الزي القطري التقليدي للنساء

الزي القطري التقليدي للنساء يعبر عن العادات والتقاليد المتعلقة بالشعب القطري، تسعى شعوب الوطن العربي إلى ارتداء أفضل الأزياء والثياب التي تتناسب مع الذوق الفني والعرف القائم بالدولة وأن تتمتع الثياب بطابع الجاذبية والرقي، لذا فإن الشعب القطري يحرص على ارتداء أجود أنواع الثياب من حيث الهيئة الظاهرية وجودة الخامات والتفصيل والتطريز الذي يميزها عن غيرها من الثياب الأخرى، ومن خلال موقع إيزيس سنتعرف على شكل ثياب النساء القطرية.

الزي القطري التقليدي للنساء

تحرص المرأة القطرية دائمًا على الظهور بالثياب الفاخرة المرصعة بالمجوهرات والفصوص والزينة والزخارف والألوان المبهجة الفريدة من نوعها، فضلًا عن أن تلك الثياب تتميز بأنها فضفاضة لا تصف وتغطي الجسم بأكمله وهي جميعها وسائل تظهر العادات والتقاليد الخاصة بالتراث القطري.

تحبذ النساء القطريات ارتداء الثياب القطرية الشعبية في المناسبات والأعياد، وتتمثل في العبايات والجلابيات الأنيقة، فيمكن أن ترتديها السيدات والفتيات، فهي تتناسب مع جميع الأذواق والفئات العمرية، لذا سوف نعرض إليكم تفصيلًا الثياب النسائي في قطر من خلال ما يلي:

1- أثواب البخنق

الزي القطري التقليدي للنساء

الزي القطري التقليدي للنساء

البخنق هو أول قطع الزي القطري التقليدي للنساء، ترتديه الفتيات الصغيرة والأطفال، وهو عبارة عن ثياب سوداء اللون مرصعة بالنقوشات والزخارف الذهبية، وفي أغلب الأحيان يتم ارتدائه في الأعياد والمناسبات القومية.

تعرفي أيضًا على: دور المرأة في المجتمع القطري

2- رداء النشل

الزي القطري التقليدي للنساء

الزي القطري التقليدي للنساء

يعد رداء النشل ضمن الزي القطري التقليدي للنساء، يتسم بأنه فضفاض وساتر للجسد، فهو مناسب للحركة دون أن تشعر المرأة أنها مقيدة، ترتدي النساء هذا النوع من الثياب في المناسبات والأعياد والأفراح، يتم تصنيع رداء النشل من الحرير الطبيعي، وهو من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة.

يوجد من أثواب النشل العديد من الألوان المبهجة مثل: الأسود الأزرق والأحمر والأصفر وغيرها من الألوان التي تختارها للمرأة بحسب اختلاف ذوقها، إلا أن اللون الأسود هو الأكثر انتشارًا في المجتمع القطري، نظرًا لأنه اللون الداكن مميز وفريد له جاذبية تخطف الأنظار.

يتم تصميم الثياب من قِبل نساء القرى، من خلال الأعمال اليدوية، ويتم الحصول على أقمشة النشل من دول الهند والبحرين، يوجد منه ما هو متوسط السعر الذي يحتوي على النقوش والزخارف الذهبية.

على أن هناك أنواع أخرى باهظة الثمن تحتوي على بعض الفصوص الذهبية والمجوهرات الثمينة، يوجد أيضًا النشل المطرز بالنقوش الفضية الجذابة، حتى يتناسب مع جميع الأذواق.

3- العباءة القطرية

الزي القطري التقليدي للنساء

الزي القطري التقليدي للنساء

تعد العباءة من أهم قطع الزي القطري التقليدي للنساء، تتسم العباءة بأنها أنيقة وجذابة، بفضل التصميم الفائق الخاص بها، وتصنع من أجود الأقمشة الحريرية ناعمة الملمس، مع وجود بعض النقوش والزخارف التطريزية، تتميز أيضًا بأنها فضفاضة ومريحة وساترة للجسم ولا توضح مواطنه.

يمكن أن تضاف إلى العباءة الشيلة وهي قطعة رقيقة فريدة من نوعها مطرزة بالخرز والنقوش المزخرفة.

تعرفي أيضًا على: رابطة المرأة القطرية

ملابس النساء في الزفاف

الزفاف القطري يتميز بالتجمعات العائلية والاحتفالات الصاخبة التي تجلب الفرحة والسرور على الزوج والزوجة وذويهم، ويتميز بالملابس المبهجة الأنيقة التي تظهر الجمال والجاذبية، وترتدي النساء العباءة والوشاح، وهناك من يرتدي النشل الذي يتميز بالألوان الملائمة للزفاف.

أما العروس ترتدي النشل المرصع بالزخارف والتطريزات الملونة، وارتداء البخنق أعلى الرأس، مع مراعاة أن يكون لون البخنق هو لون النشل، حتى يضفي الجاذبية والجمال عليها.

هناك بعض المظاهر الجمالية التي تقوم بها النساء في يوم الزفاف، والتي تتمثل في وضع الحناء، وهي عبارة عن معجون يمكن النقش من خلاله على اليدين لرسم النقوش والزخارف التي تشير إلى مظاهر البهجة والفرحة والسعادة ليلة الزفاف، فهي عادة منذ قديم الزمن وتستمر حتى الآن.

تعرفي أيضًا على: تجنيس زوجات القطريين

الحلي الشعبية للنساء القطريات

تتسم النساء القطريات بامتلاكهن عدد من أشكال وأنواع الحلي التي لها طابع شعبي خاص، تتميز بها دولة قطر عن غيرها، وتتمثل تلك الحلي فيما يلي:

  • الأشغاب: هي عبارة عن الحلي التي يتم وضعها على الأذن، لها العديد من الأشكال التي تشبه الحلقات الدائرية والمتعرجة، وهناك الأشغاب المتدلية وغيرها من الأنواع لتناسب جميع الأذواق.
  • الصمت: يتم ارتداؤها في الرقبة لإضفاء الزينة والجمال على المرأة.
  • الطبلة: تشبه الصمت في أنها تعلق على الرقبة، ولكن تختلف عنها في أنها مقعرة تشبه هيئة الطبلة.
  • النكلس: هو عبارة عن سلاسل ذهبية مجمعة ببعضها البعض يتم ارتداؤها بالعنق.
  • المرية: هو عقد من الذهب الخالص يغطي منطقة الصدر، ويتمثل تصميمه في وجود شكل هلالي أسفله، ويوجد من المرية العديد من الأشكال حتى تناسب جميع الأذواق.
  • المشابيص: نوع من الحلي الذي يتم ارتداؤه على الشعر للتزيين أو فوق الوشاح لإضفاء الجمال على المرأة.
  • المجلة: طوق للرأس مثبت من الجوانب، ويوجد منه ما هو معلق بالبرقع ومنه المنفرد.
  • التباعة: نوع من الحلي الذي تزين به المرأة جدائلها، والمقصود بالجدائل ضفائر الشعر.
  • المرتعشة: هي سلاسل ذهبية مجمعة ترتديها المرأة في عنقها.
  • المشلحة: يوجد منها التصاميم الذهبية والفضية وترتديها الفتيات الصغيرة في الرقبة عند بلوغ عمر العاشرة.

تختلف الأزياء الشعبية من دولة إلى أخرى حسب العادات والتقاليد الخاصة بها، نظرًا لأن الزي التقليدي بشكل عام يحتوي على جزء كبير من تراث الدولة، لذا فهو علامة بارزة على حضارتها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.