الفرق بين الوشم والتاتو

ما هو الفرق بين الوشم والتاتو؟ وما أسباب تحريم الوشم؟ بطبيعة الحال جميعنا ينجذب نحو الأشياء المختلفة والتي تضفي علينا من الجمال ما يزيد عن الطبيعي، وصُنف كلًا من الوشم والتاتو ضمن الأشياء التي تضفي الجمال على الجسد لذا ينجذب نحوه الكثير، ولكن ما الفرق بين الوشم والتاتو؟ وما سبب تحريم الوشم؟ هذا ما سنُجيب عنه من خلال موقع إيزيس.

الاختلاف بين الوشم والتاتو

أصبح التاتو الموضة التي يُعاصرها الناس في وقتنا الحالي، وذلك لِما يشتهر به الوشم من كونه أحد الأشياء المحرمة، وهذا يُعد الاختلاف الأشهر بينهم، أما عن الاختلاف في طريقة عمل كلًا منهم سوف نوضحه فيما يلي:

الوشم التاتو
هو شكل لا يُمحى يتم صنعُه على الجلد من خلال صبغُه بإدخال إبرة في اللحم تقوم بصنع أشكال حسب رغبة العميل. رسمة تجميلية تُصنع على الجسم أو الوجه حسب الرغبة باستخدام أدوات خفيفة مُختلفة عن أدوات الوشم، ومؤقتة يمكن إزالتها.

على الرغم من كون التاتو من الأشياء التقليدية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يميلون إلى رسمُه، فما هو إلا اختلاف أذواق لا غير ذلك.

تعرفي أيضًا على:  هل المايكروبليدنج للحواجب حرام

هل التاتو المؤقت حرام؟

تتساءل العديد من السيدات عن حرمانية التاتو المؤقت لحسم الأمر كما يشتهر الوشم الدائم، وذلك لأن البعض منهن يميل إليه كثيرًا، ومن أجل الابتعاد عما حرمه الله قررت دار الإفتاء حسم الأمر بالإعلان عن إجابة السؤال على موقعها الرسمي بعد عقد مقارنة بسيطة بين التاتو والوشم من جانب الحرمانية والذي يوضح الفرق بينهم، وكانت كما يلي:

الوشم التاتو
حرام. حلال.

يوجد لتلك المقارنة العديد من الأسباب الخاصة بكل جانب منهم على حدِة ولمعرفتها عليكم متابعة ما يلي.

ما سبب تحليل التاتو المؤقت؟

لا يقتصر الحديث عن التاتو المؤقت على الإجابة عن الفرق بين الوشم والتاتو، ففي كل تبرير تم توضيحه بكل جانب من تلك الجوانب توضيح للفرق بينهم، في أسباب تحليل التاتو المؤقت ووفقًا لِما وُرد عن دار الإفتاء يظهر ما يلي:

  • استخدامُه للزينة فقط.
  • يمكن إزالته.
  • يختفي بعد فترة قصيرة من صنعُه.
  • لم يخرج من الجسم دم نتيجة عمله.
  • يشبه الحناء وهي غير مُحرمة.
  • طبيعة عمله مُباحة شرعًا لا ضرر بها.

حرص المفتيين بدار الإفتاء على توضيح التبرير الذي قامت بناءً عليه إجابتهم عن كون التاتو المؤقت حلال، وهو الحديث النبوي الشريف: “لا يدخلُ الجنةَ مَنْ كان في قلبِهِ مِثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ، قِيلَ: إنَّ الرجُلَ يُحبُّ أنْ يكونَ ثوبُهُ حسنًا، ونعلُهُ حسنةً، قال: إنَّ اللهَ جميلٌ يُحبُّ الجمالَ، الكِبرُ بطَرُ الحقِّ، وغمْطُ الناسِ“.

موضحين أن الله ـعزَّ وجلَّ ـ أباح الزينة والتزين نسبةً لقوله تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [سورة الأعراف، الآية 32].

الإباحة هنا تمتثل جميع الأشياء ما عدا الأمور التي حرمها الله، مثل تشبُه الرجال بالنساء والعكس، أو ارتداء الرجال الحلي وما شابه من تلك الأمور التي لا خلاف عليها.

بجانب الاستشهاد بطريقة عمل التاتو المؤقت والتي لا ينزف بناءُ على أساسها دماء من الجسد، أي أن الرسمة لا تختلط بدم الإنسان، والتي يستخدم بها الطباعة الزائلة باستخدام الماء أو الاختضاب بالحناء وهي أشبه بالطباعة حيث تُصبغ الطبقة الخارجية من الجسم فقط وكذلك تزول بعد فترة من الوقت.

ما سبب تحريم الوشم الدائم؟

ما زلنا نستكمل الإجابة عما الفرق بين الوشم والتاتو؟ موضحين أبرز الاختلافات بينهم، وبناءً على كون الحلال والحرام هو أبرز اختلاف بينهم تعمدنا توضيح كلًا منهم على حدِة لحسم الأمور في تلك المجادلة التي يُفتح لها أبوبًا يوميًا بين أشخاص مختلفين.

