهو ما كان واضحًا وينبغي الإلمام به لكي يتم معرفة الفرق بين حقوق المرأة والنسوية، فالأمر كان مشابهًا تمامًا لحقوق المرأة في التعلم، الاستقلال، التنزه وغيرها من الأمور.

فقد كانت كل الأفكار تندرج ضمن الحقوق بالفعل كأن يتم التوقف عن الاستغلال الجنسي للمرأة، أو العمل دون راتب والزواج المبكر وغيرها دون أن يتم خلط المفاهيم الخاطئة الدارجة تلك الأيام، وبالفعل قد حققت النسوية في المملكة العربية السعودية النجاح.

ففي عام 2015 قد تم الموافقة على أن تشارك المرأة في الانتخابات ويكون لها رأي فيما يحدث بالبلد، وأدلت السيدات السعوديات بأصواتهنّ في الانتخابات، وقد أصبح العنف ضد المرأة نادر في المجتمع نتاجًا عن القوانين التي سنّت من أجل جلب حقوقهنّ.

قد كانت أول من نادت بالحقوق النسوية هي كريستين دي بيزان، والتي نشرت بالفعل كتابًا عن الكتب الخاصة بالمشاكل الخاصة بالرجال والنساء، وطريقة التعامل معهنّ، وقد لقيت إقبالًا كبيرًا من النساء في المجتمع.

تعرفي أيضًا على: خطابات نسوية

النسوية والنزاعات العنصرية

بالحديث عن الفرق بين حقوق المرأة والنسوية فمن الهام التنويه أن الدفاع عن حقوق المرأة لا بد أن يكون في الإطار الطبيعي والحق، ضمنًا للحقوق المشروعة والآليات المتواجدة في المجتمع، وألا يكون هناك أي تعديات على الرجل أو أن يتم مخالفة المعتقدات الدينية والمشروعة.

فإن هناك فئة كبيرة من الفتيات يعتبرن ضحية لتلك الأفكار النسوية الخاطئة، ويواجهن مشاكل كبيرة في حياتهنّ الشخصية والاجتماعية نتاجًا لذلك، وهو ما يجعل من اللازم الفهم ما بين حقوق المرأة والنسوية، لكيلا تقعي في ذلك الأمر.

حقوق المرأة هي كل ما لها من حرية في التعبير عن الرأي، الاشتراك في وظائف ومناسبات المجتمع، أو الاعتراض على كل ما ينتهك خصوصيتها أو يعارض رغباتها، ولكن النسوية تطالب بالمساواة بالشكل التام ما بين الرجل والمرأة في كل شيء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.