أجاب أحد ممثلي دار الإفتاء عن سبب تحريم الوشم قائلًا على صفحته الرسمية بأحد مواقع التواصل الاجتماعي أن الوشم حرام نسبة إلى طبيعة عملُه.

حيث يتم عمله من خلال إبرة يتم غرسها في الجلد من أجل صنع فجوة يتسرب من خلالها المادة الصبغية لصنع الشكل المطلوب، وله عدة أماكن يمكن عمله بها إما الكف أو الظهر أو المعصم أو الكاحل وغيرها من الأماكن، لكن مهما اختلف المكان يظل من الأمور المُحرمة فلا اختلاف بين هذا وذاك.

استشهد المفتي بالحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ قالَ: فَبَلَغَ ذلكَ امْرَأَةً مِن بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا: أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ القُرْآنَ، فأتَتْهُ فَقالَتْ: ما حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أنَّكَ لَعَنْتَ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ“.

موضحًا أسباب هامة تجعل سبب التحريم أكثر بروزًا أمام الجميع، ومنها ما يلي:

  • موضع الوشم يحدث به نجاسة نتيجة اختلاط الدم وبقائه في الصبغ.
  • به تدليس وتغيير لِما خلق الله سبحانه وتعالى.
  • ينتج عنه الإيلام نتيجة غرز الإبرة مما يُحدث ضرر للإنسان وهذا يتعارض مع ما أمر به الله بالمحافظة على النفس وحمايتها من المخاطر والمهالك، وذلك يُعد أحد مقاصد الشريعة الإسلامية التي يعارضها الإنسان عمدًا.

الفرق بين أنواع الوشم والتاتو

يوجد أنواع مختلفة من كلا النوعين من التزيين، وبمثابة توضيح تلك الأنواع يتبين الفرق بين الوشم والتاتو، ويكون كما يلي:

الوشم التاتو
  • الوشم الدائم: يتم عمله في طبقات عميقة من الجلد وهو الأكثر خطورة.
  • الوشم المؤقت: الوشم السهل لأنه يُصنع على الطبقة الأولى من الجلد ويمكن إزالته.
  • تاتو الحواجب.
  • تاتو الشفاه.
  • تاتو أيلاينر.
  • تاتو الجسم.

 

تعرفي أيضًا على:  سعر المايكروبليدنج في السعودية

الآثار الجانبية لرسم الوشم والتاتو

بعد جلسة الوشم أو التاتو يظهر لِمن قام به بعض الآثار الجانبية، والتي لا يتبين بها الفرق بين الوشم والتاتو نظرًا لأنها واحدة تظهر مع كلا النوعين باختلاف حدتها، وهي:

  • يتورم الموضع الذي تم الرسم به ويستمر التورم لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
  • قد يتبع التورم احمرار دائم لمدة 5 أيام.
  • تُقشر المنطقة موضع الوشم/ التاتو وتستمر على تلك الحالة لمدة 20 يوم.
  • تستقر النتيجة النهائية المطلوبة بعد فترة من الوقت.

الآثار الجانبية الصحية للوشم والتاتو

لا تقتصر الأضرار على أمور مؤقتة تنتهي بمرور الوقت فحسب، وإنما هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تظهر على المستوى الصحي، وأيضًا لا يظهر بها الفرق بين الوشم والتاتو نظرًا لأن الأثر يتشابه بين كلًا منهم والآخر، ويكون كما يلي:

  • نوع الحبر يجب أن كون جيد وإلا يتبعه آثار سلبية صحية تتمثل في الطفح الجلدي والحكة وأحيانًا تصل إلى تسمم الجلد.
  • مكان العمل يجب أن يكون موثوق ويشتهر بالنظافة لتجنب استخدام الأدوات الملوثة التي تتبعها الآثار السلبية الصحية.
  • الإبرة المستخدمة يجب أن تكون الاستخدام الأول لك، لأن الاستعمال المُسبق يتبعه أضرار صحية وعدوى انتقالية جلدية.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع المايكروبليدنج

الفرق في سعر الوشم والتاتو

يختلف سعر كلًا منهم عن الآخر، ويُعد الجزء الأكثر اهتمامًا لمعرفته العديد من السيدات في السؤال عن الفرق بين الوشم والتاتو بعد درجة الحرمانية ويتبين اختلاف السعر فيما يلي:

سعر الوشم سعر التاتو
يبدأ من 600 جنيهًا مصريًا. يبدأ من 350 جنيهًا مصريًا.

يختلف السعر باختلاف الرسمة والموضع في كلا النوعين، قد تحتاج إلى دفع 15.000 جنيهًا أو 9000 جنيهًا حسب الحاجة.

لا تجعلي رغبتكِ في التزين تمحي أمام عينِك ما حرمه وحلله الله تعالى، اِلتزمي بتعاليم الشريعة الإسلامي ولا تتخطي الحدود التي وضعها الله لكِ، وتأكدي من الجمال الطبيعي الذي ميزكِ الله به.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.